من خلال 4 مراحل: كيـف تبني ثروتك بشكـل عمَلي سريع ؟

كيـف تبني ثروتك
محمد جاكوش
محمد جاكوش

8 د

بناء الثروة هو حلم كل شخص على سطح الأرض , فكل الناس تريد ان يكون لها مقدار كبير من المال بعد سنين قضوها في العمل و التعب. لكن كيف ستتحمل احتياجات الحاضر ، و تؤمّن مستقبلك في ذات الوقت ؟

هنا دليل سريع و لكن شامل لكيفية القيام بذلك :


القسم الأول : أن تصبح صندوق توفير


الجلوس و وضع ميزانية

هو أول شيء عليك القيام به , لا يمكنك بناء ثروة اذا لم تقم بحفظ المال و أنت لا تستطيع توفير المال اذا كنت لا تعرف ما لديك و كيف تنقفه , تذكر ان توضع ميزانية معقولة و ستكون هذه أول خطوة نحو الاستقلال المالي .


تخصيص جزء من كل راتب تكسبه

ذو صلة

و المقدار انت تحدده ، البعض يخصص 10% أو 15% من راتبه , كلما بدأت بحفظ نقودك باكراً لو بجزء صغير ستكون قد قطعت شوطاً كبيراً , فـأهم شيء هو أن تبدأ أولاً .

بعض الناس يستخدمون قاعدة 8x  , توصي هذه القاعدة بشكل اساسي ان تقوم بحفظ 8 أضعاف راتبك بحلول الوقت الذي تتقاعد فيه , و بموجب هذا المعيار سيكون من الجيد ان تقوم بحفظ 1x  من راتبك بعمر 35 , 3x  أخرى بعمر 45 , و هكذا دواليك .


وضع المال في حساب بنكي

الاختيار بين بنك و آخر هو اختيارك , لكن الاضمن و الآمن أكثر هو ألا تترك نقودك في بيتك بل في حساب بنكي و من ناحية أخرى ستستفيد من الفوائد التي سيعيط ياها البنك .


اياك و البطاقات الائتمانية

صحيح اننا نصحناك في السابق ان تضع نقودك بحساب بنكي , لكن اياك ان تستخدم البطاقة الائتمانية فقد اثبتت الدراسات أن الأشخاص يدفعون أكثر عندما يملكون البطاقة الائتمانية , بينما يوفرون أكثر عندما يحملون المال الحقيقي , تعذب قليلاً و أملأ محفظتك بالمال أفضل من حمل بطاقة تخسرك جميع نقودك


حفظ الرواتب الاضافية و المكافأت

عندما تصدر الدولة المراسيم لزيادة الرواتب او عندما تعمل في شركة خاصة و تحصل على مكافأة لقاء عمل ما , عليك بتوفيرها و حفظها لا أن تصرفها بعض الناس يأخذهم الفرح و ينفقون كل ما كسبوه و يذهب كله على أشياء لا تنفع , عليك التفكير أولاً و حفظ هذه المكافأة فهي استثمار جيد .


تغيير وجهة نظرك عن التوفير

نحن نعرف الادخار , من الصعب بشكل لا يصدق بحكم طبيعة الانسان تأجيل و توفير متعة الحاضر لتحقيق مكاسب في المستقبل و هذا بالطبع عمل شجاع , لكن اذا رأيت الأمر من زاوية مختلفة يمكن تحفيز نفسك لتكون ” موفرة ” أكثر, عن طريق مثلاً :

تقسيم الأشياء الكبيرة التي ستشتريها الى عدد ساعات العمل التي ستعملها مقابل سعر القطعة , و عن طريق خفض أهداف التوفير الخاصة بك , ولا تقل سأوفر 10000 الاف ريال في السنة بل قل سأوفر 10 ريالات اليوم , هذه العشرة ستتحول بالتأكيد الى 10000 مع مرور السنة .

*********************


 القسم الثاني : بناء نشاط بثروتك


 أن تقرر ما اذا كنت ترغب في بدء استثمار

استثمار الأموال التي جمعتها أمر مهم اذا كنت ترغب في بناء ثروة و ليس فقط الحفاظ على ثروتك الموجودة الآن , هنالك الملايين من طرق الاستثمار , مثلاً الاستثمار في سوق الاسهم , لا أملك الخبرة الكافية لطرح عليك أين تستثمر و لماذا , لكن في الأسفل ستجد بعض المعلومات المفيدة للبدء , مثلاً اذا كنت من الأشخاص الذين يخافون على اموالهم استثمر في صناديق الاسثتمار المشترك و هي عبارة عن مجموعة من الاسهم و السندات المجتمعة من أجل عدم “الغرق” في سوق الاسهم و هي وسيلة جيدة بحيث لن تضع كل اموالك بسهم واحد و تعلق امالك عليه بل بعدة اسهم .


