تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل خمسة مدراء تنفيذيين أداءً في العالم

أفضل المدراء التنفيذين لعام 2019
شيماء جابر
شيماء جابر

4 د

أصدرت مجلة الأعمال «Harvard Business Review – هارفارد بيزنس ريفيو»، والمعروفة اختصارًا بـ HBR، قائمتها السنوية التي تضم أسماء 100 من كبار الرؤساء والمدراء التنفيذيين الأفضل أداءً على مستوى العالم خلال عام 2019.

المدراء الأفضل أداءً لعام 2019


تراجع كبير لجيف بيزوس في القائمة

وقد سبق وأن احتل «Jeff Bezos – جيف بيزوس» المركز الأول في تصنيف HBR لعام 2014، وظل متربعًا على صدارة القائمة حتى هذا العام، يعزو HBR اختفاءه المفاجئ إلى تغيير في منهجية الترتيب.

فتقول HBR إنها تصنف كبار المدراء التنفيذيين الأفضل أداء استنادًا إلى الأداء المالي، بالإضافة إلى التدابير البيئية والاجتماعية وتدابير الحوكمة، وتسمى ESG مجتمعة.

حيث شكلت ESG نسبة 20% من مجموع نقاط المدير التنفيذي في السنوات الماضية، وقد أصبحت أكثر أهمية في عام 2019، فزادت نسبتها إلى 30% من مجموع نقاط الرئيس التنفيذي، والتي ثبت أنها نقطة قاتلة لـ «جيف بيزوس».

وفقًا لـ HBR، فشركة أمازون لديها درجة ESG منخفضة لهذا العام؛ نظرًا لحصولها على درجة منخفضة فيما يتعلق بالمخاطر الناتجة عن ظروف العمل وسياسات التوظيف، وأمن البيانات، وقضايا مكافحة الاحتكار.

قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين أداءً في العالم.

قائمة أفضل عشر مدراء تنفيذيين في العالم لعام 2019 بحسب مجلة HBR. (مصدر الإنفوجراف Statista)

الهنود صاعدون فيما يخص الإدارة

رغم أن ستة من كبار المدراء التنفيذيين في المراكز العشرة الأولى هم من شركات أمريكية، إلا أن اثنين فقط من هؤلاء من مواليد الولايات المتحدة. إلى جانب أربع مدراء تنفيذيين آخرين لشركات أمريكية ولدوا في الهند.

كما شق ثلاثة من كبار المسؤولين التنفيذيين من أصل هندي طريقهم إلى المراكز العشرة الأولى. ومن المثير للاهتمام أن الثلاثة هم من كبار المدراء التنفيذيين لكبرى شركات تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة.

ويظهر أربعة مدراء تنفيذيون إسبان في قائمة 2019 الصادرة عن مجلة «هارفارد بيزنس ريفيو».

فيما تنحى بعض المديرين التنفيذيين المدرجين في القائمة عن مناصبهم هذا العام، بما في ذلك «Mark Parker – مارك باركر» من شركة «Nike – نايكي» و«Anders Runevad – أندرز رونيفاد» من «Vestas – فيستاس».

وأقرت مجلة HBR أن النساء في منصب المدير التنفيذي غير ممثلين في التصنيف بشكل منصف وعادل ولا يدل ذلك على الأداء، مع وجود أربع نساء فقط في القائمة هذا العام.

 متى يستيقظ المديرون الكبار – انفوجرافيك


المدراء التنفيذيون الأفضل لعام 2019

فيما يلي أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم لعام 2019، وفقًا للتصنيف السنوي الذي تصدره مجلة الأعمال الشهيرة Harvard Business Review:


جينسون هوانغ

Jensen Huang

  • الشركة: Nvidia.
  • القطاع: نظم المعلومات.
  • مدير تنفيذي منذ: 1993.
  • البلد: الولايات المتحدة الأمريكية.

توج رجل الأعمال ورائد الأعمال الأمريكي من أصل تايواني «Jensen Huang – جينسون هوانغ»، الذي شارك في تأسيس وترأس شركة معالج الرسومات «Nvidia – إنفيديا»، على رأس قائمة المدراء التنفيذيين الأفضل أداءً لعام 2019، وفقًا لـ «هارفارد بيزنس ريفيو».

تخرج «جينسون هوانغ» من جامعة ولاية أوريغون قبل أن ينتقل إلى كاليفورنيا، حيث تخرج من جامعة ستانفورد.


 مارك بينيوف

2- Marc-Benioff
  • الشركة: salesforce.com.
  • القطاع: نظم المعلومات.
  • مدير تنفيذي منذ: 2001
  • البلد: الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما جاء في المركز الثاني «Marc Benioff – مارك بينيوف» وهو رجل أعمال من الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في سان فرانسيسكو، تعلم في جامعة جنوب كاليفورنيا، ومؤسس شركة «salesforce – سيلزفورس» ومديرها التنفيذي، كما استحوذ على مجلة «تايم» الأمريكية الشهيرة في صفقة تجاوزت قيمتها 190 مليون دولار أمريكي عام 2018.


فرانسوا أونري بينو

3- François-Henri-Pinault

  • الشركة: Kering.
  • القطاع: سلع استهلاكية نهائية.
  • مدير تنفيذي منذ: 2005.
  • البلد: فرنسا.

في المركز الثالث جاء الملياردير «François-Henri Pinault – فرانسوا أونري بينو»، وهو رجل أعمال فرنسي، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Kering منذ عام 2005.


ريتش تيمبلتون

4- Richard-Templeton
  • الشركة: Texas Instruments.
  • القطاع: تكنولوجيا المعلومات.
  • مدير تنفيذي منذ: 2004.
  • البلد: الولايات المتحدة الأمريكية.

بينما ذهب المركز الرابع لرجل الأعمال الأمريكي «Richard Templetonريتش تيمبلتون» الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «Texas Instruments – تكساس إنسترومنتس».


إيغناسو غالان

Ignacio Galan
  • الشركة: Iberdrola.
  • القطاع: خدمات.
  • مدير تنفيذي منذ: 2001.
  • البلد: إسبانيا

وكان المركز الخامس من نصيب «Ignacio Galan – إغناسيو غالان»، وهو رائد أعمال ومهندس إسباني، يشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «Iberdrola».

وفي عام 2018، احتل المركز الـ 36، هذا يجعل «إغناسيو غالان» أفضل مدير تنفيذي لجميع شركات الطاقة في العالم، فضلًا عن المدير التنفيذي الأول للشركات الإسبانية الموجودة اليوم.

ذو صلة

وانضم «إغناسيو غالان» لشركة Iberdrola في عام 2001، ومنذ وصوله، أصبحت الشركة رائدة عالميًا في مجال الطاقة، المنتج الأول لشركة طاقة الرياح واحدة من أكبر شركات الكهرباء من حيث القيمة السوقية في العالم.

وفي الأخير، لا يأخذ هذا التصنيف العالمي في الاعتبار نتائج الشركات الاقتصادية أو المالية الإيجابية فحسب، بل وأيضًا مع زيادة مرجحة متزايدة -30% في هذا الإصدار- بالتزامهم بالقضايا البيئية والاجتماعية، ومسائل حوكمة الشركات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة