في شهر الحب: كُتب تشرح لك فلسفة الحُبّ وأسراره الخفية

كتب عن الحب
4

‏- “لا هو ولا هي يعلمان ما هو الحب. لكنهما كانا يشعران بأنّ شيئًا ما يجري بينهما، وكان مذهلاً.” – جورج أمادو.

في البدء خُلق آدم، ومن بعده حواء، فكانت أول قصة حُبّ في الكون، ثم توالت الأحداث عاصفةً.

فالجميع يحبون، يغنون للحُبّ، يرقصون للحُبّ، يؤلفون القصائد والقصص عن الحُبّ، يتلون الخرافات والأساطير عن الحُبّ، يتتوقون للحُبّ، ويعيشون للحُبّ، يقتلون من أجل الحُبّ، ويموتون من أجل الحُبّ، ولكن لا أحد يفهم مكنون السر في هذا!

https://www.arageek.com/2015/09/29/love-as-the-philosphers-see.html

فمن منا لم يدق الحب باب قلبه ليفتح له ويسكن فيه؟ ومن منا لم ينشغل باله بالتفكير ليلًا ونهارًا في حبيبه ومشوار حياته معه؟ جميعنا نحُب، ومع ذلك فقد تحير الأدباء والفلسفة والعلماء والمُفكرين في وصف وتحديد “ما هو الحُبّ؟”

وفي فبراير شهر الحُبّ، والاحتفال بيوم الحُبّ، نُقدم لقُرّاء أراجيك باقةً من أهم الكُتب التي تحدثت عن فلسفة وسيكولوجية الحُبّ، وكشف أسراره الخفية:

طوق الحمامة في الأُلفَةِ والأُلَّاف

طوق الحمامة

نبدأ مع هذا الكتاب الأكثر من رائع للإمام بن حزم الظاهري الأندلسي، الثري والغني بمحتواه، والذي إذا تحدثنا عن الكُتب التي تصدت لمفهوم وفلسفة الحُب كان على مُقدمتها بكُل تأكيد.

حيث قدم فيه بن حزم رحلةً فلسفيةً ووجبةً دسمةً وممتعةً للغاية، في أمور الحب والعاطفة والمشاعر، ثرية بالقصص و الحكايات والأشعار عن الحُبّ والمُحبين، بعدما قام بالبحث ودرس عاطفة الحب الإنسانية.

الكتاب يُعد عملًا فريدًا بحق، ومن كلاسيكيات الأدب في تاريخنا، يؤصل لمفهوم الحب في القلب، بوصف عاشق مُحب، الذي تناول كل ما يخُص الحب من قبول ورفض، ووصال وهجر وعناد، وحال المحبين فيه، وأنواع الحب ودرجاته.

وذلك بأسلوب قصصي من منظور إنساني تحليلي، قائم على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة، وتكلم ليكون بذلك أدق ما كتب العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه، وقد ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية.

ومن أجمل مافي الكتاب القصص التي أوردها من رحاب الأندلس. من شوارع قرطبة وبساتينها، وقصص أمرائِها ووزرائِها والجواري والغلمان، كما ذكر بعض الطقوس التي كانت موجودةً آنذاك، مثل المراسلة والسفير الذي يكون وسيطًا مشتركًا بين الطرفين.


 Getting the Love You Want

Getting the Love You Want: A Guide for Couple

هل تحصل على الحب الذي تريده؟ وإذا كان الجواب بنعم، هل يُعقل أن يكون السبب هو طفولتنا؟ فمن مُنطلق فرضية تقوم على تأكيد أنّ مشاكلنا الحالية نبتت مُنذ الصغر، نشر الدكتور Harville Hendrix كتاب Getting the Love You Want: A Guide for Couples – كيف تحصل على الحب الذي تريده: دليل الأزواج لأول مرة في عام 1988.

والذي جاء انطلاقًا من تجربة شخصية، عقب فشل المؤلف في علاقة سابقة، وهو الذي كان يعمل طويلاً في مجال الاستشارات الزوجية، فكان إحساسه بالفشل مُضاعفًا ومُزدوجًا.

