العلماء المؤثرون في التاريخ الحديث، إليك أبرزهم وأهم إنجازاتهم!

العلماء المؤثرون في التاريخ الحديث، إليك أبرزهم وأهم إنجازاتهم!
صــلاح محمـد
صــلاح محمـد

9 د

التكنولوجيا والتطور العلمي الذي وصلنا إليه لم يأتِ من فراغ، بل بجهود وإسهامات هائلة قدمها العلماء المؤثرون والباحثون والمخترعون من شتى بقاع الأرض أفنوا حياتهم لخدمة العلم والبشرية، فمنهم من أكمل نظرياته، ومنهم من ساعد بأبحاثه مخترع آخر آتى بعد وفاته، ومنهم من دفع حياته ضريبة لتقديم هذا العلم! فلولا ما قدموه من ثورات علمية ما كنا نصل إلى ما وصلنا إليه من تقدم الآن.

والآن نستعرض هؤلاء العلماء الأكثر تأثيراً في التاريخ.

ماري كوري (1867 – 1934)

العلماء المؤثرون - ماري كوري (1867 – 1934)

عالمة فيزيائية وكيميائية من بولندا، وهي رائدة في مجال النشاط الإشعاعي، وهي الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل في نوعين مختلفين من العلوم، وكانت أول سيدة تقوم بالتدريس في جامعة باريس. وقد أسست “ماري” معاهد كوري في فرنسا وبولندا.

من أهم إنجازاتها إنشاء نظرية النشاط الإشعاعي “وهو المصطلح الذي قامت بصياغته”، ووضع تقنيات لعزل النظائر المُشعة، وإكتشافها لأثنين من العناصر الكيميائية “الراديوم والبولونيوم”. وقد قامت برعاية أولى الدراسات في العالم التي أجريت لعلاج السرطان بإستخدام النظائر المُشعة.

أنا لا أرى أبداً ما تم إنجازه، بل أرى ما لم يتم إنجازه بعد. –ماري كوري

آلان تورنج (1912 – 1954)

العلماء المؤثرون - آلان تورنج (1912 – 1954)

أبرز العلماء المؤثرون حصرًا، وهو عالم رياضيات إنجليزي، ويُعتبر الأب الروحي لعلم الحاسوب الحديث، قام بدراسة الرياضيات فى جامعة كامبريدج ثم قام بالتدريس فيها لاحقاً ووضع مفهومه الذى ينص على إنه لا يمكن حل أو حساب جميع المشاكل الرياضية بالطريقة التلقائية، ويعتبر هذا المفهوم هو الأساس لمفهوم الحاسبات الحديثة وهو ما يعرف الآن بإسم “آلة تورنج”.

تأتي أهمية نموذج ”آلة تورنج” في بساطته مقارنة بجهاز الحاسوب المعقد، وبالرغم من ذلك فهو قادر على تنفيذ كل قاعدة خوارزمية قابلة للتنفيذ بواسطة أي حاسوب متطور، لذلك يمكن معرفة فيما إذا كانت عملية معينة قابلة للتنفيذ بواسطة الحاسوب أم لا عن طريق فحصها بواسطة “آلة تورنج”، وهذا ما يعرف بإسم “قابلية الحساب”.

خلال الحرب العالمية الثانية كان له دوراً محورياً فى فك شفرات البحرية الألمانية ليوفر بذلك معلومات حيوية ومخابراتية لبريطانيا وللحلفاء.

العلم هو معادلة تفاضلية. الدين هو الحد. –آلان تورنج

كارل ساجان (1934 – 1996)

العلماء المؤثرون - كارل ساجان (1934 - 1996)

ربما ليس عالمًا بالمعنى الحرفي للكلمة، لكنه استحق مكانًا في قائمة العلماء المؤثرون التي نقدمها اليوم.

إنه الرجل الذي عمل على مسبار Voyager المُطلق في الفضاء محملًا برسالة البشرية للفضائيين، رسالة منقوشة بأكواد ثنائية على اسطوانة عملاقة من الذهب الخالص، تحمل مكنون البشرية للأكوان البعيدة. وليس هذا فحسب، بل كان أبدع المهتمين بمجال توصيل المعلومات العلمية بطريقة بسيطة – Science Communication، ولذلك قام بتقديم واحد من أشهر برامج العلوم في العالم: الكون – Cosmos.

اقرأ أيضًا: 12 عالم عربي قدموا انجازاتٍ عظيمةٍ للعالم في العصر الحديث

البرنامج مبني على كتاب يحمل نفس الاسم من تأليفه، ولاحقًا بعد سنين طويلة كام نيل ديجرايس تايسون بعمل برنامج آخر يحمل اسم Cosmos: A Space Odyssey، وكان رائعًا بحق، وعبارة عن تكريم لاسم كارل ساجان في مجال العلوم والبحث العلمي بشكلٍ عام.

نيلز بور (1885 –1962)

العلماء المؤثرون - نيلز بور (1885 –1962)

العلماء المؤثرون كثيرون، لكن هذا الرجل أبرزهم.

فيزيائي دنماركي قدم إسهامات بارزة لفهم وصياغة البنية الذرية وميكانيكا الكم، ولهذه الأسباب حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922.

كان رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيس معهد كوبنهاجن للعلوم الطبيعية النظرية. وقد حصل “نيلز” على الدكتوراة في الفيزياء عام 1911، ثم سافر إلى كمبريدج ودرس فيها تحت إشراف العالم “جوزيف تومسون” مكتشف الإلكترون، وإنتقل بعدها إلى مانشستر ليدرس على يد العالم “إرنست رذرفورد” مكتشف نواة الذرة، ليقدم بعدها نظريته عن بناء الذرة.

وقد تم تصنيف”بور” على أنه واحد من علماء الفيزياء الأكثر تأثيراً في القرن العشرين.

الخبير هو من إرتكب كل الأخطاء التي يمكن إرتكابها في مجال محدود. –نيلز بور

ماكس بلانك (1858 – 1947)

العلماء المؤثرون - ماكس بلانك (1858 – 1947)

عالم فيزياء ألماني، يُعتبر مؤسس نظرية الكم، وهو واحد من أهم علماء الفيزياء في القرن العشرين.

قدم العديد من الإسهامات في الفيزياء النظرية، لكن يرجع ذيــوع صيته في المقام الأول إلى دوره البارز في إنشاء نظرية الكم، حيث تُعد نظريته ثورة في فهمنا لما هو ذري وما هو دون ذري، مثلها مثل نظرية “ألبرت أينشتاين” النسبية وثورتها في فهمنا للمكان والزمان.

وقد أدت إكتشافاته إلى تطوير التطبيقات الصناعية والعسكرية والتي تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا الحديثة.

وكانت حياته في خطر دائماً بسبب مواقفه المعادية للنازية، وقد تم إعدام إبنه عام 1945 لأنه شارك في المؤامرة الفاشلة لإغتيال هتلر.

ما يبدو لنا اليوم غير قابل للتصور، سيصير يوماً من وجهة نظر أوسع، بالغ البساطة والتناسق. –ماكس بلانك

ستيفن هوكينج (1942 – 2018)

العلماء المؤثرون - ستيفن هوكينج (1942 - 2018)

العلماء المؤثرون في الفيزياء لا يجب أن نأتي على ذكرهم دون ذكر هذا الرجل.

إنه الرجل الذي زلزل عروش الفيزياء، وأتى بالكثير من النظريات والافتراضات ذات القيمة العلمية، والتي لاحقًا إما تم إثباتها فعلًا ونُسب الفضل بالكامل له، أو كانت حجر زاوية في الكثير من النظرات التي تحولت إلى حقائق فعلية بعد اختبارها لسنين خلف سنين.

ولم يكن عالمًا في الفيزياء الفلكية فقط، بل أيضًا قدم الكثير من الكتب العلمية التي تهدف لتبسيط المبادئ الرياضية والفلكية المقيدة، حتى يمكن للطفل أن يفهمها بسهولة، وتكون بمثابة وجبة خفيفة لأي قارئ بالغ. تم تحويل كتبه للكثير من البرامج التلفزيونية والحلقات التسجيلية، وإرثه العلمي لا تُمكن الاستهانة به أبدًا.

تشارلز داروين (1809 – 1882)

العلماء المؤثرون - تشارلز داروين (1809 – 1882)

عالم تاريخ طبيعي وجيولوجي بريطاني، إشتهر بنظرية التطور ومبدأ الإنتخاب الطبيعي حول نشأة الإنسان. إكتسب داروين شهرته كواضع لنظرية التطور والتي تنص على أن كل المخلوقات الحية تنحدر من أسلاف مشتركة ، وأن الإنسان والقــرد يعــودان إلى أصــل واحــد ..

وقد قام بتطوير نظريته الشهيرة في الإنتخاب الطبيعي عام 1838، ولكن مع إداركه لردّة الفعل الذي يمكن أن تُحدثه هذه النظرية لم يقم بنشرها. وفي عام 1858 بلغ “داروين” أن هنالك رجل آخر وهو “ألفريد رسل ووليس” يعمل على نظرية مشابهة لنظريته مما أجبر “داروين” على نشر نظريته.

العلماء المؤثرون في البيولوجي يعد “داروين” من أشهرهم بدون شك، وقد ألف عدة كتب في ما يخص هذا الميدان، لكن نظريته الشهيرة ووجهت بإنتقاد كبير وخصوصاً من طرف رجال الدين في جميع أنحاء العالم.

وتقديراً لما قدمه “داروين”، كان واحداً من أصل خمسة أشخاص فقط من شخصيات خارج الأسرة المالكة يتم تكريمهم في جنازة رسمية في القرن التاسع عشر.

إذا لم تكن قوانين الطبيعة هي السبب في معاناة الفقراء، فخطيئتنا ستكون عظيمة. –تشارلز داروين

ليوناردو دا فينشي (1452 – 1519)

العلماء المؤثرون - ليوناردو دا فينشي (1452 – 1519)

العلماء المؤثرون ربما متخصصون في مجالات معينة، لكن هذا الرجل موسوعي!

ليوناردو دا فينشي وهو موسوعي إيطالي، فهو خبير في علم الرياضيات، مهندس، مخترع، خبير تشريح، رسام، نحات، معماري، عالم نبات، موسيقي، وكاتب! كانت أعماله ومكتشفاته وفنونه نتيجة لشغفه الدائم للإكتشاف والبحث العلمي.

يمكنك أن تصفه بأنه رجل النهضة في إيطاليا. وعلى الرغم من أن الكثير من إختراعاته لم يتم إستخدامها، حيث لم يُكمل أغلب أبحاثه، إلا أن ذلك سهَّـل لمن تبعه كل الصعاب ولم يترك لهم إلا التنفيذ.

فقد وضع “ليوناردو” تصوره للطائرة الهليوكوبتر والدبابة والآلة الحاسبة وغيرها. وله إسهامات أيضاً في علم التشريح، والهندسة المدنية، والبصريات، والهيدروناميكا. ومن أشهر لوحاته الفنية لوحة “العشاء الأخير” و”الموناليزا”.

عندما يقوم رجل غبي بفعل مُخجل، يدّعي بأنه واجبه. –ليوناردو دا فنشي

جاليليو جاليلي (1564 – 1642)

جاليليو جاليلي (1564 – 1642)

العلماء المؤثرون قدموا الكثير، لكن هذا العالم بعينه هو الذي حارب الكنيسة حتى أعدمته!

فيزيائي وعالم فلك إيطالي، من أهم إنجازاته تطوير التلسكوب وإدخال تحسينات عليه مما سهل عمليات الرصد الفلكية. وقد لُقب جاليليو بوالد علم الفلك الحديث والفيزياء والعلم.

كان ممن إتبع الطرق التجريبية في البحوث العلمية، وبحث في الحركة النسبية وقوانين سقوط الأجسام وحركة الجسم على المستوى المائل والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق وإستخدام البندول في قياس الزمن، وأدخل تحسينات على تصميم البوصلة، واخترع الترمومتر.

اقرأ أيضًا: أطول 10 فترات حكم في العصر الحديث

وقد أمضى “جاليليو” السنوات الأخيرة من حياته تحت الإقامة الجبرية في منزله بناءاً على أوامر من محاكم التفتيش بسبب آراءه المخالفة للكنيسة والتي كانت مسيطرة على كل مفاصل الدولة حينها.

لم ألق أبداً إنساناً جاهلاً إلى حد أني لم أستطع أن أتعلم منه شيئاً. –جاليليو جاليلي

نيكولا تيسلا (1856 – 1943)

نيكولا تيسلا (1856 – 1943)

مخترع ومهندس صربي، غالباً ما يوصف بأنه أهم عالم ومخترع في العصر الحديث، لما له من إسهامات ثورية في مجال الطاقة الكهرومغناطيسية في أواخر القرن الـ 19 وأوائل القرن الـ 20.

وقد وضعت براءات إخترعات “تيسلا” وأعماله النظرية الأسس للطاقة الكهربائية ذات التيار المتناوب ( التيـار المتــردد ) ، بالإضافة إلى إختراعه المحرك الكهربائي الذي يعمل على نفس نوعيـة التيار .. وقد ساعدت هذه الإخترعات البشر على النهوض بالثورة الصناعية الثانية.

له أعمال في مجالات الإتصالات اللاسلكية، وإخترع الراديو المذياع، وقد ساهم في تطوير الإنسان الآلي، والرادار، والتحكم عن بعد، وعلوم الكمبيوتر، والتمدد البالستي والفيزياء النووية والفيزياء النظرية. العلماء المؤثرون مثل إيديسون، قاموا بسرقة بعض أفكاره ونسبها إلى أنفسهم حتى!

ولهذا فهناك عدة تسميات تم إطلاقها على “تيسلا” منها :

“أبو الفيزياء” و“الرجل الذي إخترع القرن العشرين” و“القديس شفيع الكهرباء الحديثة”.

آخر 29 يوماً من الشهر هي الأصعب! –نيكولا تيسلا

ألبرت أينشتاين (1879 – 1955)

ألبرت أينشتاين (1879 – 1955)

فيزيائي ألماني، أشهر ما قدمه هو نظريته النسبية. وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 تقديراً لإسهاماته في الفيزياء النظرية، وإكتشافه قانون التأثير الكهروضوئي. ويعد “أينشتاين” أحد أهم علماء الفيزياء على الإطلاق.

إشتهر بأنه “أبو النسبية” كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة.

ولأينشتاين أبحاث في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت إستناجاته وأبحاثه الُمبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها.

في عام 1999 إختارته مجلة تايم كشخصية القرن. وقد أصبح إسم “أينشتاين” إسماً مرادفاً “للعبقرية”.

الإنسان الذي لم يخطئ لم يجرب شيئاً جديداً. –ألبرت أينشتاين

إسحاق نيوتن (1643 – 1727)

إسحاق نيوتن (1643 – 1727)

العلماء المؤثرون هذا هو والدهم الروحيّ بدون شك.

يمكنك القول عن نيوتن أنه فيزيائي، عالم رياضيات، عالم فلك، فيلسوف، كيميائي، لاهوتي، وواحد من أكثر الرجال تأثيراً في تاريخ البشرية. قدم كتابه “الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية” ليُصبح الكتاب الأكثر تأثيراً في تاريخ العلم.

قدم “نيوتن” قانون الجاذبية الأرضية الشهير، وقدم مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك في وضع أسس التفاضل والتكامل، وقام بصياغة قوانين الحركة وقانون الجذب العام، وقام بصناعة أول مقراب عاكس عملي، ووضع نظرية عن الألوان، كما صاغ قانون عملي للتبريد ودرس سرعة الصوت.

وقد إختاره علماء الجمعية الملكية في بريطانيا في إستطلاع أقامته الجمعية عام 2005 بأنه أكثر من أفاد العلم على مدار التاريخ.

أنا جاهل لا أعرف إلا حقيقة واحدة، وهي أنني لا أعرف شيئاً. –إسحاق نيوتن

وجب التنويه أن هذه القائمة لا تعني أن هؤلاء العلماء هم “الأعظم”، فهناك العديد من العلماء ممن قدموا نظريات وأبحاث عظيمة أخرى أفادت البشرية، كل في مجاله.

لذا يمكنك إعتبارهم على رأس قائمـة “أعظم” العلماء الذين ساهموا فى تطور البشرية على مدار التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!
أراجيك
أراجيك

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

ذو صلة

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.