أجهزة كيندل أمازون
0

جهاز كيندل Kindle هو عبارة عن سلسلة من أجهزة القارئ الإلكتروني المحمولة والمتنوعة والتي تعمل بنظام الأندرويد Android وطوّرتها شركة أمازون Amazon لتزيد من قدرة المستخدمين على تسوق وتحميل وقراءة الإصدارات الإلكترونية المتنوعة من الكتب والصحف والمجلات ومواقع الويب وغيرها.

وتتنافس أجهزة كيندل بشكل أساسي مع إصدارات مشابهة من القارئ الإلكتروني مثل بارنز ونوبلز نووك Barnes & Noble’s Nook، بينما يتنافس جهاز كيندل فاير Kindle Fire الأكثر تطورًا مع أجهزة محمولة أخرى مثل أجهزة الكمبيوتر اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد والآي باد IPad من آبل Apple.

 

ما الفرق بين أجهزة الكيندل والأجهزة اللوحية العادية؟

أجهزة كيندل أمازون

الهدف الأساسي من أجهزة كيندل هو تحسين تجربة القراءة دون وجود ما يشتت الذهن، فتتحد تقنية الحبر الإلكتروني مع الشاشة أحادية اللون غير اللامعة لتمدّ القارئ بنص حاد وواضح مع وهج أقل لقراءة ممتعة مع إجهاد أقل للعين، ومن أهم ما يميز أجهزة كيندل ويجعل الإقبال يتزايد عليها:

1. تقنية الحبر الإلكتروني عالية الجودة:

الحبر الإلكتروني عبارة عن تقنية تهدف إلى محاكاة مظهر الحبر المطبوع على الورق، وبهذه الكيفية يتم عرض اللونين الأبيض والأسود فقط دون أي إضاءة مرهقة للعين، وظهرت هذه التقنية للمرة الأولى عام 2004 في اليابان مع Sony في شاشة Librie، ولكنه كان باهظ الثمن بالنسبة للخيارات التي يقدمها.

ولكن مع إطلاق أمازون لأول جهاز كيندل عام 2007 فإنها استخدمت هذه التقنية بكفاءة مع إمكانية وجود مكتبة رقمية كاملة بهذه التقنية، وتم تطويل تقنية الحبر الإلكتروني بالتدريج ليوفر تباين أكبر في الأجهزة الأكثر حداثة.

2. لا حاجة إلى الشحن الكهربائي اليومي:

ستحتاج إلى شحن جهاز الكيندل الخاص بك كل عدة أسابيع، حيث أن القراءة لا تستهلك البطارية والتي تكون بعمر طويل للغاية مما يسمح لك بالاستمتاع بهوايتك المفضلة أو حتى المذاكرة دون القلق من انتهاء عُمر البطارية.

 

3. دعم ملفات PDF أو أي وثائق خارجية:

يعتقد البعض أنه لاستخدام كيندل بكفاءة فإنه يجب التعامل مع متجر أمازون فقط، وهذا غير صحيح على الإطلاق، إذ يمكن تحميل أي ملفات على جهازك وقراءتها في أي وقت وبأي صيغة سواء PDF أو وورد Word أو غيرها، فمن خلال وصلة USB تكون مرفقة مع الجهاز يمكن تحميل أي ملفات عليه.

 

4. إمكانية اختيار نوع وحجم الخط:

لن تحتاج مع جهاز كيندل إلى ارتداء نظارة القراءة، حيث يمكنك تكبير حجم الخط للدرجة التي تقرأ بها بسهولة، مع إمكانية تخطيط الصفحة واختيار شكل الخط المريح أكثر لعينيك.

 

5. عشرات الكتب في مكان واحد:

أي جهاز كيندل يستوعب على الأقل 1000 كتاب، هذا بالإضافة للوصول لمكتبة ضخمة سواء على متجر أمازون أو أي متاجر كتب أخرى ويمكنك الشراء ببطاقتك الائتمانية من أي متجر.

اقرأ أيضاً: لتحظى بتجربة قراءة أفضل: إليك أهم تطبيقات قراءة الكتب لأجهزة آيفون

ما هي أهم أنواع كيندل ومميزاتها وكيفية الاختيار بينها؟

وفقًا لمتطلباتك وعاداتك في القراءة سيكون عليك الاختيار بين 5 أنواع مختلفة من أجهزة الكيندل التي أطلقتها أمازون حتى الآن، وهي تختلف في المميزات والأسعار والأدوات المساعدة وغيرها، وسنتعرف على كل منها بقدر من التفصيل:

1. جهاز كيندل الأساسي:

أجهزة كيندل أمازون

وهو يأتي دون أي زخرفة على الإطلاق وبأقل سعر يمكن به شراء جهاز لوحي وهو 80 دولارًا، وهو مناسب للمبتدئين أو الذين يرغبون في القراءة فقط، فهو يفتقد إلى الشاشة عالية الدقة والضوء الخلفي في النسخ الأحدث، ورغم هذا فإنه لا يزال مناسبًا للكثيرين.

فهو خفيف الوزن عن الإصدارات الجديدة من كيندل، مما يجعله ملائمًا للتنقل أكثر، ويتمتع بخاصية الحبر الإلكتروني التي لا تعكس ضوء الشمس مثل الأجهزة اللوحية مما يجعل القراءة ممتعة للغاية على الشاطئ، وهذا الإصدار قادر على تخزين آلاف الكتب مع بطارية تدوم لأسابيع ويتوفر باللونين الأبيض والأسود، فإذا كانت ميزانيتك محدودة ويمكنك الحصول على إضاءة خارجية للقراءة فإن هذا الإصدار سيكون ملائمًا لك.

 

2. كيندل بيبر وايت The Kindle Paperwhite:

أجهزة كيندل أمازون

وهو يتوفر على أمازون بسعر 120 دولارًا، ويتمتع بمميزات تشبه كيندل الأساسي لكن مع دقة أكبر بكثير في الشاشة بحيث لن يمكنك إيجاد اختلافات عن الصفحة المطبوعة، كما تتوفر به خاصية الإضاءة الخلفية المدمجة مما يمكنك من القراءة حتى دون وجود مصباح إلى جوارك.

ويتيح وصول غير محدود لبيانات شبكة الجيل الثالث مما يقلل من استخدامك للهاتف الذكي، ولكن وزنه ثقيل نسبيًا عن الإصدار السابق ولكنه بالطبع ليس أكثر ثقلًا من مجموعة كتب قد تضطر لحملها في كل تنقل لك.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين برامج قراءة PDF لسطح المكتب وقارئ PDF في المتصفحات

3. كيندل فوياج Kindle Voyage:

أجهزة كيندل أمازون

وهو يحتوي على مصدرين خلفيين إضافيين لتوزيع الضوء بشكل متساوٍ على الشاشة، ويتمتع بجهاز استشعار للضوء في المقدمة لاكتشاف سطوع الغرفة وضبط الإضاءة وفقًا لها، ويمكن للمستخدم ضبط الإضاءة الخلفية وفقًا لتفضيله الشخصي لتوفير تجربة قراءة مثالية.

ويتمتع هذا الإصدار أيضًا بأزرار جانبية يمكن الضغط عليها لقلب الصفحة دون الحاجة إلى لمس الشاشة كل حين، كما يتوفر أيضًا خيار التقليب بلمس الشاشة، ويمكنك الاختيار بين توصيله بشبكة واي فاي WIFI فقط أو WIFI+3G، وهو يأتي بسعر 200 دولار، ومناسب أكثر لمن اعتادوا تمامًا على الكيندل وأصبح جزءًا أساسيًا من حياتهم اليومية أو من طبيعة عملهم.

 

4. كيندل أواسيس Kindle Oasis:

وهو من الأكثر حصولًا على تقييمات إيجابية من إصدارات كيندل أمازون، فهو في الكثير من نواحيه يُشبه الكتب تمامًا، ويتمتع بشاشة بنفس حجم ودقة شاشات كيندل السابقة ولكن تم إضافة الظهر المدبب له ليكون مثل الكتاب مع مقبض لسهولة الإمساك به، أما بطاريته فهي تدوم لأشهر وليس أسابيع فقط مثل الإصدارات السابقة.

ويأتي كل جهاز من كيندل أواسيس بغطاء شحن لحماية الجهاز نفسه وأيضًا إطالة عمر البطارية لأسابيع، ويصل حجم الشاشة إلى 6 بوصات ويمكن شراؤه بسعر 290 دولارًا فقط ويسمح بالاتصال بشبكة واي فاي فقط.

 

5. كيندل للأطفال Kindle for Kids:

إذا كنت ترغب في تشجيع أطفالك أكثر على القراءة دون الكثير من تشتت الذهن التي يتسبب بها الجهاز اللوحي، فإن أمازون أصدرت لك الحل المثالي، وهو عبارة عن جهاز كيندل بحجم شاشة 6 بوصات من دون إعلانات مع ضمان عامين ضد الكسر.

ويأتي الجهاز مع برنامج خاص لتعزيز مفردات الطفل بما في ذلك قاموس مدمج بالإضافة إلى ميزة تعريف الكلمة أو Word Wise والتي تستعرض المعاني الأساسية للكلمة سواء باللغة نفسها أو باللغات الأجنبية، ولا تخش من ضوء الشاشة على أعين الطفل لأن الحبر الإلكتروني ليس مضرًا لأعينهم مثل شاشة الـLCD التقليدية، ويمكن شراؤه بـ 100 دولار.

 

هل يمكن قراءة الكتب باللغة العربية على أجهزة كيندل؟

بعد نحو 11 سنة من إطلاق أجهزة كيندل أي في عام 2018 أعلنت شركة أمازون الأمريكية عن دعم اللغة العربية في أجهزة القارئ الإلكتروني التي أطلقتها، وأن القراء العرب يستطيعون الاستمتاع بمكتبة مكونة من أكثر من 20 ألف كتاب متنوع بين الروايات والأعمال الكلاسيكية سواء العربية الأصلية أو المترجمة للغة العربية، ويتراوح سعر الكتب العربية بين 2-10 دولار أمريكي وفقًا لكل كتاب ومدى حداثته أو الإقبال عليه من على متجر أمازون.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تختار جهاز كيندل المناسب لك؟ سيغيّر من تجربة قراءة الكتب الإلكترونية"