4 اسبـاب تجعلك تشعر بالقلق تجـاه ” عملة البيتكوين ” !

واحدة من أضخم سرقات الانترنت : لصوص يسرقون عملات بيتكوين بقيمة 1.3 مليون دولار
0

يمكنك أن تقول عني أني بدائي، متخلف، رجعي، خائف، غير مغامر….الخ. ولكني ضد هذه العملة الغامضة، التي ورغم مزاياها الرائعة، إلا أن خطرها أعظم بسبب:

كل شيئ تود معرفته عن عملة البيتكوين

مجهولة المنشأ

bitcoin-1

اخترعها ساتوشي ناكاموتو على شكل ورقة بحثية عام 2008، من هو ساتوشي ناكاموتو؟ رجل ياباني يبلغ من العمر 39 عاماً مفيم في كاليفورنيا ، إلا أن هذه المعلومة خاطئة.

وهناك فرضيات عديدة حول هذه الشخصية حيث أنه من غير المؤكد إن كان هذا الاسم هو الاسم الحقيقي للمخترع أم أنه مجرد اسم مستعار. كذلك لا يعرف أن كان الاسم لرجل أو امرأة أو عصابة…الخ.

صعوبة الإنتاج

يمكن الحصول على البيتكوين من خلال الصرافة (تحويل من عملة إلى أخرى)، أو بواسطة استخراجها (تعدينها). يتم استخراج عملة البيتكوين عبر شبكة الانترنت بواسطة برامج مجانية تستخدم عمليات حسابية معقدة و موثقة (فك شفرة سلسلة 64 بايت قبل الآخرين)، و بامكان أي شخص لديه تجهيزات خاصة استثمار وقته لانتاج العملة و لكن بمعدل محدود و سهل التنبؤ به مستقبلا. لاتظنها عملية سهلة!

هي عملية صعبة جدا لانها:

1- تزداد صعوبة المسائل الحسابية كل مرة تحل فيها لإنتاج البيتكوين، وليس هذا فقط، بل إنه تبطئ العملية.

2-ولحل هذه المشكلة، تتطلب معالجات ضخمة ومكلفة لتسريع عملية الإنتاج.

3- وهذا بالطبع يستهلك كم هائل من الطاقة الكهربائية.

الصور الأربعة التالية هي لمعمل بدائي صيني مهمته إنتاج عملات البيتكوين:

bitcoin-2

المصنع يحتوي على 2500 آلة بقدرة 230 جيجا بالثانية، لكل منهما. (وهذا يعني تقريبا 230 مليار عملية حسابية في الثانية، لكل وحدة) ، 60 ألف دولار شهرياً هي فقط فاتورة الكهرباء !!!

القيمة

تعتمد قيمة العملات على:

o ربط محتويات المصرف المركزي بالعملة الصادرة منه (معادن ثمينة كالذهب والفضة، السندات الحكومية…الخ)، حيث لايمكن للمصرف أن يصدر بأكثر من ذلك وإلا سبب التضخم وانهيار البلاد.

o الثقة بحكومة العملة، مثال على الدولار الأمريكي الذي فك ارتباطه بالذهب 1973، مع ذلك ظل الناس والحكومات تتعامل بها.

أما البتكوين فهو لايصدر من مصرف أو جهة معروفة، لذلك ليس لها قيمة إلا في الانترنت من خلال ارتباط المتعاملين بها،وهذا سبب مضاربة هائلة في سعرها، فقد بدأت بـ13 دولار ، ثم تجاوزت إلى مافوق الألف دولار ،ومن ثم انخفضت قيمتها بنسبة 20% بعد أن تعطل موقع للتبادلات عبر البيتكوين MT.Gox

bitcoin-3

القبول العالمي

كون هذه العملة مجهولة وغير مدعومة، فهي غير مقبولة من بعض الحكومات مثل الصين وروسيا أو بشروط معقدة مثل أمريكا، بسبب أنه يمكن أن يمول لعمليات مشبوهة أو خطرة مثل موقع silkroad الأمريكي الذي كان يتاجر بالممنوعات (مخدرات،أسلحة وغيرها) بواسطة البيتكوين،والذي صادروا كمية هائلة من هذه العملة.

bitcoin-4

مع ذلك، هناك حكومات قبلت التعامل بها مثل ألمانيا التي فرضت الضريبة على مالكيها.

0

شاركنا رأيك حول "4 اسبـاب تجعلك تشعر بالقلق تجـاه ” عملة البيتكوين ” !"