تريند 🔥

🤖 AI

كتب ومؤلفات ويليام شيكسبير… رحلة بين المؤامرات السياسية والحب والكوميديا

كتب ويليام شيكسبير
أحمد سعيد
أحمد سعيد

1 د

"كتب ومؤلفات ويليام شكسبير"، الاسم الذي يتردد كنغمةٍ خالدة في أروقة الأدب العالمي. ويليام شكسبير، هذا العبقري الفذ، شاعر وكاتب مسرحي وممثل استطاع أن يحتل مكانةً لا مثيل لها في قلوب محبي الأدب. إذ خلّد التاريخ أعماله الأدبية التي تترك بصمةً لا تُنسى في نفوس قرائها. أما مسرحياته، فقد عبرت عن مشاعر البشرية وتقلباتها بطريقة لا تُضاهى، لذا لا زالت، وحتى اليوم، تشق طريقها إلى الأضواء على خشبات المسارح العالمية. والآن، دعونا نستعرض معاً بعض من هذه الكتب والمؤلفات التي شكلت تاج التميز في حياة هذا الأديب العظيم.

شيكسبير

ويليام شيكسبير شاعر بريطاني. يطلق عليه لقب الشاعر الإنجليزي الرسمي، وأعظم كاتب مسرحي على الإطلاق.
شيكسبير

أهم كتب ويليام شيكسبير:

8.2/10

تقييم أراجيك

تاجر البندقية

كتب وِيليام شكسبير مسرحية تاجر البندقية وهي إحدى أشهر مسرحيات الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، كما أنها حظيت بدراسة مستمرة من النقاد العالميين، ومعاداة من قبل التوجه الرسمي لليهود بسبب شخصية شايلوك المثيرة للجدل.
تدور أحداث رواية تاجر البندقية في مدينة البندقية في إيطاليا التي كانت مدينة التجارة الأولى آنذاك،ما جعلها تعجّ بالتجار الذين كان أغلبهم مسيحيي الديانة، وتبدأ المسرحية مع تاجر مسيحي الديانة، شاب اسمه "أنطونيو" ذو قلب طيب كريم، ومن جهة أُخرى كان هناك التاجر اليهودي "شايلوك "، التاجر الجشع الذي يجمع ثروة طائلة من المال الحرام، كان اليهودي شايلوك يكره ويضمر الشر لأنطونيو على الرغم من تمثيله عليه الاحترام والمحبة، وفي كل مرة كانا يلتقيان كان أنطونيو يُوبخ وحتى بَبصق في وجه شايلوك، إلا أنه يُجبر على أخذ المال منه لمساعدة صديقه "بسانيو" على الزواج من حبيبته "بورشيا"، الفتاة الجميلة التي ورثت ثروة طائلة عن أبيها.
تحدث الكاتب عن العداوة بين الديانتين المسيحية واليهودية، وعن الحب، والثروة، و العزلة، و حب الانتقام، من خلال قصة التاجرين أنطونيو و شايلوك وما دار بينهما من حقد وكره والرغبة في الانتقام.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191708
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8/10

تقييم أراجيك

عُطَيل

كتب العبقري الفذ ويليام شكسبير،‏ مسرحية عُطيل، وهي مسرحية تراجيدية غير مألوفة في الأدب الإنجليزي مؤلفة من خمسة فصول، تتحدث عن عدة مواضيع متمثلة بشخصيات المسرحية، كالخير المتمثل بشخصية عُطيل، والشر متمثلاً بشخصية ياغو، بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل الغيرة والخيانة.فَكما عودنا شكسبير أن يغوص في أعماق النفس البشرية ليرينا من أنفسنا ما لا تراه أبصارنا،
استطاع الكاتب بأسلوبه الفريد نقل قصة الزهرة التي نَمَت وسط الأشواك، ومصيرها عندما تقع في يد الكائن البشري الذي اعتاد ألا يدرك قيمة ما بيديه إلا بعد زواله. وقد استعان بشخصية القائد العسكري المغربي الأصل "عُطَيل" لتجسيد هذه الفكرة،
ركز شكسبير في هذه المسرحية على الأحداث الدرامية حيث نرى تغيرًا واضحًا في شخصية عُطيل، وذلك حين أحب "ديدمونة" //زهرة عصره الناضرة//، فشخصية عُطيل عند شكسبير تمثل نموذجًا من نماذج الرجُل المحب الغيور وما يفعله شعور الغيرة من مشاكل كما كانت في هذه المسرحية والتي انتهت بمقتل ديدمونة على يد عُطيل.
وبالتالي فإن سمة العمل المسرحي تكمن في تصوير نتائج الغيرة. كما يكمن الصراع الرئيسي في هذه المأساة بين ياغو ذلك الشخص السيئ الشرير من جهة وبين عُطيل وديدمونة الطيبين اللذين لا يعرفان شيئًا عن الشر من جهة أُخرى.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191616
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8/10

