0

تلعب الصور الرقمية دوراً هاماً في كافة تفاصيل حياتنا اليومية فهي جزء لا غنى عنه في إنجاز تعاملاتنا بكافّة أشكالها إضافة إلى كونها أحد أساليب التسويق الرقمي الأكثر استخداماً وشهرة بالنسبة للكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية والمتاجر بشكل خاص.

لكن التحدّي الأبرز الذي يواجه أصحاب الصور الرقمية هو تحقيق المصداقية الكافية لكسب ثقة العملاء خاصة مع انتشار العديد من الأدوات والتطبيقات التي تعمل على معالجة كافة أنواع الصور والتعديل عليها وتزويرها بشتى الطرق والوسائل.

من هنا أتت أهمية إيجاد تطبيقات أو مواقع مهمتها تحليل وكشف الصور المزوّرة ومعرفة التعديلات الحاصلة فيها خاصة فيما يتعلّق بالصور الشخصية وصور جوازات السفر والتي تؤثّر بشكل شخصي ومباشر على أصحابها، نذكر في مقالنا هذا عدداً من الأدوات والمواقع الإلكترونية المستخدمة لفحص الصور والتحقّق من مصداقيتها.

اقرأ أيضًا: لأصحاب المواقع .. ما هو طول المقال المناسب لتصدر نتائج البحث؟

FotoForensics 

كشف الصور المزورة

هو أشهر مواقع كشف الصور المزوّرة ويعتمد على كشف التعديلات الحاصلة بواسطة الفوتوشوب على الصور من خلال إجراء تحليل لكامل الصورة عبر فحص مستوى compression levels أو ضغط الصور، في الحالة العادية يجب أن يكون مستوى الضغط واحد لكل أجزاء الصورة وفي حال وجود اختلاف في مستويات الضغط لبعض الأجزاء منها فتكون الصورة معدّلة بطريقة ما، ويمكنك تجربة الموقع من هنا.

JPEGsnoop

هو تطبيق يقوم بفحص تفاصيل الصور الداخلية بدقة ومن الممكن أن يكتشف مصدرها أيضاً بالإضافة لاكتشاف التعديلات الحاصلة على مستويات ضغط الصورة أو مستوى السطوع والألوان إضافةً إلى قدرته على فحص ملفات الفوتوشوب أيضاً والتدقيق بكافة التفاصيل الخاصة بالصور لمعرفة مدى صحتها، ويمكنك تجربة الموقع من هنا.

اقرأ أيضًا: تشعر بالوحدة والاكتئاب؟ عن إدمان استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي

Forensically

كشف الصور المزورة

هي أداة مجانية لكشف الصور المزوّرة من خلال تحليل مجموعة من الخصائص المرتبطة بالصور مثل metadata  (بيانات وصف الصور) و noise Analysis (تحليل مستوى الضجيج) و clone Detection (اكتشاف الأجزاء المنسوخة) error level analysis (يتم مقارنة النسخة الأصلية من الصورة مع النسخة المضغوطة بهدف اكتشاف الفروق بينها وإبراز مناطق التلاعب والتي تظهر بشكل مختلف عن الأصل إما بلون أفتح أو أغمق عن باقي الأجزاء السليمة) وغيرها الكثير من تقنيات اكتشاف التعديلات الحاصلة على الصور، ويمكنك تجربة الموقع من هنا.

Amped Authenticate 

وهو عبارة عن تطبيق يتم استخدامه أيضاً كإحدى طرق كشف التلاعب بالصور والتحقّق من مدى مصداقيتها من خلال كشف المناطق التي تم إحداث تعديلات عليها وتحديد نوعية الجهاز المستخدم لالتقاط الصور أيضاً، ولذلك يعد من أفضل وأقوى الأدوات التي يعتمد عليها حتى من قبل الخبراء في وكالات الاستخبارات العالمية نظراً للتقنيات عالية الجودة المستخدمة لتحليل الصور، ويمكنك تجربة التطبيق من هنا.

Ghiro

هذه الأداة مُصمّمة خصّيصاً لكشف التزوير في كمية كبيرة من الصور ويعتمد على كثير من المبادئ منها:

  1. تحليل مستوى الخطأ (error level analysis) كما في باقي الأدوات التي سبق ذكرها والتي تعتمد على أن الصورة بنسختها الأصلية لها مستوى واحد من الضغط لكامل أجزائها أما الصورة المعدلة فهناك اختلاف واضح في مستويات الضغط بداخلها، وهو ما يتم التركيز عليه بشكل أساسي في معظم الأدوات والمواقع المخصّصة لكشف الصور المزورة.
  2. metadata extraction: وتعني استخراج البيانات الوصفية المتعلّقة بالصورة والتي قد تكون بتصنيفات مختلفة حسب مصدر الصور (EXIF ،IPTC ،XMP).
  3. Gps Localization: والتي تعتمد على تضمين الموقع الجغرافي في البيانات الوصفية للصور عند التقاطها، وبالتالي يكشف البرنامج مكان التقاط الصور بكل سهولة بالاعتماد على موقع GPS المُضمّن داخلها.
  4. Thumbnail consistency: والتي تعتمد على كشف الفرق والتعديل الذي يظهر على الصورة المُعدّلة والذي لا يكون ظاهراً على الصورة المصغّرة thumbnail التابعة لنفس الصورة الأصلية، وهذا ما يكشفه برنامج ghiro.

