ماذا تعرف عن تقنية HDR؟ والتصوير بألوان أكثر من حقيقية!

ما هو HDR
2

تلعب تقنية المدى الديناميكي العالي High Dynamic Range (HDR) دورًا كبيرًا في مستقبل شاشات التلفاز القادمة، حيثُ أنَّها أعظم وأحدث شيء مبتكر في التكنولوجيا التلفزيونية. كذلك، إلى جانب دقة عرض المحتوى K4 في الشاشات، والتي ستحدث فارقًا كبيرًا في عرض البرامج التلفزيونية والأفلام المفضلة لديك.

ما هو HDR

وتنقسم هذه التقنية إلى أنواع، وهي HDR10 وDloby vision وHLG وTechnicolor HDR والكثير منا لا يعرف الفارق بينها، ولأنَّ كلًا منها متواجدةٌ في أجهزة التلفاز أصبح من الضروري معرفة الفارق بينها قبل اتخاذ قرار شراء تلفاز جديد بتقنية HDR، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على تقنية HDR بحد ذاتها.

اقرأ أيضًا: شاشات OLED مقابل LCD وLED… أي من هذه الشاشات عليك اختيارها

ما هي تقنية المدى الديناميكي العالي HDR؟

شغلت هذه التقنية العديد من صانعي شاشات التلفاز في الآونة الأخيرة، حيثُ أنَّها تُعتبر من التقنيات الحديثة المستخدمة في الشاشات، إلَّا أنَّها ليست كذلك في الكاميرات والتطبيقات، كما أنَّها مستخدمة بكثرة في الكاميرات الاحترافية بالتصوير، وكذلك تمت إضافة هذه التقنية إلى تطبيقات الهواتف المحمولة لالتقاط صور ذات جودة عالية، وذلك عن طريق جمع الصور المتعددة، والتي التقطت بتصوير متعدد سريع.

وتساعد هذه التقنية التلفاز على عرض الفيديو بسطوع أكبر وبدرجة تباين أعلى بين درجات الألوان المختلفة، بالإضافة للون الأسود الواضح والداكن، وبينما تقدم تقنية 4K عددًا كبيرًا من البكسلات في إطار الصورة، تقدّم تقنية HDR بكسلات أفضل وأغنى، مما يجعل شاشات التلفاز المدعومة بهذه التقنية قادرةً على عرض ملايين الألوان بشكلٍ أفضل من تلفزيونات SDR، بالإضافة إلى قدرتها على إحداث فوارق واضحة بين النقاط الداكنة والساطعة في الصور.

HDR10

ما هو HDR

تُعدُّ تقنية HDR10 من أولى الأنواع والأكثر انتشارًا في الوقت الحالي، وتُعدُّ تقنيةً مفتوحة المصدر، حيثُ أنَّه بإمكان الشركة المصنعة تصنيع التلفاز بدون الحاجة إلى ترخيص، كما أنَّها متوفرةٌ في جميع أنواع أجهزة التلفاز الداعمة لتقنية HDR دون استثناء، وتدعم تقنية HDR10 في مستوى السطوع 4000 nits، وكذلك تدعم مليار لون.

Dolby Vision

ما هو HDR

النوع الثاني من تقنية HDR، وهي ملكية خاصة محمية قادرة على تقديم نتائج أفضل وأقوى من HDR10، والجدير بالذكر أنَّ كافة أجهزة التلفاز التي تدعم تقنية Dolby vision بإمكانها أن تدعم تقنية HDR10 أيضًا، ولكن العكس غير صحيح وعلى مستوى السطوع، فإنَّ تقنية Dloby vision يمكن أن تدعم حتى 10000 nits، كما أنَّها تدعم 68 مليار لون.

وبالتالي، فإنَّه يمكن لتقنية Dloby vision أن تقدّم أداءً وصورةً أفضل من HDR10، كما تتميز تقنية Dloby vision بميزة غير متوفرة في سابقتها، وهي Dynamic metadata control، وتتيح هذه التقنية لصُنّاع الأفلام تحديد مستوى السطوع والألوان الخاصة بكلِّ لقطة على حدة.

