كل ما تُريد أن تعرفه عن تقنية NFC – تقرير

1

كثيراً ما سمعنا عن خاصية NFC وعن تواجدها في الهواتف الذكية، وكثيراً ما سمعنا عن تطبيقات مثل Apple Pay و Android Pay و Samsung Pay التي تقوم بالتواصل مع أجهزة الدفع الإلكتروني من خلال – وفقط – تقريب الهاتف المحمول منها، ولكن هل سأل أحدكم عن ماهية تقنية NFC؟ دعونا إذن نُبحر في عالم هذه التقنية قديمة الفكرة حديثة التطبيق لنعرف كل شيء عنها.


تعريف تقنية NFC

تقنية NFC أو ما تُعرف ب (Near Field Communication) هي خاصية أصبحت تتواجد في العديد من الأجهزة المحمولة، تسمح بتكوين الاتصالات Peer-to-Peer، وتمرير البيانات من خلال جهاز لأخر من خلال تلامسهم أو وضعهم بالقرب من بعضهم البعض.

هي لتكوين “Communication” بين الأجهزة “Near” من بعضهم البعض وهي على حسب علمنا لا تطلب مجال أو “Field” كي تعمل.

جائت فكرة NFC من RFID أو ما يُعرف ب “Radio-Frequency Identification”، وهي تقنية كانت ومازالت تُستخدم في محلات البيع الكُبري، حيث تُمكن البائع من تتبع السلع من خلال المصطلح الفيزيائي المعروف بالحث الكهرومغناطيسي أو “Electromagnetic Induction” لنقل المعلومات خلال المسافات الصغيرة وهو ما يحدث ببساطة بأن يقوم البائع بتمرير الشريط الذي يحمل البيانات على جهاز مُعين ومن ثم تنتقل المعلومات إلى الحاسب الخاص به. تُعد NFC تقنية مُشابهه لهذه التقنية، ولكنها خاصة بالهواتف الذكية.

عُرّفت هذه التقنية بواسطة مجموعة تُسمي “NFC Forum” وهي تضم شركات Nokia و Sony و Philips.

كيف تعمل تقنية NFC

NFC1

تقوم تقنية NFC بإرسال البيانات من خلال موجات الراديو. وهي طريقة مُشابهة لتقنيات Wi-Fi و Bluetooth، ولكنها ليست مثل تلك البروتوكلات حيث يُمكن لتقنية NFC أن تُستخدم لحث التيار الكهربي من خلال المُكونات السلبية بجانب إرسال البيانات. وهي أسرع بكثير من تقنية Bluetooth.

في العموم، فإن كلا التقنيتان تبدوان مُرتبطتان، فعلى سبيل المثال، تستخدم Samsung Beam تقنية NFC لعمل تقارن بين الأجهزة ومن ثم تقنية Bluetooth لإرسال البيانات.

تستطيع تقنية NFC أن تعمل مع الأجهزة التي لا تحتوي على مصدر طاقة مثل كروت قراءة السفر. وتمتلك التقنية تردد نقل بيانات بمُعدل 13.56MHz. كما أنه يمكنها نقلها بسرعات 106 أو 212 أو 424 Kbps (كيلوبايت في الثانية الواحدة).

تمتلك معايير NFC ثلاثة أنماط من العمليات وهم:

  • نمط peer-to-peer: وهو الذي يسمح لهاتفين ذكيين من نقل البيانات.
  • نمط read/write: وهو الذي يسمح لجهاز فعال من أخذ البيانات من آخر غير فعال.
  • نمط Card emulation: وهو النمط الذي يستطيع فيه جهاز يمتلك تقنية NFC مثل الهواتف المحمولة أن تُستخدم ككارت إئتمان بدون الحاجة لاستخدامه أو إدخاله في الماكينات.

توجد بعض المشاكل الأمنية التي تُلازم تقنية NFC، ولكنها لا تزال محكومة، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، إذا كان هناك شخص قريب منك يمتلك قارئ NFC، فهو يستطيع أن يقوم بقراءة محتويات جهازك إذا كنت مُفعلاً لخاصية NFC، ولكن من غير المتوقع على كل حال أن يكون هناك شخص يمتلك قارئ كروت يقف بالقرب منك ببضعة بوصات ولكن يظل شيئاً مُثيراً للقلق.

وقد كانت هُناك مُحاولات لعمل تطبيقات للتحايل حيث يُمكنها الوصول إلى هاتفك وسحب بياناتك الائتمانية. ولكن على كلٍ فإن كل من متجر Google Play ومتجر Apple Store – ونخص بالذكر الأخير- يمتلك قدرة عالية على حمايتك من مثل هذه التطبيقات ولكن لا يُمكنك الوثوق بأياً منها بنسبة 100% على كل حال.

يظل الخطر الأكبر على أمنك والذي تتسبب فيه تقنية NFC هو كونها تجعل هاتفك الذكي أكثر قيمة. من خلال وضع كافة بياناتك الائتمانية وبيانات الدفع بداخله وهو ما يجعلك مُعرضاً بشكل أكبر لخطر سرقة هاتفك والذي لم يعد بطبيعة الحال مُجرد هاتف مُرتفع الثمن ولكنه عبارة عن محفظة نقود وعدة كروت إئتمانية تحمل بياناتك ولا تحتاج إلى تدخل شخصي منك لاستخدامها.

استخدامات NFC

NFC2

يُعد الاستخدام الأساسي لهذه التقنية بالنسبة للمُستخدمين هو الدفع. حيث أن الكروت البنكية التي لا تحتاج إلى اتصال تُصبح أكثر شيوعاً يوماً بعد يوم، وتستطيع الهواتف المُدعمة بخاصية NFC أن تعمل ككارت بنكي بدون الحاجة لحمله. مما يعني أنك عندما تتواجد مع أسواق وتكون مُستعداً للشراء، فإن بدلاً من استخدام الكارت البلاستيكي يُمكنك تقريب هاتفك من قارئ NFC لتقوم بالدفع.

أما الشيء الثاني الأكثر شيوعاً بعد الحديث عن الدفع فهو الوصول إلى لوحة تحكم الأبواب المؤمنة. حيث تمتلك العديد من المكاتب قارئات بدون الحاجة للاتصال لتُبقي على الأبواب مُغلقة ليستطيع – فقط – الأشخاص المسموح لهم أن يقوموا بالدخول عبر هذه الأبواب. يُمكن هنا لهاتف NFC أن يلعب دوراً في فتح وغلق هذه الأبواب بدون الحاجة للاتصال.

كذلك يوجد شيء أخر وهو الألعاب التي تحمل رقاقة NFC. حيث تتفاعل هذه الألعاب مع الجهاز من خلالها. فيُمكنك أن تقوم بتحريك إصبعك على الهاتف لتحصل على المزيد من الحيوات لشخصيتك في اللعبة. هذا كله يُعد شيئاً حديث العهد ولم يلقى ذاك الانتشار بعد، ولكن؛ فإن لعبة مثل Amiibo الخاصة ب Nintendo و Skylanders وشخصيات Disney Infinity جميعها تعمل بهذه الطريقة.

أيضًا عندما تقوم بتوصيل هاتفك الذكي بجهاز مثل Google Cardboard VR headset، فإن رُقاقة NFC هي من تقوم بإخبار السماعة بأنه سيتم توصيلها وعليها تشغيل نفسها.

هل تقنية NFC مهمة في الوقت الحالي؟

إذا تحدثنا بصراحة، فإن في اللحظة الحالية الإجابة ستكون لا. فالقدرة على نقل العناوين من خلال لمس الأجهزة تقنية جيدة، إلا أنها ليست بتلك الأهمية. ولكن قدرة NFC تظل ضخمة. ففي النهاية تعود كل تطبيقاتها إلى العالم الحقيقي. فسيمكنك عما قريب استخدام هاتفك المُدعم بتقنية NFC كمحفظة وبطاقة سفر وأداة تحكم عن بعد بالمنزل ومن المتوقع أن يتواجد كل هذا في كل هاتف قريباً.

وبالإضافة إلى كون المدفوعات عبر الهاتف أصبحت شيئاً هاماً، فإن تقنية NFC تظل شيئاً خارقاً. فلتتذكر، أنه منذ عام أو اثنين لم تكن لترى الكروت الإئتمانية التي لا تحتاج إلى اتصال موجودة. فيُمكنك الآن أن تجد نفسك تسير بدون كروت لتُصبح تجربة الشراء أكثر متعة من ذي قبل.

هل يحمل هاتفك هذه الخاصية؟

SONY DSC

إذا كنت تمتلك هاتف ذكي من الفئة العُليا فإن إحتمالية إحتواء هاتفك على تقنية NFC كبيرة للغاية. ولتتأكد من هذا قبل شراء هاتفك، يُمكنك الدخول هنا “NFCworld ” لتعرف إذا ما كان هاتفك يحمل هذه الخاصية أم لا.


كان هذا كل ما أمكننا تعريفه إليكم عن خاصية NFC التي تُنبئ بعهد جديد للهواتف المحمولة ليجعل منها استخداماً جديداً يُضاف إلى رصيدها بعد أن كانت لمجرد الحديث في تسعينيات القرن الماضي وبدايات الألفية الجديدة، حتى وصلت لأن تكون هاتف ومُرسل ومُستقبل رسائل ومُشغل موسيقى وألعاب وفيديوهات إلى أن وصلت إلى ما نراه الآن أدوات دفع وبدائل للكروت الإئتمانية. دائماً ما تُعطينا التقنية ما يجعلنا نفتح أفواهنا ونُثبت نظرنا على إنتاجاتها، ولكن؛ يظل السؤال الذي يُحيرنا: هل كل هذه التقنيات الجديدة مُفيدة أم ذات أضرار جانبية في المستقبل؟ أجيبوا عن هذا السؤال وأذكروا آرائكم في تقنية NFC الجديدة في التعليقات أسفل هذه المقالة.

1

شاركنا رأيك حول "كل ما تُريد أن تعرفه عن تقنية NFC – تقرير"