تقييم أراجيك

مكبث

كتب العبقري الفذ ويليام شكسبير مسرحية "مكبث"، وهي أحد أهم الروايات التراجيدية التي كتبها الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، تعد مكبث أقصر مسرحيات الأديب الإنجليزي ويليام شكسبير على الإطلاق، وتتناول المسرحية المأساوية قصة جنرال اسكتلندي في فترة حكم الملك دنكان، حيث يندفع مكبث بطموحه وتحريض زوجته فيقوم بقتل الملك ليجلس على عرشه، بعد أن نبأته ثلاث ساحرات بنبوءة أنه سيصبح ملك اسكتلندا، ويقتل المزيد من الناس بسبب جنون العظمة. لتندلع الحرب الأهلية لإسقاط مكبث، ما أدى إلى سقوط المزيد من القتلى.
عهد دموي وطغيان انتهى بقوات اسكتلندا و إنجلترا المشتركة.
تناول شكسبير في مسرحيته الآثار النفسية والجسدية للطموح السياسي، والسعي للحصول على الحكم أيًا كانت الوسائل أو الطرق والتي قد تضر كثيرًا بصاحبها، حيث برع في هذا اللون الروائي، ووضع بصمته الخاصة، ليصبح أشهر الروائيين حتى وقتنا هذا.
تشتمل المسرحية على الشخصيات التالية:
دانكان: ملك اسكتلندا.
مالكولم: الابن الأكبر لدانكان.
دونالد بين: الابن الأصغر لدانكان.
مكبث: جنرال في جيش الملك دنكان، وبعد ذلك ملك اسكتلندا.
سيدة مكبث: زوجة مكبث، وبعد ذلك ملكة اسكتلندا.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191449
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8/10

تقييم أراجيك

الملك لير

مسرحية تراجيدية مكونة من خمس فصول، تدور أحداث مسرحية الملك لير في بريطانيا القديمة، استلهم شكسبير الحبكة الثانوية من ملحمة سبنسر الشعرية "ملكة الجان"، كما اعتبرها النقاد أفضل ما كتبه شكسبير لأنَّها تنتمي إلى العصر الحديث، أو تحمل ملامح الحداثة.
تحكي مسرحية الملك لير، عن ملك مُسن قرر تسليم مملكته لبناته الثلاثة كورديليا، ريجان، و جونريل، فيجمع الملك البنات الثلاث ويقوم بطرح سؤال ساذج عن مدى حبهن له؟.. أفاضت "جونريل" و"ريجان" تجيبان على السؤال بطريقة عاطفية ساخرة ومبالغ بها، في الوقت الذي اكتفت فيه "كورديليا" برد بسيط أنها تحبه كما تحب كل فتاة والدها لا أكثر ولا أقل، ليغضب الملك من ردها الباهت على الرغم من صدقها ويقوم بنفيها وحرمانها من الإرث، ولكن سرعان ما تظهر الفتاتان وجههما الحقيقي وتقومان بتجريد الملك من الخدم والحرس، ولم يقفا عند هذا الحد بل عمِلا على خطة لاغتياله، تقرر كورديليا العودة والوقوف على رأس الجيش من فرنسا لمساعدة والدها، يُهزم الجيش ويُقبض على الملك و كورديليا، فتموت الأخيرة في السجن، وبعدها يموت الأب المخدوع، حسرةً على الإحسان الذي لم يضعه في المكان الصحيح.
أراد شكسبير أن يرسل رسالة لنا فحواها أن نجاحنا في الحياة يعتمد على الأكثر على حسن تقديرنا للأمور، وأكد على ضرورة إعمال العقل مهما كان الأمر، حيث إن فقدان العقل يعني فقدان كل شيء وأصرَّ على هذه النهاية التراجيدية كي يبقى أثرها في نفس المتلقي.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777193528
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.2/10

تقييم أراجيك

هَمْلِت

مسرحية "هملت" هي أطول مسرحية لشكسبير. مأخوذة عن أسطورة أمليث السكسونية،
«هملت» هي مسرحية تراجيدية، تعد إحدى روائع الكلاسيكيات العالمية، جسد بها الأديب البريطاني مأساةَ تمزُّق الروابط الأخوية من أجل الوصول إلى العرش الملكي، كما اعتمد شكسبير في هذه المسرحية على عنصر المفارقة التي تَجَلَّت في شخصية «هملت» بطل هذه المسرحية؛ فقد جمع فيها الشخص الثائر لدماء أبيه الذي اغتاله شقيقة «كلوديوس» والد «أوفيليا» في سبيل الوصول إلى العرش وبين الشخص المُحِب لحبيبته «أوفيليا». وتبدأ المسرحية بظهور شبح الملك المقتول لابنه هملت طالبًا منه البحث عن قاتله والأخد بثأره، لتتوالى الأحداث بشكل مأساوي جداً حتى تصل إلى نهاية مفجعة.
أقام شكسبير مسرحيته على أساسين: نثرية قصصية، ومسرحية حوارية، كما تجلى اعتماده على العنصر الرمزي باستخدامه لشجرة الصفصاف لدلالتها الحزينة، تلك الشجرة التي تسلقتها حبيبته لتعلق على أحد أغصانها تاجًا من الورود، تخليداً لذكرى أبيها الذي قتله "هملت"
تعد هذه المسرحية أكثر كتابات شيكسبير الأدبية شهرة وتأثيرًا وإلهامًا، وهي مسرحية تراجيدية تتكلم عن أمير يدعى هملت يحاول الانتقام من عمّه كلوديوس الذي قتل أخاه واستولى على العرش.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789777190831
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
7.8/10

تقييم أراجيك

يوليوس قيصر

مسرحية تراجيدية تتكون من 5 فصول استنادًا إلى أحداثٍ حقيقة حصلت في روما ما قبل الميلاد بنحو أربعين عامًا، يعتقد النقاد أنها المسرحية الأولى من المسرحيات الرومانية الثلاث التي كتبها شكسبير.
تصور هذه المسرحية المعضلة الأخلاقية لبروتوس وهو ينضم إلى مؤامرة يقودها كاسيوس لقتل يوليوس قيصر لمنعه من أن يصبح ديكتاتور روما. نتيجة مشاعر الغيرة التي يخفونها في قلوبهم تجاهَه ثم يُخرج مارك أنطونيو المتآمرين من روما ويقاتلهم في معركة، فيخسر كل من بروتوس وكاسيوس، ويُقدمون على الانتحار تاركين الحكم في روما لمارك أنطوني، فتضيع الجمهورية التي سعى المتآمرون للحفاظ عليها إلى الأبد.
تركز الدراما النفسية المركزية للمسرحية على صراع بروتوس بين مطالب الشرف والوطنية والصداقة المتضاربة، وعلى الرغم من أن المسرحية تحمل اسم يوليوس قيصر، إلا أن بروتوس يتحدث بأكثر من أربعة أضعاف عدد الأسطر التي يتحدث بها شخصية العنوان.
شخصيات المسرحية:
قيصر: حاكم روما الذي يأمل بمزيد من السلطان، وزوجته: كالبورنيا.
مارك أنطونيو: صديق حميم لقيصر.
أوكتافيو قيصرس: ابن أخي قيصر ووريثه.
ماركوس اميليوس لابيدوس: يحكم روما مع أنطونيو وأوكتافيوس بعد اغتيال قيصر.
ارتيمدورس: أستاذ يحاول تحذير قيصر من المؤامرة.
والكثير من الشخصيات الثانوية.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777681278
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8/10

