الجميلات هُنّ القويات: نساء انتصرن على مرض السرطان 7
1

يأتي هذا المقال ضمن فعاليات المبادرة العالمية للتوعية بمرض سرطان الثدي التي تنطلق في أكتوبر من كل عامٍ، أملًا في زيادة الوعي بخطورة هذا المرض، وضرورة إجراء الفحوصات اللازمة من أجل شفاء عاجل..

Pink for October

نساء انتصرن على مرض السرطان

Pink for October هي مبادرةٌ عالميةٌ للتوعية بمرض سرطان الثدي بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر عام 2006، حيث تقوم منظماتٌ ومؤسساتٌ حول العالم باتخاذ اللون الوردي كشعارٍ لها من أجل التوعية بمخاطر سرطان الثدي، وتقديم المساعدة من خلال الفحوصات المجانية والدعم النفسي للمرضى.

عن المرض

نساء انتصرن على مرض السرطان

سرطان الثدي Breast Cancer؛ ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، والأكثر شيوعًا بين النساء تحديدًا، قد يصيب الرجال ولكنها حالةٌ نادرة الحدوث.

هو شكلٌ من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، عبارة عن خللٍ في نمو وانتشار الخلايا الموجودة بأنسجة الثدي، حيث تنقسم الخلايا المصابة وتتضاعف بسرعةٍ هائلةٍ، مكونة كتلة من الأنسجة تتشكل في صورة ورمٍ، قد يكون الورم خبيثًا فيتضاعف وينتشر في باقي أجزاء الجسم ويدمرها، أو حميدًا وهذا النوع ينتهي بمجرد استئصاله عن طريق الجراحة أو العلاج.

ويتم علاج سرطان الثدي عن طريق الجراحة أو الأدوية التي تتمثل في 3 أشكالٍ؛ العلاج الهرموني، العلاج الكيميائي ، وأخيرًا العلاج المناعي، ولكن الجراحة نتائجها أفضل ونسب الشفاء الكامل بها أعلى.

وتشكل حالات الإصابة بسرطان الثدي 22.9% من الحالات المصابة بالسرطان عمومًا، فإمرأةٌ واحدةٌ من بين كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي في فترةٍ ما بحياتها.

طرق الوقاية

  • أول طرق الوقاية هي القيام بالفحص الدوري عن طريق الأشعة، وفقًا لدراسةٍ قامت بها الجمعية الأمريكية للسرطان؛ أن احتمالات الوفاة عند النساء اللواتي قمن بالفحص المبكر تنخفض بصورةٍ كبيرةٍ مقارنةً بالنساء اللواتي تجاهلن الأمر.
  • تبلغ نسبة الوفاة عند النساء اللواتي يقمن بإجراء الفحص كل عامٍ 12%، بينما عند النساء اللواتي يقمن بالفحص كل عامين ترتفع حتى 16%، أما عند اللواتي يفحصن كل خمسة أعوامٍ فتصل نسبة الوفاة إلى 25%.
  • 30 دقيقةً رياضةً يوميًّا؛ تساعدك على الحفاظ على صحةٍ جيدةٍ ووزنٍ مثاليٍّ، وهو مل يجعلك أقل عرضةً بالإصابة بسرطان الثدي.
  • التوقف عن التدخين حيث أشارت الدراسات إلى أن التدخين يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
  • اتباع نظام غذاء صحي متوازن، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على دهونٍ بنسبةٍ عاليةٍ.

نساء تغلبن على المرض

نساء انتصرن على مرض السرطان

” الجميلات هنَّ القوياتُ .. يأسٌ يضيء ولا يحترق.”

# سامية العمودي؛ طبيبةٌ سعوديةٌ أصيبت بسرطان الثدي في عام 2006، ولكنها ثابرت وواجهت حتى انتصرت على المرض، والآن هى عضو باللجنة التنفيذية للمبادرة العالمية للتوعية بسرطان الثدي بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها المديرة التنفيذية لمركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي، ومؤخرًا؛ تم اختيارها كأفضل شخصية للعام 2014 لجهودها في قضية سرطان الثدي.

# أنجلينا جولي؛ ومن المشاهير ممن أصبن بالمرض وتغلبن عليه، الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي التي أعلنت في العام الماضي عن إصابتها بمرض السرطان، وخضوعها  للعلاج عن طريق الجراحة لتعود لنا بالشفاء التام من المرض، مما دفع الكثيرات – في بريطانيا تحديدًا – على القيام بهذه الخطوة وإجراء  الفحوصات اللازمة والخضوع للعلاج.

# ريم البنا؛ أعلنت المطربة الفلسطينية ريم البنا إصابتها بسرطان الثدي قائلةً: ” السرطان احتل جسمي، كما احتلت إسرائيل فلسطين”. ولكنها حاربته بمنتهى الشجاعة حتى تغلبت عليه، وتروي ريم البنا أنها كانت تجريةً صعبةً ومؤلمةً، لكن هذا الصراع كان تحديًّا بالنسبة لها إما أن تنتصر أو تنتصر، لم تعطِ لنفسها خيار ثاني، أثبتت بتجربتها القوية أن الشفاء ليس ببعيدٍ وأنه أمرٌ سهلُ المنال إذا ما أردتِ أنتِ ذلك، والآن ريم البنا من أبرز المساهمات والمناضلات في حملات التوعية بسرطان الثدي داخل فلسطين.

حملات التوعية لعام 2014

حملات التوعية بسرطان الثدي لعام 2014

حملة إيستيه لودر للتوعية ضد سرطان الثدي

من أولى حملات التوعية وأقواها كل عامٍ، حملة مجموعة شركات إيستيه لودر Estee Lauder، فهي من أوائل الشركات التي قامت بالتوعية بمرض السرطان، في عام 1992 قامت الحملة بابتكار فكرة “الشريط الوردي ” الذي أصبح رمزًا عالميًّا لصحة الثدي.

تهدف الحملة للتوعية وجمع التبرعات لقضية سرطان الثدي، وجاء شعار الحملة هذا العام بعنوان «معًا نحن أقوى» حيث تؤكد على أهمية دور الرجل، وضرورة تشجيعه للمرأة لإجراء الفحص، ومساعدتها في الخضوع للعلاج ومساندتها ودعمها نفسيًّا.

وهناك الكثير من الحملات الوطنية في البلدان العربية لهذا العام التي تشجع المرأة على ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة والخضوع للعلاج في حالة الإصابة بالمرض..

ففي السعودية: أقام صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير مدينة  الرياض، فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الفحص المبكر بسرطان الثدي تحت شعار “احمي_نفسك_بنفسك “.

وفي مصر: أقيمت حملة التوعية بسرطان الثدي، بطريقةٍ مختلفةٍ هذا العام، فكانت الحملة عبارة عن دعوةٍ للمشاركة برياضة المشي دعمًا لمرضى سرطان الثدي، Breast cancer walk 2014  وشاركت فيه الكثير من السيدات.

أما في الأردن: فكان ” افحصي .. كلنا معك “ شعار حملة التوعية للبرنامج الأردني لسرطان الثدي لهذا العام، وهي مبادرةٌ وطنيةٌ شاملة يقوم بها البرنامج الأردني لزيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وفي أبو ظبي: تضمنت الحملة عددًا من الأنشطة والفعاليات المتنوعة للتوعية بمرض السرطان، ومن هذه الفعاليات الماراثون الوردي في جزيرة ياس الذي ينظمه فندق “راديسون بلو بارك إن” تحت شعار ” منك الفحص .. ومنا الرعاية “.

وفي لبنان؛ حيث النصيب الأكبر من حالات الإصابة بسرطان الثدي في الشرق الأوسط: أطلقت وزارة الصحة العامة في لبنان، الحملة الوطنية الـ 14 للتوعية بسرطان الثدي، وذلك في  السراي الحكومي الكبير، تحت شعار ” بتذكّرك بكل شي .. دورك تذكرها “ ، وأهم ما ركزت عليه الحملة هذا العام هو دور الرجل في دعم المرأة نفسيًّا، وتشجيعها على القيام بالفحص ومواجهة المرض.

في عالمنا العربي

تحتل لبنان المركز الأول عربيًّا بعدد حالات الإصابة بسرطان الثدي حيث تسجل 68 حالة لكل 100 ألف امرأةٍ، تتلوها الأردن التي تسجل 61 حالة لكل 100 ألف، وتأتي الجزائر في المركز الثالث حيث تسجل 11 ألف حالة سنويًّا، ما يعني أن سرطان الثدي يفتك بحياة 10 سيداتٍ يوميًّا، أما في باقي البلدان العربية فتأتي النسب ضمن المعدل الطبيعي حتى الآن، فالسعودية تسجل 11 حالة فقط من بين كل 100 ألف، وفي مصر ترتفع النسبة إلى 42 حالةً، وجدير بالذكر أن هذه الإحصاءات تشمل الحالات المعلن عنها فقط، حيث توجد حالاتٌ كثيرةٌ لم يتم الكشف عنها.

وفي النهاية؛

أي مرض أيًّا كان هو تحدي ومعركة شرسة عليكِ أن تربحيها ..!

المصادر:

1 .. 2 .. .. 4

 

1

شاركنا رأيك حول "الجميلات هُنّ القويات: نساء انتصرن على مرض السرطان"