عشر حقائق مُرعبة لا تعرفها عن بوكو حرام !

عشر حقائق مُرعبة لا تعرفها عن بوكو حرام ! 10
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في مطلع يناير الماضي، وعندما كانت كل العيون على فرنسا بسبب حادث شارلي إيبيدو، هاجم مسلحون متطرفون بلدة باغا في نيجيريا، ليتركوا عدداً لا يحصى من الضحايا، لم يتم بالفعل حصرهم بشكل دقيق..

ولكن ذكرت بعض التقارير أن العدد وصل إلى 2000 شخص من المدنيين، الأمر الذي يجعلها ربما واحدة من أعنف الهجمات الإرهابية في التاريخ.

الجناة هم جماعة بوكو حرام التي ظهرت على الساحة منذ عام 2009، المجموعة الجهادية المتطرفة تشن اليوم حرباً كارثية ضد الدولة النيجيرية.

 في عام 2013 وحده، قتل 10 آلاف شخص، بعدد تجاوز أعداد الضحايا الذين لقوا حتفهم في الحرب الأهلية الأوكرانية بأكملها.

لكن هذه الإحصاءات ليست سوى غيض من فيض! إذا سنحت لنا الفرصة لوضع تقارير أكثر أمانة ودقة، سوف نكتشف كابوساً من العنف وسفك الدماء في قلب وسط أفريقيا.

خلافة بوكو حرام تحكم أكثر من 1,6 مليون شخص

1

عندما أطاحت داعش بمدينة الموصل العراقية وأعلنت الخلافة الإسلامية، بدا الأمر وكأنه كابوس. كانت فكرة أن عصابة من المتعصبين المسلحين تمكنوا من انتقاء دولتهم الخاصة وإعلانها تحت حكمهم المستقل أمراً فريدا ومخيفاً.

لكن بعد أقل من عام، لم يعد الأمر فريداً من نوعه، فبوكو حرام تسيطر حالياً على أكثر من 50 ألف كيلومتر مربع في شمال شرق نيجيريا، كما أقامت الخلافة الخاصة بها التي تحكم 1.6 مليون شخص. مساحة ضخمة من الأرض يحكمها الآن مجموعة من القتلة السفاحين.

الحياة فيها بشعة بالضبط مثل الحياة تحت إمرة داعش، مع بوكو حرام يخضع الرجال المسيحيين لعقوبة قطع الرأس بسبب وبدون، وتباع زوجاتهم كعبيد جنس. صغار المجرمين يتم قطع أيديهم بصورة روتينية، في حين تجبر الفتيات الصغيرات للعمل كعمال أو كطعم لجذب جنود العدو.

 من غير المتوقع أن تتوقف هذه الفظائع في أي وقت قريب. ففي عام 2012، أعلنت الجماعة أنها لن يهدأ لها بال حتى يدخل كل من نيجيريا في إطار شريعتهم التي يدعون أنها إسلامية.

الأماكن الأكثر سريّة على سطح الأرض .. إيّاك والإقتراب منها !

يتوسعون بسرعة لا تصدق

2

بخلاف داعش، بوكو حرام تسيطر حالياً على الأراضي في بلد واحد فقط. ولكن هذا قد يتغير في أي لحظة. بالفعل، يتم إرسال غارات متكررة عبر الحدود إلى الكاميرون، حفلات مرعبة من ذبح المدنيين وتفجير الحافلات.

في يناير 2015، تم تكثيف الهجمات، والاعتداء على قاعدة محلية للجيش في محاولة فاشلة للحصول على قطعة من الأرض الكاميرونية.

 حتى أثناء فترات التوقف عن شن الهجمات للاستيلاء على الأراضي، مشاعر الخوف وحدها من هؤلاء المجرمين كافية لتوقف الحياة، وقد تم بالفعل إغلاق العديد من المدارس في البلدات على حدود النيجر خوفاً من مجزرة مفاجئة، ودُمر بالطبع الاقتصاد المحلي.

وفي الوقت نفسه، هناك ضغط هائل على  تشاد من قبل مئات الآلاف من اللاجئين الذين يتدفقون عبر الحدود، في حاجة ماسة إلى الغذاء والمأوى.

