تريند 🔥

🤖 AI

19 أمراً لتصبح خبيراً فى برنامج Microsoft Excel

19 أمراً لتصبح خبيراً فى برنامج Microsoft Excel
محمــد إبــراهيــم
محمــد إبــراهيــم

6 د

بعد تطوير شركة مايكروسوفت لأهم منتجاتها Microsoft office والتى نستخدمها يومياً فى أعمالنا ودراستنا، صارت الحاجة لتعلم طرق التعامل مع تلك الأدوات حاجة أساسية للعمل بأفضل كفاءة، مع هذا التطوير قدمت لنا مايكروسوفت برنامج الإكسل بسمات ومميزات أكثر بدءاً من إصدار Microsoft office 2010، وبالنسبة للإكسل فإن وظيفته تنقسم لثلاث مهام، الأولى وهى لعرض البيانات فى صورة رسوم بيانية، والثانية للقيام بالحسابات والثالثة يستخدم كقاعدة للبيانات، لذا فإن أهمية برنامج الإكسل تكمن فى انه ضرورى لحفظ وحساب وعرض بياناتك، إليك بعض الأوامر والخصائص الموضحة بالصور والتى ستجدها مفيدة فى تعاملك مع هذا البرنامج الذى لا غنى عنه.


ضغطة واحدة لإختيار الكل

ضغطة واحدة لإختيار الكل - Microsoft Excel

ربما تعرف أنك إذا أردت تحديد كل ما فى الصفحة فإنك ستستخدم ctrl+A لكن القليل من يعرف أنه عند الضغط مرة واحدة على الزر الجانبى فإن كل بياناتك ستحدد ويتم إختيارها فى ثانية.


فتح عدة ملفات فى آن واحد

فتح عدة ملفات فى آن واحد - Microsoft Excel

إذا أردت التعامل مع عدة ملفات فى وقت واحد فيمكنك تحديدهم والضغط على زر enter؛ للتعامل معهم على حد سواء.


التنقل بين أكثر من ملف

التنقل بين أكثر من ملف - Microsoft Excel

عند تعاملك مع اكثر من ملف فإن عملية التنقل بينهم بالماوس مزعجة بعض الشيئ، لذا يمكنك التنقل بين الملفات عن طريق الضغط على مفتاحى ctrl+Tab، وهى مفيدة أيضاً عند التعامل مع أكثر ملف او برنامج على الوندوز.


إضافة قائمة مختصرة جديدة

إضافة قائمة مختصرة جديدة - Microsoft Excel

بأعلى ملف الإكسل ستجد إختصارات للحفظ والتراجع، يمكنك أيضاً إضافة قائمة مختصرة خاصة بك لتسهل تعاملك مع إكسل، كل ما عليك هو الذهاب إلى File->Options->Quick Access Toolbar وقم بإختيار الأزرار التى تريدها عن طريق نقلها بالماوس من الناحية اليسرى للناحية اليمنى.


إضافة خط مائل للخلية

إضافة خط مائل للخلية - Microsoft Excel

أحياناً تريد تقسيم الخلية لجزئين جزء يعبر عن الصف وجزء يعبر عن العامود، كجدول الإمتحانات مثلاً فجزء ستكتب فيه المادة وجزء ستكتب فيه اليوم، لفعل ذلك ستقوم بالذهاب Home->font->borders وبعدها إختيار More borders يمكنك بعدها إختيار الخط المائل وإختيار زاويته كذلك.


إضافة أكثر من عامود أو صف فى المرة الواحدة

إضافة أكثر من عامود أو صف فى المرة الواحدة - Microsoft Excel

ربما تعرف مسبقاً كيف تضيف عاموداً أو صف ولكن ماذا لو أردت إضافة أكثر من صف أو عامود مرة واحدة، بالطبع لن تكرر أمر insert عدة مرات لتحصل على العدد المطلوب من الأعمدة أو الصفوف، كل ما عليك هو أن تقوم بتحديد عدد الصفوف أو الاعمدة التى تريد إضافتها ثم تقوم بالضغط كليك يمين ثم insert وستحصل على العدد المطلوب.


نسخ عامود او صف بسرعة

نسخ عامود او صف بسرعة - Microsoft Excel

إذا أردت نقل عامود أو صف من مكانه كل ما عليك هو تحديد الصف أو العامود ثم تحريك الماوس على حد العامود حتى يتغير شكله ثم قم بالضغط والإمساك ثم الإفلات فى المكان الذى تريده، إذا أردت نسخه يمكنك الضغط على زر ctrl أثناء القيام بذلك الأمر.


حذف الخلايا الفارغة بسهولة

حذف الخلايا الفارغة بسهولة - Microsoft Excel

أحياناً تقوم بحساب المتوسط ويكون حساب الإكسل غير دقيق أو يعطيك رسالة خطأ، ربما احد الأسباب أنه يوجد بعض الخلايا الغير مملوءة بالبيانات، يمكنك حذفها عن طريق تحديد العامود ثم إختيار data->filter ستلاحظ ظهور علامة الفلترة فى أول خلية بالاعلى قم بالضغط عليها ثم قم بإختيار ما تريد حذفه.


ميزة البحث عن شيئ غير محدد

ميزة البحث عن شيئ غير محدد - Microsoft Excel

أعتقد أنك تعرف أنه إذا أردت للوصول للبحث السريع فإنك ستقوم بالضغط على ctrl+f لكن ماذا لو أنك تريد البحث عن شيئ غير محدد أو لا تتذكر الكلمة بالضبط، يمكنك البحث عن طريق إستخدام علامة (~) وتستخدم لإظهار حرف أو أكثر مما تبحث عنه، فقط أكتب العلامة بعدها حرف أو حرفين مما تبحث عنه.


تقييد البيانات المدخلة

تقييد البيانات المدخلة - Microsoft Excel

فى بعض الأحيان نريد أن نقيد إدخال البيانات ووضع قواعد معينة، فمثلا فى المثال الآتى العمر الذى يجب إدخاله يجب أن يتراوح بين 18 و 60 عاماً، فيمكنك التحكم فى إدخال البيانات لعملائك كالآتى؛ أذهب إلى data->data validation->setting ثم قم بتحديد شروط إدخال البيانات ففى هذا المثال سنختار whole number والرقم الادنى 18 والرقم الأقصى 60 يمكنك كذلك كتابة رسالة للإدخال تنبه عميلك أنه يجب إدخال رقم صحيح للعمر من خلال نافذة input message وكتابة رسالة الخطأ كذلك بنفسك لتقم بتوجيهه.


إستخدام زر ctrl للتنقل بين البيانات

إستخدام زر ctrl للتنقل بين البيانات - Microsoft Excel

أحياناً يصبح لديك الكثير من البيانات فى الملف وتريد الوصول إليها بأسرع طريقة، فاستخدام الإتجاهات و البكرة حقاً ممل، إذا أردت الذهاب لآخر الصف أو أخر العامود كل ما عليك هو الضغط على ctrl وإستخدام الإتجاه الصحيح مثلا إذا أردت الإنتقال لآخر العامود فسأضغط ctrl+downward.


تحويل الجدول (الصفوف لأعمدة والعكس)

تحويل الجدول (الصفوف لأعمدة والعكس) - Microsoft Excel

تعرف بالإنجليزية transpose وهى شبيهة بالعملية الحسابية فى المصفوفات، نقوم بعملها لعرض البيانات بشكل أفضل كما بالصورة، وآخر شيئ قد تفكر فيه للقيام بهذا الأمر هو إعادة الكتابة من جديد، لذا يمكنك عملها بسهولة من خلال تحديد البيانات بالماوس ثم نسخها، انتقل بعد ذلك لصفوف فارغة ثم أذهب home->paste->transpose، وعليك أن تنتبه أن هذا الأمر لن يعمل إلا إذا قمت بالنسخ اولاً.


إخفاء بعض البيانات

إخفاء بعض البيانات - Microsoft Excel

معظمنا يعلم كيف يخفى البيانات عن طريق ضغطة يمنى على الماوس وإختيار hide لكن توجد طريقة أخرى قد تجدها مفيدة، وفى هذه الطريقة سيبقى الصف أو العامود ولكن لن تظهر به البيانات المخفاة، لإخفاء البيانات قم بتحديدها أولاً، ثم أذهب home->font ثم ستجد سهم صغير فى الركن الأيمن السفلى أضغط عليه ثم أختار نافذة number->custom ثم أكتب (;;;)، ستجد أن البيانات قد أختفت ولكنها تظهر فى نافذة العرض بجوار زر function.


ضم البيانات النصية بإستخدام &.

ضم البيانات النصية بإستخدام &. - Microsoft Excel

إذا أردت ضم أكثر من نص فى خلية واحدة، فالطريقة سهلة كل ما عليك هو كتابة علامة & بين عنواين الخلايا التى تريد جمع نصوصها، مثلاً فى الصورة الموضحة نريد ضم liza,usa,25,@، أختار الخلية التى تريد عرض النص فيها قم بكتابة (A2&B2C2&D2=) أضغط enter وستجد ان النصوص قد تجمع بخلية واحدة.


التنسيق

التنسيق في الاكسل

يمكنك إستخدام كلمات كـ upper,lower,proper فى التنسيق، فـ upper تسختدم لجعل حروف الكلمة capital، و lower لجعل الحروف small، وكلمة proper لجعل أول حرف فى الكلمة capital، ويمكنك إستخدام الكلمات الثلاثة كما هو موضح بالصورة.


إدخال الأرقام البادئة بالصفر

إدخال الأرقام البادئة بالصفر في الاكسل

الطبيعى فى الإكسل أنك إذا ادخلت رقماً فى بدايته صفر كـ 002 مثلاً فإنه سيتجاهل الأصفار وسيظهر 2 فقط، يمكنك التحايل على إكسل بوضع علامة ( ‘ ) فى أول الرقم وسيظهر الرقم كاملاً حينها.


التصحيح الآلى

التصحيح الآلى في الاكسل

إذا أردت إختصار الوقت لإدخال أسم أو كلمة طويلة فيمكنك إستبدالها بحرفين وسيقوم إكسل بتصحيحها، فمثلاً إذا أردت أن أكتب Arageek website فيمكننى إستبدالها بـ Aw فقط إذهب لـ file->options->proofing->autocorrect options وضع ما تريد كما هو موضح، وفى كل مرة سأكتب Aw سيقوم إكسل بإستبدالها بالكلمة الطويلة.


الحصول على المتوسط وعدد الخلايا وأشياء أخرى

الحصول على المتوسط وعدد الخلايا وأشياء أخرى في الاكسل

يمكنك الحصول على ناتج الجمع أو أكبر عدد أو أشياء أخرى كثيرة من الشريط أسفل ملف الإكسل بعد التحديد على البيانات المطلوبة، كما يمكنك إختيار تلك النتائج المختصرة بالضغط اليمين على الشريط وإختيار ما تريد كما هو موضح.


تسمية نافذة الشيت

تسمية نافذة الشيت في الاكسل

إذا أردت ان تعيد تسمية الشيت فيمكنك الضغط يمين عليه ثم rename أو يمكنك ببساطة الضغط مرتين على النص ثم تغيره.



هذه هى بعض الأوامر التى قد تساعدك فى إستخدام الإكسل، وربما تكون هناك مقالة أخرى لأوامر أكثر تقدماً، وهذا بالطبع لأهمية هذا البرنامج فى حياتنا العملية.

 اقرأ أيضـاً :

ذو صلة

20 موقع لتبدأ بعملك الحر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

12- تحويل الجدول (الصفوف لأعمدة والعكس)
المشكله عندي ان الصفوف اللي عاوز احولها لصف فيها معادلات ولما بعملها بتجبلي القيمة ref

شكراً جزيلاً

معلومات جيدة مفيدة ومساعدة، شكراً لجهودكم

شكراً جزيلاً … معلومات جديده

السلام عليكم
و قل ربي زدني علما

THANKS

معظم ما تكتب هو مهم ، شكرا يا هندسـة

صديقي أدين لك بمعروف فعلا جزاك الله كل خير وأبعد عنك كل شر
الخاصية 12 ( تحويل الجدول (الصفوف لأعمدة والعكس) منت أستغرب عدم وجودها في الاكسل
ولكن هذا لجهلي
أشكرك لك كل الاحترام.

جميل وجزاك الله خيرا

very good

thank’s

Abdallah M Khater شكراً أخي عبد الله، أنا أعمل في تحليل البيانات وأستخدم تلك الميزة في Python, R و ما قصدته هو وضع الشرح لزوار الموقع بشكل عام وليس لي شخصياً، ولذلك كتبت “أتوقع” وليس “أتمنى”.. تحياتي

Abdallah M Khater شكراً أخي عبد الله، أنا أعمل في تحليل البيانات وأستخدم تلك الميزة في Python, R و ما قصدته هو وضع الشرح لزوار الموقع بشكل عام وليس لي شخصياً، ولذلك كتبت “أتوقع” وليس “أتمنى”.. تحياتي

excel and data analysis for dummies
حاول تنزل الكتاب دا فيه كل حاجه عن الاكسيل مبسطه وبما فيهم ال pivot table

excel and data analysis for dummies
حاول تنزل الكتاب دا فيه كل حاجه عن الاكسيل مبسطه وبما فيهم ال pivot table

جميل جدا

روعة , بارك الله فيكم وجعلها ف ميزان حسناتكم

رائعة ، بارك الله فيكم .

thanks

جزاكم الله خيرا

وأضيف الأمر ال 20 وهو متابعة موقع عبر الأكسل فهو موقع جدا مفيد وأنصح بمتابعته http://viaexcel.com/ar/

معلومات ممتازة .. جزء منها لم اكن اعلمه من قبل .. شكر لكم

جميل جداً ، أقترح أن يقوم الكاتب بكتابة مقال آخر ولكن بسوية أعلى أيضاً حتى تصبح الفائدة أكبر فنحن محترفون في هذا المجال

أعرفها جميعاً، وكنت أتوقع أن أجد شرح مبسط عن ميزة PivotTable المفيدة جداً

very interesting and helpful 🙂

اوامر فعلا جميلة ..نتمنى الزيادة …وجزاك الله خيرا

ممتاز , جزاك الله خيرا

ممتاز , جزاك الله خيرا

مقال مميز به الكثير من المعلومات اللتى اعرفها لأول مرة
يمكن كتابة حقول أرقام تبدأ بصفر عن طريق تغيير تنسيق العمود لـ Text
كما بالصورة
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/10513399_1420637771557776_2478547788716398711_n.jpg

بالنسبة لادخال ارقام تبدا بصفر، ماذكر يسبب عدم دقة في الاحقاءات، والطريقة المفضلة هيرتغيير تنسيق محتوى الخلية من رقم الى نص

ممكن تستخدمها لو عايز توضح إن الأرقام المكتوبة هى من رقمين بس مثلا فبتكتب 06 أو 09 بدلا من 6 أو 9 فلو كتبتها فى الإكسل مش بتظهر البند بيشرح إزاى تعملها من غير متغير الفورمات لإنها فى النهاية رقم بردة مش نص

ممكن تستخدمها لو عايز توضح إن الأرقام المكتوبة هى من رقمين بس مثلا فبتكتب 06 أو 09 بدلا من 6 أو 9 فلو كتبتها فى الإكسل مش بتظهر البند بيشرح إزاى تعملها من غير متغير الفورمات لإنها فى النهاية رقم بردة مش نص

البند رقم 16 : الصفر فى بداية الرقم لا يظهر فى الاكسيل لأن الFormat الافتراضى فى الاكسيل للخلية هو رقم و كلنا نعلم ان الصفر على اليسار ليست له قيمة و لذلك يقوم الاكسيل بحذفه , و للتغلب على هذا بالطريقة الصحيحة لابد و ان تغير Format الخلية الى Text عن طريق الضغط بنقرة يمين على الخلية و اختيار Format->Text …. و بهذه الطريقة سوف تكون الخلايا قابلة لجميع العمليات الحسابية عليها Mohamed Ibrahim

شكرياااااااااااااااا

جميل استفدت من نقطتين لم اكن اعرفهم مسبقاً
لكن اتمني المذيد من التوضيح للنقطة رقم 9 الخاصة بالبحث لاني لم افهم فائدتها تماما او المقصود منها بشكل كامل
وشكرا لصاحب الموضوع

merci

رائع موضوع مهم ومفيد جزاك الله خيرا

الاستفاد الكبرى هي التعلم اولا على المختصرات الخاصة بالوورد لان اكثرها تستخدم في معضم البرامج

شكرررررا جزيلااااااا

رائع بارك الله فيك أخي على المعلومات

رائع

merci

كل الشكر والتقدير على روعة المعلومات .. وفيها افادة حقيقة لكل راغب بالعلم

ذو صلة