Hybrid-Log Gamma

ما هو HDR

تعتبر تقنية HLG نوعًا آخر من HDR، حيثُ أنَّها موجودةٌ خصيصًا لأغراض البث التلفزيوني، وبينما كنا نقول أنَّه لا منافسة بين HDR10 وDloby Vision، فهنا بالتأكيد لست بحاجة للاختيار بين أحد الاثنين وHLG.

حيثُ تعمل تقنية HLG على تقديم مجموعة من البيانات الوصفية، والتي تسمح لمنتجي الفيديو والموزعين بتقديم بثٍّ مباشر موحد لمحتوى البيانات، وهي نتيجة جهود وأبحاث مشتركة بين كلٍّ من BBC البريطانية وNHK اليابانية المحلية.

وعلى الرغم من أنَّه يتمّ اعتمادها من قبل بعض أجهزة التلفاز المتطورة هذا العام، فإنَّه من غير المرجح أن تصبح عاملًا كبيرًا للبيع، حيثُ يشعر أغلب المستهلكين المحتملين بالقلق إزاءها.

Technicolor HDR

ما هو HDR

تقنية أُخرى من تقنيات HDR، وتتميز بأنَّها مفتوحة المصدر ولكنها موجودة حاليًا إلى حدٍّ كبيرٍ في أوروبا فقط، والغرض منها هو الابتعاد عن الترميز الرقمي الموجود في بقية الأنواع الأُخرى من HDR، وبالتالي فإنَّها تسمح لتقنية HDR بتعيين منحنيات غاما Gamma التقليدية. وعلى سبيل المثال، تسمح بإعادة تشغيل محتوى HDR على أجهزة SDR.

HDR and 4K Ultra HD

ما هو HDR

ينبغي عدم الخلط بين HDR مع الكلمة التلفزيونية الطنانة الكبيرة الأُخرى UHD (Ultra High Definition) والمعروفة أيضًا باسم 4K، وتهدف كلٌّ من HDR وUHD لتحسين تجربة المشاهدة الخاصة بك، ولكنها تقنيات مختلفة بشكلٍ كبيرٍ، حيثُ أنَّه يوجد تداخل تقريبي

فهي مسألة كمية ونوعية، حيثُ أنَّ UHD هي كلّ شيء يتعلق بزيادة عدد البكسلات، في حين تسعى تقنية HDR إلى جعل البكسل الموجود أكثر دقةً ووضوحًا.

ما الذي أحتاج إلى معرفته بالتأكيد؟

كما يبدو، فإنَّ النمطين الأساسيين في تقنية HDR هما HDR10 وDloby Vision، ولا زالا يعملان إلى الآن بدون أيّ مشاكل. لذا، إذا كنت تبحث عن تقنية HDR الأفضل، فعليك اختيار تلفاز يتضمن تقنيتي HDR10 وDloby Vision.

وإذا لم يتم ذلك، فإنَّ HDR10 هو المعيار المعتمد على نطاقٍ واسعٍ في الوقت الحالي، ولكن Dloby Vision هي التقنية الأفضل على مستوى الجودة، وخاصةً إذا كنت تريد الاحتفاظ بتلفازك لأكثر من بضع سنوات.

مستقبل تقنية HDR

في فتره قصيرة جدًا من الزمن، أصبحت HDR أمرًا واقعًا عند العديد من المستهلكين، وهذا شيء ينبغي النظر فيه عند ترقية مستوى تلفازك الحالي، ولقد رأينا ذلك في الأداء والنتيجة وكانت على العموم مثيرةً لإعجاب الكثيرين.

والمزيج بين 4K وHDR في التلفاز يعني صورة فائقة الديناميكية وجيدة للغاية، والمشاكل الوحيدة المحتملة هي الأشكال المختلفة من HDR، والحاجة إلى ضمان أنَّ تلفازك هو التجربة المستقبلية عندما تتلاشى الإصدارات الرئيسية المختلفة، كما نأمل أن يصبح الوضع أكثر استقرارًا من قبل معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، ولكن يبدو أنَّ هناك منافسة شرسة بين + HDR10 وDloby Vision!!

2

شاركنا رأيك حول "ماذا تعرف عن تقنية HDR؟ والتصوير بألوان أكثر من حقيقية!"