على الرغم من أن الجماعة لا تملك حتى الآن توسيع نطاق سلطتها من نيجيريا إلى النيجر والكاميرون وتشاد، لكن المحللين بالفعل قلقين من خططها للتوسع. وفقاً للخبراء، زعزعت جماعة بوكو حرام استقرار المنطقة بأكملها، مع عواقب مرعبة على العالم كله. قبل عام واحد فقط، تعهدت المجموعة بأنها ستهاجم الولايات المتحدة، ووصفتها بأنها “أمة عاهرة من الكفار والكذابين”.

يستهدفون المدارس

3

كلمة بوكو تعني التعليم الغربي، اسم الجماعة يقول بوضوح أن التعليم الغربي حرام، هذه هي الفكرة الأساسية في معتقدات الجماعة، والتي تأخذها على محمل الجد بشكل كبير، منذ ظهرت بوكو حرام لأول مرة، استهدف المتشددين أكبر عدد ممكن من المدارس.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من عام 2014 وحده، استهدفت 50 مدرسة في نيجيريا مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 طفل و 70 معلم. وكانت الهجمات شيطانية ماكرة،  في واحدة من الهجمات، فجرت المجموعة قنبلة مخبأة في عنبر للنوم، مما أسفر عن مقتل 40 طالباً.

في هجمة أخرى، خاطوا المتفجرات في زي مدرسي ارتداه انتحاري تم إرساله ليتجول في فناء المدرسة، ليقتل 48 طالباً في سن المراهقة! أولئك الذين بقوا على قيد الحياة في مثل هذه الهجمات غالباً ما يجبرون على الفرار، والانضمام إلى لاجئي تشاد.

عندما تعجز هذه الجماعة عن تدبير هجوم عنيف، كثيراً ما تلجأ إلى الاختطاف. الحادث الأسوأ كان اختطاف جماعي لـ200 تلميذة في مايو الماضي، وعلى الرغم من الغضب العالمي والجهود المضنية مع حملة النشطاء الضخمة على تويتر، معظم هؤلاء الفتيات لا يزلن في عداد المفقودين، ويفترض أنه قد تم بيعهن كعبيد.

إحصائيات وأرقـام مُفزعة حـول العالم

المجازر المروعة

4

 عندما تم الهجوم على بلدة باجا في يناير الماضي، استخدمت قذائف صاروخية لضرب بيوت المدنيين. تُركت الجثث مكدسة في الأدغال. وتم إحراق أولئك الذين اختبؤوا في منازلهم على قيد الحياة.

هذه فقط المجزرة الأحدث في سلسلة طويلة من المجازر التي أثارت الذعر، على مدى السنوات القليلة الماضية، استهدفت الجماعة ضم الأشخاص المصابين بالأمراض العقلية والمجرمين الفارين من العقاب، والذين ساعدوها بسعادة على تدمير 16 قرية، وترك أكوام من الجثث لم يستطع الناجين معرفة أعدادها على وجه الدقة.

 ومنذ ما يقارب العام، استهدفوا عاصمة البلاد بقنبلة قتلت 71 شخص بعد أن انفجرت خلال ساعة الذروة الصباحية. والقائمة تمتد من انفجارات في مباريات كرة القدم، إلى الأسواق، إلى المساجد التي تعرضت للقصف في عام 2014، كل هجوم يذهب ضحيته ما لا يقل عن 40 شخصاً. في حالة الهجوم على المساجد بالقذائف، ينتظر المسلحون المصلين الفارين على الأبواب ليفتحوا عليهم النار مضيفين العشرات لأعداد القتلى.

يستخدمون الأطفال

5

في 10 يناير عام 2015، تجولت فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات في سوق مزدحمة في مايدوغوري، بولاية بورنو. ومع مرور المتسوقين حولها في طريقهم إلى أعمالهم اليومية، نشطت الفتاة حزاماً ناسفاً، مما أسفر عن مقتل 20 وإصابة أكثر من ذلك بكثير. الفتاة نفسها مُزقت إلى نصفين بحلول الانفجار.

وقال مسؤولون في وقت لاحق أنها قد لا تكون على علم بما كانت تحمله، ليصل بذلك إجمالي عدد الأبرياء الذين قتلوا في الهجوم إلى 21. إذا كنت تأمل أن هذا مجرد حادث فردي واحد، لدينا بعض الأخبار السيئة لك.

فبعد أقل من يوم واحد على انفجار مايدوجوري، فجرت طفلتان أخريتان نفسيهما في سوق آخر، مما أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة 46. وقدر عمرهما من قبل الناجين بأنه لا يزيد عن 10 سنوات.

