طريقة تثبيت وإعداد متصفح تور Tor Browser في أي من الدول التي تحظره

تحميل متصفح تور - ديب ويب
1

تنويه: ننشر المقال التالي لأغراض تعليمية فقط، ولاتتحمل إدارة أراجيك ولا كاتب المقال أي مسؤولية عن إساءة استخدامه من قبل أي شخص أو جماعة أو جهة كانت.

يعد “مشروع تور” Tor Project غير الهادف للربح أحد الردود القوية على بعض دول العالم الساعية لمراقبة نشاط مواطنيها على شبكة الإنترنت، فالمشروع الذي أسسه مجموعة من المطورين والباحثين المستقلين، ويمتلك شبكة مكافحة التلصص والمراقبة التي تحمل اسمه، أصبح الوسيلة الأكثر استخدامًا من قِبل عدد كبير من الصحفيين والنشاط في عدد من بقاع العالم التي يتعرض فيها هؤلاء للمراقبة.

وتسعى بعض دول العالم مثل إيران وروسيا والصين وبعض الدول العربية إلى حظر خدمات مشروع تور Tor Project، وهو ما أشار إليه موقع ذا ماذربورد في تقرير أخير، حيث تقوم أجهزة هذه الدول بمنع استخدام الشبكات الافتراضية الخاصية، والمعروفة بالاختصار VPN، وهي الشبكات التي تتيح للمستخدمين تمويه أماكن تواجدهم عند الاتصال بشبكة الإنترنت، وهو ما يحميهم من محاولات التحكم والمراقبة التي تقوم بها هذه الدول، وهذا تحديدًا هو ما يقوم به متصفح Tor Project.

ولكن طبقًا للباحثة الأمنية المستقلة وعضوة فريق مشروع تور Tor Project “نيما فاتيمي” لا يزال بإمكان مواطني هذه الدول المذكورة تحميل وتثبيت واستخدام متصفح Tor بالطريقة التي شرحتها في المدونة المنشورة على مدونة المشروع، والتي نعيد شرحها لكم في السطور القادمة، ولكن قبل هذا دعونا نتعرف على كيفية عمل متصفح Tor أولًا.

يعتمد متصفح Tor على مجموعات من نقاط الالتقاء nodes ومرحلات relays يقوم بتوفيرها مجموعة من المستخدمين المتطوعين، وتعمل هذه النقاط والمرحلات على إعادة توجيه تحركات المستخدمين على شبكة الإنترنت وتمويه عناوين IP الخاصة بهم، وهو ما يحد من قدرة الأجهزة المعنية على اكتشاف العناوين الحقيقية التي تسمح لهم بتتبع شخصية المستخدم.

ولكن، تبقى المشكلة في متصفح Tor في أنّه مفتوح المصدر، مما يعني أنّ أي من المستخدمين يمكنه الاطلاع على القائمة التي تضم هذه النقاط والمحولات، وهو ما يمكن للحكومات والأجهزة عمله أيضًا، ومن ثُم القيام بحظر ومنع الاتصال بهذه النقاط، ولهذا طور القائمون على مشروع تور Tor Project ما أطلقوا عليه اسم Pluggable Transports ،PTs اختصارًا، وهي وسيلة تعمل على تشفير البيانات المتبادلة مع المتصفح لتبدو وكأنّها غير مهمة للوسائل التي تقوم بمراقبة حركة المرور على شبكة الإنترنت.

الصورة التالية توضح كيفية تحميل وتثبيت وإعداد متصفح Tor كما نشرت على مدونة المشروع الرسمية:

 كيفية تحميل وتثبيت وإعداد متصفح Tor

  • قم بتحميل تطبيق متصفح Tor من على موقعه الرسمي.
  • قم بتثبيت المتصفح بالطرق المعتادة.
  • قم بالضغط على زر Configure كما يتضح في الصورة بالأعلى.
  • إن كنت تعيش في أي من الدول التي تحظر الاتصال بمتصفح Tor قم باختيار نعم.
  • قم بالاختيار من القائمة الموضحة في الصورة بالأعلى في الخطوة الخامسة إن كنت تعيش في أي من الدول المانعة إلّا دولة الصين، ثم قم بالضغط على Connect.
  • هكذا تكون قد استطعت تثبيت وإعداد متصفح Tor بنجاح.
1

شاركنا رأيك حول "طريقة تثبيت وإعداد متصفح تور Tor Browser في أي من الدول التي تحظره"