تعرف على أجهزة ربط الشبكات Hub و Switch و Router وأهم الفروق بينهم؟

2

كثيرا ما نسمع مصطلحات تكنولوجية ولكن لا نستطيع التفريق بينها وذلك نظرا للتسارع الكبير في التطور التقني الذي يحدث حولنا والذي ربما لا نستطيع مواكبة جميع خطواته.

من الأشياء التي نتعامل كثيرا معها في حياتنا الرقمية هي الشبكات والتي تكثر مصطلحاتها ومفاهيمها ولعل من أشهر هذه المصطلحات Router، Switch، Hub والتي تتشابه بشكل أو بآخر ولكن يبدو للمستخدم الغير متخصص أن التفريق بينهم صعبا.

هنا سنحاول تقديم تعريف مبسط لكل منهما مع توضيح أهم الفروق بينهم.

    أولاً : الهَب Hub

ethernet-hub-network

وهو عبارة عن جهاز يقوم بربط مجموعة من الأجهزة ويحتوي في العادة على 4 او 8 او 16 او 32 فتحة أو Port ليتم توصيل الاجهزة من خلالها عن طريق كبل الشبكة، أي ان عمله مشابه لعمل تقسيم الكهرباء الذي يستخدم لربط عدة اجهزة على مقبس واحد، يعتبر Hub جهاز من الطبقة الأولى Physical، بينما الـ Switch هو جهاز طبقة ثانية Data link.

مميزات Hub

يقوم بتقوية الاشارة لاحتوائه على Repeater وذلك يزيد المسافة الى الضعف من 100 متر الى 200 متر.

عيوب Hub

–  عندما يتلقى أي إشارة أو معلومة من جهاز الى جهاز اخر فإن هذه الاشارة لا تذهب فقط الى الجهاز المقصود بل تذهب الى جميع الاجهزة المربوطة بالشبكة وهو ما قد يؤدي لحدوث بطء في الشبكة.

–  يضاف لذلك مشكلة  Span وهي أنه لايمكن ربط اكثر من اربعة Hub في نفس الشبكة  وتكون المسافة بين ابعد حاسبين 500 متر في حالة سرعة 10Mbps و205 متر في سرعة 100Mbps وهذا تحديد كبير ايضا في الشبكات.

ثانيًا : السويتش Switch

Network-Switch-Shutterstock

وهو جهاز يوجه المعلومات حسب الطلب فقط  بعكس hub الذي يوجه المعلومات الى كل الأجهزة حيث أن لدى Switch معرفة مسبقة بالأجهزة الموصولة الى الأجهزة ، كما أنه يرسل حزم البيانات فقط الى الأجهزة المناسبة فقط وهو ما يؤدي لتحسين أداء الشبكة، ويعتبر Switch هو حل لجميع مشاكل Hub حيث أنه يرسل البيانات للجهاز المطلوب فقط وهو ما يؤدي للحفاظ على السرعة دون حدوث بطء.

مميزات Switch

–  إستغلال الحزمة بكاملها فاذا كان هناك 100 حاسب مربوط وكانت سرعة النقل 100Mbps تبقى السرعة كما هي بغض النظر عن عدد الحواسيب المربوطة.

–   لا يوجد عملية Span أي أنه لا يوجد شرط لمسافة محددة بين حاسبين للربط بينهما.

–  المعلومات المنقولة بواسطته تذهب للحاسوب المطلوب فقط وليس إلى كل الشبكة.

–  يقوم بتقسيم مجال التصادم ، حيث أن كل منفذ له مجال تصادم خاص به مما يزيد من كفاءة الشبكة.

عيوب Switch

يقوم Switch بإرسال البيانات التي استقبلها من أحد الأجهزة عبر جميع المنافذ الاخرى ماعدا المنفذ الذي أتت منه خاصة إذا كانت البيانات مرسلة الى عنوان Broadcast أو اذا لم يجد عنوان الجهاز المرسلة اليه البيانات في جدول ال MAC لديه.

ثالثا : الراوتر Router

Router-Shutterstock

هو جهاز يشبه جهاز الحاسب يستخدم في الربط بين عدة الشبكات و يقوم بتوجيه وتحويل  البيانات  بين الشبكات المختلفة، ويشبه الراوتر في عمله جهاز الحاسب في مكوناته حيث يحتوي على ذاكرة وصول عشوائية تفقد بياناتها بمجرد إغلاق الجهاز، كما يحتوي على NVRAM  وهي تختلف عن سابقتها بأنها غير مؤقتة. يحتوي Router على عدة منافذ وهي:

–  منفذ الطاقة Power لتوصيل سلك الكهرباء بجهاز Router.

–  منفذ الكونسول Console وهو يستخدم لتوصيل Router بالحاسب.

–  منافذ Serial وهي تستخدم لربط أكثر من Router ببعضهما البعض.

–  منفذ Ethernet لتوصيل Router بسويتش أو أجهزة أخرى.

مميزات Router

– يستخدم لتخفيف الحمل عن الخادم عن طريق تجزئة الشبكات الكبيرة.

–  يعطي كفاءة عالية للشبكات نتيجة لسرعة الرد علي الأوامر مما يؤدي لتقليل المشاكل الناجمة عن الضغط الكبير الذي عليها.

–  يتعامل بين الاجهزة عن طريق IP ويقوم بربط شبكات ليست بالضرورة في نفس المكان ويمكن ان تكون المسافات بينهم بعيدة.

2

شاركنا رأيك حول "تعرف على أجهزة ربط الشبكات Hub و Switch و Router وأهم الفروق بينهم؟"