2

مقال بواسطة / طارق زياد شعار

رسام رقمي من فلسطين

هل سمعت يوماً بالرسم الرقمي؟ هل تعرف كيف يتم إنجازه؟ وهل تعلم فيم يستخدم وما مجالاته؟ وهل تعلم أهميته في مجال السينما والإنترنت والوسائط المتعددة والألعاب الرقمية والبرامج التي يعج بها عالمنا اليوم؟

1
لوحة الأرض: واحدة من لوحاتي الرقمية الحديثة

استجابة للعديد من ردود الفعل التي تلقيتها أو سمعتها من كثير من الناس حولي، فنانين أو غيرهم، حول فكرة الرسم الرقمي، سوف أتحدث عن أوجه الشبه والاختلاف بين الرسم الرقمي والتقليدي حيث تبين لي أن العديد من الناس الذين شاهدوا لوحاتي لم يعرفوا المقصود من مصطلح الرسم الرقمي وخلطوا بينه وبين التصميم الجرافيكي..

أو اعتقدوا أنني أقوم بوضع الصور الفوتوغرافية وأعدل عليها لكي تبدوا كلوحات فنية (Photo Manipulation). لا يمكنني أن أصف لكم درجة الإحباط التي تصيبني عندما لا يصدق الناس فكرة الرسم الكامل على الحاسوب.

 لذا فمن المهم وضع الأمور في نصابها وتعريف الناس بهذا الفن والفرق بينه وبين الرسم التقليدي كي لا يتسبب ذلك في انتشار أفكار مغلوطة حول الرسم الرقمي، إذ أنني لا أريد أن ينتهي الأمر بهذا الفن ضحية لجهل الناس أو بكل بساطة رفض بعضهم لكل جديد يظهر على الساحة الفنية.

إن الرسامين الرقميين في العالم العربي يعانون من هذا الأمر وفي كثير من الأحيان لا يصدقهم الكثير إذ أن لديهم فكرة مسلم بها أن الحاسوب لا يستخدم في الرسم وأن برامج كالفوتوشوب وغيرها هي لتعديل الصور الرقمية ولا علاقة لها بالرسم الكامل. كما يعتقد الكثيرون أن اللوحات الرقمية غير جديرة بأن تعتبر فناً لأنها ليست مشغولاً يدوياً كما هي اللوحات التقليدية!

2

عن تجربة شخصية، بإمكاني القول أن غالبية الناس في العالم العربي لم يسمع بالرسم الرقمي، والمجال الأكثر شيوعاً هو التصميم الجرافيكي ومعظم شرائح المجتمع على دراية بماهية هذا المجال إذ أنه يستخدم في العديد من المجالات التي تمس حياة المواطنين لذا فمن الطبيعي أن يكون شائعاً في حياتنا.

إن السبب الذي يجعل من التصميم الجرافيكي معروفاً ودارجاً في سوق العمل أو الدراسة هو المجالات التي يستخدم فيها كالتسويق والدعاية والإعلام والمواقع الإلكترونية والمجلات وغيرها، لذا فإن عامة الناس في معظمهم يعرفون ما هو التصميم الجرافيكي، ويعرفون أن برامج كالفوتوشوب (Adobe Photoshop) إليستريتور (Adobe Illustrator)، وهو برنامج يستخدم في التصميم الجرافيكي والرسم الرقمي أيضاً، و إن ديزاين (ِAdobe InDesign)، برنامج أخر يستخدم في تصميم المجلات والكتب، مصممة خصيصاً لخدمة التصميم الجرافيكي.

لكن ما لا يعرفونه أن برنامج الفوتوشوب والإليستريتور وكوريل بينتر Corel Painter هي برامج متخصصة أيضاً في الرسم الرقمي، وأعني بالرسم الرقمي رسم لوحات كاملة أو شخصيات كرتونية أو مناظر من الخيال العلمي أو اللوحات التجريدية أوالتعبيرية أوغيرها (بمعنى آخر، هو رسم تقليدي بنكهة تكنولوجية).

3
صورة لإحدى لوحاتي في مراحلها الأولى وفيها يظهر برنامج Adobe Photoshop CC الذي أستخدمه في الرسم والأدوات العديدة التي أطوعها لرسم لوحاتي (الشخصية في اللوحة مستوحاة من فيلم Frozen من شركة ديزني العالمية.

الفرق بين الرسم الرقمي والتقليدي

4

هنالك العديد من الفروقات بين الرسم الرقمي والتقليدي..

  •  أن الرسم الرقمي يعتمد على استخدام الرسام للحاسوب في إنجاز اللوحات الفنية، لكن لا يجب التسرع هنا في الحكم على معنى هذه الجملة إذ أن استخدام الرسام للحاسوب وبرامجه في رسم لوحاته لا يعني بأي شكل من الأشكال أن الحاسوب هو من يقوم بعمل اللوحة كاملاً، فالرسام يبذل جهداً في الرسم والتلوين قد يتجاوز الجهد الذي يبذله الرسام التقليدي في بعض الأحيان. هذا الأمر هو من بين أكثر المشاكل التي تواجه الرسام الرقمي العربي، وأنا من بينهم، حيث يفترض الكثير من الناس  للوهلة الأولى أن الرسام الرقمي لا يفعل شيئاً وأن الحاسوب هو من يقوم برسم اللوحة وتلوينها في دقائق معدودة دون تدخل من الرسام وهذه مشكلة كبيرة تحتاج إلى تقديم المزيد من الدعم لهذا الفن لكي يحوز على مكانته التي يستحقها في الوسط الفني.
  •  عدم حاجة الرسام الرقمي إلى شراء الألوان والأدوات (الريش والأقلام والوسائط والأوراق….إلخ) والتي غالباً ما تكون مكلفة جداً خاصة إذا كانت من صنع شركات رائدة مثل وينسور ونيوتن (Winsor and Newton).
  • أدوات الرسم الرقمي (جهاز الحاسوب وبرنامج الرسم والقلم الضوئي) توفر للرسام بيئة رسم نظيفة وخالية من الروائح والأوساخ مما يقلل من الوقت الذي سوف يضيعه في تنظيف الأدوات قبل وخلال وبعد الرسم.

5

  •  قد تكون بعض أدوات الرسم الرقمي مكلفة بعض الشيء خاصة تلك الأجهزة التي يطلق عليها ألواح الرسم التفاعلية أو شاشات الرسم التفاعلية (Interactive Pen Tablets/Interactive Pen Displays) والتي تنتجها شركة Wacom اليابانية، لكن فكر في العائد الكبير الذي سوف تقدمه لك هذه الأدوات نظراً لأن اللوحات الرقمية لا تتطلب من الرسام انتظار الألوان لكي تجف كما يفعل الرسام التقليدي. مما يوفر الوقت خاصة إذا كانت الأعمال الفنية الرقمية مخصصة لمجال معين يتطلب السرعة مثل رسم الشخصيات في الأفلام الثلاثية الأبعاد والمؤثرات في الأفلام الحقيقية وألعاب الحاسوب. كما أن الميزات التي تقدمها هذه الأجهزة والأدوات مثل إمكانية الرسم باستخدام القلم الضوئي مباشرة على الشاشة وميزات اللمس المتعدد تجعل من اقتناء هذه الأدوات صفقة رابحة للرسام الرقمي. ورغم سعرها المرتفع نسبياً إلا أنك عزيزي الرسام سوف تلاحظ أن هذه الأجهزة تستحق ما قد تنفقه عليها من مال.
  •  يتيح الرسم الرقمي للرسام طباعة لوحاته على أي نوع يريد من الورق أو القماش أو المواد الأخرى وبالأحجام التي يريدها مما يعطيه مرونة استثنائية فيما يتعلق بالإنتاج الواسع. إن مجال الرسم الرقمي منتشر بكثرة في الغرب، وهو يستخدم في العديد من المجالات كصناعة السينما والألعاب الرقمية والبرامج والمواقع الإلكترونية. مثال رائع على استخدام الرسم الرقمي هو توظيفه في مجال الأفلام خاصة تلك التي تتناول مواضيع الخيال العلمي والأحداث التاريخية حيث يمكن لصناع الأفلام الآن الاستعانة بالرسامين الرقميين لكي يقوموا برسم مناظر أو خلفيات للمشاهد التصويرية للفيلم نظراً لاستحالة بناء مشهد معين على أرض الواقع خاصة إن كان مشهداً في الفضاء الخارجي أو مشهداً قديماً لمدينة أو قلعة أو قصر قديم لم يعد موجوداً بعد، أو منظراً يجسد قصص الخيال والأماكن الأسطورية وهي ميزة لا يمكن تحقيقها باستخدام الرسم التقليدي.
6
إحدى لوحاتي الرقمية الأخرى وتظهر فيها مراحل الرسم

وأخيراً، فإنني لا أنسى أن أنوه إلى أن حديثي عن ميزات الرسم الرقمي ومستقبله لا يعني “أبداً” إهمال الرسم التقليدي أو إقصاءه عن الساحة الفنية فلكل فنان مجاله والتعاون والتفاهم يجب أن يكونا السمة الأساسية لجميع الرسامين العرب.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال المتواضع وأتمنى لكل رسام رقمي عربي مستقبلاً باهراً وأرجو أن يتعاون الرسامون الرقميون العرب لكي ينهضوا بهذا الفن في الوطن العربي ويساهموا في تطويره والوصول به إلى العالمية.

2

شاركنا رأيك حول "خمسة أمور يتفوق فيها الرسم الرقمي على التقليدي"