وغيرها من التقنيات التي بإمكانك الاطلاع عليها عبر زيارة الموقع الرسمي الخاص بالأداة، يمكنك تجربة الموقع من هنا.

اقرأ أيضًا: تطبيقات تعليمية مميزة ومواقع إلكترونية مخصّصة للأطفال.. مهارات جديدة ومعارف متنوّعة بانتظاركم!

Izitru

كشف الصور المزورة

هي واحدة من أدوات كشف تزييف الصور ولكنّها تختص بتحليل digital camera images أي الصور الملتقطة بالكاميرات الرقمية، ويتحقّق من كونها نسخة أصلية ولا تحوي على تعديلات ويعتمد مبدأ عمل هذه الأداة على أن كل كاميرا رقمية تملك طريقة معينة لضغط وتشفير الصور، وبالتالي يحتفظ البرنامج بقاعدة بيانات عامة شاملة لمعظم أنواع الكاميرات مع البروتوكول الخاص بكل منها للتعامل مع الصور، ومن خلال ذلك يتمكن izitru من التعرّف على مصداقية الصور ويعطي نتيجة نهائية بنعم  أو لا للصور التي يقوم بمعالجتها، ويمكنك تجربة الموقع من هنا.

truepic 

يعتمد على مبدأ حفظ النسخ الأصلية من الصور التي يتم إرسالها من قبل العملاء المستخدمين لهذا التطبيق وحفظها في قاعدة بيانات شاملة أيضاً للمعلومات المتعلقة بالصور، مثل البيانات الوصفية metadata والموقع الجغرافي ووقت التقاط الصور وكل ذلك لضمان عدم تعديلها من قبل أي شخص آخر.

وبإمكانك الوثوق من مصداقية جميع الصور الناتجة عن استخدام تطبيق turepic لأنها تعتمد أكثر التقنيات دقة وأماناً في حفظ تفاصيل الصور ويستخدم بنفس الطريقة بالنسبة للفيديوهات أيضاً، بإمكانك تجربة التطبيق بشكل مجاني قبل الانتقال للنسخة المدفوعة إن أردت ذلك من هنا.

بعض المواقع التي يمكنك فحص الصور من خلالها :

  1. Imageedited: بإمكانك استخدام هذا الموقع لاختبار الصور ومعرفة إن كانت صوراً مزوّرة أو حقيقية مع كشف التعديلات المطبّقة عليها من خلال إجراء تحليل كامل لها على مستوى الـ pixels وعرض Exif data التابعة للصورة.
  2. Imageidentify: يعتمد هذا الموقع على تقنية wolfram technology و هو يعمل بنفس طريقة عمل الموقع السابق لكشف الصور المزورة، كل ما عليك فعله هو رفع الصورة المراد تحليلها حتى يقوم الموقع بإجراء التحليلات اللازمة في كشف ما طرأ من تعديل على الصورة وعرض النتائج في النهاية.
  3. Tinyeye: يعتمد في كشف التزوير و التغييرات الحاصلة على الصور على تتبّع أماكن تواجد النسخ المكرّرة من الصورة على صفحات الإنترنت.
  4. Google Reverse Image Search: وهو عبارة عن محرك بحث بإمكانك من خلاله البحث عن صور معينة ليقوم بعرض الصور المشابهة والمواقع التي تعرضها أيضاً.

بالمحصلة يمكننا القول بأنّنا نعيش في عالم أصبح من السهل فيه تزوير الصور والحقائق خصوصاً مع التقدّم السريع في التكنولوجيا وهذا ما يؤثّر سلباً على عدد من مجالات الأعمال التي يكون التعامل فيها بالصور هو أمر أساسي مثل قطّاع الصحافة والسياحة والتجارة الإلكترونية، لذا علينا دائماً التحقّق من الصور التي تصل إلينا وخاصّة تلك التي يقوم المستخدمين بنشرها على نطاق واسع عبر منصّات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: إلى المصورين وهواة التصوير الفوتوغرافي: 10 مشاريع تصويرية تجعل من جلوسك في المنزل أمرًا أكثر متعة

0

شاركنا رأيك حول "الصور المزيّفة في كل مكان.. مواقع إلكترونية تسمح لك باكتشاف الصور المزيّفة والتحقّق منها!"