تقييم أراجيك

ضجة فارغة

يقدم لنا الكاتب الذي يملك منطقية الفيلسوف العقلية والممثل البارز في الأدب الإنجليزي، ويليام شكسبير، مسرحية "ضجة فارغة" التي اشتُهرت أيضًا بأسماء أخرى مثل جعجعة بلا طحن، أو كثير من اللغط حول لا شيء، وشكسبير واحد من عظماء الأدب العالمي الذين لم يتكرروا بعد، فهو مؤلف وشاعر.
مسرحية "ضجة فارغة" هي مسرحية كوميدية كما تعدّ هذه المسرحية واحدة من أفضل كوميديات شكسبير، حيث إنها تجمع بين عناصر من المرح القوي مع تفكير أكثر جدية بالشرف والعار والسياسة داخل البلاط.
يخلط شكسبير الجِد بالفكاهة في مسرحيته ويجمع بين المتناقضات في مسرحيته، فنراه يمزجُ بين المأساة والمَلْهَاة محاولة منه على برهان عُمق المأساة الأخلاقية والإنسانية التي تعرّضتْ لها بطلة القصة.
تدور أحداث القصة حول زوجين من العشاق: بنديكت وبياتريس، كلوديو وهيرو، ففي بداية المسرحية نرى بنديكت وبياتريس يدخلان في مشاجرات كلامية ظريفة، فكل واحد منهما يعلن كرهه للآخر وللحب. ومن جهة أخرى نرى كلوديو وهيرو زوجين لطيفين وخجولين ويحبان بعضهما كثيرًا.
وما يجعل مسرحية "ضجة فارغة" من أكثر مسرحيات شكسبير شهرة وجاذبية، هو الجدال بين بنديكت وبياتريس، وذلك على الرغم من كون كلوديو وهيرو هما القوة الدافعة للحبكة، ومن خلال أحداث المسرحية نرى عبقرية شكسبير في تطوير علاقة بنديكت وبياتريس من العداء إلى محبة خالصة ومودة مع شعور خصب من الفكاهة والتعاطف.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777192163
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
ذو صلة
7.8/10

تقييم أراجيك

العبرة بالخواتيم

كتب العبقري الفذ ويليام شكسبير ‏ وهو شاعر وكاتب مسرحي وممثل إنجليزي بارز في الأدب الإنجليزي خاصة والعالمي عامة، مسرحية كوميدية ساخرة بعنوان "العبرة بالخواتيم" وهي إحدى مسرحيات شكسبير الأقل تأدية على المسارح، يُعد ويليام شكسبير أشهر كاتب مسرحي في التاريخ،
"العبرة بالخواتيم" واحدة أجمل المسرحيات الكوميدية الساخرة، أراد فيها شكسبير أن يُثني على المرأة بقوتها وإصرارها، عندما قام برسم شخصية "هيلين" الزوجة التي تقرر بعد صمت طويل أن ترفع صوتها معترضةً على معاملة زوجها لها، محطِمةً جدران الصمت، تلك المرأة التي استطاعت بمزيج من الحب والصبر والقليل من المكر والكيد أن تغير حال زوجها وزواجها، مبرهنةً رأي الكاتب بأن المرأة إذا كانت تحمل في جعبتها القليل من الحب الصادق تستطيع أن تولد في داخلها شيء من الصبر فتُحسم المعركة لصالحها، وتتحول من مقهورة إلى قاهرة بفضل ذلك الصبر والمكر.
يرى بعض النقاد من خلال التحليل الأدبي العميق لمفردات المسرحية والأسلوب البلاغي، أن هذه المسرحية ليست عائدة بشكل كامل للكاتب ويليام شكسبير وإنما شاركه فيها المسرحي اليعقوبي الإنكليزي "توماس ميدلتون"، و ارتكزوا على ذلك بوضوح بصمة أسلوب توماس المميزة، ويعود سبب هذه الشراكة إلى النهج التعاوني في إخراج الأدب الذي كان بين كُتاب ذلك العصر.

  • اسم الكاتب

    وليم شكسبير
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    209

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة