كل شيء للحفاظ على الخصوصية في اليوتيوب

كل شيء للحفاظ على الخصوصية في اليوتيوب
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ربما قرأت من قبل مقالا لي كتبته بعنوان “كل شيء للحفاظ على الخصوصية في الفايسبوك” و الذي تحدتث فيه بالتفصيل الممل عن كل ما يحتاجه مستخدمي أكبر شبكة اجتماعية في العالم لفعله , للحفاظ على خصوصياتهم و التقليص من مخاطر التعرض لسرقة البيانات و ما يليها من عواقب وخيمة.

و اليوم نفس العنوان يتكرر , و ان كانت هذه المرة على ساحة اجتماعية أخرى تحظى بأهمية لا تقل عن تلك التي تحظى بها الشبكة الزرقاء , انه المنتدى الأكبر عالميا لمشاركة الفيديوهات و التفاعل حولها , و ببساطة أقصد اليوتيوب.

و الحقيقة أن الاعتقاد السائد حول غياب انتهاكات الخصوصية في اليوتيوب , اعتقاد خاطئ و في نظري علينا تغييره و العمل على ايجاد حلول للتأقلم مع حقيقة هذه الشبكة المكتظة بمقاطع من شتى الأنواع و بكل اللغات تقريبا !

إقرأ أيضاً:

الفيديوهات العشرة الأكثر مشـاهدة منذ إنطلاق اليوتيوب حـتى الآن

فالواقع الذي يجب أن يكون واضحا للجميع , هو الذي يقول أن اليوتيوب كغيره من المواقع و الشبكات الاجتماعية , ينتهك خصوصية المستخدمين , الا اذا قمنا ببعض الاجراءات الضرورية لتفادي سيناريوهات محتملة لا يود أحد منا السقوط فيها.

و مرة أخرى تسابق مجلة أراجيك الزمن , لتساعد رواد الأنترنيت في العالم العربي و دول المهجر من خلال هذا المقال , على حماية خصوصيتهم عند التعامل مع اليوتيوب .

على أمل أن تنتهي ظاهرة انتهاك خصوصية المستخدمين في أحد أهم المواقع الأكبر في عصرنا هذا …

الاعجابات و الاشتراكات … لب الخصوصية و فحواها على اليوتيوب

هل تعرف أن قيامك بالضغط على اعجاب لفيديو معين , أو الاشتراك ضمن قناة محددة , يعد ضمن اعدادات اليوتيوب الافتراضية أمورا مرئية لأصدقائك و معارفك و بالأحرى أفعالا يعرفها الجميع ؟

أليس هذا نوع من التجسس الغير المباشر الذي تتيحه هذه المنصة لأقرانك و للأخرين ؟ الجواب للأسف نعم مكتوبة بخط كبير و واضح.

لكن و مع ذلك هناك الأمل في أن نجعل هذه الأمور كما في المنطق , أمورا خاصة بنا لا يراها و لا يعرفها الا نحن أصحاب تلك الاعجابات و الاشتراكات.

بالضغط على الصورة الرمزية الخاصة بك في أعلى الموقع , ستحصل على الكثير من الخيارات , اختر منها “YouTube Settings.” و ضمن الاعدادات نتوجه الى الخصوصية “Privacy” في القائمة الموجودة على يسار الاعدادات.

حسنا , تبقت خطوتين بسيطتين ألا و هما تحديد كل من الخيارين الموجودين تحث قسم الخصوصية , كما بالصورة السابقة و ذلك لمنع الاخرين من معرفة الاعجابات و الاشتراكات الخاصة بك.

الحسابات المتصلة … ميزة تشارك أكثر مما تود مشاركته

بطبيعة الحال , اذا كنت ممن يقوم برفع الفيديوهات الى اليوتيوب فستسعى لمشاركتها مع الاصدقاء و الاحباب و الأخرين على الشبكات الاجتماعية لجذب المزيد من المشاهدات و التعليقات و الاعجابات .

لكن المشكلة أن ربط حسابك على اليوتيوب بحسابات الشبكات الاجتماعية الأخرى , تنتج عنه بعض المشكلات التي لا يكتشفها من لا يتمتع ببعض التركيز , و هي أن اليوتيوب يشارك من خلالها التعليقات أيضا التي قمت بها على الفيديوهات الأخرى و الاعجابات , و لا ننسى اضافة الفيديوهات الى قوائم التشغيل الخاص بك.

أنت تود فقط مشاركة الفيديوهات التي تم رفعها أليس كذلك ؟ بينما ما يحدث فعلا أكبر من غايتنا بكثير مما نتصوره , و مما سبق فلا بد من التحرك عاجلا لوقف هذه المهزلة التي قد تؤدي أيضا الى نتائج غير محمودة و ربما كارثية .

من القائمة الجانبية ضمن الاعدادات “YouTube Settings.” اضغط على “Connected Accounts” حينها ستجد الحسابات الاجتماعية الخاصة بك و التي تم ربطها بحسابك على عملاق مشاركة الفيديوهات , المهم من قسم “Share your public activity to connected accounts.” أسفل ما سبق يمكنك تحديد ما يتم مشاركته على الشبكات الاجتماعية مما تقوم به على اليوتيوب , و شخصيا أفضل تحديد الخيار الأول فقط لمشاركة الفيديوهات التي تقوم برفعها , أما الأمور الأخرى اجعلها غير قابلة للمشاركة مع الأخرين.

تملك قناة على اليوتيوب ؟ …. نصائح خاصة بها للحفاظ على خصوصيتك

اذا كنت تملك قناة على اليوتيوب , تقدم من خلالها فيديوهات متنوعة أو فيديوهات لها صلة بمجال معين , فعليك ان تعرف جيدا أنها الأخرى تتضمن ضمن اعداداتها ما يثير مجددا انتهاكات واضحة لخصوصيتك.

حسنا من نفس الصفحة التي كنت تتواجد بها ضمن الاعدادات و أقصد بها “Connected Accounts” , أنزل الى تحث الصفحة ثم اضغط على “feed settings on your channel” .

و من هنا ستجد في حالة كانت الخيارات الأربعة محددة , مشاركة اليوتيوب لمعظم أنشطتك التي تقوم بها خارج القناة على التغدية / الخلاصة الخاصة بها , و يعني ذلك أن المشتركين و غيرهم من المستخدمين سيكون بامكانهم الاطلاع على اعجاباتك و اشتراكاتك و أيضا الفيديوهات التي شاركتها و عمليات اضافة الفيديوهات الى قوائم التشغيل الخاص بك من خلال خلاصة القناة الخاصة بك.

المطلوب في هذه الحالة الغاء التحديد عليها جميعا و حفظ هذه الاعدادات , لنتخلص من ثغرة أخرى من ثغرات الوصول الى خصوصيتك.

قناتك الخاصة … كيف تظهر للأخرين

يبقى هذا الاجراء احترازيا و أنصح بالقيام به في أي وقت او بشكل دوري , للتحقق فعلا من العناصر و المحتويات التي تظهر للعموم.

و يمكنك القيام بذلك بالضغط على الصورة الرمزية الخاصة بك في أعلى الموقع , و من الخيارات المتاحة اضغط على “My Channel.” حينها سيتم الولوج الى قناتك حيث سترى في أعلى الصفحة “View as Public” اضغط عليه , لترى القناة الخاصة بك كما تظهر للجميع.

رسالتنا في أراجيك للقراء الأعزاء :

اليوتيوب كغيره من المواقع التفاعلية و الاجتماعية , تقدم لنا خدمة مهمة في حياتنا و هي التعريف بأراءنا و نشر أفكارنا , لكنها في نفس الوقت تتسم بالخطورة من مشاركة بعض المعلومات و العناصر التي لا نريد ان يتوصل اليها الطرف الأخر , حيث الاعدادات الافتراضية هي التي تسمح بحدوث ذلك … الأمر ذاته ينطبق على اليوتيوب و لا فرق أبدا من هذه الناحية.

لكن باتباعكم النصائح و الارشادات التي قدمتها لكم بتوجيه من ادارة أراجيك في هذا المقال , سيكون من غير الممكن أبدا حدوث انتهاكات محتملة أو غير متوقعة. لذا ننصحكم بالقيام بذلك الأن و ليس غدا.

كل شيء للحفاظ على الخصوصية في الفايسبوك

“المقال خليط بين الأراء الشخصية و الأفكار المقتبسة و توجيهات أراجيك للحفاظ على خصوصية الناس على youtube “.

0