كل شيء للحفاظ على الخصوصية في اليوتيوب
0

ربما قرأت من قبل مقالًا لي كتبته بعنوان “كل شيء للحفاظ على الخصوصية في الفيسبوك”، والذي تحدثت فيه بالتفصيل الممل عن كل ما يحتاجه مستخدمي أكبر شبكة اجتماعية في العالم لفعله، للحفاظ على خصوصياتهم والتقليص من مخاطر التعرض لسرقة البيانات، وما يليها من عواقبَ وخيمةٍ.

واليوم نفس العنوان يتكرر، وإن كانت هذه المرة على ساحةٍ اجتماعيةٍ أخرى تحظى بأهميةٍ لا تقل عن تلك التي تحظى بها الشبكة الزرقاء، إنه المنتدى الأكبر عالميًّا لمشاركة الفيديوهات والتفاعل حولها، وببساطةٍ أقصد اليوتيوب.

والحقيقة أن الاعتقاد السائد حول غياب انتهاكات الخصوصية في اليوتيوب، اعتقاد خاطئ وفي نظري علينا تغييره والعمل على إيجاد حلولٍ للتأقلم مع حقيقة هذه الشبكة المكتظة بمقاطعَ من شتى الأنواع وبكل اللغات تقريبًا!

فالواقع الذي يجب أن يكون واضحًا للجميع، هو الذي يقول أن اليوتيوب كغيره من المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، ينتهك خصوصية المستخدمين، إلا إذا قمنا ببعض الإجراءات الضرورية لتفادي سيناريوهات محتملة لا يود أحدٌ منا السقوط فيها.

ومرة أخرى تسابق مجلة أراجيك الزمن، لتساعد رواد الإنترنيت في العالم العربي، ودول المهجر من خلال هذا المقال على حماية خصوصيتهم عند التعامل مع اليوتيوب.

على أمل أن تنتهي ظاهرة انتهاك خصوصية المستخدمين في أحد أهم المواقع الأكبر في عصرنا هذا …

الإعجابات والاشتراكات … لب الخصوصية وفحواها على اليوتيوب

الاعجابات و الاشتراكات

هل تعرف أن قيامك بالضغط على إعجابٍ لفيديو معين، أو الاشتراك ضمن قناةٍ محددةٍ، يعد ضمن إعدادات اليوتيوب الافتراضية أمورًا مرئيةً لأصدقائك ومعارفك وبالأحرى أفعالًا يعرفها الجميع؟

أليس هذا نوعٌ من التجسس الغير المباشر الذي تتيحه هذه المنصة لأقرانك وللآخرين؟ الجواب للأسف نعم مكتوبة بخطٍ كبيرٍ وواضح.

لكن ومع ذلك هناك الأمل في أن نجعل هذه الأمور كما في المنطق، أمورًا خاصةً بنا لا يراها ولا يعرفها إلا نحن أصحاب تلك الإعجابات والاشتراكات.

الخصوصية في اليوتيوب

بالضغط على الصورة الرمزية الخاصة بك في أعلى الموقع، ستحصل على الكثير من الخيارات، اختر منها “YouTube Settings.” وضمن الإعدادات نتوجه إلى الخصوصية “Privacy” في القائمة الموجودة على يسار الإعدادات.

حسنًا، بقيت خطوتان بسيطتان ألا وهما تحديد كل من الخيارين الموجودين تحت قسم الخصوصية، كما بالصورة السابقة وذلك لمنع الآخرين من معرفة الإعجابات والاشتراكات الخاصة بك.

الحسابات المتصلة … ميزة تشارك أكثر مما تود مشاركته

الحسابات المتصلة

بطبيعة الحال، إذا كنت ممن يقوم برفع الفيديوهات إلى اليوتيوب، فستسعى لمشاركتها مع الأصدقاء والأحباب والآخرين على الشبكات الاجتماعية لجذب المزيد من المشاهدات والتعليقات والإعجابات.

لكن المشكلة أن ربط حسابك على اليوتيوب بحسابات الشبكات الاجتماعية الأخرى، تنتج عنه بعض المشكلات التي لا يكتشفها من لا يتمتع ببعض التركيز، وهي أن اليوتيوب يشارك من خلالها التعليقات أيضًا التي قمت بها على الفيديوهات الأخرى والإعجابات، ولا ننسى إضافة الفيديوهات إلى قوائم التشغيل الخاص بك.

أنت تود فقط مشاركة الفيديوهات التي تم رفعها أليس كذلك؟ بينما ما يحدث فعلًا أكبر من غايتنا بكثيرٍ مما نتصوره، ومما سبق فلا بد من التحرك عاجلًا لوقف هذه المهزلة التي قد تؤدي أيضًا إلى نتائجَ غير محمودةٍ وربما كارثية.

من القائمة الجانبية ضمن الإعدادات “YouTube Settings.” اضغط على “Connected Accounts”، حينها ستجد الحسابات الاجتماعية الخاصة بك والتي تم ربطها بحسابك على عملاق مشاركة الفيديوهات، المهم من قسم “Share your public activity to connected accounts.” أسفل ما سبق يمكنك تحديد ما يتم مشاركته على الشبكات الاجتماعية مما تقوم به على اليوتيوب، وشخصيًّا أفضل تحديد الخيار الأول فقط لمشاركة الفيديوهات التي تقوم برفعها، أما الأمور الأخرى اجعلها غير قابلةٍ للمشاركة مع الآخرين.

تملك قناة على اليوتيوب؟ …. نصائح خاصة بها للحفاظ على خصوصيتك

الخصوصية في اليوتيوب

إذا كنت تملك قناةً على اليوتيوب، تقدم من خلالها فيديوهات متنوعة أو فيديوهات لها صلة بمجالٍ معينٍ، فعليك أن تعرف جيدًا أنها الأخرى تتضمن ضمن إعداداتها ما يثير مجددًا انتهاكات واضحة لخصوصيتك.

حسنًا من نفس الصفحة التي كنت تتواجد بها ضمن الإعدادات وأقصد بها “Connected Accounts”، انزل إلى أسفل الصفحة ثم اضغط على “feed settings on your channel”.

الخصوصية في اليوتيوب

ومن هنا ستجد في حالة كانت الخيارات الأربعة محددة، مشاركة اليوتيوب لمعظم أنشطتك التي تقوم بها خارج القناة على التغدية/ الخلاصة الخاصة بها، ويعني ذلك أن المشتركين وغيرهم من المستخدمين سيكون بإمكانهم الاطلاع على إعجاباتك واشتراكاتك، وأيضًا الفيديوهات التي شاركتها، وعمليات إضافة الفيديوهات إلى قوائم التشغيل الخاص بك من خلال خلاصة القناة الخاصة بك.

المطلوب في هذه الحالة إلغاء التحديد عليها جميعًا وحفظ هذه الإعدادات، لنتخلص من ثغرةٍ أخرى من ثغرات الوصول إلى خصوصيتك.

قناتك الخاصة … كيف تظهر للآخرين

الخصوصية في اليوتيوب

يبقى هذا الإجراء احترازيًّا وأنصح بالقيام به في أي وقتٍ أو بشكلٍ دوريٍّ، للتحقق فعلًا من العناصر والمحتويات التي تظهر للعموم.

ويمكنك القيام بذلك بالضغط على الصورة الرمزية الخاصة بك في أعلى الموقع، ومن الخيارات المتاحة اضغط على “My Channel.” حينها سيتم الولوج إلى قناتك حيث سترى في أعلى الصفحة “View as Public” اضغط عليه، لترى القناة الخاصة بك كما تظهر للجميع.

رسالتنا في أراجيك للقراء الأعزاء:

اليوتيوب كغيره من المواقع التفاعلية والاجتماعية، تقدم لنا خدمة مهمة في حياتنا وهي التعريف بأرائنا ونشر أفكارنا، لكنها في نفس الوقت تتسم بالخطورة من مشاركة بعض المعلومات والعناصر التي لا نريد أن يتوصل إليها الطرف الآخر، حيث الإعدادات الافتراضية هي التي تسمح بحدوث ذلك… الأمر ذاته ينطبق على اليوتيوب ولا فرق أبدًا من هذه الناحية.

لكن باتباعكم النصائح والإرشادات التي قدمتها لكم بتوجيهٍ من إدارة أراجيك في هذا المقال، سيكون من غير الممكن أبدًا حدوث انتهاكات محتملة أو غير متوقعةٍ. لذا ننصحكم بالقيام بذلك الآن وليس غدًا.

“المقال خليطٌ بين الأراء الشخصية والأفكار المقتبسة وتوجيهات أراجيك للحفاظ على خصوصية الناس على youtube “.

0