تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب عميد الأدب العربي طه حسين: من بينها رواية دعاء الكروان

طه حسين
رشا توفيق
رشا توفيق

6 د

ستجد هنا ملخصًا لأعمال الأديب والمفكر المصري المعروف طه حسين.

وُلد طه حسين في عام 1889 وفقد بصره نتيجة لعلاج خاطئ.

درس في الأزهر الشريف ثم جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه من فرنسا.

تزوج سوزان بريسو وأثرت بحياته بشكل كبير.

من كتب طه حسين: "على هامش السيرة"، التي تعد من أفضل ما كتب، حيث كتب سيرة نبوية بأسلوب جديد.

كما قام بإنشاء مسلسل تلفزيوني وفيلم باستناد إلى رواية "الوعد الحق" التي تروى قصة ظهور الإسلام.

ظهر أثر أبي العلاء المعرّى على حياة طه حسين، إذ كان يؤثِّر على شخصية طه حسِّین.

استكشاف هذه العلاقة في كتاب "مع أبى العلاء فى سجنه".

في كتاب "الأيام"، يروي طه حسين سيرته الذاتية ومشواره من المنيا إلى القاهرة، ومن الأزهر إلى جامعة القاهرة وبعد ذلك إلى فرنسا.

تحكى رواية "دعاء الكروان" قصة مأساوية تدور أحداثها في صعيد مصر.

تم تحويل هذه الرواية إلى فيلم نجح بشكل كبير في عام 1959.

ولد طه حسين عام 1889 في إحدى قرى محافظة المنيا، وفي الرابعة أصاب عينيه الرمد وتم علاجها بشكل خاطئ على يد حلاق القرية ليفقد بصره إلى الأبد، وألحقه والده بكُتاب القرية ليتعلم اللغة العربية والقرآن الكريم ويبدي طه ذكاءً ملحوظًا شجع والده على أن يُلحقه بالأزهر الشريف في القاهرة.

وبعد أربعة سنوات من الدراسة في الأزهر يلتحق طه حسين بجامعة القاهرة التي كان اسمها آنذاك الجامعة الأهلية، ثم بعثته الجامعة إلى فرنسا حيث حصل على الدكتوراه، وفي فرنسا تعرف على سوزان بريسو الفتاة الفرنسية التي تزوجها وكان لها أثر كبير في حياته حيث قدمت له دعم وتشجيع لا نهائي.

عاد طه حسين إلى مصر لتبدأ رحلة عظيمة طالت سنوات كان فيها أستاذ بالجامعة إلى أن أصبح عميد كلية الآداب، ثم وزيرًا للمعارف ليُصبح على يديه التعليم مجاني وإلزامي لجميع الأطفال، ثم رئيسًا لتحرير جريدة الجمهورية، سنوات قدم لنا فيها العديد من المؤلفات الأدبية والفكرية إلى أن رحل عن دنيانا عن عمر ناهز الـ 84 عام في أكتوبر 1973.


تعرف على أفضل كتب طه حسين

ونستعرض معكم هنا أفضل كتب عميد الأدب العربي طه حسين، ونرجو أن تنال اختياراتنا إعجابكم.


على هامش السيرة


غلاف كتاب على هامش السيرة

هكذا وصف طه حسين روايته على هامش السيرة، والتي تعد من أفضل ما كتب عميد الأدب العربي، فهي الرواية التي أعاد فيها كتابة السيرة النبوية بأسلوبه، وقال أنه استخدم خياله في إضافة بعض الأحداث غير المتعلقة بحياة الرسول عليه الصلاة والسلام أو بالدين،.

تبدأ أحداث الرواية في زمن قديم قبل ولادة الرسول حيث يرى جده عبد المطلب رؤية تطلب منه حفر بئر زمزم وبالفعل يبدأ الحفر إلا أنه يجد كنز ذهبي أثناء الحفر فيُقرر أن يهب الذهب لزينة الكعبة.

وتتوالى الأحداث فيقص علينا طه حسين زواج عبد المطلب وانجابه لعشرة أبناء ذكور منهم عبد الله الذي يفتديه بمئة ناقة، ويكبر عبد الله ويتزوج آمنة ليُنجبا خير خلق الله محمد، كذا نتعرف على طفولة الرسول ومراهقته وشبابه حتى زواجه من السيدة خديجة، كل هذا نعرفه وعلى خلفيته نتعرف على تاريخ قريش وشكل الحياة في مكة.

تم تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني بنفس العنوان عُرض عام 1978، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم منهم شكري سرحان، وأحمد مظهر، وكتبته أمينة الصاوي، وأخرجه أحمد طنطاوي.

صدرت الرواية على 3 أجزاء إلا أن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر جمعتهم في كتاب واحد أصدرته عام 2014 بمناسبة مرور 40 عام على رحيل طه حسين، كما أنها متاحة للقراءة بشكل إلكتروني على موقع مؤسسة هنداوي، وتصل عدد صفحاته إلى 718 صفحة.


الوعد الحق


غلاف كتاب الوعد الحق

الوعد الحق هي الرواية الشهيرة التي قص علينا فيها طه حسين قصة ظهور الإسلام من خلال سيرة ستة من الصحابة الذين آمنوا واتبعوا الرسول إلا أنهم أخفوا إسلامهم خوفًا من بطش سادة قريش، الصحابة هم عمار بن ياسر، وبلال بن رباح، وصهيب بن سنان، وعبد الله بن مسعود، وخباب بن الأرت، وسالم مولى أبو حذيفة.

نعرف من خلال سيرة الصحابة الست كيف تعاملت قريش وسادتها مع المستضعفين في الأرض، أولئك الذين لم يكن لهم قبيلة تحميهم ولا أهل وعشيرة تزود عنهم، فبعدما اكتشف السادة إسلامهم بدأوا في تعذيبهم إلى أن آتى وعد الله الحق لأولئك الذين ثبتوا وآمنوا.

تم تحويل الرواية لفيلم بعنوان ظهور الإسلام عُرض عام 1951، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم منهم عماد حمدي، وأحمد مظهر، وشارك طه حسين في كتابة السيناريو والحوار مع إبراهيم عز الدين الذي أخرجه كذلك. كما تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني بنفس العنوان عُرض عام 1993، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم منهم عبد الله غيث، وحمدي غيث، وكتبه فاروق حلمي، وأخرجه وفيق وجدي. تعد الرواية من أفضل ما كتب عميد الأدب العربي "طه حسين" عدد صفحات الرواية 272 صفحة وهي متاحة للقراءة إلكترونيًا بشكل مجاني على موقع "مؤسسة هنداوي".


مع أبي العلاء في سجنه


غلاف كتاب مع أبي العلاء في سجنه

العلاقة بين طه حسين والشاعر والفيلسوف العباسي أبو العلاء المعري أكبر من كون كلاهما موهوب ضرير، فتأثر طه حسين بالشاعر العباسي كان كبيرًا حتى أن رسالة الدكتوراة الخاصة بعميد الأدب العربي طه حسين حملت عنوان تجديد ذكرى أبي العلاء.

وفي هذا الكتاب يتحدث طه حسين عن أبي العلاء عن حياته وسيرته وشِعره وفلسفاته، ويقارن بين شخصيته وشخصية أبي العلاء وحياة كل منهما، مقالات عديدة كُتبت بشكل أقرب للخواطر، خواطر طه حسين عن الشاعر العباسي "رهين المحبسين".

الكتاب صغير وخفيف ولن تشعر معه بالملل، وستتعرف من خلاله على عبقريان قلما يجود الزمان بمثليهما مرة آخرى.

عدد صفحات الكتاب 236 صفحة، وهو متاح للقراءة إلكترونيًا بشكل مجاني على موقع "مؤسسة هنداوي".


الأيام


غلاف رواية الأيام - أفضل كتب طه حسين

الأيام هي سيرة طه حسين الذاتية، وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، يقص علينا "طه حسين" في الجزء الأول المعاناة التي عاشها في طفولته في ريف المنيا، عن شقاوته وإصابته والخطأ الذي تسبب بفقدانه للبصر، يحكي لنا عن قريته وكُتابه وشيخه، عن الريف المصري بعاداته الحسنة والسيئة.

ثم في الجزء الثاني ينتقل بنا إلى القاهرة إلى أروقة الأزهر الشريف الذي التحق به ثم تمرد عليه، وحتى التحاقه بجامعة القاهرة والتي كانت تُدعى آنذاك الجامعة الأهلية، ثم الجزء الثالث ويُحدثنا فيه عن دراسته في الجامعة الأهلية ثم سفره إلى فرنسا ليحصل على الليسانس والدكتوراه ثم العودة إلى مصر مرة آخرى ليُصبح عميد الأدب العربي.

وتم تحويل الكتاب إلى مسلسل تلفزيوني شهير بنفس العنوان عُرض عام 1979، وقام ببطولته النجم أحمد زكي، وكتب السيناريو كل من أمينة الصاوي، وأنور أحمد، ويوسف جوهر، بينما أخرجه يحيي العلمي. عدد صفحات الكتاب 501 صفحة، وهو متاح للقراءة إلكترونيًا بشكل مجاني على موقع مؤسسة هنداوي.


دعاء الكروان


أفضل كتب طه حسين - دعاء الكروان

دعاء الكروان هي رواية طه حسين الأشهر التي تحولت لفيلم أكثر شهرة، وتدور أحداثها في صعيد مصر، حيث تهرب السيدة "زهرة" بابنتيها من بلدتهم في الجبل بعدما تسبب زوجها بفضيحة، وتذهب إلى بلدة آخرى حيث تعمل ابنتيها كخادمتين، الأولى هي "آمنة" التي تعمل في منزل المأمور، والثانية هي "هنادي" وتعمل في منزل مهندس الري.

ويغوي المهندس هنادي ويسلبها شرفها باسم الحب، فتهرب الأم بانتيها مرة آخرى أخرى، إلا أن أخيها يُقرر قتل هنادي للتخلص من عارها، ولا تحتمل آمنة الأمر فتتركهم وتفر، وتذهب مرة آخرى إلى البلدة حيث ترغب في الانتقام من المهندس، وتعمل لديه لكن تتعقد الأمور عندما تقع في غرامه لتجد نفسها محاصرة بين حُبها له ورغبتها في الانتقام منه.


ذو صلة

وتم تحويل الرواية إلى فيلم بنفس العنوان عُرض عام 1959، قام ببطولته النجوم أحمد مظهر، وفاتن حمامة، وكتب السيناريو كل من هنري بركات، ويوسف جوهر، بينما أخرجه هنري بركات. عدد صفحات الرواية 160 صفحة، وهي متاحة للقراءة إلكترونيًا بشكل مجاني على موقع "مؤسسة هنداوي".

وأخيرًا كانت هذه هي أفضل أعمال المُفكر والأديب وعميد الأدب العربي "طه حسين"، فهل قرأت أيًا منها وأعجبك؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة