كيف يمكنك تحقيق أرباح مادية من شبكات التواصل حتى لو لم يكن لديك آلاف المتابعين؟

طرق الربح من فيسبوك
6

لا تختلف وسائل التواصل الاجتماعي عن غيرها من الوسائل والأدوات التي تم استغلالها في عالم التسويق والأعمال بمجرد انتشارها ورواجها، فلم تعد مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وإنستجرام وتويتر مجرد وسائل تُمكن الأفراد من مشاركة اهتماماتهم وأفكارهم، بل أصبحت اليوم واحدةً من أهم وسائل التواصل بين الشركات والعملاء، بين البائع والمشتري، مما يعني أنّها أصبحت وسيلةً فعّالةً لكسب النقود على مستوى الأفراد والشركات على حدٍ سواء.

فبالنظر لعدد المستخدمين الفعالين لأشهر وسائل التواصل الاجتماعي، سنتفهم مدى أهميتها في عالم التسويق والأعمال، وبالتالي مدى قدرتها على توليد المكاسب المادية، فمن أهم القواعد اللازم توافرها في الوسيلة التسويقية أو الإعلانية هو قدرتها على الوصول إلى الجماهير الذين من بينهم العملاء المحتملين، وتوفر أشهر وسائل التواصل الاجتماعي أعداد ضخمة من هؤلاء الجماهير، مثل: 2 مليار مستخدم فعّال شهريًا لموقع فيسبوك، 800 مليون مستخدم لموقع إنستجرام، و 330 مليون مستخدم فعّال شهريًا لموقع تويتر.

أرقام ضخمة أدركت أهميتها الشركات الكبرى، وهو ما دعا هذه الشركات لزيادة ميزانيتها المخصصة للدعاية والتسويق على مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 63 بالمائة خلال هذا العام فقط، وهو الرقم الذي أكدته الدراسة الاستقصائية التي أجراها موقع Bloglovin، والذي استهدف مجموعة كبيرة من خبراء ومدراء التسويق في عدد كبير من الشركات.

هذا على مستوى الشركات والأعمال المتوسطة والكبيرة، ولكن ماذا عن مستوى الأفراد؟ وكيف يمكن للفرد أن يحقق استفادةً ماديةً حقيقيةً من هذا التطور التسويقي الواضح لوسائل التواصل الاجتماعي؟ هذا هو ما سنحاول الإجابة عليه فيما سيأتي من سطور، مسترشدين ببعض النصائح التي أوردها موقع فوربس.

في البداية علينا أن نوضح مفهوم ظهر حديثًا في عالم التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو التسويق عبر المؤثرين على هذه الوسائل Social influencer marketing. ويعني هذا المصطلح توجه الشركات والمعلنين لاستغلال شهرة الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق الاستفادة من شهرة هؤلاء، ومن خلال تأثيرهم الواضح على متابعيهم.

ولا يعني هذا أنّه من أجل تحقيق الاستفادة كفرد من هذا الأسلوب الجديد، أن تمتلك آلاف المتابعين، بل إنّ النصائح التالية قد تصلح حتى في حالة امتلاكك لألف متابع أو أقل بقليل.

أول هذه النصائح هي ببساطة “أن تكون أنت”، لا تحاول أن تكون أي شخص آخر، ولا تجعل نشاطك على صفحتك أو حسابك يبدو مزيفًا أو مفتعلًا، فطبقًا لدراسة استقصائية أجراها موقع TapInflunece، أكد 71 بالمائة من الأشخاص المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنّ الصدق وروح الدعابة هي الوسائل التي تبقي متابعيهم على تفاعل دائم ومستمر، وأنّ المحتوى الذي يعملون عليه يجب أن يمثل انعكاسًا لطبيعتهم الحقيقية واهتماماتهم الفعلية، فلا يجب كتابة محتوى عن الصحة أو الرياضة لمجرد أنّه محتوى رائج، بل يجب أن يكون كاتب المحتوى مهتمًا بالفعل من حيث المظهر والمضمون بالصحة والرياضة واللياقة، ومن هنا سيأتي اهتمام الشركات الراغبة في الإعلان من خلال المحتوى الذي تقدمه.

القيمة أهم من العدد، والكيف أهم من الكم، كما تنطبق هذه القاعدة على عدة أمور في حياتنا العملية، تنطبق أيضًا في عالم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فمن يهتم بمن يمتلك آلاف المتابعين ولا يمثلون أي قيمة تذكر، ولا يمثلون أي تفاعل حقيقي يتيح للشركات والمعلنين استغلاله. في هذه الحالة ألف متابع فعّال أهم بكثير من آلاف المتابعين الخاملين.

وهنا تأتي أهمية القيمة التي يضيفها المحتوى الذي تقدمه، فهذه القيمة وحدها هي القادرة على دفع المتابعين بقوة للتفاعل معك والتأثر بك وبآرائك، وهذا هو ما ترغب فيه الشركات المعلنة، قوة التأثير.

فبدلًا من نشر محتوى ترويجي للسلعة أو الخدمة التي ترغب في نشرها على متابعيك، قم بكتابة محتوى يحمل مراجعة لهذه السلعة / الخدمة، قم بإضافة قيمة خاصة على هذا المحتوى تزيد من قوة تأثيره وتتيح المزيد من التفاعل عليه، وتحقيق الاستفادة للمُعلن وصاحب الحساب ومتابعيه أيضًا.

يمثل البيع بالانتساب Affiliate Selling واحدةً من أهم وسائل تحقيق المكاسب حتى مع أقل عدد معقول من المتابعين، ويعني هذا النوع الاشتراك مع أي من مواقع البيع الكبرى على إضافة رابط لسلعة معينة على صفحتك أو حسابك أو موقعك الشخصي، ومع قيام أي من زائري هذا الحساب أو الموقع بالضغط على هذا الرابط وإتمام عملية الشراء، يحصل صاحب الحساب على نسبة عمولة محددة مسبقًا طبقًا لقواعد الموقع صاحب السلعة، وتعد مواقع مثل: أمازون و ClickBank و CJ Affiliate من أهم المواقع التي تقدم برامج رائعة ومربحة للبيع بهذه الطريقة، ويمكن زيارتها للاطلاع على هذه البرامج والاشتراك فيها.

ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الوسيلة يجب مراعاة ما سبق من نقاط تتعلق بالقيمة، فبالتأكيد أفضل من نشر رابط بشكل مطلق يفضل أن يتم تضمن الرابط داخل مقال يشرح السلعة أو يراجعها، أو يوصي باستخدامها بناءً على مراجعة فعلية صادقة.

بالإضافة إلى النقاط الأساسية السابقة يمكن تحقيق الاستفادة من خلال عدة وسائل أخرى مثل: بيع الصور، بيع المنتجات الشخصية، أو الممتلكات القديمة، وغيرها من الأفكار التي سبق تنفيذها أو قد ابتكرها أحد قُرّاء هذا المقال.

ومن هنا نترك العنان لخيالك وإبداعك عزيزي القارئ … اضف إلينا أفكار أخرى يمكن لغيرك الاستفادة بها لتحقيق استفادة، ومكاسب مادية من وسائل التواصل الاجتماعي.

6

شاركنا رأيك حول "كيف يمكنك تحقيق أرباح مادية من شبكات التواصل حتى لو لم يكن لديك آلاف المتابعين؟"