0

في السنوات الأخيرة اعتمدت العديد من المؤسسات استخدام الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد والمعروفة أيضًا باسم رموز QR رمز الاستجابة السريعة، مثل عناوين URL التي يمكن قراءتها بواسطة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الرقمية والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وتتمثل فائدتها الرئيسية في أن مستخدمي الهواتف الذكية يتم إعفاؤهم من المهمة الشاقة المتمثلة في الكتابة والبحث للوصول إلى المعلومات، وقد انتشر استخدام رموز الاستجابة السريعة QR في بيئة التسويق والإعلان للمتاجر والمحلات التجارية وبخاصة في اليابان والصين، لكنها تعتبر أقل شيوعًا في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط.

ما هو رمز الاستجابة السريعة QR؟

QR codes are easy to read

رمز الاستجابة السريعة QR وهي الحرفين الأولين من كلمتي Quick Response هو رمز بصري مصوّر قابل للقراءة آليًا يحتوي على معلومات حول العنصر الذي تم إرفاقه به، ويتكون رمز الاستجابة السريعة ببساطة من مربع أسود غالبًا منقّط نوعًا ما بمربعات تحتوي على بيانات تشير إلى موقع ويب أو تطبيق أو أي شيء آخر، ويمكن أن يكون النمط الموجود على رموز QR أبجديًا رقميًا أو رقميًا أو ثنائيًا أو كانجي (شكل من الأبجدية اليابانية) وذلك من أجل تخزين البيانات بكفاءة أعلى.

كانت رموز QR موجودة منذ منتصف التسعينيات عندما تم اختراعها في اليابان، وهي علامة تجارية مسجلة لشركة Denso Wave، حيث اختارت الشركة إتاحة استخدام حقوق براءات الاختراع الخاصة بها، وبالتالي شجعت الاستخدام الواسع للتكنولوجيا، وفي عام 2021 يجب عليك استخدام أكواد QR لتنويع أساليب التسويق وتقوية المواد والضمانات الإعلانية الخاصة بك، وفكرة رمز الاستجابة السريعة تكمن في إنشاء صورة يمكن لأي جهاز محمول قراءتها أو مسحها ضوئيًا باستخدام تطبيق مسح ضوئي لرمز  الاستجابة السريعة الخاص أو نقلها إلى جهاز آخر.

أنواع رموز الاستجابة السريعة QR

رمز الاستجابة السريعة QR الثابت: يتم وضع عنوان URL المقصود للموقع مباشرةً في رمز الاستجابة السريعة ولا يمكن تعديله. وبمجرد عمل مسح للرمز بالكاميرا يتم فتح المتصفح والتوجه للعنوان المقصود.

رموز الاستجابة السريعة QR الديناميكية: تستخدم عنوان URL قصير لرمز الاستجابة السريعة من أجل إعادة توجيه المستخدمين إلى عنوان URL للموقع المقصود، حيث يعمل عنوان URL المختصر كوسيط يربط الرمز بالبيانات، كما يمكنك تغيير عنوان URL المختصر بعد إنشاء رمز الاستجابة السريعة.

ويعتبر الرمز الديناميكي أكثر فائدة وتداول من رمز الاستجابة الثابت في حال كان مديرك في العمل شخصًا مزاجيًا يميل إلى تغيير رأيه بشأن الرابط المُستخدم باستمرار، أو في حال كنت تريد استخدام عنوان URL لموقع الويب الخاص بك هذا الأسبوع، وفي الأسبوع التالي لصفحتك على Facebook، وفي الأسبوع الذي يليه لصفحتك على Instagram وما إلى ذلك، فإن هذه التعديلات تعطي أهمية كبيرة لرموز QR الديناميكية التي تعتمد على موقع وسيط يتيح إمكانية التعديل المستمر للوجهة التي سيوجهك إليها الرمز بدون الحاجة إلى تعديل الرمز نفسه في كل مرة.

تاريخ الأكواد.. من الشريطية Barcode إلى الاستجابة السريعة QR

عندما دخلت اليابان فترة نموها الاقتصادي في ستينات القرن الماضي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، بدأت المتاجر الكبرى ببيع مجموعة واسعة من السلع مثل المواد الغذائية والملابس وتزايدَ عددها في الكثير من الأحياء السكنية، وبالطبع أدى ذلك إلى كثافة في عملية إدخال الأسعار يدويًّا إلى سجلات المحاسبة التجارية لتلك المحلات، وقد عانى بسبب ذلك العديد من الصرافين من خدر في الرسغ ومتلازمة النفق الرسغي، فجاء اختراع الباركود أو الرمز الشريطي ليقدّم حلًا لهذه المشكلة، ثم تم تطوير نظام نقاط البيع من خلال عرض سعر سلعة ما في الفاتورة تلقائيًا عندما يتم مسح الرمز الشريطي الموجود على العنصر بواسطة مستشعر ضوئي ومن ثم إرسال المعلومات الخاصة بالعنصر إلى جهاز كمبيوتر في نفس الوقت.

Image result for الباركود

ومع انتشار استخدام الباركود أصبحت قيودها مزعجة أيضًا، فالرمز الشريطي يمكن أن يحتوي على 20 حرفًا أبجديًا رقميًا فقط، لذا اتصل المستخدمون بالشركة المالكة لحقوق براءة الاختراع DENSO WAVE INCORPORATED ومن ثم قسم من DENSO CORPORATION الذين طوروا قارئات الباركود في ذلك الوقت لسؤالهم عن إمكانية تطوير رموز شريطية قادرة على احتواء مزيد من المعلومات، وبعد التشجيع والطلب المكثّف بالتطوير بدأ فريق التطوير في DENSO WAVE في تحسين رمز جديد ثنائي الأبعاد من أجل تلبية احتياجات المستخدمين.

يتم ترميز المعلومات في اتجاه واحد فقط باستخدام الباركود، أما مع الرموز ثنائية الأبعاد فيتم ترميز المعلومات في اتجاهين: أعلى وأسفل، فشرع “مساهيرو هارا” المسؤول عن تطوير رمز الاستجابة السريعة في تطوير رمز جديد ثنائي الأبعاد بمساعدة شخص واحد فقط كعضو في فريقه، وذلك رغبةً منه في تطوير رمز يمكن قراءته بسهولة وقادر على الاحتفاظ بكمّ كبير من المعلومات، لكن التحدي الأكبر للفريق هو كيفية جعل قراءة الكود الخاص بهم سريعة وسهلة، فوجدوا أن إضافة معلومات موضعية تشير إلى وجود رمز يجب قراءته هو الحل الأمثل، فأصبح اللون الأسود لنمط الكشف عن الموقع هو الشكل الاعتيادي.

Qr codes are simply a block of dots

قد يخطئ قارئ الكود في فهمه لأنماط اكتشاف الموضع إذا تم استخدام نمط الاكتشاف من خلال رمز ما وكانت هناك علامة مشابهة في مكان قريب، ولتجنّب هذا الخطأ، يجب أن تكون أنماط اكتشاف الموضع الخاصة بهم مميزة، فقرروا إجراء مسح شامل لنسبة المناطق البيضاء إلى السوداء في الصور والرموز المطبوعة على النشرات والمجلات وصناديق الكرتون وغيرهم بعد تقليصها إلى أنماط ذات مناطق سوداء وبيضاء كحل مبدئي لتقليل الأخطاء، وبعد عام ونصف من بدء مشروع التطوير وبعد عدد لا يحصى من التجارب والأخطاء المتكررة تم أخيرًا إنشاء رمز QR قادر على ترميز حوالي 7000 رقم بالإضافة إلى قدرته على القراءة أسرع بـ 10 مرات من الرموز الأخرى.

إن تسويق الهواتف المحمولة بميزة قراءة رمز الاستجابة السريعة هو من أبرز العوامل المساهمة في انتشاره، حيث تتيح هذه الهواتف للأشخاص الوصول إلى موقع ويب أو الحصول على قسيمة بمجرد مسح النمط المميز والملفت للنظر، فأصبحت أداة لا غنى عنها للشركات وفي الحياة اليومية للناس، حيث تستخدم بشتى الطرق بما في ذلك إصدار بطاقات الأسماء والتذاكر الإلكترونية وأنظمة إصدار تذاكر الطيران المطبقة في المطارات.

التوسع العالمي وتطور رمز الاستجابة السريعة

fantastic example of using QR codes to attract and engage visitors at Ding Darling Refuge in Florida
تفاعل محمية Ding” Darling في فلوريدا مع الزوار عبر تطبيق يمكن تحميله بمسح رمز QR ويعرض معلومات مفصلة عنها والحيوانات التي تضمها

يسمح رمز الاستجابة السريعة لأي شخص في العالم باستخدامه وليس فقط في اليابان، وذلك لأن قواعد استخدامه تم النص عليها وتم توحيد الكود، ففي عام 1997 تمت الموافقة عليه كمعيار AIM لاستخدامه في صناعة التعريف الآلي، وفي عام 1999 تمت الموافقة عليه كرمز قياسي ثنائي الأبعاد من قبل المعايير الصناعية اليابانية، كما تم صنع رمزًا قياسيًا ثنائي الأبعاد في نماذج المعاملات القياسية لاتحاد مصنّعي السيارات اليابانية، أما في عام 2000 تمت الموافقة عليه من قبل منظمة المعايير الدولية ISO كأحد معاييرها الدولية في إدارة الجودة، وفي الوقت الراهن انتشر استخدام رمز الاستجابة السريعة على نطاق واسع في معظم دول العالم.

تم إنشاء أنواع جديدة من رموز الاستجابة السريعة لتلبية الاحتياجات الأكثر تعقيدًا فأُنشئ رمز الاستجابة السريعة الصغير لتلبية الحاجة إلى رموز أصغر كالطباعة في مساحة صغيرة على سبيل المثال، كما تم اعتماده كمعيار JIS في عام 2004، أما في عام 2008 أنشئ رمز iQR قليل الانتشار على الرغم من قدرته الكبيرة على الترميز والسماح باستخدام وحدات الشفرة المستطيلة، بعد ذلك تم تطوير نوع من رموز الاستجابة السريعة الذي يطبق قيود القراءة لتلبية متطلبات المستخدمين لمستوى خصوصية أفضل، كما تم تقديم “FrameQR” في عام 2014 والذي يمكنك تحسين تصميم الكود الخاص بك عن طريق الجمع بحرية بين الرسوم التوضيحية والمعلومات الكتابية.

نشاهد في الصورة أعلاه طباعة رمز QR في مكان عام كحديقة الحيوان أو المعارض والمتاحف وربما المطارات، بمجرد مسحه يتم تنزيل تطبيق خاص بالمكان والحصول على المزيد من التفاصيل والمعلومات وحتى الملاحة الجغرافية.

طريقة عمل رمز الاستجابة السريعة QR

 

كيفية إنشاء رموز QR رمز الاستجابة السريعة

إذا كان لديك هاتف ذكي فأنت تحتاج فقط إلى مسحه ضوئيًا وقراءة المعلومات التي تم نقلها، حيث يمكن لكل من هواتف Iphone و Android الذكية مسح رموز QR مباشرة من تطبيق الكاميرا الرئيسي، وما عليك سوى فتح تطبيق الكاميرا وتوجيهه نحو رمز الاستجابة السريعة وسيقوم بقراءة الرمز.

تتمثل نقطة رموز QR في إمكانية مسحها ضوئيًا بلمسة زر بواسطة مئات ملايين الأشخاص حول العالم باستخدام الهواتف الذكية يوميًا حتى مع الوسائط المطبوعة أو عبر الإنترنت، لذلك تمكّنك رموز QR من الوصول إلى موقع الويب الخاص بك أو إلى الصفحات الأخرى.

قد تتساءل، لماذا لا نكتفي بكتابة اسم موقع الويب على الهاتف ونزوره على الفور؟ حسنًا، تخيل أنك تمتلك محلًا تجاريًا وتريد من عملائك وزبائنك زيارة موقع الويب الخاص بك، لن تطلب منهم البحث عن اسم موقع الويب الخاص بك عبر محركات البحث أو كتابة عنوان URL في متصفحات الويب، فقط يمكنك استخدام رموز QR لتمرير تفاصيل المنتج إليهم.

وتظهر الأهمية أكبر في حال أردت توجيههم إلى رابط URL طويل، مثل مقطع فيديو في يوتيوب، أو تحميل تطبيق من المتجر، أو زيارة حسابك على إحدى الشبكات الاجتماعية، فبدلًا من لصق رابط طويل ومعقد وقد يؤدي إلى التوجه لرابط آخر أثناء نقله، ببساطة يتم إنشاء رمز QR وبمسحه يتم توجيه المستخدم إليه مباشرة.

كيفية إنشاء رموز الاستجابة السريعة QR

كيف يعمل رمز الاستجابة السريعة QR

الخطوة الأولى: اختر أداة إنشاء رمز الاستجابة السريعة:

هناك الكثير من المواقع التي توفر هذه الخدمة مجانًا وبخيارات متنوعة للغاية، يمكنك اختيار أحد مواقع إنشاء رموز QR أو حتى إحدى تطبيقات إنشاء رموز QR وهي كثيرة جدًا ومتوفرة مجانًا تجدها في متاجر التطبيقات فقط بالبحث عن كلمة مفتاحية مثل QR Code Generator. اختر منها ما يناسبك واحرص أن يكون لديه عدد لا بأس به من التقييمات الإيجابية.

خلال تفكيرك بالطريقة الأنسب لإنشاء الكود، تأكد فيما إذا كان منشأ الكود بُمكّن من تتبع وتحليل أداء رمز الاستجابة السريعة وما إذا كان يسمح لك بتصميمه الذي يمكن أن يمثل علامة تجارية خاصة.

Google QR codes generator رمز الاستجابة السريعة QR

الخطوة الثانية: اختر المحتوى الذي تريد الترويج له وتضمينه في الرمز

بعد اختيار مولد مما سبق ستحتاج إلى اختيار نوع المحتوى، حيث يمكنك أن تختار عنوان URL أو نص أو بريد إلكتروني أو صفحة اجتماعية أو تطبيق أو جهة اتصال وغيرهم.

الخطوة الثالثة: أدخل البيانات في النموذج الذي يظهر

بعد اختيار نوع المحتوى الذي ستروج له باستخدام رمز الاستجابة السريعة سيظهر لك نموذجًا عليك أن تملأه بالمعلومات المتعلقة بحملتك. مثل عنوان الموقع أو التطبيق المراد التوجه له، أو أي عنوان آخر أو حتى رسالة نصية معينة أو بيانات جهة اتصال.

الخطوة الرابعة: فكّر في تنزيل رمز QR ديناميكي

بمجرد إدخال المعلومات سترى خيار “اختيار ديناميكي”، إذا كنت تريد استخدام رمز الاستجابة السريعة الديناميكي فقم باختياره، ستسمح لك بعض المولدات باستخدام رمز الاستجابة السريعة الديناميكي فقط مجّانًا.

الخطوة الخامسة: تخصيص رمز الاستجابة السريعة الخاص بك

خطوة مهمة تؤثر على نتيجة الحملة من خلال رمز الاستجابة السريعة، فإذا أردت أن يلاحظ الناس كود QR الخاص بك عليك أن تجعله رمزًا مميزًا جميلًا، بالإضافة إلى عمليات إنشاء QR تمكّنك من تصميم رمز الاستجابة السريعة الخاص بك بإطارات مخصصة وشعار علامتك التجارية ولوحة ألوان والدعوة لإتخاذ إجراء CTA مثل إضافة صديق في إنستجرام ومسنجر فيس بوك.

الخطوة السادسة: اختبر رمز الاستجابة السريعة

قد يكون من الصعب قراءة رمز الاستجابة السريعة الخاص بك بسبب التصميم والتخصيص، لذلك استخدم أحد تطبيقات قراءة رمز الاستجابة السريعة المختلفة للتحقق فيما إذا كان الرمز قابلًا للمسح الضوئي بها، ولا تنس التحقق من الوجهة التي يؤدي إليها الرمز.

إيجابيات وسلبيات رموز QR

 كيف يعمل QR رمز الاستجابة السريعة QR

إذًا هل استخدام رموز QR للتسويق فكرة جيدة؟ فبعض المسوقين ينظرون إلى الجانب المشرق منه بينما يشكك آخرون في فعالية رموز الاستجابة السريعة ويفضلون الاستثمار في أشياء أخرى، لذلك سنلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات استخدام رموز QR كجزء من خطتك التسويقية.

إيجابيات رموز QR

سهل الإنشاء

حيث يمكنك بسهولة إنشاء رمز QR لعلامتك التجارية في غضون أقل من 5 دقائق، كما يساعدك ذلك على توفير وقتك في حل أسئلة مهمة أخرى مثل مكان طباعة الكود أو كيفية توزيعه.

يمكن وضعها على أي مكان

توفر رموز QR فرصًا لا حصر لها، حيث يمكن طباعتها على مواد مختلفة مثل الورق أو القماش أو عرضها رقميًا حتى القنوات الفضائية أصبحت تضعها على الشاشة، فإذا قمت بوضع لافتة إعلانية في مكان ما على الإنترنت أو في الشارع يمكنك إضافة رمز الاستجابة السريعة عليها حتى يتمكن عملاؤك من زيارة صفحتك الرئيسية سواء بموقعك أو على الشبكات الاجتماعي أو حتى صفحة منافسك وما إلى ذلك، فمثلًا إذا كنت تمتلك علامة تجارية للأثاث المنزلي مع أحد التطبيقات، قم بعرض الكود الخاص بك خارج المتجر للسماح للعملاء المشغولين بزيارة تطبيقك ببساطة عن طريق مسحه ضوئيًا.

إثارة فضول العميل

تعتبر رموز الاستجابة السريعة صعبة بسبب عدم إمكانية رؤية النتائج والمعلومات المطلوبة حتى تقوم بمسحها ضوئيًا، لذا يمكنك استخدام هذا اللغز لاجتذاب فضول الناس وخلق الإثارة. فبدلًا من كتابة عنوان موقعك URL بشكل مباشر وواضح، يمكن تضمينه في رمز QR.

رموز QR تخفي المحتوى خلفها

على سبيل المثال يمكنك أن تقول للزوار عبر الإنترنت أن علامتك التجارية تدير حملة هدايا خاصة بهم ويجب عليهم مسح رمز الاستجابة السريعة لاستكشاف البرنامج المفصل، ويمكنك وضع هذه المعلومات على الإعلانات في مكان آخر على الإنترنت.

سهولة تتبعها

إن طريقة تتبع رموز QR واضحة ومباشرة، حيث يمكنك تسجيل رمز الاستجابة السريعة بمجرد اكتماله، كما يمكنك تتبع بيانات استخدام رمز الاستجابة السريعة مثل الموقع ونظام التشغيل أندرويد و iOS وحركة الزيارات القادمة من الرمز.. إلخ.

سلبيات رموز QR

يمكن أن يكون المسح غير مريح

فعلى الرغم من كل إيجابياته السابقة قد يجد بعض الأشخاص أنه من الأسهل النقر مباشرةً على الروابط المخزنة في نماذج رقمية أخرى أو بشكل أساسي اسم العلامة التجارية على google بدلًا من استخدام رمز الاستجابة السريعة.

عملية غير ملائمة في بعض الأحيان

على الرغم من سيطرة التكنولوجيا على كل جوانب الحياة إلا أن بعض الناس لا يمتلكون هواتف ذكية لأسباب مختلفة، أو لا يعرفون باستخدامها لمسح الرموز، وبالتالي فإن هذه العملية يمكن أن تكون طويلة ومحبطة إذا لم يعمل رمز الاستجابة السريعة.

مجالات استخدام رموز QR

مجالات استخدام رموز QR رمز الاستجابة السريعة QR

الترقيات والخصومات

يمكنك إدخال رابط يوجه المستخدم إلى قسيمة خصم لاستخدامها في شراء منتج معين، فهناك خيار يسمح لك بإرفاق ملف PDF أو صورة في رمز الاستجابة السريعة الخاص بك، عادة ستحتاج إلى خدمة توليد رموز QR مدفوعة للحصول على مثل هذه الخصائص الإضافية.

معلومات الاتصال

يمكنك أيضًا إضافة بيانات مثل موقع نشاطك التجاري الجغرافي في خرائط Google ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وصفحة الويب والشبكات الاجتماعية وما إلى ذلك، كما يمكنك مشاركة مقاطع فيديو YouTube لشرح استخدام منتج أو تقديم محتوى مفيد.

الوصول إلى WIFI

هناك طريقة رائعة لاستخدام أكواد QR وهي إنشاء وحدة للوصول إلى كلمة مرور wifi الخاصة بشركتك بحيث يمكن للعملاء استخدام الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي أثناء تواجدهم في مؤسستك، فكلما حصلوا على كلمة المرور بسهولة وسرعة كلما كانوا أكثر سعادة وبالتالي أكثر إقبالًا لشركتك ومنتجاتك. أصبحت هذه الطريقة أكثر شيوعًا اليوم في البنوك والمقاهي والمطاعم.

تعزيز تجربة التسوق بالواقع المعزز

يمكن أن تلفت رموز الاستجابة السريعة انتباه العميل عند وضعتها على المحتوى الخاص بك، فإذا كنت تفكر باستخدام الواقع المعزز في متجرك عبر الإنترنت، فكر في السماح للعملاء بمسح رمز الاستجابة السريعة لعرض منتجاتك من خلال الواقع المعزز.

زيادة الزيارات إلى مواقع الويب وصفحات التواصل الاجتماعي

إذا كنت تتساءل عن كيفية زيادة عدد زوار موقعك على الويب جرّب رموز QR، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك متجر للأثاث والأدوات المنزلية يجذب عددًا معينًا من العملاء وتريد زيادة عدد الزوار على موقعك الخاص عبر الإنترنت، قم بوضع رمز الاستجابة السريعة في متجرك لتوجيه الزوار الفعليين عبر الإنترنت كما تريد، ولا تنس تضمين رسالة جذابة في الشفرة، فربما لم يقتنع العميل بالصورة أو المحتوى الموجود في لافتة الإعلان، لذا قد يكون رمز الاستجابة السريعة خيارًا قابلًا للتطبيق لأنه يحتوي على لغز لا يمكن للناس معرفة ما وراءه حتى مسحه ضوئيًا.

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن رمز الاستجابة السريعة QR.. أسهل طريقة لربط العالم بالهاتف الذكي"