تريند 🔥

🤖 AI

كتب عن الحب.. مؤلفات تشرح لك فلسفة الحب وأسراره الخفية

كتب عن الحب
أراجيك
أراجيك

2 د

فلسفة الحب ورحلة معرفة أسراره وخفاياه من أين نبدأها؟ في البدء خُلق آدم، ومن بعده حواء، فكانت أول قصة حُبّ في الكون، ثم توالت الأحداث عاصفةً على قومٍ ابتلوا بالحب؛ فجعلت من الحب فلسفة يكتب فيها الشعراء ويتلاعب بها المغنون، ليخلق الإنسان فرع الفلسفة الذي لا يعرف العقل أهلاً بك في مقال يرشح لك أهم كتب في فلسفة الحب وأسراره وخفاياه.

فمن منا لم يدق الحب باب قلبه ليفتح له ويسكن فيه؟ ومن منا لم ينشغل باله بالتفكير ليلًا ونهارًا في حبيبه ومشوار حياته معه؟ جميعنا نحب، مع ذلك تحير الأدباء والفلسفة والعلماء والمُفكرين في وصف وتحديد “ما هو الحب؟” ‏”لا هو ولا هي يعلمان ما هو الحب. لكنهما كانا يشعران بأنّ شيئًا ما يجري بينهما، وكان مذهلاً.” – جورج أمادو.


كتب عن الحب.. أهم كتب عن فلسفة الحب وأسراره

إن أردنا أن نخلق قواعد فلسفة الحب سنجد الجميع يحبون، يغنون للحب، يرقصون للحب، يؤلفون القصائد والقصص عن الحب، يتلون الخرافات والأساطير عن الحب، يتتوقون للحب، ويعيشون للحب، يقتلون من أجل الحب، ويموتون من أجل الحب. فويل للعاشق إذا ترك قلبه للحب، ذلك السكير الذي لا أحد يفهم سره.

ولأن البؤس يحب الرفقة، فالكتب الجيدة هنا -عند التحدث عن فلسفة الحب وأسراره- هي بمثابة شخص يحدثك ويواسيك بقوله: “مرحبًا، لقد وقفت حيث تقف من قبل ومررت بها تشعر به”. وفي شهر الحب، والاحتفال بيوم الحب، نُقدم لقُرّاء أراجيك باقةً من أهم الكتب التي تحدثت عن فلسفة الحب وسيكولوجيته، وكشف أسراره الخفية، يجب على الجميع قراءتها مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

8.2/10

تقييم أراجيك

طوق الحمامة في الألفة والألاف

كتب ابن حزم الأندلسي، كتاب طوق الحمامة، أو طوق الحمامة في الأُلفَةِ والأُلَّاف، كتاب وُصف بأنه أدق ما كتب العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه،
استطاع الإمام الحافظ، أحد الرجال الفطاحل في تاريخ الأندلس وعبقري الميادين الفكرية والفلسفية والدينية، بأسلوب قصصي أن يعالج عاطفة الحب لدى الإنسان من منظور إنساني تحليلي.
كتاب طوق الحمامة هي رسالة ألفها الأندلسي وهو مقيم بمدينة "شاطبة" يحتوي على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين، ينطوي الكتاب على إشارات تاريخية وتفسيرات نفسية فالقارئ يرى ابن حزم تارة وهو مؤرخ، وتارة أخرى عالم نفس، وكل هذا بأسلوب مشرق ولغة بيانية صافية.
قُسم الكتاب إلى 30 كتاباً، في أربعة أقسام و176 تحدثت عن أفكار كثيرة منها: أصول الحب، أعراض الحب، صفات الحب الجميلة منها والسيئة، الآفات الداخلة في الحب، لِيختم رسالته الغنية هذه بأفضل ختام، وهو: الكلام في قبح المعصية، و فضل التعفف؛
يُعد الكتاب عملًا فريدًا في بابه، وتُرجم إلى الكثير من اللغات العالمية.

  • اسم الكاتب

    ابن حزم الظاهري الأندلسي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777196338
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
/10

تقييم أراجيك

قواعد الحب

هل ستبدأ في الخوض في علاقة جديدة ؟ لديك بعض المخاوف من الدخول في قصة حب مرة أخرى؟ ..إليك كتاب

The Rules of Love للمؤلف Richard Templar، من إصدارات مكتبة جرير. وأهم ما يجب الإشادة به في ذاك الكتاب هو أسلوبه الشيق في عرض الجوانب والعوامل التي تؤثر في علاقات الحب المختلفة.

الكتاب يُعد دليل مبسط عن فلسفة الحب فهو يقدم 100 قاعدة سهلة الفهم والتعلم لتحظى بعلاقة طويلة الأمد مع شريكك، حيث أن لدى أغلب الأشخاص أمور كالغيرة والحجج وأخطاء الماضي فوبيا من التعامل معها بشكلٍ سليم، تلك الأمور التي يعالجها الكاتب حتى لا تكون عقبة امامك.

مع بعض التفاصيل الأخرى التي يستعرضها، ككيفية احترام خصوصية شريكك وجعله أقرب لك وكيفية التعامل معه في أزماته الشخصية.

بل ويتطرق الكاتب للعلاقات التي لم يكن لك يد في اختيارها كالعلاقات الأسرية وأصهارك مثلاً. فتنمية تلك العلاقات من خلال التواصل والمشاركة، وكيفية التعامل مع المشاكل الموجودة بداخلها تؤثر عليك بشكلٍ قوي، لذلك يقدم ريتشرد بعض النقاط لتعيش بشكلٍ أفضل مع تلك الأمور أيضاً.

  • اسم الكاتب

    ريتشارد تيمبلر
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    0137149964
  • دار النشر

    ‎Pearson Education Limited
/10

تقييم أراجيك

Getting pat your breakup – التحسن بعد الانفصال

هل قمت بالدخول في علاقة ما وفشلت؟ هل تشعر بأنك فقدت كل شيء؟ إليك ذاك الكتاب المُنقذ ذو المفعول السحري للكاتبة الأمريكية Susan J. Elliott فهو من أجمل ما يمكن ترشيحه لك، فقد ساعد آلاف الشباب والفتيات لتجاوز علاقات لم يعتقدوا بأنهم سوف يتخلصوا رواسبها.

كتاب Getting pat your breakup يعتبر خطة واقعية للتعامل مع فترة ما بعد الانفصال. فيقدم طرق فعالة لتجاوزها حقاً للتعامل مع تلك الفترة.

فرؤية سوزان بأن وقت الانفصال هذا هو أفضل وقت لتغيير حياتك للأفضل من خلال ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، الانخراط في العمل مع شباب آخرين يمتلكون نفس اهتماماتك. وقطع الصلة بينك وبين كل ما يخص حبيبتك السابقة، مع بعض الأمور الأخرى المتعلقة بكيفية سد تلك الفجوة التي حدثت لك.

  • اسم الكاتب

    سوزان إليوت
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    0738213284
  • دار النشر

    ‎Da Capo Lifelong Books
/10

تقييم أراجيك

All About Love – كل شيء عن الحب

على الرغم من أن كتاب All About Love يمكن قراءته ككتاب مساعدة ذاتية، إلا أنه مكتوب كنص أكاديمي، فقد تعمد مؤلفه Bell Hooks عند الحديث عن فلسفة الحب استخدام الأسلوب الحاد الواضح والنهج التحليلي.

الكتاب يفككك المعتقدات الثقافية حول الحب والعلاقات والاحترام والجنس؛ لتشكيل طريق في النهاية نحو الحب في صورته السليمة كفعل صادق على المستوى الشخصي والجماعي والمجتمعي.

هذا الكتاب سيحررك من معتقداتك البالية، ولكن أولاً، سيطلب منك ممارسة التفكير العميق والصادق حول سلوك الحب الذي تمارسه، وهل هو حب حقًا أم لا.

  • اسم الكاتب

    بيل هوكس
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    9780060959470
  • دار النشر

    HarperCollins
/10

تقييم أراجيك

So Sad Today – حزين جداً اليوم

ننتقل إلى كتاب So Sad Today للمؤلفة Melissa Broder التي وفرت للقارئ مزيجًا من الحكايات والفلسفة والملاحظات الاجتماعية من تجربتها الشخصية التي جعلها قابلة للتطبيق عالميًا.

كما أن حس الدعابة والسخرية الذات في الكتاب عملت على تخفيف حدة الأمور وجعل الحزن العميق الذي تحدث به حسرة القلب أقل رعبًا، والقلق وعدم اليقين أقل تنفيرًا، والمصارحة بالعيوب أقل إهانة.

  • اسم الكاتب

    ميليسا برودر
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    145556272
  • دار النشر

    Grand Central Publishing
/10

تقييم أراجيك

Getting the love you want – الحصول على حبك الخاص

هل تحصل على الحب الذي تريده؟ وإذا كان الجواب بنعم، هل يُعقل أن يكون السبب هو طفولتنا؟ فمن مُنطلق فرضية تقوم على تأكيد أنّ مشاكلنا الحالية نبتت مُنذ الصغر، نشر الدكتور Harville Hendrix كتاب Getting the Love You Want: A Guide for Couples – كيف تحصل على الحب الذي تريده: دليل الأزواج لأول مرة في عام 1988. والكتاب متوفر أيضاً باللغة العربية بمكتبة جرير.

والذي جاء انطلاقًا من تجربة شخصية، عقب فشل المؤلف في علاقة سابقة، وهو الذي كان يعمل طويلاً في مجال الاستشارات الزوجية، فكان إحساسه بالفشل مُضاعفًا ومُزدوجًا.

وقد ساعد الكتاب الملايين من الأزواج حول العالم في فهم العديد من الأمور المتعلقة بمفهوم فلسفة الحب والحصول على المزيد من المحبة والدعم، وأن تصبح العلاقة فيما بينهم مرضيةً للغاية، ملحق به عدد من التمارين والتدريبات المفيدة في كشف مدى علاقة مشاكلنا العاطفية والزوجية بمشاكلنا الطفولية.

وفي الطبعة الخاصة بذكرى مرور 20 عامًا عن إصداره، نُقح الكتاب بفصل جديد، وتمارين جديدة، ومقدمة تفسيرية لفلسفة مؤلفة وأسلوبه في القضاء على كل مشاكل التفاعلات اليومية للأزواج.

  • اسم الكاتب

    هارفل هيندريكس
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    0805087001
  • دار النشر

    ‎St. Martin's Griffin
/10

تقييم أراجيك

The Art of Loving – فن الحب

هل حقًا الحب يمكن أن يكون فنًا نتعلمه؟! هذا هو محور كتاب The Art of Loving للكاتب Erich Fromm، كتاب فلسفي بامتياز، ومن إصدارت دار العلوم ببيروت ترجمة: مجاهد عبد المنعم مجاهد.

يتحدث عن كيفية تحقيق حياة غنية ومنتجة من خلال تطوير قدراتهم الخفية للحب، بعيدًا عن هراء التنمية البشرية، على عكس ما قد يوحي إليه عنوانه، فالكتاب يتناول إشكالية فلسفة الحب بصورة رائعة للغاية.

فيوضح لنا معنى الحب. ليس كما هو شائع، وإنما بطريقة عقلانية فلسفية عميقة، ويرى أنّ الحب وقوف وليس وقوعًا، فنجده يتحدث عن الصعود في الحب بدلًا من السقوط في الحب، فيقول:

 

“إنّ كلمة الوقوع فى الحب ليست صحيحةً، فالمحبة فعل إيجابي، والإنسان فيه ينهض، ويخطو ويسير، ويتعلم”.

يتحدث عن أنّ الحب فنٌ مثله مثل الفنون الأخرى، بل هو أهمها؛ لأنّ أعظم قسم من حياتنا نقضيه في الحب والبحث عن المحبوب، وله نظرية فيه مُثيرة للجدل، فهي قائمة على مبدأ أننا ندرك تمام الإدراك أنّنا كُلنا كائنات مُستقلة منفصلة عن العالم، وباللجوء للحُبّ نهرب من الوحدة، للبحث عن ملاذ آمن، يمدنا بالثقة والطمأنينة بأننا لا نواجه العالم بمفردنا.

ولكن بهروبنا إلى الحب خوفًا من الوحدة والعزلة، نسقط سريعًا في العلاقات المؤذية، فيُعمينا خوفنا من أن نكون مع الشخص الصحيح، وأن نتصرف معه بالشكل الصحيح.

الكاتب يُلخص أيضًا مشكلة الوجود في الحب، ويقول:

 

“الحب هو الجواب العاقل والمقنع الوحيد على مشكلة الوجود الإنسانى، إذن فإنّ أي مجتمع يستبعد – نسبيًا – تنمية الحب، يجب أن يتلاشى”.

وبصفة عامة. لا يرتكز الكتاب إلي الحب بمعنى العشق فقط، فهو يتحدث عن حب الأخ، والأم، والعشق، والجنس، وحب الله، وحب الذات.

  • اسم الكاتب

    اريك فروم
  • اللغة

    إنجليزي، عربي
  • ISBN:

    0061129739
  • دار النشر

    Harper & Brothers
/10

تقييم أراجيك

Why We Love – لماذا نحب

ربما يُعد كتاب Helen Fisher، بروفيسور الأنثروبولوجى الرائعة، والباحثة المُهتمة بشؤون الحب الأمريكية الشهيرة، والصادر تحت عنوان Why We Love: The Nature And Chemistry Of Romantic Love – لماذا نحب: طبيعة وكمياء الحب الرومانسي، ومن أجمل ما يُمكنك قرأته عن شرح وتفسير الكواليس الخلفية الكيميائية والنفسية للحب.

وذلك كونه جمع بين علوم الأنثروبولجيا – علم الإنسان – وعلم النفس التطوري وعلم الأعصاب، فيقول عنه العالم الشهير Edward O. Wilson:

 

“إذا كنت تريد ومضات وخبرات معينة من الحب الرومانسي، فعليك بقراءة الروايات، وإذا كنت تريد فهم جذور تلك النزعة النوعية المُتمركزة من الطبيعة البشرية، فعليك بقراءة كتاب لماذا نحب”.

فقد سعت مؤلفته لجعل الحب حالة علمية قابلة للبحث والدراسة، في مُحاولة علمية للإجابة على تساؤل “لماذا نتوق كثيرًا للحب، حتى لدرجة الموت من أجله؟” بعدما استخدمت وفريقها البحثي الرنين المغناطيسي لفحص أشخاص يمرون بحالة الحب أو هجران للتو.

وتشرح المُؤلفة في 9 فصول، عملية الحب بين طيات صفحاته بأسلوب أدبي وعلمي بديع، لموضوعات مثل: لماذا نحب، وكيف يتم الحب، وآلية عملية الوقوع في الحب، وكيفية تفاعل كيمياء الحب، والتصوير الإشعاعي للمخ في حالات الحب، والهرمونات التي يفرزها الدماغ في حالات العشق، ونسيج الحب والشهوة، وحالات الوجد واليأس والغضب والغيرة وغيرها لدى العشاق، وفرحة الحب الغامرة الأولى. وقد ترجم الكتاب للعربية عن المركز القومي المصري للترجمة، ويمكنك قراءة مقال كامل عن الكتاب من هنا.

  • اسم الكاتب

    هيلين فيشر
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    1643139223
  • دار النشر

    ‎Henry Holt and Co.
/10

تقييم أراجيك

The 5 Love Languages – لغات الحب الخمس

الوقوع في الحب سهل، ولكن البقاء في الحب، هذا هو التحدي!

الكتاب الذي نحنه بصدد عرضه الآن في فلسفة الحب، هو الكتاب الرائع The 5 Love Languages: The Secret to Love that Lasts – لغات الحب الخمس: سر الحب الذي يستمر، يُقدم لك مؤلفه استشاري العلاقات الزوجية الأشهر في أمريكا Garry Chapman – غاري تشابمان دورةً مكثفةً، محورها يدور حول تساؤل: هل تتحدث أنت وشريك حياتك لغة حب واحدة؟!

لكي تتعلم أشياء أو أفعال، تُسمى لغات الحب الخمس، تجعل علاقتك العاطفية بينك وبين شريكتك دائمًا في أجمل وأروع حالاتها، سواءٌ كانت علاقتك مزدهرةً أو فاشلةً، فإنّ نهج الكتاب سيساعدك على تجربة مستويات أعمق وأكثر ثراءً من العلاقة مع شريك حياتك.

حيث يتضمن الكثير من الأمثلة والتجارب الحقيقية، التي تقرب الأفكار بطريقة ممتازة، حول كيفية الحفاظ على علاقة جيدة ومتنامية، وسط ملل ومُتطالبات وصراعات الحياة اليومية.

وهو بصفة عامة، كتاب سهل وواضح الأفكار جدًا، ومُهم لكل شخص يسعى لإقامة علاقات سوية؛ لأنّه لا يقتصر على الحب في شكله الرومانسي، بل يمكن تطبيقه على الحب الإنساني بكل أنواعه وأشكاله.

  • اسم الكاتب

    جاري تشابمان
  • اللغة

    إنجليزي، عربي
  • ISBN:

    0802473158
  • دار النشر

    Northfield Publishing
/10

تقييم أراجيك

Feelings – مشاعر

الجميع يتحدث عن مشاعرهم، ولكن ما هي بالضبط؟ ما هي السمات المميزة للمشاعر، وكيف تختلف عن المشاعر والتأثيرات؟ كيف تؤثر مشاعرنا على أنواع الناس، ونوع المجتمعات والمجتمعات التي نعيش فيها؟

وفي هذا الكتاب القصير، المُعنون باسم Feelings – المشاعر، نجد استهلالًا ومُقدمةً سهلةً ومُثيرةً للتفكير حول المشاعر في عالمنا الحديث، حيث يبحث المؤلف في مسألة المشاعر، والأبعاد الخفية في النفس البشرية.

الكتاب من تأليف المؤلف البريطاني الشهير Stephen Frosh – ستيفن فروش، أستاذ علم النفس ورئيس قسم الدراسات النفسية والاجتماعية في جامعة لندن، ولديه العديد من المصنَّفات في مجال علم النفس.

  • اسم الكاتب

    ستيفن فروش
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    0415574846
  • دار النشر

    Routledge Books
ذو صلة
/10

تقييم أراجيك

His Needs, Her Needs – احتياجاته واحتياجاتها

دائمًا ما ستجد كتاب His Needs, Her Needs: Building an Affair-Proof Marriage – احتياجاته واحتياجاتها: نحو بناء زواج قوي ومتين، على قائمة  أفضل الكتب مبيعًا منذ نشره لأول مرة في عام 1986، حيث يسعى إلى بناء زواج يلبي احتياجات الزوجين ويحقق لهما الإشباع العاطفي والجسدي.

يقدم لنا الباحث النفسي Willard F. Harley في كتابه هذا، خبرة 45 عامًا من العمل في مجال تقديم الاستشارات الزوجية لآلاف الأزواج الذين عانوا من مشاكل كادت تعصف بزواجهم، فيجيب عن السؤال الهام: ما الذي تحتاجه لكي تجعل زواجك يشع حرارةً وحبًا؟

وذلك عبر التركيز على الاختلافات الجوهرية بين أولويات المرأة عن الرجل برغم تشابه احتياجاتهما، إذ أنّ معرفة هذه الأولويات تساعد كل طرف على تلبية احتياجات الطرف الآخر فيستطيع كل منهما إسعاد الآخر، فمن وجهة نظر الكاتب إنّ أهم احتياج للزوجة هو الاحتياج للإعجاب، أو نقول التعبير عن الحب، مثله مثل الاحتياج لممارسة الجنس عند الزوج.

فيُعد هذا الكتاب أول كتاب يصف الوسيلة العلاجية ليبقى الزوجان على محبة دائمة، ومن ثم تحسين التواصل بينهما وحل النزاعات الزوجية، كما أنّ المؤلف أتى من خلفية هندسية، ولربما هذا ما جعل الكتاب منهجيًا ونظاميًا ويؤسس لمنهج عملي على ضوء علمي، وتجربةً ميدانيةً، ليكون الحل للكثير من المشاكل الزوجية، فضلًا عن أنّه يتسم بالسهولة والوضوح في طريقة عرض أفكاره، مدعومًا بأرقام ونسب وإحصائيات لكل الجزيئات المحتاجة لذلك.

  • اسم الكاتب

    ويلارد هارلي
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    0800740998
  • دار النشر

    ‎Revell
/10

تقييم أراجيك

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

وبالطبع يأتي الكتاب الشهير Men Are from Mars, Women Are from Venus: The Classic Guide to Understanding the Opposite Sex – رجال من المريخ، ونساء من الزهرة: الدليل الكلاسيكي لفهم الجنس الآخر، ليؤكد على ضرورة أن يتفهم الرجل والمرأة الآخر، وسر تصرفه على هذا النحو، وبالتالي سيتم التفاعل بين طرفي العلاقة بطريقة صحيحة، وتخفّ حدة المشاكل بينهم.

ويعتبره الكثيرون أنّه من أفضل الكُتب التي تحدثت عن طبيعة العلاقة النفسية بين الرجل والمرأة، حيث يشرح فكرة اختلاف التفكير بينهم، وكيف يفهم كُل طرف الآخر؛ مما يساعدهم على التواصل بشكل أفضل، والنهوض بعلاقاتهم لآفاق أكثر رحابةً، تخلق أجواءً حميميةً بينهم.

والكتاب من تأليف الطبيب النفسي والكاتب والاستشاري العائلي الأمريكي – جون غراي، صدر في مايو 1992م، وترجم إلى عدد كبير من اللغات ومنها العربية، وبيعت منه ملايين النسخ.

وفي نهاية المطاف، نجد أنّ الحب كلمة هائلة حيرت الكثيرين. كلمة قلت حروفها، وكثرت مفاهيمها، طرقها، أساليبها ونهاياتها، لكنَّنا غالبًا ما نستخدمها دون التركيز على معانيها وفلسفتها وخباياها.

  • اسم الكاتب

    جون جراي
  • اللغة

    إنجليزي، عربي
  • ISBN:

    6016849
  • دار النشر

    HarperCollins

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة