8 أخطاء شائعة عن الحضارة المصرية القديمة .. والحقيقة ستذهلك !

2

مصر القديمة !

فراعنة عظام .. أمجاد هائلة .. علوم ليس لها مثيل فى اوانها .. أهرامات عملاقة .. معابد ضخمة .. جداريات مبدعة .. فنون خالدة ..

دارت حول هذه الحضارة الإنسانية الضاربة في التاريخ ، آلاف الأفكار ومشاعر الانبهار والتمجيد أحياناً ، والشكوك والريبة أحياناً أخرى ..

بعض الأخطاء تراكمت بمرور الزمان ، حتى أصبحت لدينا اليوم كأنها حقيقة ثابتة لا تقبل النقاش أو التغيير !

دعنا نخوض فى رحلة تاريخية سريعة ، نستعرض سوياً بعض هذه الأخطاء .. واعذرني اذا ظهر عليّ بعض المرارة وانا استعرض لك هذه الحقائق ، تحسراً على تاريخ عظيم عريض صنعه الأجداد .. وفرّط فيه الأحفاد بأسوأ شكل ممكن !

أنت تفهم ما أعنيه حتماً بدون المزيد من الشرح ! 🙁

************************

اقرأ أيضاً: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية – طرق تدريس التاريخ – طرق تدريس الجغرافيا

الخطأ الأول : كليوباترا .. كانت حسناء !

آخر ملكة في أسرة البطالمة التى حكمت مصر ، قبل ان تسقط فى يد الرومان..

بغض النظر عن التراجيديا الإنسانية التى أصبحت ذائعة الصيت جداً ، حول العلاقة المعقدة بين أنطونيو وكليوباترا ، وكيف انتحرت .. وماذا فعل انطونيو بعد ان انتحرت .. وعلاقة انتحار كلاهما بيوليوس قيصر .. وغيرها من التفاصيل الرومانسية الشعرية التى ذكرها شكسبير وأحمد شوقي وغيرهم من شعراء الدنيا ، والتى تستوجب أن تكون رائق البال والمزاج فعلاً لتعرفها وتستوعبها وتفهم ماكان يدور حقاً..

إلا أنه مايعنينا ، ان المرأة لم تكن جميلة على الإطلاق ، كما يعتقد الجميع تقريباً ، وكما تُظهرها جميع الأفلام منذ ان بدات صناعة السينما على هذا الكوكب !

العملات الرومانية القديمة أظهرت كليوباترا متعضّلة الوجه .. طويلة الأنف .. صغيرة الشفتين .. فضلاً ان جسدها لم يكن فاتناً ومكتنزاً مثل ملكات مصر القديمة .. الأصليات ..

ولكنها على كل حال كانت شخصية كاريزمية من الطراز الأول ، وكانت داهية .. استطاعت حُكم مصر ، والسيطرة على قلوب اباطرة الرومان ، بشخصيتها وذكاءها ..

وليس بأنفها وشفتيها !

 *********************

الخطأ الثاني : حضارة تُقدّس الموت

من يقرأ ويتابع حضارة المصريين القدماء بكافة أدبياتها .. الاهرامات ، المومياوات ، العدد الكبير من الآلهة ، المقابر المنتشرة فى كل جزء فى مصر تقريباً من أعلاها إلى ادناها .. يظن ان هذه الحضارة قامت كلها على اساس تقديس الموت والإستعداد ليوم البعث ..

ولكن المُذهل ان الحقيقة أبعد مايكون عن هذا التصور !

المصريون كانوا يمارسون كل هذه الطقوس للدفن والمقابر والمومياوات ، ليس تقديساً للموت .. بل حباً للحياة ذتها ، كما شرح العديد من الأثريين..

خذ مثالاً .. تدخل مقبرة فرعونية فتجد رسومات وجداريات على الحوائط تمثل الاحتفال بالزراعة .. بالصيد .. بصيد الأسماك ! .. خذ ايضاً أن أغلى القطع الأثرية وأثمنها كانت تدفن مع مومياتهم ، حتى يعودوا لاقتنائها وارتدائها بعد أن يفيقوا من رقدتهم هذه ..

التحنيط فى حذ ذاته ليس تقديساً للموت .. بل تمسكاً أكبر بالحياة ، ورفضهم لذوبان الجسد وانتهاؤه تماماً من الوجود !

فى الواقع ، المصريون كانوا مهووسين بالحياة .. ليس الموت !

أنا اتكلم عن المصريين القدماء طبعاً .. الآن الأوضاع مختلفة تماماً !

**********************

الخطأ الثالث : المصريون القدماء كانوا على اتصال بمخلوقات فضائية !

مُدّعو هذه النظرية ليسوا حمقى أو غيورين من المجد العظيم الذي وصلته الحضارة المصرية كما يظن البعض .. بل كانت لديهم دلائل وإشارات تبدو أنها واضحة وقاطعة وصريحة ، حول مشاركة كائنات فضائية شديدة التطور لهذه الحضارة فى بناءها ونهضتها..

يزعم هؤلاء أن الاهرامات مثلاً بناء ضخم جداً بالفعل .. ضخم جداً بشكل يكاد يكون من المستحيل تصوّر حضارة قديمة – مهما وصلت لدرجة من التطور بمفاهيم هذا العصر الغابر – ان تبنى بناءاً مُذهلاً مثل هذا البناء بدون مساعدة خارجية..

فضلاً ان بعض الجداريات الفرعونية – يدّعون – تُظهر ما يبدو أنه مخلوق فضائي ( أو قل مخلوق غير أرضي .. غير مألوف ) ..

الحقيقة أن الدراسات الأثرية تشير أن بناءاً ضخماً مثل الأهرامات لم يكن خارجاً عن العلوم الهندسية والفلكية للمصريين القدماء .. كانوا فعلاً توصلوا للعلوم والمعادلات الرياضية والفلكية التى تمكنهم من تشييد بناء ضخم مثل الأهرامات ، يظل باقياً وأثراً ممتداً عبر مر العصور ..

هذه الدراسات ظهرت فى الجداريات المنتشرة طوال فترة الفراعنة ، ولم تكن شيئاً مفاجئاً لحظياً وقت بناء الهرم .. مما يدعم أن هذا البناء ، قد أقيم بالفعل بجهود مصرية خالصة ، وبعلوم أرضية .. وليست فضائية !

ربما هذا التصور جاء ، لأن البشرية لم تستطع بكامل عصورها بناء أبنية ضخمة مثل الأهرامات المصرية ، إلا منذ القرن التاسع عشر الميلادي ! .. هذا الذهول مشروع على أية حال.. وهذا التصور يبدو أنه سيستمر للأبد !

كما ترى في الصورة .. ماتظن أنه مخلوق فضائي ربما يكون فى النهاية رسم لمزهرية ! 😀

*************************

اقرأ أيضاً: طرق تدريس الرياضيات بشكل يحقق الاستفادة والاستمتاع لطلابك في نفس الوقت

الخطأ الرابع : تم اكتشافها بالكامل

الكل يظن أن الحضارة المصرية القديمة تم اكتشافها بالكامل ، وان علم ( المصريات Egyptology ) قد نفد التجديد فيه بالفعل ، وأصبح علماً كلاسيكياً محفوظاً بين الكتب والمراجع والمجلدات ، بلا اكتشافات جديدة حقيقية..

الحقيقة مازالت حتى يومنا هذا أهرامات تُكتشف .. ومقابر كاملة يتم كشف الغبار عنها .. وأسرار كثيرة لم يتم التوصل لها على الإطلاق .. مما يجعل أمام علماء المصريات الكثير من الوقت ليقضوه حول رؤوس المومياوات والصخور وأعالي النيل ومقابر البر الغربي !

******************

الخطأ الخامس : الهيروغليفية لغة مصرية !

أغلب الناس – بما فيهم المصريين أنفسهم – يظنون ان المصريين القدماء هم الذين اخترعوا اللغة الهيروغليفية..  الحقيقة أن هذا خطأ تاريخي .. الهيروغليفية البدائية جاءت الى مصر مع موجات المحتلين من غرب آسيا..

اعتقاد آخر خاطئ ، ان اللغة الهيروغليفية أصلاً قائمة على مدلولات سحرية ، مما يظنها البعض لغة مشتقة من لغة السحرة ! .. باعتبار انها مليئة بالثعابين والأقدام والعصي ورؤوس الطيور !

يبدو أن المنادين بهذا الاعتقاد لم يعرفوا البيئة المصرية جيداً ، باعتبار أن البط والاوز وأبوقردان والدجاج والثعابين والأشجار ، هي المفردات الواقعية الاساسية التى تلفت نظرك في الريف المصري إلى يومنا هذا 😀

 ************************

الخطأ السادس : العبيد هم من بنى الأهرامات !

هذا الفكر ربما يكاد يكون قاعدة ثابتة لدي الجميع .. أن من بنى هذه الأهرامات الضخمة هم العبيد ، وكانوا يموتون ويُقتلون من المعاناة والاستعباد والاستبداد بهم .. وتصورهم الأفلام الوثائقية يمرضون ويسقطون على الأرض منهكين متعبين ، وانهم يعملون بلا رحمة ..

بالطبع ، روّج اليهود كذلك لهذا المعنى .. باعتبار أنهم كانوا هم العبيد فى مصر وقتها .. وبذلك ، يكون اليهود هم من بنوا الاهرامات !

الواقع أن الحقيقة مختلفة تماماً لهذا التصور .. وأنها مُبهرة أكثر مما تتخيلون !

كشفت المقابر التى تم اكتشافها للعمال الذين قاموا ببناء الاهرام ، انهم لم يكونوا عبيداً على الإطلاق .. بل كان الفرعون بنفسه يعاملهم باعتبارهم الجنود العظماء الذين يبنون مجده ، وكان يتم اختيارهم بعناية من بين أبناء الشعب لآداء هذه المهمة ، التى كانوا يفخرون بها أشد الفخر..

كما أن العدد الهائل من بقايا عظام الماعز والبقر والماشية الذي تم اكتشافه فى هذه المنطقة ، أثبتت ان بناة الأهرامات كانوا يتناولون وجبات مميزة غنية بالبروتينات ، يستحيل على الإطلاق أن يتناولها مجرد عبيد مُسخّرين للخدمة ليل نهار ..

باختصار ، بناة الأهرام كانوا  أفضل عناصر الحرفيين والعمال والمهنيين فى مصر وقتئذ .. ولم يكونوا أبداً عبيداً او مُسخّرين كما تصور السينما الهوليودية والدعاوى الغربية اليهودية .. وتم دفنهم فى مقابر جماعية شديدة الجمال ، ومليئة بجداريات التشريف والتعظيم لدورهم فى بناء هذا الأثر الإنساني المُعجز !

*********************

الخطأ السابع : استعباد بني اسرائيل

هنا نحن نخوض فى منطقة شديدة الحساسية .. الأديان السماوية الثلاثة تقر بوضوح أن المصريين لم يكونوا يكرهون في حياتهم شيئ اكثر من اليهود – أؤكد لك أنهم مازالوا يحتفظون بنفس هذه المشاعر النبيلة ! – ، وأنهم كانوا يستعبدونهم بأقسى وأبشع الوسائل الممكنة ..

قصة فرعون الخروج الشهيرة ، وخروجه بنفسه على رأس جيشه متتبعاً بنى اسرائيل حتى انشق البحر وابتلعه ، ولفظ البحر لجثمانه .. وهذه القصة التي نؤمن جميعاً بأحقيتها كنص مقدس مُنزل من رب العالمين ، في الكتب السماوية الثلاثة ..

المدهش أنه فى جميع جداريات الفراعنة ، لم يتم اكتشاف نصوص تفصيلية عن بني اسرائيل وحياتهم فى مصر .. باستثناء بعض الاشارات هنا او هناك لقدوم اليهود إلى مصر ، منها اشارة ( سريعة ) لانتصارات حققها الفرعون ( مرنبتاح ) ابن رمسيس الثاني .. الذي ذُكر فى أحد الجداريات أنه هزم بنى اسرائيل .. ثم .. صمت كامل !

الغربيون اعتبروا هذا التجاهل لتاريخ اليهود فى مصر ، الذي استمر وقتاً طويلاً بلا شك .. والاحداث الهائلة التى حدثت بغرق الفرعون نفسه – الذي لا يُعرف حتى الآن قطعاً من هو ،  وإن كانت أغلب الظنون تشير أن رمسيس الثاني وابنه  – .. اعتبروا أن هذا دليل ضد الأديان السماوية ، باعتبار أن كل هذه الاحداث لم تُذكر فى جداريات مصر القديمة..

هل مازالت الآثار التى تصف هذه الوقائع الهائلة لم تُكتشف بعد ؟! .. أم أن ملوك الفراعنة قرروا السكوت تماماً عن تدوين هذه الأحداث ، باعتبارها تُمثل عاراً على عظمة تاريخهم  وهلاك احد فراعنهم العظام بهذا الشكل المرعب ، فرأووا التغاضي عنها وعدم الإشارة إليها فى الكثير من الآثار والجداريات ؟!

أنا أميل بشدة إلى الرأي الثاني !

************************

الخطأ الثامن : لعنة الفراعنة !

الموضوع الأشهر والأكثر اثارة وذيوعاً لدى العالم كله تقريباً .. لعنة الفراعنة ..

المومياء التى تستيقظ فجأة وتطير أو تتحول إلى حشرات تسير على الأرض .. أو المومياء التى يُتلى عليها تعويذة ما ، فتتحول إلى صورة فتى وسيم أبيض أكحل العينين .. على الرغم من أن الجميع يعرف أن كل الفراعنة كانوا سُمر البشرة بلا استثناء تقريباً ! .. ولكن لابأس .. لزوم الحبكة السينمائية !

تأتي سيرة الفرعون المصري الشاب توت عنخ آمون دائماً عند ذكر لعنة الفراعنة .. باعتبار أن كل من شارك وساهم فى اكتشاف مقبرته كانت نهايته مُريعة فعلاً .. اما بحادث سيارة أو مرض غامض او ظروف غريبة مرعبة ..

ربما كل هذه الظروف لها علاقة بلعنة مصرية او نحس ما .. الله أعلم .. ولكن على أية حال ، وفاة اللورد كارنارفون تحديداً – الأثري البريطاني الذي اكتشف المقبرة – لم تكن بسبب لعنة الفرعون ، بل بسبب الهواء الملوّث والفطريات والبكتيريا والغازات الخطرة الغير مرئية – والغير معروفة –  التى تراكمت داخل المقبرة لآلاف السنين ، أدت إلى اصابته بمرض غامض غير معروف قاد إلى وفاته..

إلا أن انتشار كلمة لعنة الفراعنة وقتها سريعاً ، جعل الناس تتغاضى عن الوقائع والحقائق العلمية ، وتميل إلى الخرافة والتصديق بوجود لعنات فرعونية حتى يومنا هذا !

**************************

ليست الاخطاء الشائعة الوحيدة .. هناك آلاف الأفكار حول هذه الحضارة ، تحتاج إلى أن تقرأ عنها أولاً لتعرف المزيد ، قبل أن تبني نظرية ما حولها..

لا أريد أن أبتعد عن فكرة الموضوع .. ولكن من كان يتوقع أن يظهر الآن فى مصر بعد هذه الآلاف من السنوات، من ينادي بهدم هذه الحضارة واحتقارها ، ويسعى إلى تغطية التماثيل والجداريات الفرعونية بالشمع ، باعتبارها أوثان وأصنام يجب تحطيمها أو تغطيتها !

اقرأ أيضاً: كيف تتحدث الانجليزية بطلاقة … أمور هامة عليك فعلها لتتعلم تحدث اللغة الانجليزية
 

2

شاركنا رأيك حول "8 أخطاء شائعة عن الحضارة المصرية القديمة .. والحقيقة ستذهلك !"

  1. مريم المولد

    المثل يقول اللي مايعرفك يجهلك صح انا ما اعرف عن هذي الحضاره كثير بس شوقتوني اعرف عنها لانه بالواقع في اغلاط اكثر من اللي ذكرت وفيها اسرار سواء كانت جميله او مرعبه بس هي بالفعل شيقه

  2. Mohamed Ali

    كلام فارغ وليس له اى دلالات ايه الهبل مخلوقات فضائية وهبل
    وبعدين هيا اول الحضارات اللى امانت بالبعث بعد الموت مش حب الحياة فقط
    اقرا بتمعن بعدين اتكلم عن حضارة ابهرت العالم وما زالت وستزال

    • عزالدين التاجري

      يمكنك أن تعتبر الكاتب هو نفسو مصدر عماد أبو الفتوح 🙂

    • Mohamed Abouzaid

      Az-eddine Tajri مع احترامى لحاضرتك الاستاذ عماد أبو الفتوح
      لازم يكتبلنا المصدر برضو

  3. احمد

    الخطأ الخامس فيه غلطة ….. ازاي اللغة اتت لمصر من اسيا و ازاي رموزها تعبر عن الحياة المصرية البسيطة ؟

  4. Mohamed Zayed

    جميل ومجهود عظيم ولاكن عندما نتمعن جيدا في حضارة الفراعنة القدماء نجد فيها اكثر من ملاحظات نجد فيها علوما كان يجب علينا نحن المصريون ان نستفيد منها ونكمل ولاكن للسف نحن ضائعون بين شعوب الارض لم نتصل بين حضارتنا الاسلامية وتاريخها الطويل ولا حتي الفرعونية وفوائدها التي يمكن ان نستفيد منها وبالنسبة الي اشارتك ان جاء في مصر من يريد تغطية التماثيل وغيرها هذا مع كامل احترامي غير صحيح واخذ من الاعلام لا من منهج القوم الاسلامي بقي ان اشكرك حقيقة علي مجهودك الرائع واستمر بفضل الله ورعايته

  5. غير معروف

    صاحب المقال هاوي ومعرفتة قليلة مليئةبالاخطاء قمة الجهل ان تقول (الهيروغليفية لغة مصرية ) لا يوجد شئ اسمة الهيروغليفية لغة . الهيرو غليفية هي نوع من انواع الكتابة وليست لغة عرفت من ملاين السنين قبل الفراعنة واقدم هييرو غليفي قبل مليونين ونصف كان الشعوب العصور السحيقة تدون كتابتا التصويرة على جدران الكهوف كتابة هيرغلوفية يعني تصويرية وليست ابجدية واقدم ابجدية هي الفنيقية بغرب اسيا ولم يعرفها المصرين الى ان استخدما بعض لبدوالرحل الى سينا واتوا بها من غرب اسيا بعيدا عن مصر النيل

  6. فردوس جبر

    من طالب بهدمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظظ

  7. Kinan Tibi

    لماذا لم يهدمها المسلمون الأوائل ؟ لو كانت محرمة مثلا . لكن العلماء اليوم مجمعون على ضرورة المحافظة عليها كمدخر حضاري عريق , وكذلك كونها مخزونا قوميا للدخل السائل والدائم والمستمر , وما فعله الأفغان في تماثيل بوذا عابه العلماء من أمثال القرضاوي – حفظه الله ورعاه –

  8. Nazar Ibrahim

    اصل الفرعنه نوبيين
    هههههه دي الحقيقة الما نم ذكرها و من دوك عاين لابو الهول و هل تعلم ن الاهرامات في السودان اكثر من في مصر ؟؟؟؟؟؟

    • Mohmed A. Hanfy

      اللي انت متعرفوش ان ايام الفراعنة كان تقريبا مصر تحكم كل وادي النيل اي انها كلها بلد واحد بس لما تبص للادلة مثلا اوكرانييا كانت حته من روسيا ايام السوفيت بس اول ما انفصلوا كل الشرف للحرب العالمية وغيره انتقل من الاتحاد السوفيتي لروسيا مش لاوكرانيا نفس الكلام التاريخ نسب لمصر عشان هي اللي كان فيها معظم العواصم وممياوات الملوك وكان الحكم في السودان وقت ضعف الملوك الاساسين

  9. Islam Mamdouh
    أكتوبر 27th, 2014

    بحكم تخصصي في دراسة التاريخ والآثار المصرية .. تعجبت من قولك ان الهيروغليفية لغة وانها جاءت من غرب آسيا .. أول خطأ وقعت فيه صديقي كاتب المقال أن الهيروغليفية لغة!! .. الهيروغليفية ليست لغة ولم تكن أبدا لغة.. هي عبارة عن خط أو طريقة للكتابة يتم بها كتابة اللغة المصرية القديمة .. مثل خط النسخ والرقعة بالنسبة للغة العربية .. فلا يجوز ان نقول على العربية لغة النسخ أو لغة الرقعة .. لغة المصريين القدماء تسمى اللغة المصرية القديمة وكانت تكتب بالخطوط الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية.. هذا أول خطأ .. ثاني خطأ هو قولك ان الهيروغليفية أتت من آسيا .. أخبرني من اين أتيت بهذا الشيء الذي لم اسمع به يوماً في حياتي اليومية او حتي الدراسية.. ؟!!!!

  10. غير معروف

    لا يمكن التأكد من جمال شخص أو العكس من قطعة نقدية ترجع لآلاف السنين ، برأيي أن كليوباترا كانت تمتلك جمال الروح و قوة الشخصية إلى جانب عامل الجذب الجسدي أي أنها كانت ممتلئة، و تمتلك عامل جذب أنوثي قوي و شخصية لعوبة و فاتنة
    و على الهامش رأييي، أن الفراعنة القدامى كانوا مجانين بخصوص بناءهم لتلك الجبال الصخرية (الأهرامات) ، عدا ذلك فقد أنشأوا حظارات عظيمة

  11. عزالدين التاجري

    يمكنك أن تعتبر الكاتب هو نفسو مصدر عماد أبو الفتوح 🙂

  12. Mohamed Abouzaid

    Az-eddine Tajri مع احترامى لحاضرتك الاستاذ عماد أبو الفتوح
    لازم يكتبلنا المصدر برضو

  13. Mohmed A. Hanfy

    اللي انت متعرفوش ان ايام الفراعنة كان تقريبا مصر تحكم كل وادي النيل اي انها كلها بلد واحد بس لما تبص للادلة مثلا اوكرانييا كانت حته من روسيا ايام السوفيت بس اول ما انفصلوا كل الشرف للحرب العالمية وغيره انتقل من الاتحاد السوفيتي لروسيا مش لاوكرانيا نفس الكلام التاريخ نسب لمصر عشان هي اللي كان فيها معظم العواصم وممياوات الملوك وكان الحكم في السودان وقت ضعف الملوك الاساسين

  14. Abdelrahman Ahmad

    خطأين أساسيين
    ان الهيروغليفية لغة و انها أتت من غرب آسيا ، و هو غير صحيح بالمرة، أنتا نفسك اتريقت على من اعتبر اللغة الهيروغليفية لغة سحرية لأنها تحتوى على رموز توجد فى البيئة المصرية، فكيف تكون من غرب آسيا ؟!!
    الخطأ الثانى أن فرعون مصرى، و ده خطأ مركب ، لأنك افترضت ان فرعون لقب المولك و ليس اسم ملك محدد ، و برضو افترضت انه مصرى مش هكسوسى
    ثم ان ملوك مصر سجلوا كل شىء حتى هزائمهم ، اسوا احتلال مر على مصر سجله المصريين القدماء ، فهل تعتقد انهم لن يسجلوا موت ملك ؟!!!

  15. Tariq Molatim

    مشكور على الموضوع

    بالنسبة لكليوبترا قرأت فيما سبق ان الصور التي يصورها لها الرومان هي في فترة كانت الفرعونة عدوة لدودة للبلاط الروماني والله اعلم ….. فمن الطبيعي ان يصورها كمخلوق بشع مهما كانت جميلة

  16. Sareh Fawezy

    انا مش شايفه دليل كﻻم حضرتك بتقول ان لهجه هيروجلفيه دخليه من مستعمرين انت مش بتي اي تفاصيل اي مستعمرين تقصد و مين دول و فين لقيتةا كتابه هبروجليفيه انا مش مقتنعه بتلت تربع كﻻم

  17. Muhammed Nasif

    مقال رائع
    اولا اكتر حاجه مبسوط منها ان انا طالب اثار
    ثانيا انا عندى اختلاف معاك فى موضوع اللغه فهى مستمده من الطبيعه المصريه فكيف لها ان تكون من غرب اسيا
    ثانيا قصه كيلوباترا كيف لها ان تكون ليست جميله وكل مادرسناه عنها انها كانت احدى هذا العصر

  18. Hesham Ayoub

    انا مع احترامي للراجل اللي كتب المقال ده وبحكم اني خريج اثار احب اقولك ان الهيروغليفية ليست كتابات او رموز سحرية ولم تأتي من اسيا فالكتابة في مصر لها تاريخ ونشأة وهي عبارة عن رموز تشير الى كلمات بعينها ..

  19. Abd El-Rahman Y. El-Kotby

    انا كان ممكن اصدق ان لعنة الفراعنة مش موجودة ,و ان الحكاية كلها ان فيه مجموعة غازات سامة بتبقي موجودة في المقابر نتيجة اغلاقها لألاف السنين ولازم نهوي المقبرة 4 ايام ع الاقل قبل ما ندخلها
    دي كانت نظرية د. عزالدين طه اللي اثبت في مؤتمر صحفي كبييييييير جداًً ان مفيش لعنة فراعنة ….
    بس مات بعد المؤمتمر بأقل من ساعة …عايزني اصدقه ازاي 😀

  20. Abdo Sallam

    اليهود لايحبون المصريون ويو حا ولون بشتا الطةق تشويه صورتهم امام العالم ولكن لم يصدقهوم احد علي الاطلاق

  21. Sandra Snowy

    موضوع اللغة غير واضح فهي مستمده من الطبيعة المصرية فكيف لها ان تكون من غرب آسيا في نفس الوقت؟ إلا إذا حدث دمج بين لغتين مختلفتين

  22. Ahmed Gado

    لعنة الفراعنة حق بنص قولة سبحانه …ليست أسطورة من وحي الخيال !!
    بسم الله الرحمن الرحيم وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِي(42) سورة القصص.

    • محمود الديرى

      انصحك بالبحث فى تفسير الاية الكريمة ف انت فاهمها خطأ

  23. Mado Man

    عذرا لايوجد ديانات سماوية ثلاث وإنما دين سماوى واحد فقط هو الإسلام ولا يوجد دين من عند الله سواه واليهودية والمسيحية هما دينان من صنع البشر واتحدى ان تأتى بنص يقول ديانات سماوية لفظآ …

    • Hisham Soliman

      الاشكال الوسخة اللي زيك هم سبب حملة الكراهية ضد الإسلام … بدل ما تحاول تصلح اللي زيك بيخرب و عايش في دنيا معزولة عن واقع الناس اللي غزت الفضاء و صنعت كل شيء انت بتستعمله في حياتك اليومية يا بني جهل يا اهبل

  24. Hisham Soliman

    الاشكال الوسخة اللي زيك هم سبب حملة الكراهية ضد الإسلام … بدل ما تحاول تصلح اللي زيك بيخرب و عايش في دنيا معزولة عن واقع الناس اللي غزت الفضاء و صنعت كل شيء انت بتستعمله في حياتك اليومية يا بني جهل يا اهبل

  25. Hisham Soliman

    المصريين منذ انشاء دوللتهم تعودوا على طمس الحقيقة عند الهزيمة و لذلك لن تجد شيء عن سيدنا موسى

  26. محمود الديرى

    انصحك بالبحث فى تفسير الاية الكريمة ف انت فاهمها خطأ

أضف تعليقًا