تريند 🔥

🤖 AI

شرح الدارك ويب للمبتدئين … ما هو وكيفية الدخول إليه باستخدام متصفح تور TOR؟

شرح كيفية الدخول الى الدارك ويب
زينب بدور
زينب بدور

5 د

ذو صلة
ما الفرق بين تور وأي متصفح عادي؟ الدارك ويب
تكثر الشائعات والأقاويل حول الدارك ويب بأنه مكان خطير وغامض، حيث يرتبط الحديث عنه دائمًا بالحديث عن الأمور الغير قانونية والنشاطات الغير الأخلاقية التي تحدث عليه. وفوق كل هذا فهو كام يشير اسمه، صعب الوصول إلى مواقعه الخفية والمخاطر الكثيرة التي قد تواجه المستخدمين في حال دخولهم لمواقعه الإلكترونية.

ولكن بما أنك هنا تقرأ هذا المقال؛ فهذا يعني أن الفضول قد أتى بك هنا لكي تبحث عن طريقة لدخول هذا العالم الخفي، ففي النهاية كل ممنوع مرغوب. وبالطبع هناك أدوات خاصة للدخول إلى الدارك ويب ولكن قبل التعرف عليها ندعوك لأن تفكر مرتين وثلاثة قبل فعل ذلك. فإن عزمت فأنت المسؤول الوحيد عن ذلك.

ما هو الدارك ويب Dark Web؟

الدارك ويب

الدارك ويب هو جزء من الانترنت محتواه غير متاح للعامة يعمل وفق سياسة متناقضة في الخصوصية حيث أن أي أحد على علم بالمواقع ضمنها يمكنه الولوج لها ولكن لا يمكنه معرفة هوية القائم على الموقع أو مكانه. فهو يتخفى على مرأى النظر!

بشكلٍ أو بآخر: تستمر البيانات نفسها باستخدام القنوات ذاتها. لكن جدران التشفير تضع حدًا واضحًا بين محتوى الإنترنت العادي والدارك ويب. ولا يستطيع الشخص استخدام متصفحه المفضل وزيارة موقع من الدارك ويب حسب مشيئته. مثلًا لا تميل محركات البحث التقليدية كغوغل إلى إدراج أي محتوى دارك ويب أو عرضه. وذلك لأسبابٍ مختلفة.

ولإن تلك المواقع غير مجدولة ضمن نتائج البحث عن طريق محركات البحث التقليدية، فإنّك لن تتمكن من الوصول إليها إلّا من خلال متصفّحات خاصة قادرة على إخفاء الهوية مثل l2P و Freenet والأكثر شهرة Tor. للك خصصنا هذا المقال للحديث عن المتصفح الأشهر والأقوى للإبحار في ها العالم الخفي.

  • اقرأ أيضًا: تعرف على الفرق بين الديب ويب والدارك نت والدارك ويب
  • أيضاً: ما الفرق بين الويب العميق والويب المظلم

ما هو متصفح تور الذي سيساعدك لدخول الدارك ويب؟

تور TOR هي اختصار ل”The Onion Router” وهي شبكة عالمية من الخدمات طُورت بمساعدة البحرية الأميركية في منتصف عام 1990. كان استخدامها سري حتى عام 2004، حيث أطلقها مختبر القوات البحرية المتصفح للاستخدام العام. ومنذ ذلك الحين تعمل عدة شركات ومنظمات غير ربحية على تطوير شبكة Tor.

يتيح استخدام متصفح تور Tor طريقة آمنة وسرية لتصفح الإنترنت دون أن تستطيع الشركات أو الحكومات تعقب هويتك أو موقعك. ببساطة، الإنترنت يكون مفتوحًا أمامك دون قيود تحظر مواقع معينة، أو تهديد باكتشاف مكانك ومعرفة هويتك، أو خدمات إعلانية تستطيع تعقب تصفحك للإنترنت والمواقع التي تدخل إليها لتسوِّق منتجاتها لك، أو القلق من خطر تبادل المعلومات والرسائل السرية عبر الإنترنت واكتشاف هوية مرسليها.

قد تظن أنك لا تحتاج إلى خدمة من هذا النوع، لكن الكثير من المستخدمين العاديين القلقين بشأن أمانهم على الإنترنت، والعاملين في الهيئات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والصحفيين، وكل من يحتاجون إلى إرسال أو نشر معلومات أو أفكار على الإنترنت دون أن تُعرف هويتهم أو موقعهم يلجؤون إلى Tor ليقوموا بنشاطاتهم الإلكترونية عن طريقه.

من يستخدم متصفح تور؟

الدارك ويب

الفريق المسؤول عن هذا المشروع قسّم مستخدميه إلى فئات رئيسية:

  • الأشخاص العاديون الذين يفضلون خصوصية البحث على الانترنت
  • الأشخاص القلقون بخصوص التجسس الالكتروني.
  • الأشخاص الذين يخترقون مواقع معينة على الانترنت.
  • كما أن هذه التقنية مستخدمة من قبل الجهات العسكرية والعاملين في القانون (عند الحاجة للعمل في الخفاء)، الصحفيين، والناشطين في الدول التي تفرض تشفير بعض المواقع.

ما هي آلية عمل تور؟

يقوم المتصفح بإخفاء هويتك من خلال تمرير بحثك عبر عدة مخدمات servers وتشفيره لمنع تعقبه إليك. من يحاول التعقب سيرى سير البحث عائد من عدة مراكز عشوائية على الشبكة بدلاً من حاسبك الشخصي.

من أجل أن يعمل المسار، على كل المخدمات التصريح بوجودها على الشبكة والأشخاص الوحيدين القادرين على معرفة وجود مخدمك المخفي هم من تعلمهم بذلك. ولتجنب تتبع الموقع، يمكنك استخدام كلمات سر مشفرة للمخدم بدلاً من التصريح به على الشبكة.

  • اقرأ أيضًا : كيفية الدخول الى الدارك ويب بأمان

كيفية استخدام تور؟

متصفح تور الدارك ويب

يمكن تحميل المتصفح واستخدامه حيث يعمل على عدة أنظمة هي: ويندوز، أندرويد، ماك، لينوكس.

أولاً: حمل المتصفح عن طريق الرابط التالي The TOR Project وقم بتنصيبه على حاسبك الشخصي، في حال رغبتك بخصوصية أكبر قم بتنصيبه على قرص تخزين خارجي مثل Flash Drive أو غيرها.

ثانياً: يمكنك فتح المتصفح ببساطة من اختصاره على سطح المكتب، وعند قيامك بذلك سيُظهر لك خيارين: توصيل تلقائي للمتصفح بالمخدمات التابعة له أو توصيل يدوي. يفي التوصيل التلقائي بالغرض في معظم الحالات، أما في حال المخدمات والأماكن التي تفرض حماية ضد هذا المتصفح، يمكن التحايل على النظام من خلال استخدام جسور “Bridges”.

يمكنك الحصول على الجسور من الموقع الرسمي للمتصفح باستخدام متصفحك العادي عن طريق الرابط التالي Alternative Bridges أو يمكنك طلبها عن طريق التواصل مع فريق “تور” عبر الايميل. بعد حصولك على الجسر قم بالضغط على أيقونة الOnion المسماة “Torbutton” واذهب إلى “خيارات شبكة تور” ثم اتبع خيار “مزود خدمة الانترنت يمنعني من الوصول إلى شبكة تور” وبعدها أدخِل عنوان الجسر. الآن يمكنك استخدام تور بحرية.

  • اقرأ أيضًا: ماذا يحدث في عالم الديب ويب؟ قصص حقيقية وحقائق مرعبة!

ما هي مساوئ متصفح تور؟

هناك بعض المساوئ لاستخدام متصفح تور حيث إنه يجعل التصفح بطيئاً نظراً لأنه يمر عبر عدة مخدمات وخاصة في حال العناصر الأكثر حجماً كملفات الصوت والفيديو. كما أنه يحجب بعض التوابع لأسباب أمنية مثل مشغل الفلاش وكويك تايم Quick time.

ما هو الجانب المظلم لمتصفح تور ؟

الدارك ويب

حجب الهوية الذي يوفره هذا المتصفح جعله نقطة جذب للمجرمين حول العالم مما خلق ما يُعرف بالشبكة المظلمة، دارك ويب؛ التي تتضمن العديد من مواقع تجارة الأسلحة، المخدرات، وحتى البشر! إضافة إلى مواقع تعرض أساليب للتعذيب والتعدي على الأطفال؛ أي باختصار كل ما هو غير قانوني.

هل السابق يجعل متصفح تور أداة سيئة؟

أنكر الفريق القائم على هذا المتصفح إعاقته للتحقيقات الجارية لإلقاء القبض على المجرمين حيث أن الأخيرين قادرين مسبقاً على التخفي وخرق القانون، سرقة الهويات، واختراق الحواسيب، مع الأخذ بعين الاعتبار قدرة المتصفح على مساعدة المنظمات الحكومية في عملياتهم السرية. وبالنهاية، مستخدمي “تور” هم من البشر ويرتكبون الأخطاء التي من خلالها يمكن القبض عليهم.

الآن، ما هو القرار؟ هل عليك استخدام تور؟

عليك أولاً التفكير بسبب حاجتك لاستخدامه؛ إن كنت تريد إخفاء هويتك لمجرد منع تتبع دخولك لمواقع إباحية مثلاً، فيمكنك فعل ذلك باستخدام متصفح عادي. أما إذا كنت تريد التخفي لأسباب متعلقة بمنظمات أو حكومات، فيعد “تور” خيارك الأسهل والأفضل.

  • اقرأ أيضًا :ما لا تعرف عن الإنترنت الخفى ” Deep Web “

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال أكثر من رائع تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).
لقد سعدت بقراءة مقالك وانا فخور بك وبما تقدمه في مدونتك ف انت مثال للمدونات العربية التي تقدم محتوي مفيد

so good ty :*

ذو صلة