للمبرمجين ومحبي البرمجة.. أفلام تتحدث عن البرمجة والمبرمجين قد تُلهمك

0

البرمجة فن وتحتاج إلى الاجتهاد والوقت الكافي لاستكشافها، ولكن بمجرد وصولك يبدو وكأنه عالم من الخيال والغرائز يمكنك من خلاله بناء أي شيء، وهناك العديد من الأفلام الرائعة التي تصور إمكانيات البرمجة والتكنولوجيا، حيث يربط المخرجين اللامعين بعض الأفكار ببعضها البعض لتقديم عالم من الترفيه والتعليم بالإضافة إلى الإلهام.

وتمامًا مثل الكتب، يمكن أن تحدث بعض الأفلام المدهشة تأثيرًا سحريًا على بعض الأشخاص، لقد سمعنا قصصًا عن أشخاص تحولت حياتهم بشكل مثير للدهشة مع الإلهام الذي حصلوا عليه من الأفلام، وعند اختيار الأفلام، سيكون للجميع أذواقهم الخاصة، ولكن عند الحديث حول افلام البرمجة على وجه التحديد يبحث الجميع عن الأفلام التي تعرض أحدث التقنيات أو قصص الحياة الحقيقية لأبطال البرمجة، فيما يلي قائمة قصيرة ببعض الأفلام التي يوصى بها بشدة للمبرمجين الطموحين.

The Matrix

فيلم رائع ويأتي في المقدمة عند الحديث حول الأفلام التي يفضّلها المبرمجين، وعلى الرغم من قدمه إلا أنه لا يزال يتمتّع بشعبية هائلة وسط المبرمجين، هو فيلم سينمائي خيالي علمي تم عرضه على الشاشات في عام 1999، وكان من أوائل الأفلام التي يتم فيها تسليط الضوء على فكرة “الهاكرز أو القراصنة”.

ألهم هذا الفيلم العديد من الشباب في ذلك الوقت لمعرفة المزيد حول أجهزة الكمبيوتر والبرمجة، يمكن لعشاق البرمجة أن يلاحظوا أنّ العديد من المفاهيم المتعلقة بالاختراق قد تم تنفيذها ببراعة في هذا الفيلم.

اقرأ أيضًا: لا تبقى الأشياء على حالها.. ما هي أبرز ميزات C# 9 وما هو الجديد فعلاً؟

The Social Network

فيلم أمريكي من إنتاج عام 2010 وكان واحدًا من أفضل الأفلام المتعلقة بالتقنية بشكل عام والبرمجة بشكل خاص ويعتبر من الأفلام المفضلة للمبرمجين، يغوص الفيلم بشكل واقعي وإن كان غير مؤكد في تاريخ شبكة فيسبوك الشهيرة وحياة مؤسسه مارك زوكربيرج والدعاوي التي واجهها مع عدد من الأشخاص الذين شاركوه في بناء وتطوير الموقع، ومع ثمانية ترشيحات، حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

WarGames

فيلم خيال علمي أمريكي من الحرب الباردة تم إصداره عام 1983، ويعرض الفيلم قصة قراصنة ويوضح كيف وصل الطفل عن طريق الخطأ إلى WOPR ظنًا أنها كانت لعبة، رأى بعض الخبراء أيضًا أن هذا الفيلم بمثابة رسالة موجهة إلى أولياء الأمور والمدرسين لتحذيرالأطفال حول إساءة استخدام إمكانيات البرمجة.

Source Code

هو أحد أشهر افلام البرمجة فيلم خيال علمي مدهش وصل إلى الشاشات في عام 2011، وهو من الأفلام التي تبقيك منتبهًا طوال الوقت والتي تحفزك فكريًا وتربطك عاطفيًا، يأخذك الفيلم إلى مؤامرة مثيرة للاهتمام لتتبع مفجّر قطار شيكاغو مع عملية سرية للغاية.

اقرأ ايضًا: مهندس برمجيات بتعليم رسمي أم فنّي برمجة بمهارة عالية؟ ما هي المشكلة وما هو الخيار الأفضل؟

Pirates of Silicon Valley

صدر هذا الفيلم في عام 1999، وربما عليك مشاهدته حقّاً إن كنت تعمل في تطوير البرمجيات لأنه يظهر رحلة تطور الكمبيوتر الشخصي والمنافسة بين مؤسس أبل ستيف جوبز ومؤسس مايكروسوفت بيل غيتس.

Antitrust

صدر هذا فيلم في عام 2001 وهو مبني على رواية هوارد فرانكلين التي تحكي قصة بعض المبرمجين الشباب، ويحكي الفيلم قصة شركة تمثل أرض الأحلام لأي مبرمج يحلم ببيئة عمل إبداعية غير رسمية، ويعرض الفيلم كيف اكتشف أحد المبرمجين الشباب حقيقة خفية وراء المنظمة وجلب بعض المشاكل المناهضة للثقة إلى دائرة الضوء.

The Imitation Game

فيلم درامي واقعي تاريخي بإنتاج أمريكي/بريطاني مشترك صدر عام 2014، ويحكي الفيلم رحلة المبرمج البريطاني آلان تورنيج وفريقه وهم يسابقون الزمن في ابتكار أول كمبيوتر في العالم لاستخدامه في فك الشفرة الألمانية في الحرب العالمية الثانية، والمساهمة في إنهاء الحرب وإنقاذ الكثير من الأرواح.

The Fifth Estate

صدر في العام 2013 وهو فيلم سيرة ذاتية يحكي قصة الأحداث والخلافات التي مهدت الطريق لظهور موقع ويكيليس WikiLeaks التي نشطت في تسريب البيانات المهمة من جرائم الشركات والحكومة بشكل مجهول.

Jobs

فيلم درامي وسيرة ذاتية أمريكي صدر في عام 2013 يتناول حياة ستيف جوبز، الرجل الذي نقل شركة أبل إلى المستوى التالي، ويصور الفيلم أحداثًا مهمة في حياته من دراسته في الكلية وحتى الثورة التقنية التي أحدثها باختراعه لجهاز Apple iPod.

Primer

يصور هذا الفيلم الأمريكي الاكتشاف غير المقصود للسفر عبر الزمن، وبحسب الخبراء فإن الفيلم تم إعداده خصيصًا للمهندسين. وهذا هو السبب في أنه يحتل مكانة خاصة في قائمة الأفلام للمبرمجين وقد صدر الفيلم في عام 2004.

اقرأ أيضًا: المبرمجون والقهوة، علاقة أزلية متينة بدأت منذ سنوات طويلة واستمرت حتى يومنا هذا!

Hackers

فيلم جريمة أمريكي قديم صدر عام 1995،يحكي قصة مؤامرة لمجموعة من المتسللين في المدارس الثانوية ودورهم في ابتزاز الشركات، ظهرت فكرة القرصنة والقراصنة في هذا الفيلم عندما لم تكن فكرة الإنترنت شائعة للغاية، ويبدو أن ما عرضه الفيلم كان لغزًا للكثيرين حينها.

Tron

فيلم مثير للاهتمام من أفلام الخيال العلمي الأمريكي، صدر منذ فترة طويلة في عام 1982 ويستحق المشاهدة خاصةً للمبرمجين وبالنظر إلى الوقت الذي صدر فيه هذا الفيلم فإنه يستحق الاحترام فعلًا، ويظهر الفيلم المؤامرة المثيرة للاهتمام وكيفية تفاعل المبرمج مع البرامج للهروب من هذا العالم.

Ex Machina

فيلم إثارة وخيال علمي عُرِضَ على الشاشات في عام 2015، ويحكي الفيلم قصة مؤامرة مثيرة للاهتمام من قبل الذكاء الاصطناعي واكتشاف خيالي لـ “الذكاء الاصطناعي القوي”، وكان هذا الاكتشاف شيئًا ما سيحبه الناس، لأنه يتيح لك معرفة ما إذا كان الشخص الذي أمامك يعجبك فعليًا أم أنه مزيف، ويعتبر التصوير السينمائي المبهر سببًا رئيسيًا في نجاح هذا الفيلم وهو أحد افلام البرمجة الأكثر متعة، ويعرض الفيلم تألق مطوري البرمجيات في خلق الجمال والمعنى للعالم من حولنا مع الإشارة إلى بعض المخاطر والتحذيرات.

من الأفلام المذكورة أعلاه، أي منها قد أعجبك كمبرمج؟ وهل شاهدت أفلامًا أخرى تستحق الذكر هنا؟ 

0

شاركنا رأيك حول "للمبرمجين ومحبي البرمجة.. أفلام تتحدث عن البرمجة والمبرمجين قد تُلهمك"