تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل نقطة انتهى.. هل يعد نسخة جديدة من مسلسل النار بالنار؟!

nokta entaha series ramadan 2024
ساندي ليلى
ساندي ليلى

9 د

مع انطلاقة الموسم الرمضاني بدأ الجمهور بطرح آرائهم المتنوعة واختيار الأعمال التي جذبتهم وأثارت فضولهم بأحداثها أو بالقصة التي تقدمها، عادة يقال إن العبرة في الخواتيم لكن وفي عالم المسلسلات الدرامية البداية هي كل شيء وهي الأساس الذي يسير عليه العمل. 

من الأعمال التي أثارت جدلاً، وتحولت إلى تريند على مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل الدراما المشتركة نقطة انتهى الذي يقوم ببطولته الفنان السوري الرائع عابد فهد إضافة إلى مجموعة من الممثلين اللبنانيين والسوريين الموهوبين.

حقق مسلسل نقطة انتهى بعد عرض أولى حلقاته نجاحاً جماهيرياً قوياً واستطاع أن يتصدر السباق الرمضاني ويحقق نسب مشاهدات مرتفعة لكنه وفي الوقت نفسه تسبب في حالة انقسام حادة بين المشاهدين على وسائل التواصل الاجتماعي فبعضهم رأى أن العمل كان قوياً بقصة جديدة وحبكة ممتعة.

فيما رأى بعضهم الآخر خاصة من تابعوا مسلسل "النار بالنار" العام الماضي تشابهاً مريباً بين العملين، فما هي حقيقة الأمر هل كان "نقطة انتهى" نسخة أخرى من "النار بالنار"؟ ما أوجه التشابه بين العملين؟ وكيف كان نقطة انتهى كعمل درامي بالفعل؟.. ستجد إجابة شافية على هذه الأسئلة مع "أراجيك فن" في مراجعتنا الخاصة بمسلسل "نقطة انتهى" الذي يعرض حالياً ضمن ماراثون دراما رمضان 2024.

5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

نقطة انتهى

“نقطة انتهى” مسلسل رمضاني عربي جديد، يضم في بطولته الثنائي المميز النجم السوري عابد فهد، والفنان السوري أنس طيارة، بالتعاون مع شركة “صباح إخوان”، هذا المسلسل الدرامي المنتظر يأتي في 30 حلقة طوال أيام شهر رمضان الفضيل. وكان آخر عمل فني شارك به عابد فهد مسلسل “النار بالنار” خلال عام 2023.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    محمد عبد العزيز

بطولة

عابد فهد،
أنس طيارة،
زينة مكي،
عادل كرم،
ندى أبو فرحات

النوع

دراما اجتماعية

ظلمات أحياء بيروت المهملة 

تدور أحداث مسلسل "نقطة انتهى" في أجواء من الترقب والتشويق، فنشاهد في بداية الحلقة فارس الصيدلاني مع زوجته كارما في أحد أحياء بيروت الشعبية عائدين إلى منزلهما في وقت متأخر من الليل فجأة يذكر فارس شيئاً نسيه في صيدليته فيعود أدراجه لكنه يصدم بوجود لص داخل الصيدلية.

بعد عراك مميت بين الرجلين يدفع فارس اللص دفعة قوية تودي به إلى حتفه وسط صمت وإنذهال فارس، تعود الأحداث بعدها إلى ما قبل الحادثة ونتعرف على شخصيات العمل خاصة على لؤي شقيق كارما الأصغر الذي يعشق أخت فارس الشابة لينا.

لكن الكارثة تقع عندما يرسل شخص مجهول مقطع فيديو للينا مع لؤي ويبتزها مطالباً إياها بمبلغ مالي فادح مقابل عدم نشر الفيديو، فتتشاجر مع لؤي الذي لا يعرف كيف سُرق المقطع من هاتفه المحمول، يحاول لؤي تهدئة لينا ويعدها بإيجاد حل للمصيبة والزواج منها لكنه لا يملك المال الكافي.

لذا وتحت تأثير الحاجة الملحة يقرر لؤي سرقة صيدلية صهره فارس فيقع المحظور ويفارق الحياة على يدي الأخير الذي يجد نفسه متورطاً في جريمة قتل شقيق زوجته والذي تعتبره ابناً لها فيقرر إخفاء جريمته ودفن جثة لؤي في المقبرة المجاورة.

لا تنتهي مصائب فارس عند هذا الحد إذ أن شخصاً ما استطاع التقاط مقطع فيديو له وهو يجر جثة لؤي إلى السيارة ويبدأ في ابتزازه ليتضح أن هذا المبتز عضو من أعضاء شبكة تهريب أدوية ومخدرات ضخمة بقيادة عزام الذي يخفي شبكته تحت غطاء جمعية دفن الموتى والتي يحميها محام ذكي شرس هو سامي الذي يبدو أنه يخفي سراً كبيراً في حياته يتعلق بأخيه وزوجة أخيه.

لا يزال العمل محتفظاً بأغلب أسراره لنفسه لكن الرتم السريع للأحداث والتصاعد المستمر حلقة بعد حلقة لفت أنظار المشاهدين بشكل فوري خاصة أن المسلسل يحتوي جرعة قوية من الإثارة والتشويق المندمجة مع كمية وافرة من الدراما القوية الأمر الذي يجعل مشاهدة العمل متعة حقيقية وتجعلنا منتظرين بشغف حقيقي الأحداث التي ستحملها الحلقات القادمة والتي وحتى الآن تسير بنسق تصاعدي مشوق دون أي لحظة ملل أو ضجر. 


عابد فهد ذهبنا الذي لا يصدأ 

إضافة إلى قصته المثيرة وحبكته القوية يمتلك نقطة انتهى طاقم تمثيل مبدع ولا شك أن وجود عابد فهد ضمن طاقمه كان أفضل ما يمكن أن يحصل فيه.

يجسد عابد فهد في المسلسل دور فارس الصيدلاني الذي يعيش حياة رتيبة مملة مع زوجته كارما في حي شعبي في بيروت لا ينغص حياتهما شيء سوى افتقادهما للأطفال؛ لقد استطاع عابد أن يتقمص دور فارس ببراعة مذهلة فنراه في بداية المسلسل خنوعاً لطيفاً زوج ممل آخر كأي زوج يعمل كي يعيش.

فجأة ينقلب حاله ويتحول إلى كتلة من التوتر والقلق بحركات عصبية وتعابير وجه مذهولة كان المشهد الذي يدفن فيه فارس جثة لؤي وذلك المونولوج مذهلاً بحق وعكس الصراع النفسي المرير الذي عاشه فارس بعد جريمته، لا غرابة في كل هذا الإبداع فعابد هو قامة تمثيلية رائعة وموهبة أصيلة وعَبر أعوام طويلة نجح في تقديم أدوار صعبة معقدة بطريقة تجعلك تشك أحياناً أنك ترى الممثل نفسه كل مرة.

فيما جسدت ندى أبو فرحات دور زوجة فارس وشقيقة لؤي الكبرى اللطيفة الحنون على أخيها اليتيم والتي يبدو أنها أذكى مما تظهر، كان أداء ندى راقياً لطيفاً ملائماً لشخصيتها تماماً أما عادل كرم الذي يعرفه أغلب المشاهدين ككوميدي من الطراز الأول فقد كان دوره كالمحامي سامي أبعد ما يمكن عن الكوميديا.

فرغم أن شخصية سامي لم تتوضح تماماً إلا أن عادل يقدم أداء استثنائياً في هذا العمل ونجح في تقمص دور المحامي الفاسد الشرس بطريقة مقنعة بحق، أمًا مفاجأة المسلسل فقد كان أنس طيارة الذي أغرمنا به العام الماضي بدور نورس باشا في مسلسل الزند.

يبدو نورس مختلفاً للغاية عن نورس باشا في "نقطة انتهى" ففي هذا العمل يجسد دور غزوان حفار القبور المهنة التي قلما ساكن الدراما العربية الضوء عليها، الرجل البغيض الذي يخفي أكثر مما يظهر بكثير والذي يبدو أنه سيكون مؤثراً قوياً في القادم من الأحداث.

إضافة إلى هؤلاء يضم العمل مجموعة متنوعة من الممثلين الذين أغنوه بالقطع، لا يزال العمل في بداياته بالطبع لكن الأداء التمثيلي الرفيع قد يضمن له نجاحاً قوياً يجعله في مصاف الأعمال الرمضانية هذا العام، لا شك أنك تسأل نفسك عزيزي القارئ لكن ما علاقة مسلسل النار بالنار؟ حسناً لن نتركك في حيرتك طويلاً إليك الجواب. 


انتقادات السوشيال ميديا

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ومنذ عرض أول حلقة بأخبار مسلسل نقطة انتهى الذي أثار موجة انتقاد واسعة للغاية بسبب تشابهه مع مسلسل "النار بالنار" الذي عرض في رمضان الماضي، وبدأت المقارنات بين العملين بالانتشار كالنار في الهشيم.

كانت أوجه التشابه بالنسبة للمشاهدين ترتكز في مواقع التصوير وكيفية تصوير المشاهد إضافة إلى بعض الشخصيات خاصة أن مخرج العملين واحد هو المخرج محمد عبد العزيز، فقد وقعت أحداث كلي العملين في حي فقير من أحياء بيروت الشعبية ويبدو أنه الحي نفسه حتى.

كما أن زوايا التصوير كانت مماثلة لتلك التي كانت في النار بالنار خاصة المشاهد التي تجري في الظلام والتي تجعل المشاهدة عسيرة بحق بل أن بعض المشاهدين اعتقدوا أن العمل هو جزء متمم للنار بالنار لا عمل مختلف منفصل عنه، في الواقع لم تكن ملاحظات رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاطئة بأي حال.

فالتشابه في بيئة العملين واضح للغاية؛ إذ يبدو أن المخرج يعشق الأحياء الشعبية ولا يجد نفسه إلا فيها كما أنه لم يستطع إيجاد حل مقبول لمشكلة المشاهد التي تصور في الظلام والتي كانت معتمة للغاية حتى أنك تكاد لا تميز أي شيء يجري أمامك.

لكن وفيما ركزت قصة النار بالنار على الصراع السوري اللبناني ومعاناة النازحين في تلك الأحياء الفقيرة التي لا تكاد تستوعب سكانها ينطلق نقطة انتهى في اتجاه مختلف كلياً؛ فالقصة يمكن أن تجري في الحي أو في وسط بيروت لا فرق فالتركيز الحقيقي كان على قصة فارس الذي تتغير حياته وتنقلب تماماً بسبب غلطة لا يمكن أن تغتفر.

كما أنه سيركز على عالم تجارة المخدرات وتهريب الأدوية كما يبدو، رغم الإعجاب الكبير بالقصة وطريقة سير الأحداث المتسارع، إلا أن هذه التشابهات كانت أبرز من أن يستطيع المشاهدون التغاضي عنها خاصة أن النار بالنار عام عرضه أثار جدلاً واسعاً بقصته التي تتناول قضية حساسة للغاية أو بسبب المشاكل الكبيرة التي وقعت بين المخرج وكاتب العمل والتي شغلت الإعلام لوقت طويل.

فيما توجهت الانتقادات الأخرى إلى طاقم التمثيل نفسه خاصة أن المخرج كما يبدو مصر للغاية على وجود ابنه في خضم الأحداث والذي قدم شخصية تشبه شخصيته في النار بالنار بشدة حتى أن التمييز بينهما ليس سهلاً بالضبط، فيما رأى بعض المشاهدين أن عابد فهد أعاد تقديم شخصية عمران التي أبدع فيها في النار بالنار.

لكن بعدما تاب عن طمعه وتحول إلى صيدلاني بطريقة الكلام البطيئة والحركات الهستيرية التي تدل على اضطراب نفسي واضح وهنا ينبغي أن نقف قليلاً لنوضح حقيقة مهمة إن عابد فهد ممثل مخضرم قضى في هذه المهنة أكثر من نصف عمره وممثل بهذا الحجم.

لن يقع في فخ التكرار بهذه السهولة فلو أنك تمعنت قليلاً ستجد أن عمران وفارس مختلفان تماماً فعمران كان شخصية نرجسية أنانية إلى أقصى حد رجل لا يجد أي غضاضة في رمي الناس إلى الشارع لو لم يمنحوه المال الذي أفنى عمره وحياته في جمعه شخص بلا أي عواطف سوى الطمع.

أمًا فارس فحكاية أخرى إنه رجل عادي زوج محب وابن مخلص ورجل يعمل ليعيش فقط لكن حياته تنقلب وتتغير في لحظة الأمر الذي يخلق صراعاً نفسياً قاسياً في عقله مما يؤدي إلى حركات عصبية متوترة كالبكاء والرجفة فالرجل لم يتخيل للحظة أنه سيكون قاتلاً ولشقيق زوجته دون كل الناس.

وفوق كل هذا أصبح عميلاً ضد إرادته لمافيا الأدوية، إن شخصية بهذا التعقيد تحتاج ممثلاً قوياً قادراً على النهوض بها بأفضل شكل ممكن ممثل بموهبة وقوة عابد فهد الذي يمتلك قدرة فريدة على تطويع ملامح وجهه وجعلك منسجماً مع أدائه بشكل مستمر منذ أول لقطة.

وهنا يجدر بنا الإجابة عن السؤال الأهم هل كان نقطة انتهى نسخة أخرى من النار بالنار؟.. الجواب هو بالقطع لا، عندما نريد أن نقول عن عملين أنهما متشابهان فهذا ينبغي أن يتضمن القصة والحبكة والخطوط العريضة للأحداث على الأقل.

أمًا في هذه الحالة كان وجه التشابه الوحيد بين العملين هو المخرج الذي لم يغير رؤيته الإخراجية منذ العام الماضي بأي شكل.

إن عالم الدراما هو عالم متغير متقلب يتطلب التجديد المستمر الدائم والتغيير فيه أمر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه أو التقليل من أهميته، لقد وقع محمد عبد العزيز في فخ التكرار فكرر نفسه كمخرج بعدما لاقى عمله السابق نجاحاً كبيراً ولم يقدم جديداً ملحوظاً مما جعل عمله عرضة للهجوم والنقد الجماهيري.

لكن لو أنه قدم رؤية إخراجية مختلفة وغير من طريقة تقديم المشاهد لكان قد قدم زخماً مهماً ينهض بالعمل يضاف إلى قصته المشوقة وطاقمه التمثيلي القوي.

ذو صلة

من المبكر للغاية الحكم على مسلسل "نقطة انتهى" فالأحداث ما تزال في بداياتها، لكن ومما شاهدناه حتى اليوم ينبئ بعمل قوي ممتع ولا يشبه "النار بالنار" إلا في مواقع التصوير وهي هفوة يمكن التغاضي عنها.. لو تمكن العمل من الحفاظ على أحداثه المتصاعدة الرتم السريع المليء بالتشويق الذي جذب المشاهدين إليه منذ اللحظة الأولى!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة