0
إذا كنت محتارًا بشأن الاختلاف بين المسميات الوظيفية التقنية القريبة من بعضها مثل المبرمج ومهندس البرمجيات ومطور البرمجيات، فأنت لست وحدك. فحتى الخبراء في هذا المجال يختلفون حول ما إذا كانت التسميات مهمة أم لا، لوجود تشابه كبير في المهارات المطلوبة لكل من المبرمجين والمطورين والمهندسين.

ولكن من المهم أن تعرف أن مطوري البرمجيات ومهندسي البرمجيات والمبرمجين ليسوا نفس الشيء، فإذا كنت شخصاً يحاول البحث عن عمل في مجال التكنولوجيا فمن المهم أن تعرف الفرق بينهم.

من هو المبرمج؟

المبرمج هو الشخص الذي يكتب ويختبر ويحرر ويقيم سطور التعليمات البرمجية لبرامج الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف المحمول والمواقع، فهو مسؤول عن اتباع إرشادات مهندس البرمجيات وتطوير البرامج والبرمجيات، كما أنه يشارك في صيانة الأنظمة والبرامج وتصحيحها واستكشاف الأخطاء وإصلاحها للتأكد من أن كل شيء يعمل بسلاسة.

يتمتع معظم المبرمجين بخلفية واسعة في الحوسبة والترميز عبر لغات وأنظمة برمجية متعددة، بما في ذلك لغة الاستعلام الهيكلية (SQL)C, C++, java, PHP وغيرهم الكثير، ويجب أن يمتلكوا مهارات تقنية قوية، مثل القدرة على تصميم وفهم الخوارزميات وهياكل البيانات، ولكن نظرًا لأن المبرمجين يجب أن يكونوا قادرين على كتابة التعليمات البرمجية وكذلك تحديد الأخطاء وتصحيحها، غالبًا ما يتخصصون في عدد قليل من لغات البرمجة.

قد يتخصص المبرمج أيضًا في مجال واحد أو أكثر من مجالات الحوسبة، مثل قواعد البيانات أو الأمن أو تطوير الويب أو تطبيقات الجوال.

في النهاية، يكون المبرمج مسؤولًا عن تفسير إرشادات مهندس البرمجيات وترجمة الأفكار إلى كود نظيف وفعال وخالي من الأخطاء.

ما هي مهام المبرمج؟

1- كتابة واختبار الكود للبرامج الجديدة: يعمل مبرمجو الكمبيوتر بشكل وثيق مع مطوري الويب لكتابة التعليمات البرمجية لتطبيقات الهاتف المحمول الجديدة أو برامج الكمبيوتر.

في بعض الحالات، قد يكون للمبرمجين دور مشابه لمصممي الويب، حيث ينشئون الشكل والمظهر والوظائف لموقع جديد.

غالبًا ما تنطوي كتابة برنامج جديد على الكثير من الأخطاء لذلك يجب أن يتمتع المبرمجون بمهارات قوية في التفكير النقدي وحل المشكلات، ويستمتعون باستخدام المنطق لحل المشكلات المعقدة.

2- تحديث البرامج الموجودة: يقوم المبرمجون أيضًا بإنشاء وتثبيت تحديثات للبرامج الموجودة، قد يتضمن التحديث إصلاحًا للأخطاء أو وظائف محسّنة لتحسين تجربة المستخدم، ويمكن أن يستغرق العمل على هذه المشاريع من بضعة أيام إلى عدة أشهر اعتمادًا على مدى تعقيد التحديث.

3- تحديد وتصحيح أخطاء الترميز: قد يساعد مبرمجو الكمبيوتر في استكشاف أخطاء أجزاء من موقع ويب أو برنامج كمبيوتر لا تعمل بشكل صحيح، غالبًا ما تكون المشكلات ناتجة عن خطأ في الشفرة، ويمكن للمبرمج المساعدة في تحديد الخطأ وتصحيحه بسرعة.

4- إعادة كتابة البرامج لأنظمة التشغيل المختلفة: في كثير من الأحيان، يتعين على المبرمجين إعادة كتابة التعليمات البرمجية بلغات مختلفة، حتى تتمكن البرامج والتطبيقات من أن تتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، على سبيل المثال، يتم ترميز برامج نظام تشغيل Windows بشكل مختلف عن برامج نظام تشغيل MAC OS X، ويتم تدريب بعض المبرمجين على كتابة تطبيقات جديدة من نوع SaaS، والتي تعمل عبر نظامي التشغيل من خلال السحابة.

5- تأمين البرامج ضد تهديدات الأمن الإلكتروني: يعمل العديد من مبرمجي الكمبيوتر في مجال الأمن الإلكتروني، مما يساعد على تحديد البرامج الضارة وإصلاح البرامج التي قد تكون عرضة للاختراق المحتمل، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمبرمجين كتابة التعليمات البرمجية التي تمنع الخروقات الأمنية وتسريب البيانات.