وقد ساعد الكتاب الملايين من الأزواج حول العالم في الحصول على المزيد من المحبة والدعم، وأن تصبح العلاقة فيما بينهم مرضيةً للغاية، ملحق به عدد من التمارين والتدريبات المفيدة في كشف مدى علاقة مشاكلنا العاطفية والزوجية بمشاكلنا الطفولية.

وفي الطبعة الخاصة بذكرى مرور 20 عامًا عن إصداره، نُقح الكتاب بفصل جديد، وتمارين جديدة، ومقدمة تفسيرية لفلسفة مؤلفة وأسلوبه في القضاء على كل مشاكل التفاعلات اليومية للأزواج.


The Art of Loving

The Art of Loving

هل حقًا الحب يمكن أن يكون فنًا نتعلمه؟! هذا هو محور كتاب The Art of Loving للكاتب Erich Fromm، كتاب فلسفي بامتياز، يتحدث عن كيفية تحقيق حياة غنية ومنتجة من خلال تطوير قدراتهم الخفية للحُبّ، بعيدًا عن هراء التنمية البشرية، على عكس ما قد يوحي إليه عنوانه.

فيوضح لنا معنى الحُبّ. ليس كما هو شائع، وإنما بطريقة عقلانية فلسفية عميقة، ويرى أنّ الحب وقوف وليس وقوعًا، فنجده يتحدث عن الصعود في الحُبّ بدلًا من السقوط في الحُبّ، فيقول:

“إنّ كلمة الوقوع فى الحُبّ ليست صحيحةً، فالمحبة فعل إيجابي، والإنسان فيه ينهض، ويخطو ويسير، ويتعلم”.

يتحدث عن أنّ الحُبّ فنٌ مثله مثل الفنون الأخرى، بل هو أهمها؛ لأنّ أعظم قسم من حياتنا نقضيه في الحُبّ والبحث عن المحبوب، وله نظرية فيه مُثيرة للجدل، فهي قائمة على مبدأ أننا ندرك تمام الإدراك أنّنا كُلنا كائنات مُستقلة منفصلة عن العالم، وباللجوء للحُبّ نهرب من الوحدة، للبحث عن ملاذ آمن، يمدنا بالثقة والطمأنينة بأننا لا نواجه العالم بمفردنا.

ولكن بهروبنا إلى الحُبّ خوفًا من الوحدة والعزلة، نسقط سريعًا في العلاقات المؤذية، فيُعمينا خوفنا من أن نكون مع الشخص الصحيح، وأن نتصرف معه بالشكل الصحيح.

الكاتب يُلخص أيضًا مشكلة الوجود في الحُبّ، ويقول:

“الحب هو الجواب العاقل والمقنع الوحيد على مشكلة الوجود الإنسانى، إذن فإنّ أي مجتمع يستبعد – نسبيًا – تنمية الحب، يجب أن يتلاشى”.

وبصفة عامة. لا يرتكن الكتاب إلي الحُبّ بمعنى العشق فقط، فهو يتحدث عن حُبّ الأخ، والأم، والعشق، والجنس، وحب الله، وحب الذات.


Why We Love

Why We Love - The Nature and Chemistry of Romantic Love

ربما يُعد كتاب Helen Fisher، بروفيسور الأنثروبولوجى الرائعة، والباحثة المُهتمة بشؤون الحب الأمريكية الشهيرة، والصادر تحت عنوان Why We Love: The Nature And Chemistry Of Romantic Love – لماذا نُحب: طبيعة وكمياء الحُبّ الرومانسي، من أجمل ما يُمكنك قرأته عن شرح وتفسير الكواليس الخلفية الكيميائية والنفسية للحُبّ.

وذلك كونه جمع بين علوم الأنثروبولجيا – علم الإنسان – وعلم النفس التطوري وعلم الأعصاب، فيقول عنه العالم الشهير Edward O. Wilson:

“إذا كنت تريد ومضات وخبرات معينة من الحب الرومانسي، فعليك بقراءة الروايات، وإذا كنت تريد فهم جذور تلك النزعة النوعية المُتمركزة من الطبيعة البشرية، فعليك بقراءة كتاب لماذا نحب”.

فقد سعت مؤلفته لجعل الحب حالة علمية قابلة للبحث والدراسة، في مُحاولة علمية للإجابة على تساؤل “لماذا نتوق كثيرًا للحب، حتى لدرجة الموت من أجله؟” بعدما استخدمت وفريقها البحثي الرنين المغناطيسي لفحص أشخاص يمرون بحالة الحب أو هجران للتو.

لماذا نقع في الحب من وجهة نظر الفلاسفة؟

وتشرح المُؤلفة في 9 فصول، عملية الحب بين طيات صفحاته بأسلوب أدبي وعلمي بديع، لموضوعات مثل: لماذا نحب، وكيف يتم الحب، وآلية عملية الوقوع في الحب، وكيفية تفاعل كيمياء الحب، والتصوير الإشعاعي للمخ في حالات الحب، والهرمونات التي يفرزها الدماغ في حالات العشق، ونسيج الحب والشهوة، وحالات الوجد واليأس والغضب والغيرة وغيرها لدى العشاق، وفرحة الحب الغامرة الأولى.


The 5 Love Languages

The 5 Love Languages - The Secret to Love that Lasts

الوقوع في الحب سهل، ولكن البقاء في الحب، هذا هو التحدي!

وفي هذا الكتاب الرائع The 5 Love Languages: The Secret to Love that Lasts – لغات الحُبّ الخمس: سر الحب الذي يستمر، يُقدم لك مؤلفه استشاري العلاقات الزوجية الأشهر في أمريكا Garry Chapman – غاري تشابمان دورةً مكثفةً، محورها يدور حول تساؤل: هل تتحدث أنت وشريك حياتك لغة حُبّ واحدة؟!

لكي تتعلم أشياء أو أفعال، تُسمى لغات الحُب الخمس، تجعل علاقتك العاطفية بينك وبين شريكتك دائمًا في أجمل وأروع حالاتها، سواءٌ كانت علاقتك مزدهرةً أو فاشلةً، فإنّ نهج الكتاب سيساعدك على تجربة مستويات أعمق وأكثر ثراءً من العلاقة مع شريك حياتك.

حيث يتضمن الكثير من الأمثلة والتجارب الحقيقية، التي تقرب الأفكار بطريقة ممتازة، حول كيفية الحفاظ على علاقة جيدة ومتنامية، وسط ملل ومُتطالبات وصراعات الحياة اليومية.

وهو بصفة عامة، كتاب سهل وواضح الأفكار جدًا، ومُهم لكل شخص يسعى لإقامة علاقات سوية؛ لأنّه لا يقتصر على الحب في شكله الرومانسي، بل يمكن تطبيقه على الحب الإنساني بكل أنواعه وأشكاله.


Feelings

كتاب المشاعر Feelings

الجميع يتحدث عن مشاعرهم، ولكن ما هي بالضبط؟ ما هي السمات المميزة للمشاعر، وكيف تختلف عن المشاعر والتأثيرات؟ كيف تؤثر مشاعرنا على أنواع الناس، ونوع المجتمعات والمجتمعات التي نعيش فيها؟

وفي هذا الكتاب القصير، المُعنون باسم Feelings – المشاعر، نجد استهلالًا ومُقدمةً سهلةً ومُثيرةً للتفكير حول المشاعر في عالمنا الحديث، حيث يبحث المؤلف في مسألة المشاعر، والأبعاد الخفية في النفس البشرية.

https://www.arageek.com/edu/why-we-fall-in-love-in-college

الكتاب من تأليف المؤلف البريطاني الشهير Stephen Frosh – ستيفن فروش، أستاذ علم النفس ورئيس قسم الدراسات النفسية والاجتماعية في جامعة لندن، ولديه العديد من المصنَّفات في مجال علم النفس.


His Needs, Her Needs

His Needs, Her Needs - Building an Affair-Proof Marriage

دائمًا ما ستجد كتاب His Needs, Her Needs: Building an Affair-Proof Marriage – احتياجاته واحتياجاتها: نحو بناء زواج قوي ومتين، على قائمة  أفضل الكتب مبيعًا منذ نشره لأول مرة في عام 1986، حيث يسعى إلى بناء زواج يلبي احتياجات الزوجين ويحقق لهما الإشباع العاطفي والجسدي.

يقدم لنا الباحث النفسي Willard F. Harley في كتابه هذا، خبرة 45 عامًا من العمل في مجال تقديم الاستشارات الزوجية لآلاف الأزواج الذين عانوا من مشاكل كادت تعصف بزواجهم، فيجيب عن السؤال الهام: ما الذي تحتاجه لكي تجعل زواجك يشع حرارةً وحبًا؟

وذلك عبر التركيز على الاختلافات الجوهرية بين أولويات المرأة عن الرجل برغم تشابه احتياجاتهما، إذ أنّ معرفة هذه الأولويات تساعد كل طرف على تلبية احتياجات الطرف الآخر فيستطيع كل منهما إسعاد الآخر، فمن وجهة نظر الكاتب إنّ أهم احتياج للزوجة هو الاحتياج للإعجاب، أو نقول التعبير عن الحب، مثله مثل الاحتياج لممارسة الجنس عند الزوج.

فيُعد هذا الكتاب أول كتاب يصف الوسيلة العلاجية ليبقى الزوجان على محبة دائمة، ومن ثم تحسين التواصل بينهما وحل النزاعات الزوجية، كما أنّ المؤلف أتى من خلفية هندسية، ولربما هذا ما جعل الكتاب منهجيًا ونظاميًا ويؤسس لمنهج عملي على ضوء علمي، وتجربةً ميدانيةً، ليكون الحل للكثير من المشاكل الزوجية، فضلًا عن أنّه يتسم بالسهولة والوضوح في طريقة عرض أفكاره، مدعومًا بأرقام ونسب وإحصائيات لكل الجزيئات المحتاجة لذلك.


Men Are from Mars, Women Are from Venus

Men Are from Mars, Women Are from Venus

وبالطبع يأتي الكتاب الشهير Men Are from Mars, Women Are from Venus: The Classic Guide to Understanding the Opposite Sex – رجال من المريخ، ونساء من الزهرة: الدليل الكلاسيكي لفهم الجنس الآخر، ليؤكد على ضرورة أن يتفهم الرجل والمرأة الآخر، وسر تصرفه على هذا النحو، وبالتالي سيتم التفاعل بين طرفي العلاقة بطريقة صحيحة، وتخفّ حدة المشاكل بينهم.

ويعتبره الكثيرون أنّه من أفضل الكُتب التي تحدثت عن طبيعة العلاقة النفسية بين الرجل والمرأة، حيث يشرح فكرة اختلاف التفكير بينهم، وكيف يفهم كُل طرف الآخر؛ مما يساعدهم على التواصل بشكل أفضل، والنهوض بعلاقاتهم لآفاق أكثر رحابةً، تخلق أجواءً حميميةً بينهم.

https://www.arageek.com/art/love-icons-from-movies

والكتاب من تأليف الطبيب النفسي والكاتب والاستشاري العائلي الأمريكي – جون غراي، صدر في مايو 1992م، وترجم إلى عدد كبير من اللغات، وبيعت منه ملايين النسخ.

وفي نهاية المطاف، نجد أنّ الحُبّ كلمة هائلة حيرت الكثيرين. كلمة قلت حروفها، وكثرت مفاهيمها، طرقها، أساليبها ونهاياتها، لكنَّنا غالبًا ما نستخدمها دون التركيز على معانيها وفلسفتها وخباياها.

4

شاركنا رأيك حول "في شهر الحب: كُتب تشرح لك فلسفة الحُبّ وأسراره الخفية"

أضف تعليقًا