الإرهاب في صور أخرى.. بعيداً عن الجماعات المُتأسلمة !

سوق نخاسة وشبكات ابتزاز وأشياء شنيعة أخرى

6

إذا كنت تتسائل عن مصدر تمويل هذه الجماعة الإرهابية الضخم الذي يخولها للقيام بكل هذه العمليات الوحشية، فالجواب سيكون مثيراً للاشمئزاز أكثر، الجماعة تدير شبكات من النخاسة والابتزاز بشكل واسع، وطبقاً لواشنطن بوست، بدأت الجماعة في سحب الأموال من القاعدة بعد أحداث 11 سبتمبر لحمايتهم في أراضيهم البعيدة بالاتفاق مع بن لادن.

واصلت بعدها القاعدة في صب الأموال إلى بوكو حرام، بالتزامن مع بدء تعاونها مع حركة الشباب القاتلة في الصومال، التي مدتها بالأموال والتدريب لتزيد من عنف وقوة أفرادها، لكن هذا جزء فقط من تمويلها.

الجزء الأكبر يأتي من عمليات اختطاف الأطفال والنساء وبيعهم في أسواق عالمية سرية للنخاسة، إلى جانب اختطاف أجانب ومسؤولين نيجيريين وابتزاز الحكومة لدفع فدية، وبفضل تراخي الحكومة النيجيرية في إغلاق أسواق الرقيق المزدهرة عندهم التي تمتد للأسواق السرية العالمية الأخرى، بوكو حرام ليسوا في خطر من نفاد المال في أي وقت قريب.

شاهد الفيديو الرهيب

الجكومة النيجيرية خاضعة لأهوائها ومصالحها الخاصة

7

في مواجهة حركة التمرد المتنامية التي زعزعت استقرار المنطقة بأكملها، انهارت الحكومة النيجيرية بلا مقاومة لكنها واصلت العناد والتسييس.

فبعد اختطاف 200 تلميذة من بوكو حرام في شهر مايو الماضي، أمضى الرئيس جودلاك جوناثان 18 يوماً يؤكد أن الخبر مجرد شائعات مغرضة خوفاً من عدم انتخابه مجدداً.

جنون العظمة لديه جعله يؤجل عمليات  البحث الجادة عن الأطفال المختطفين، حتى كلفتهم رغباته الشخصية حريتهم. ليست هذه هي المرة الوحيدة التي حدث فيها هذا الأمر، ففي أكتوبر الماضي، أعلن الرئيس جوناثان عن وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه مع الجماعة فقط لتعود وتهاجم هجوماً وحشياً على قرية بعد عدة ساعات من تصريحه، الذي كان الغرض منه تعزيز شعبيته ليعاد انتخابه .

منذ  عام1960، استغل الرؤساء المتعاقبين موقعهم للثراء من أموال النفط متناسيين الآلاف من النيجيريين الفقراء، وهو العامل الأساسي الذي دفع الآلاف إلى أحضان بوكو حرام في المقام الأول.

إنهم منتشرون في كل مكان

8

الضعف ليس القضية الوحيدة التي تؤثر على الحكومة النيجيرية في الوقت الحالي. لكن انعدام  الثقة أيضاً، فهناك تقارير موثوق بها تفيد بأن بوكو حرام من القوة بحيث يستطيع أعضائها التسلل بحرية بين البلاد لنقل السلاح.

في أبريل عام 2014، أفيد أن المسلحين كانوا يتلقون الأسلحة والإمدادات على متن مروحية، على الرغم من حظر التجول الذي كان من المفترض أن يجعل أمراً مثل هذا مستحيلاً، مما دفع الكثيرين للاعتقاد بأن المسؤولين الفاسدين سمحوا بتحليق طائرات الهليكوبتر بمعرفتهم.

في عام 2012، أعلن الرئيس نفسه أن بوكو حرام تسيطر على الحكومة. كلماته نصاً كانت: “البعض منهم في الجهاز التنفيذي للحكومة، والبعض منهم في  الجهاز التشريعي بالبرلمان، البعض منهم حتى في القضاء، وبعضهم أيضاً في القوات المسلحة والشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى “. وفي السنوات التي تلت ذلك اتهم الناشطون الرئيس جوناثان نفسه بأنه متواطئ من أجل سلامته ومصلحته الشخصية.

الجيش النيجيري على نفس القدر من السفالة

9

في أغسطس عام 2014، ظهرت لقطات على موقع يوتيوب تقشعر لها الأبدان من بلدة مايدوجوري النيجيرية. أظهرت 16 من الرجال والصبية المحتجزين تحت تهديد السلاح، سحب المسلحون خمسة من الحشد، وتم ذبحهم وإلقاء جثثهم في مقبرة جماعية. الجناة لم يكونوا بوكو حرام أو أي جماعة متطرفة أخرى. بل كانوا الجيش النيجيري نفسه.

وبعد شغب المساجين وهروبهم الجماعي مارس 2014، أعلنت منظمة العفو أن الجيش طارد المحكومين وقتلهم خارج نطاق القضاء، فتم إلقاء القبض على 600 شخص منهم، وأجبروهم على حفر قبورهم بأيديهم، ثم أطلقوا النار أو تم طعنهم كجزء من عملية تنظيف كما يطلقون عليها.

وبعد أقل من شهرين، فتحت كتيبة عسكرية النار على مجموعة من المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل 19 شخصاً بالغاً وطفلين. كما يظهر تحقيق منظمة العفو أن الدولة النيجيرية تستخدم الكهرباء بشكل متكرر للتعذيب، ويتم اغتصاب الرجال والنساء والأطفال كجزء من حربها ضد المتشددين.

صمت وتجاهل عالمي مريب

في حين تستحوذ داعش على الأخبار العالمية. وتعقد كل يوم الاجتماعات الطارئة بين رؤساء الدول التي ترسل الطائرات لقذفهم كل فترة، يحدث العكس تماماً تجاه بوكو حرام، حتى عندما سيطروا على مدينة باجا وأعلنوا الخلافة، كان الإعلام صامتاً تقريباً..

لم يصرح أي قائد أو سياسي بأي شيء، جزء من هذا حدث بسبب التوقيت، فعندما سقطت باجا، كان العالم كله متوجهاً إلى باريس لمتابعة حادث شارلي أبيدو، لكن الصمت على الهجمات النيجيرية حتى الآن صار مريباً، مما دفع رئيس الأساقفة الكاثوليك لإدانة عدم وجود رد فعل في الصحافة.

كما أكد أيضاً أن مشكلة بوكو حرام أكبر من كونها مشكلة محلية، يقول:

أستطيع أن أشم رائحة الكثير من المتاعب التي لن تقتصر على هذه المنطقة فقط. بل إنها تسير بخطى ثابتة في التوسع. قد تصل هجماتها لأوروبا وأماكن أخرى

فيما أعرب آخرون عن مشاعر مماثلة، فأكدوا أن هذه اللامبالاة العالمية هي بالضبط ما سمحت لبوكو حرام في الحصول على هذه الأرض بسهولة.

1

شاركنا رأيك حول "عشر حقائق مُرعبة لا تعرفها عن بوكو حرام !"

  1. Omar Saleh

    هذا كلام
    دون دليل!! لا أقول انه كذب ولكن عندما نتكلم عن قضية فلابد من الدليل فالقضايا لها شواهد وإلا فهي محض افتراء وفقط!!!

    • Ro Man

      Mohamed Zaatari مش عارف عن ايش بتحكي بالضبط. لكن اللي فاهمه انك انت بدك اتدافع عنهم هذول المجرمين؟

    • Mohamed Zaatari

      ادافع عنهم؟
      يا اخي ما بعرف شلون استنتجت هالاستنتاج !!
      بس الكاتبة كتبت “عدداً لا يحصى من الضحايا” بس في مصدر ذكر انو العدد 2000
      فحبيت اتاكد من الموضوع اتبعت المصدر … فكان رابط المصدر هو صفحة بتحتوي على نفس عنوان المقالة
      و هي الصفحة محذوفة من الموقع طبعا ما بعرف سبب حذف هالصفحة من الموقع بس بجوز لانو المعلومات فيها مبالغة

      فياريت ما نحكم على بعض بمجرد انو بحثنا عن صحة موضوع معين و نتاكد من كلشي منسمعو حتى لو كان بديهي انو خطا

    • Mohamed Zaatari

      وهو ماتم بالفعل ابحث في المواقع الاجنبية و لكني اتكلم عن المصدر الوحيد المرفق في بداية المقالة عند عبارة “بعض التقارير” وهو مصدر اجنبي
      بالطبع انا ضد القتل بجميع اسبابه و لجميع ضحاياه واقل نسبة من الضحايا في سوريا هي من المسيحين…

    • Abdurrahman Ibrahim Al-Khanfour

      (ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا) المائدة

  2. Riham Jawad

    انا بفضل اراجيك بدون سياسة وbeaucoup بالفرنسية تعني الكثير هادا يمكن اصغر خطا

    • Nadim Ibrahim

      كي كبيدا هنكلي أيدن بكهنكلي زما ريكا
      هي بالهووسا يعني انتبه علی حالك أحسن ما اضربك هههههههه هي باستخدمها بحال صاروا يحكوا علي بالهوسا هههه

  3. Ahmed Elshahat

    مقال مبدع ….. اسال اللة تعالي ان يخسف بهولاء الارض

  4. Anouer Gharbi

    الرجاء الابتعاد عن مثل هذه المقالات فأنا اتابع موقعكم لهذا ا لسبب والرجاء ايضا ليس كل شخص يقول أنا مسلم ويذبح ويقتل ويقول هذه دولة الخلافة كلامه صحيح …

  5. Ro Man

    Mohamed Zaatari مش عارف عن ايش بتحكي بالضبط. لكن اللي فاهمه انك انت بدك اتدافع عنهم هذول المجرمين؟

  6. Mohamed Zaatari

    ادافع عنهم؟
    يا اخي ما بعرف شلون استنتجت هالاستنتاج !!
    بس الكاتبة كتبت “عدداً لا يحصى من الضحايا” بس في مصدر ذكر انو العدد 2000
    فحبيت اتاكد من الموضوع اتبعت المصدر … فكان رابط المصدر هو صفحة بتحتوي على نفس عنوان المقالة
    و هي الصفحة محذوفة من الموقع طبعا ما بعرف سبب حذف هالصفحة من الموقع بس بجوز لانو المعلومات فيها مبالغة

    فياريت ما نحكم على بعض بمجرد انو بحثنا عن صحة موضوع معين و نتاكد من كلشي منسمعو حتى لو كان بديهي انو خطا

  7. Nadim Ibrahim

    انا أعيش في نيحيريا من حوالي سنتين كثير من المقال صحيح ولكن فوجئت بأشياء تم ذكرها لن أحكم سوف أسأل النيجيرين أولا ولي عودة

  8. Mohamed Zaatari

    وهو ماتم بالفعل ابحث في المواقع الاجنبية و لكني اتكلم عن المصدر الوحيد المرفق في بداية المقالة عند عبارة “بعض التقارير” وهو مصدر اجنبي
    بالطبع انا ضد القتل بجميع اسبابه و لجميع ضحاياه واقل نسبة من الضحايا في سوريا هي من المسيحين…

  9. Toufik Toussia

    هذا الموضوع لا يعبر الى عن وجهة نظر محرره و لكل منا رأي حسب المعلومات المكتسبة …. أراجيك صارت سياسية حسب ما نرى

  10. محمد سالم

    استاذه نورا عشان الموضوعيه اللى حضرتك بتدعيها كان المفروض تتعبى نفسك شويه وتدينا نبذه بسيطه عن نشأه يوكو حرام ولماذا تحولت من جماعه دعويه الى ماهى عليه الان .
    ياريت تبعدوا عن السياسه لان واضح جدا ان حضراتكم بدخلو الاهواء الشخصيه فى المقالات اللى بتكتبوها

  11. Nadim Ibrahim

    كي كبيدا هنكلي أيدن بكهنكلي زما ريكا
    هي بالهووسا يعني انتبه علی حالك أحسن ما اضربك هههههههه هي باستخدمها بحال صاروا يحكوا علي بالهوسا هههه

  12. ياسر عامر

    مع إحترمنا لشخص الكاتب
    تقرير غير مهنى :حيث ﻻعﻻقه له باراجيك
    وغير عادل :حيث يفتقر إلي المصادر متنيا مجموعه
    (الحكاوى )
    من وجهة نظر واحده مشبعه بفكر شخصى وليس حس نقدى

  13. ياسر عامر

    سؤال رفيع للكاتب ، هو حضرتك الواحد يقدر يلاقى فين
    قرصات لغة الهاوسا

  14. Noor Al Atassi

    مقالة لا تمد بأي صلة لأراجيك أولاً، ثانياً أرى أن الكاتبة تضع أهوائها في النص! وتأخد الرواية من طرف واحد وهذا لا يعني أني معهم ولكن أرى بأنكم أصبحتم تتجهون إلى التطرف السياسي وهذا غير مرحب به بتاتاً فقد تكرر الأمر عدت مرات في أراجيك. الكاتبة لم تذكر أي مصدر مجرد تداولات لا مصداقية لها.

    باختصار……… مقالة غير مهنية مطلقاً، مع تحياتي لفريق العمل 🙂

  15. Islam Darwish

    داعش او الدولة الاسلامية و بوكوحرام او الجهاد و الدعوة و كل الجماعات الجهادية هي المارد الذي حضره الطائفية و الاضطهاد في العراق و سوريا و بورما و العالم كله و لن يصرف هذا المارد ابدا و لن يهدا حتى يحكم شرع الله في الارض كلها.
    و يقول الله سبحانه(قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )

  16. بشار كمال الدرايسه

    احدى من أعنف الهجمات الإرهابية في التاريخ.

    هههههه هل قرأتي التاريخ كله بالفعل !!! هل قرأتي أن الولايات المتحده الأمريكيه “المسيحيه ” قتلت في يوم واحد ما يزيد عن 600 ألف ياباني في يوم واحد خلال القصف الجوي بالنابالم الحارق على العاصمه طوكيو خلال الحرب العاميه الثانيه , وهذا غيض من فيض من “التاريخ” ..

    • Abdo Gawad

      انا اسف .. لكن قولك ان امريكا “مسيحية” لوحدها كفاية لتدللك ان معلوماتك خاطئة !!

  17. أنس الشوادفي

    وبمناسبة الميليشيات والجماعات الإرهابية لا يمكن ان ننسى الميليشيات الشيعية في العراق والميلشيات المسيحية في بورما وذبح الاف المسلمين

  18. Tasneem Muhammad

    أنا مش قادرة أستوعب كم الدواعش والبوكو حرام اللي عايشين في وسطنا. إيه ده بجد؟!!!
    إنتو مين؟

  19. Mohammad Abd Elhamied

    على الرغم من الدموية و السواد اللي في المقال التي تقشعر لها الابدان,, الا اني بمجرد قراءتي للتعليقات اصبحت اضحك كثيرا
    احنا كعرب عندنا مشاكل مش موجودة في اي امة اخرى,, الجدال واحدة من تلك المشاكل
    في ناس هنا بتنكر ما ذكر بالمقال,, و آخرين بيحاولوا يرصدوا الاخطاء,, واخرين بيدوروا على اساليب جديدة للهجوم
    كل ده بدل م يشكروا الكاتبة على مجهودها في جمع و ترجمة موضوع تقريبا منعرفش عنه حاجة,, و بدل م يجمعوا ادلة اكبر و يحاولوا توعية عدد اكبر من الناس عن واحد من كوابيس الواقع و مآسي الزمن اللي عايشينه
    التعامل العربي مع الكابوس ده فعلا يثير الضحك, و يصيب اصحاب المجهود العالي (مثل كاتبة المقال) بمزيج من الضغط و السكر و المرارة و الكوليسترول و لين العظام و تفتفت الهياكل – ان كان هناك شيئا كهذا فعلا-
    بالمناسبة, لي صديق من بوركينافاسو و هو اول من حكا لي عن أهوال بوكوحرام عام 2012 و بعدها حاولت اتابع الموضوع و اكتشفت ان هناك فعلا فظائع لا يدري عنها احد تحدث هناك داخل الادغال
    و لكن ليس فقط كثافة الاشجار تحجب عنا الرؤية, ان كنتم تدركون ما اعني
    سلمت يداك يا نورا

  20. Muhammad Abdalla

    شكرا علي هذا المقال الرائع. والمقال التالي احلي إنشاءالله لعبة الاستخبارات الامريكية القذرة, تدخل شؤون البلاد الاخري, تمويل الانقلابات وجماعات الارهابية تعذيب الأبرياء في سجن ابوغريب وغوانتنامو. والمصادر من مواقع وجرائد غير غربية.

  21. Abdo Gawad

    انا اسف .. لكن قولك ان امريكا “مسيحية” لوحدها كفاية لتدللك ان معلوماتك خاطئة !!

  22. Abdo Gawad

    كون الواح يدعم الناس دى بحجة ان فى دول تانية معادية عملت كدة دى لا إلا حجة غبية لإباحة العنف , يكفى خطفهم ل300 فتاة و دى كانت من اجدد عمليات الابتزاز الى عملتها

  23. ٲحمد

    المقال لم يتترك الى الاسباب التي ادت لظهزر تلك الجماعه يبدو انه اقرب لرٲي شخصى مستند الى بيانات منه الى مقال تحليلى ضروري لل وقوف على المشكله والبحث عن حلولها..

  24. Hiba Emad

    نفس الشيئ لدينا في العراق وكادت داعش ان تصل الى بغداد ولكن الفرق بيننا وبين نيجيريا اننا انتفضنا لطردهم من بلادنا نحن لن نسمح لوحوش بربرية من دول اجنبية ان تاتي وتدعي انها تعرف الاسلام اكثر منا ..نقول للشيشاني اذهب وطبق اسلامك في بلدك اولا ..نحن نعرف ان الاسلام دين رحمة لا تفجير وقطع رؤوس ..والحمد لله قريبا سوف يطردون بل يبقون بالعراق ولكن تحت ترابه الطاهر في جهنم وبئس المصير
    البخاري :قال ابن أبي عاصم في الديات : ” حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا يحيى بن سليم عن هشام بن حسان عن الحسن أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بعث خيلا إلى فدك فأغاروا عليهم ، وكان مرداس الفدكي قد خرج من الليل وقال لأصحابه أني لاحق بمحمد وأصحابه فبصر به رجل فحمل عليه فقال إني مؤمن فقتله فقال النبي – صلى الله عليه – وسلم : هلا شققت عن قلبه : قال فقال أنس : إن قاتل مرداس مات فدفنوه فأصبح فوق القبر فأعادوه فأصبح فوق القبر مرارا فذكروا ذلك للنبي – صلى الله عليه وسلم – فأمر أن يطرح في واد بين جبلين ثم قال : إن الأرض لتقبل من هو شر منه ولكن الله وعظكم ” .

  25. Hmood Aljarba

    مقال رائع .. وهذه الحركة الاجرامية وإخواتها من داعش والبقية تكونت بسبب الفقر والظلم وايضاً بسبب كتب التراث الاسلامي التي اصبحت تقدس اكثر من القران الكريم وهي مليئة بالسموم من حيث تشجيع الحكام على الجور على الناس وايضاً نقل الكذب والبهتان عن السيرة المحمدية العطرة

  26. Mohammad Alawady

    الفيلم الموجود من اليوتيوب عبارة عن تأريخ لتجارة العبيد في نيجريا و ليس له من قريبا او بعيد علاقة ببوكو حرام … رجاء نقل المعلومة الصحيحة فقط

  27. Mahmoud Hijazi

    فلتسثط بوكو حرام و لتسقط داعش و ليسقط كل الارهابيين. ولكن،،،،
    ان تقول “ولكن ذكرت بعض التقارير أن العدد وصل إلى 2000 شخص من المدنيين، الأمر الذي يجعلها ربما واحدة من أعنف الهجمات الإرهابية في التاريخ”
    عليكي عزيزتي ان تتجاهلي فض اعتصامي رابعة و النهضة. كل الاحترام على المجهود

  28. شعيب شيخاوي

    أرى أن هذا المقال يخالف نهج أراجيك التي وضعت لأجله، خاصة ما تعلق بعدم تعرض المقالات للأمور السياسية والدينية والصراعات الطائفية والعرقية .. أن تعرض مقالا عن بوكو حرام هو خطوة أولى للحديث عن داعش، وهي أولى طالما تنهش جسدنا العربي وديننا الحنيف لكن خط أراجيك يخالف هذه الرؤية التي تروج للعنف من جهة ثم إنها تسيء إلى من يقطن ذلك الموضع .. الرجاء من الإدارة مراجعة المقال 🙂 مع تحياتي ^^

  29. Mahmoud Al Nawaje

    مقال غبي وفاشل وعنصري ويعكس اختلال في عقل او تفكيرر صاحب المقال

  30. Abdurrahman Ibrahim Al-Khanfour

    (ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا) المائدة

  31. Ahmed Ghazi

    الم يصمت المجتمع الدولي عن المذابح في بورما وافريقيا الوسطى ضد المسلمين !!!!
    وهذه المعلومات أغلبها كاذبه ومحضد افتراء حرب إعلامية لا أكثر

أضف تعليقًا