  • اقرأ أيضاً: البرمجة من أكثر المجالات تحقيقًا للأرباح اليوم.. لكن ما الذي يفعله المبرمج حقًا؟

من هو مطور البرمجيات؟

مطورو البرمجيات مسؤولون عن عملية التطوير بأكملها، فهم مسؤولون عن تحديد وتصميم وتركيب واختبار نظام برمجي لشركة من الألف إلى الياء، غالبًا ما يتضمن عملهم كيفية تفاعل المستخدم النهائي مع تطبيقاتهم، بالإضافة إلى وظائفها واحتياجاتها الأمنية.

يمكن أن يتراوح عمله من إنشاء برامج داخلية يمكن أن تساعد الشركات على أن تكون أكثر كفاءة إلى إنتاج أنظمة يمكن بيعها في السوق المفتوحة.

يمكن ترتيب أدوار المطورين إلى مطور مبتدئ (Junior)، مطور ذو خبرة أعلى (Senior)، وقائد فريق (Lead) بناءً على مستوى خبرتهم.

يعمل المطور المبتدئ في الغالب مع كتابة التعليمات البرمجية، ومع زيادة مستوى خبرته، تزداد مهماته ومسؤولياته، أما في المستوى الأعلى، يتعامل قائد الفريق بشكل أساسي مع إدارة المشروع ويدير فريقه لبناء البرنامج من الألف إلى الياء ويشرف عليه حتى الاكتمال.

أغلب مطوري البرمجيات هم أشخاص يملكون درجة البكالوريوس في علوم الحاسب. وبدأ مؤخرًا ينمو ظهور مفهوم التطوير بدون كود بحيث يمكنك بناء البرمجيات بدون كتابة شيفرات برمجية.

ما هي مهام مطور البرمجيات؟

يضع مطورو البرمجيات تصور وتصميم وإنتاج البرامج التي نستخدمها كل يوم، وتختلف المهام والواجبات المحددة لمطور البرمجيات حسب صاحب العمل والمجال الذي يعمل فيه، ولكن بشكل عام مهمات مطور البرمجيات هي كالآتي:

  • تقييم احتياجات المستخدم لتحديد ما إذا كان سيحتاج إلى برامج موجودة أو معدلة أو جديدة.
  • التخطيط لكل جزء من التطبيق أو النظام، وإنشاء مخططات ونماذج توضح ما هي مراحل البرنامج وأي لغة برمجة سيتم استخدامها.
  • توجيه عمل المبرمجين أثناء قيامهم بكتابة البرنامج واختباره.
  • تطوير البرامج لتلبية احتياجات المستخدمين والعملاء.
  • إنشاء وثائق مرجعية التي تساعد في المستقبل أثناء ترقية البرنامج وصيانته.
  • إجراء اختبار للبرنامج وإنشاء تحديثات منتظمة.
  • مراقبة جودة وأداء التطبيقات من خلال الاختبار والصيانة.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن المنهجية الرشيقة الأجايل Agile في تطوير البرمجيات وطريقة تطبيقها

من هو مهندس البرمجيات؟

يتمتع مهندس البرمجيات بخلفية تعليمية قوية، وهو شخص يطبق مبادئ ومفاهيم هندسة البرمجيات لتصميم وتطوير وصيانة واختبار وتقييم البرامج التي تجعل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى تعمل.

يعمل مهندسو البرمجيات بالتعاون مع المصممين وعلماء البيانات ومديري المشاريع لمعرفة أفضل طريقة لإنشاء عملياتهم ومشاريعهم ودعمها، كما أنهم مسؤولون بشكل عام عن مراجعة التعليمات البرمجية للأشخاص الآخرين، والاجتماع بأعضاء الفريق، وإجراء عدد كبير من الأبحاث.

ما هي مهام مهندس البرمجيات؟

  • تعديل تطبيقات البرمجيات الموجودة.
  • إنشاء تطبيقات برمجية جديدة من الصفر.
  • تحليل وتصميم أنظمة البرمجيات الكاملة.
  • استخدام وثائق التصميم والمخططات الانسيابية لتوضيح ما يجب أن يحدث.
  • العمل مع مطوري البرامج والمصممين والمبرمجين وغيرهم لربط وتجميع الأشياء معًا.
  • مراعاة عوامل مثل عامل الأمان والتكلفة والمواعيد النهائية طوال عملية التصميم والتطوير.
  • تحليل احتياجات المستخدم وتقييم متطلبات البرنامج بما في ذلك جدوى التصميم وقيود التكلفة / الوقت.
  • التشاور مع العملاء فيما يتعلق بالمواصفات والتصميم.
  • الإشراف على عمل التقنيين والمهندسين.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجب أن يتعلمه مهندسو البرمجيات من عازفي الموسيقى؟

رواتب المبرمجين ومطوري البرمجيات ومهندسي البرمجيات

تختلف الأجور باختلاف الوظيفة والخبرة وعدد سنوات العمل، ولكن وسطيًا يكسب المبرمج حوالي 61.811$ سنويًا، ومطور البرمجيات 71.031$، أما مهندس البرمجيات فيكسب 85.009$ سنويًا.

 

0

شاركنا رأيك حول "مسميات وظيفية كثيرة ومتداخلة.. ما الفرق بين مهندس البرمجيات ومطور البرمجيات والمبرمج؟"