تطبيقات تساعدك على الاسترخاء.. حسّن مزاجك وقاوم أحباطك وأنعم بالهدوء

تطبيقات تساعد على الاسترخاء
6

بعد يوم شاق حافل بالعديد من مهام العمل المضني وسط جو مليء بالتوتر والقلق والضغوط، ستكون قد إستنفذت كل طاقتك، وبالتالي فأنت بحاجة إلى جلسة استرخاء عاجلة، ولو لمدة 10 دقائق.

ويمكنك الإستفادة من بعض التطبيقات الرائعة المُتخصصة لمُساعدتك على الاسترخاء والتخلّص من الضغوط النفسية ومقاومة الأحباط والشعور بالراحة النفسية وتهدئة الأعصاب:

اقرأ أيضاً: تعلم أي لغة في 3 أشهر… في 10 خطوات محددة بيني لويس يخبرك كيف

Happify

تطبيق Happify

تطبيق مُميز جدًا، قادر على زيادة شعورك بالسعادة، ورسم البسمة على وجهك، ويتيح لك عبور أفكارك السلبية، ومعرفة نقاط قوتك وضعفك؛ حتى يتسنى لك بعد ذلك الشعور بالراحة والسعادة، والتغلب على مشاعر الأحباط والقلق والتوتر، فهو يعتمد على المبادئ الخمس، التي يُجزم علماء النفس أنها قادرة على منحك السعادة، وهي: الطعام، الإمتنان، الطموح، العطاء والتعاطف.

فيوفر طرق مُختلفة للتعامل مع الإجهاد والتوتر، حيث يقوم فى البداية بعمل تقييم أولى لحاالتك، بعد إدخالك المعلومات الخاصة بك، ثم يقترح عليك وفقًا للنتائج مجموعة من الألعاب والمسابقات والمقاطع المصورة، المُعتمدة على أساسيات علم النفس الإيجابي، والتى تم تصميمها من قبل عدد من أطباء وخبراء الصحة النفسية والعصبية. كما يقترح عليك يوميًا القيام بنشاط مُعين، للتغلب على الأحباط، إستنادًا لقائمة من الأهداف التي حددتها أنت مُسبقًا.

Calm

تطبيق Calm

تطبيق رائع، مهمته مُساعدتك في العثور على السلام الداخلي، وتحسين المزاج عبر زيادة الأحساس بالاسترخاء والراحة، والأبتعاد عن التوتر واستعادة تركيزك، من خلال ممارسة جلسات التأمل مُتميزة، تستمر ما بين 5 إلى 10 دقائق للجلسة الواحدة.

حيث يمتلك مجموعة التمارين والخطوات والطرق والأدوات، التي من شأنها أن تساعدك على النوم والطاقة والإبداع، والتخلص من المشاعر السلبية، عن طريق جلسات تأمل متميزة مدة الواحدة ما بين دقيقتين، و10 دقائق، تعلمك كيفية وضع كل من جسمك وذهنك في حالة استرخاء تام، كما يمكنك الاختيار بين أوضاع مختلفة تناسب الحالة النفسية.

فيوفر لك مجموعة صور، تعمل خلفية هادئة، لمناظر طبيعية متحركة، كالجبال والبحار والسماء، ومشهد المد والجذر للبحر أو تساقط قطرات المطر على أوراق الشجر، وذلك أثناء تشغيل مجموعة من أصوات الطبيعة المُهدئة، مثل: صوت المطر والشجر ومياه جارية في نهر.

Omvana

تطبيق Omvana

مهمته تتلخص في مراقبة حالتك النفسية، ثم تقديم مجموعة من التوصيات والنصائح الخاصة بالقلق والتوتر النفسي، والحصول على الألهام والتحفيز والمزيد من الاسترخاء، وذلك بناءًا على تقييم حالتك النفسية.

يستخدم مجموعة واسعة من الموسيقى والأصوات الهادئة، مما يساعدك على مُمارسة اليوجا، وتهدئة القلق من خلال التدريبات، كما يقوم بمتابعة قياس معدل ضربات القلب وضغط الدم، وما إلى ذلك من أمور خاصة بالاسترخاء والتوتر، ليقدم لك نصائح متعددة في تحسين حالتك النفسية، ويرشدك إلى أفضل الوسائل التي تؤمن لك الاسترخاء وتبعدك من التوتر.

Pacifica

تطبيق Pacifica

تطبيق مُتخصص في توفير أدوات للتخلص من الضغط النفسي، والبعد عن توتر الحياة اليومية، كما يحفزك على مُمارسة التمارين الرياضية، والتحكم في عاداتك، والعديد من الفوائد الأخرى.

فيقدم لك مقاطع صوتية تساعدك على الاسترخاء، بالاضافة الى التدريب على التنفس بعمق، وإسترخاء العضلات، ورؤية الأشياء بشكل إيجابي، وذلك مع أصوات مثل صوت البحر والموج والجو الخاص بالبحر والأمطار وغيرها الكثير.

حيث سيساعدك على الإسترخاء، وخفض مستوى الضغط والتوتر، وتحسين حالتك المزاجية، مع وجود سجل لمراقبة مزاج المُستخدم لمحاولة تحسينه، فيقوم بسؤالك عن حالتك النفسية، وما تشعر به حاليًا، سواء كان ضيق أو قلق أو توتر، ويسجل ذلك، ثم يقدم لك تقرير عن مسار تطور حالتك المزاجية.

Self-Help for Anxiety Management

تطبيق Self-Help for Anxiety Management

تطبيق مطور من قبل جامعة West of England ، يحتوي علي مقياس ذاتي للقلق، يساعدك على استعادة السيطرة على مشاعر القلق والتوتر، كما يتضمن مجموعة تعليمات تخص القلق والتفكير وإدارة الحياة, فيساعد ذلك علي الإسترخاء الذهني والتخلص من القلق.

يكفي أن تخبره بما تشعر به، وما مدى شعورك بالقلق أو التوتر، ليقوم باصطحابك في جولة تقوم خلالها بممارسة بعض التدريبات الخاصة بالاسترخاء، كما يقترح عليك مجموعة من الخطوات المناسبة والتمارين للمُساعدة على ضبط النفس، ولتحفيز استرخائك.

كما يمكن للتطبيق أيضًا أن يصلك بمجموعة دعم، تتشكل من مجموعة من مستخدميه لتقديم المساعدة، حيث يضم مجموعات مغلقة من المستخدمين لمشاركة تجاربهم الناجحة على التخلص من القلق.

Do Nothing for 2 Minutes

تطبيق Do Nothing for 2 Minutes

تطبيق يساعدك على الإسترخاء، من خلال عدم القيام بأى شئ لمدة دقيقتين فقط، حيث تعتمد فكرته علي أنك تترك الفأرة تمامًا، ولا تضغط علي لوحة المفاتيح لمدة دقيقتين، لا تفعل فيهم أي شيء، سوى النظر إلى المناظر الطبيعية الجميلة المتواجدة بالخلفية، وسماع صوت الأمواج المُصاحبة لها، فأذا فعلت العكس، ظهر لك كلمة Fail أي أنك لم تسترخي بعد، ويبدأ عد دقيقتين من جديد.

وفي الصفحة الرئيسية، مشهد خلاب للمحيط وقت الغروب، تدعمه صوت أمواج تتهادى بلطف، بينما يطلب منك مجرد الاسترخاء والاستماع إلى الأمواج، وعدم لمس الماوس أو لوحة المفاتيح.

وعلى الشاشة هناك جهاز توقيت يبدأ العد التنازلي من دقيقتين، فإذا خالف المستخدمون القواعد، فإنهم يحصلوا على كلمة إخفاق، ويعود جهاز ضبط الوقت إلى بداية الدقيقتين.

اقرأ أيضاً: فيزا روسيا – فيزا الدراسة في روسيا – فيزا الطالب في روسيا | أراجيك

A Soft Murmur

موقع سهل الإستخدام، ومميز جدًا لا تفوت تجربته. حيث يمكنك من إنشاء مزيج من عدة أصوات معًا، كـ الرياح والمطر وتغريد الطيور، كما يحتوى على أصوات أخرى لتختار ما يساعد أكثر على الإسترخاء.

تطبيق A Soft Murmur

ويمكنك دمج أصوات لا يمكن ان تجتمع حتى في الطبيعة كأن تدمج صوت المطر مع صوت الطيور مثلًا، أو صوت البحار مع صوت الرياح، أو حتى صوت التلفاز مع صوت المقهى لتشعر كأنك تجلس في مقهى بالفعل.

Head Space

تطبيق Head Space

أما هذا التطبيق فيعمل على مساعدتك فى التخلص من التوتر عن طريق إصدار أصوات تعمل على تهدئة الأعصاب، من خلال سلسلة من جلسات التأمل، التى تساعدك على الاسترخاء والشعور بالراحة، وتخفف من الضغط والتوتر اليومي، وبالتالي سيكون عقلك صافي، وذلك من خلال تزويد المستخدم بمجموعة من المعلومات حول اساسيات الإسترخاء والتأمل للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

Pixel thoughts

تطبيق Pixel thoughts 60 second meditation site

تطبيق لطيف جدًا، تستطيع من خلال كتابة الأفكار السلبية الحمقاء التي تزعجك داخل الدائرة المُضيئة، ومشاهدتها وهي تطير في الفضاء الخارجي، وأنت تستمع لمقطوعة موسيقية هادئة، وبعدها ستشعر بالراحة والهدوء.

Relax Melodies

تطبيق relax melodies

ما يميّز هذا التطبيق إمكانية الاستماع لعشرات المقطوعات الموسيقية تبعث على الراحة ويمكنك تشكيل قائمة بأصواتك المفضلة وتوقيتها لتتوقف بعد مدة معينة عند نومك، بما يجعل أعصابك أكثر راحة، ويساعدك على الاستمتاع بنوم هادئ جدًا، كما أن الأصوات التي يستخدمها طبيعية، مثل: صوت أمواج المحيط والمطر والطيور.

Brain.fm

تطبيق Brain.fm

يقدم هذا التطبيق تجربة مختلفة لك، فهو يسألك نوع النشاط الذي تريد أن تقوم به: التركيز، الاسترخاء، أو النوم. ثم سيبدأ التطبيق بتشغيل الموسيقى الهادئة التي تساعدك على الاسترخاء وفقًا لذلك.

Noisli

تطبيق Noisli

يوفر مجموعة كبيرة من الأصوات والخلفيات التي ستساعدك على الاسترخاء، والشعور بالهدوء والراحة، حيث يمكن الاختيار بين مجموعة كبيرة من الأصوات الطبيعية المُخصصة لهذه الوظيفة، فضلاً عن إمكانية ضبط مُؤقت لإتمام هذه العملية، مع إمكانية الخلط بين الأصوات وبعضها او اختيار الخلفية التى تريدها وفقا للأصوات التى قمت بإختبارها.

Nature Sounds For Me

تطبيق Nature Sounds For Me

لمحبى الطبيعة بكل ما فيها من مناظر وأصوات، يأخذك بعيدًا عن الضوضاء وضغوطات العمل، حيث يوفر لك مجموعة من الأصوات الطبيعية، مثل: صوت الرعد والبرق والبحر والريح وصوت العصافير، التي تجعلك عند استماعها تشعر بالراحة والهدوء، ويمكنك من خلط ودمج الأصوات، لتشكيل مجموعة من الأصوات الخاصة بك، والتحكم فى مستوى الصوت لخلق جو صافى يساعدك على الهدوء والإسترخاء.

Raining.Fm

تطبيق Raining.Fm

لا شي أروع من صوت المطر, صوت يبعث على الإسترخاء ، ففي بعض الأحيان كل ما نحتاج إليه هو القليل من المطر للشعور بالهدوء، لذا كان هذا التطبيق، والذى يحتوى على أشكال مختلفة من المطر تساعدك على الإسترخاء والهدوء.

Rainy Mood

تطبيق Rainy Mood

وهو من أكثر تطبيقات المطر شعبية على الإنترنت، فهو تطبيق مثالي لمحبي أجواء الشتاء، حيث يحتوي على أصوات الرعد والمطر المنهمر بشدة، ويمكنك من تغيير حالة المطر من هاديء الي مطر شديد مصحوب برعد وبرق، مما يساعدك على الشعور بالإسترخاء.

Soundrown

تطبيق Soundrown

تطبيق آخر يوفر لك إمكانية تشغيل عدة أصوات طبيعية تساعدك علي الاسترخاء، كـ الأمواج, المطر , تغريد العصافير، وغيرها من الاصوات الآخرى التي تبعث على الراحة، كـ قطار متحرك أو أطفال يلعبون بالحديقة أو صوت نافورة مياه، ما يميّزه عن غيره، هو إمكانية مزج الأصوات حسب ذوقك، فضلًا  عن وجود من الأزرار الأنيقة في الصفحة الرئيسية، والتي تمثل اختيار نوع الصوت مع التحكم في مستوى الصوت.

Relax

تطبيق relax.li

وهو المفضل بالنسبة لي. يضم عدد كبير من المناظر الطبيعية المتحركة، كـ الأنهار، الشلالات، البحر، أو حتى احتراق الحطب في المدفأة، المرفقة بالصوت، والتي تجعلك تندمج معها تمامًا كما لو كنت في المكان نفسه؛ لتفريغ الضغط والتوتر الناتج عن العمل.

Sleep Pillow Sounds

تطبيق Sleep Pillow Sounds

أخيراً، يُمكن الاستعانة بهذا التطبيق، الذي يوفر ما يُعرف بـ الضجيج الأبيض، وهو مفهوم جديد في علم النفس، أثبت فاعليته في مساعدة المُستخدمين على التخلّص من الضغط النفسي، حيث يقوم على مجموعة معينة من الألحان الموسيقية والايقاعات, وهي عبارة عن أصوات سلسلة غير منقطعة، نسمعها غالبًا من أصوات المراوح أو الشلالات أو المكانس الكهربائية، والتي تطرد الطاقة السلبية.

والآن إذا كان لديك تجربة مع آحد تلك التطبيقات، شاركنا بها في التعليقات…

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في روسيا – تكلفة حياة الطالب في روسيا

6

شاركنا رأيك حول "تطبيقات تساعدك على الاسترخاء.. حسّن مزاجك وقاوم أحباطك وأنعم بالهدوء"