8 أنظمة تشغيل غير معروفة ربما تجذب انتباهك

1

نظام التشغيل هو أحد أهم البرمجيات التي لا يمكن استعمال الحاسب بدونها، حيث بدون نظام التشغيل يعتبر الحاسب مجرد قطع صلبة غير قابلة للاستخدام.

عندما يتم ذكر لفظ نظام التشغيل فسوف يتبادر للذهن على الفور أسماء مثل ويندوز وماك وتوزيعات لينوكس حيث تعتبر أهم وأشهر نظم تشغيل الحاسب في وقتنا الحالي.

سوف نحاول في هذا المقال تقديم ثمانية من أفضل نظم التشغيل المجهولة بالنسبة لمعظم مستخدمي الإنترنت وهي تتميز بكونها مفتوحة المصدر وسهلة الاستخدام وصغيرة الحجم، كما تتميز بسهولة تثبيتها وسرعة تعلمها.

1- Kolibrios Smallest Gui OS

Kolibri

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر صغير الحجم ذو واجهة رسومية صدر عام 2004، تم كتابة هذا النظام بالكامل باستخدام لغة التجميع Assembly، كوليبري متاح في نسختين الأولي بحجم 1.44 ميجابايت مع السمات الأساسية للنظام، والنسخة الأخرى بحجم 3 ميجابايت مع الميزات الإضافية. يمكن تثبيت كوليبري باستخدام القرص المرن أو محرك الأقراص الثابتة أو بواسطة فلاش ميموري، ويمكن قراءة ملفات النظام بالكثير من الصيغ مثل FAT32 و NTFS و EXT3/4.

2- Slax : Pocket OS

Slax

هو نظام تشغيل صغير الحجم 220 ميجابايت فقط، تم كتابة النظام اعتمادا على توزيعة Slackware Linux، على الرغم من صغر حجم النظام إلا أنه يحتوي على كافة التطبيقات الأساسية لأي نظام تشغيل، كما يمكن تثبيت البرامج بطريقة سهلة ودون تعقيد، يمكن تثبيت النظام من خلال محرك الأقراص أو من الفلاش ميموري. تأسس نظام Slax على يد Tomas Matejicek، حتى الآن تم إصدار عدة نسخ من النظام منها Slax Standard، Slax KillBill، Slax Server،  Slax Popcorn، Slax Frodo.

3- Reactos : Windows-like OS

reactos

تم إنشاء النظام عام 1997 ولكن الفكرة بدأت عام 1996 حيث حاول مجموعة من المطورين برمجة نظام تشغيل مبني على نواة ويندوز ويكون في نفس الوقت مجاني ومفتوح المصدر وقد أطلق على المشروع اسم FreeWin95، ولم تكتمل الفكرة تماما سوى عام 1998 حيث تم إطلاق النظام رسميًا.

هو بديل مفتوح المصدر لنظام مايكروسوفت ويندوز، يشبه كثيرا ويندوز إكس بي، تم بناء هذا النظام من الصفر اعتمادا على معمارية NT التي اعتمدت عليها مايكروسوفت في بناء نسخ عديدة من ويندوز ويمكن تشغيل التطبيقات التي تعمل على ويندوز على هذا النظام.

بالرغم من التطويرات والتحديثات الكثيرة التي يحظى بها ReactOS إلا أنه حتى الآن لا يدعم التطبيقات التي تعمل على النسخ الأحدث من ويندوز مثل ويندوز 7 أو 8 أو ويندوز 10.

4- Tails: Amnesic and Incognito OS

Tails-1-1-1-OS-Will-Help-You-Remains-Anonymous-Online-Gallery-457352-3

نظام تشغيل مبني على نواة توزيعة دبيان وهو مصمم خصيصًا لحماية الخصوصية وعدم الكشف عن الهوية لأولئك الذين يستخدمونه حيث يمكن تشغيله على أي جهاز كمبيوتر دون الحاجة لتثبيته، كما يسمح باستخدام الإنترنت بصفة مجهولة الهوية في أي مكان تقريبًا على شبكة الإنترنت وعلى أي جهاز كمبيوتر دون ترك أثر للأعمال التي تم القيام بها.

أنشأ هذا النظام في 23 يونيو عام 2009 وقد لقي الدعم من عدة مؤسسات مثل مشروع تور وموزيلا ومؤسسة حرية الصحافة، وحسب ويكبيديا فإن إدوارد سنودن كان يستخدم هذا النظام قبل وبعد عمله في وكالة الأمن القومي.

يجمع هذا النظام كل أدوات حماية الخصوصية في مكان واحد مثل متصفح تور وأدوات التشفير وحماية الملفات والبريد الإلكتروني المشفر والرسائل الفورية التي يتم محوها تلقائيًا وكذلك ميزة التخفي وعدم إظهار هوية المستخدم.

5- Qubes OS: Security-by-Isolation OS

Qubes-OS

هو نظام يستند في الأساس على تقنية  xenالتي تتيح للمستخدم إنشاء أنظمة تخيليه داخل النظام الواحد كما تمكن من فتح الكود المصدري لأي نظام تشغيل حتى يصبح كأنه مفتوح المصدر.

نظام Qubes يعتمد على ما يمكن أن نسميه العزلة وهي نهج أمان تتيح إنشاء العديد من مجالات الأمن أي زيادة خيارات الأمان في استخدام النظام وهو الأساس الذي بني عليه.

يتيح كذلك النظام تجزئة المتصفح الرئيسي بحيث يتم فصل البيانات الخاصة ومعلومات العمل عن باقي أنشطة المتصفح فحتى لو سيطر هاكرز على المتصفح لن يستطيع الوصول للمعلومات الحساسة.

6- HAIKU

2890020540_14ff6803b4_o

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر يهدف لمواصلة تطوير نظام BeOs، كان يعرف في البداية باسم OpenBeOs ولكن تم تغيير الاسم لهايكو في عام 2004.

النظام مكتوب بلغة C++ وهو نظام خفيف يتميز بسهولة التثبيت وبساطة الاستخدام وسرعة الإقلاع، يحتوي البرنامج على العديد من البرامج الاساسية مثل شاشة أوامر Terminal متوافقة مع نظام يونكس، كذلك يحتوي على قارئ ملفات PDF ومترجم لغة بايثون ولغة C++.

من عيوب النظام التأخر في تطويره وتحديثه ولا يزال في طور الألفا ولم يجهز بعد للاستخدام الطبيعي.

7- VISOPSYS

2890020356_8fa08942f2_o

تم تأسيس هذا النظام عام 1997 بواسطة أندي ماكلولين، النظام مفتوح المصدر وتم تسجيله تحت رخصة GPL، يتميز هذا النظام بعدة مميزات هامة وهي:

  • واجهة سطح مكتب عالية الدقة والتنظيم.
  • يعمل بكل سلاسة على أجهزة سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة.
  • صغير الحجم ويحوي واجهة مطورة للمستخدم.
  • لا يستهلك ذاكرة الجهاز نظرًا لصغر الحجم.
  • يحتوي على برمجيات تسهل عملية إدارة القرص الصلب من الإنشاء والحذف والنسخ والنقل والتجزئة.
  • مفتوح المصدر ويمكن التعديل على بنية النظام.

8- MENUETOS

2890020314_4262272895_o

يعرف أيضا بنظام MeOS، وهو نظام تشغيل مكتوب بلغة التجميع Assembly، يتميز بصغر الحجم والسرعة ويدعم الشبكات ورسوميات سطح المكتب وكذلك يدعم أبنية 32، 64 بت وهو يندرج تحت رخصة Menuet.

يتميز بدعم ميزات تعدد المهام وسرعة فتح الإطارات، هناك كذلك دعم للوسائط المتعددة، يضاف لذلك الدعم الكامل ل USB، وأخيرا هناك ميزة هامة جدا وهي أن النظام لا يحتاج للتثبيت ويمكن حمله على فلاش ميموري وتثبيته على أي جهاز.


المصادر

hongkiat

royal.pingdom

1

شاركنا رأيك حول "8 أنظمة تشغيل غير معروفة ربما تجذب انتباهك"

أضف تعليقًا