حاول أن لا تشترك  كثيراً في يوم التداول

اذا كنت تعتقد انك ستحقق الكثير من الأرباح اذا اشتريت السهم بسعر المنخفض و بعته عندما يرتفع سعره , فالوقت سيثبت لك انك على خطأ , فلقد وجدت العديد من البحوث الأكاديمية أن تداول الأسهم ليس مربحاً , ليس عليك فقط أن تتحمل رسوم المعاملات الكبيرة و لكن أيضا الرؤية المستقبلية لا تتجاوز 25-50 % , فمن الصعب جداً التنبؤ في سوق الأوراق المالية , الناس الذين ببساطة اختاروا الأسهم الجيدة و تركوا أموالهم المستثمرة فيها لفترات طويلة من الزمن عادة ما يربحوا أكثر من الذين يتنقلون بين البيع و الشراء .


النظر في وضع الأسواق الخارجية أو الناشئة

منذ وقت طويل كانت مخزونات الولايات المتحدة الأمريكية الشيء الأكثر ربحاً لكن الأسواق الناشئة اليوم تقدم المزيد من النمو في قطاعات معينة , عليك بالاستثمار بالأسواق الخارجية لتجعل محفظتك تأخذ جولة سياحية .


النظر في امكانية الاستثمار في العقارات

قد يكون الاستثمار في العقارات و الممتلكات وسيلة مربحة لزيادة ثروتك , لكن ليس بالضرورة زيادة فقد تكون نقصان ايضاً ( لا قدر الله ) لذلك هذه بعض النصائح لمن يريد دخول هذه السوق لكن ليس بالضرورة زيادة فقد تكون نقصان ايضاً ( لا قدر الله ) , شراء بيت هو عالاغلب من أغلى المشتريات التي سوف تشتريها في حياتك لكن هذا يجب الا تثنيك عن شراء منزلك الخاص , لماذا عليك دفع مئات و الآلاف من الأموال للايجار اذا كنت تملك المال الكافي لشراء منزل , بعد شرائك للمنزل لا تنسى تعديله و تصليحه لتجعله أجمل و لتحل مشاكله بالكامل الآن عليك تسويقه على أنه بيت خالي من المشاكل و تم تعديله ليصبح أفضل بحيث يمكنك الربح من هذا , اذا لم تكن على استعداد لدفع هذه الأموال فعليك أن تبحث عن استثمار جديد.

**********************


 القسم الثالث : أن تصبح مستهلكـاُ أذكى


العيش بمستواك

هذا واحد من أصعب الدروس التي لم يستطع الناس فهمها على الرغم من بساطتها , العيش بمستواك الآن من أجل أن تعيش فوق مستواك لاحقاً , هذه هي القاعدة ببساطة, لا تنساها و حاول تطبيقها و ستجد انك ستعيش فوق مستواك مع الايام تلقائيا


لا تشتري ابدا سلعة باهظة الثمن على ميزانيتك

عندما ترى جارك أو صديقك يقود سيارة جديدة ستريد سيارة جديدة مثل صديقك , لكنك الآن تتحدث بنصفك العاطفي و ليس العقلاني , اذا كنت تشعر بالدافع العاطفي لشراء شيء و الذي يعرف نصفك العقلي انه لا يجب عليك شرائه عليك في هذه الحالة اقامة فترة انتظار الزامية , انتظر اسبوع على الأقل , انتظر شهر أيضا أن أمكن حتى يكون لديك فكرة أفضل عن الغرض الذي ستشتريه و عن تضرر ميزانيك من وراء شرائه , اذا كنت بعد اسبوع او المدة التي قضيتها لا تزال تريد شرائه فتأكد بأنك لن تشتري الكثير من الأشياء بعده .


لا تذهب للتسوق البقالة عندما تكون جائعاً و حاول صنع قائمة

فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الناس الذين يذهبون للتسوق و هم جائعون يشترون أكثر مما يحتاجون و كذلك يشترون الأطعمة التي تحوي على سعرات حرارية أكثر , فحاول أن تأكل قبل أن تخرج للتسوق و حاول صنع قائمة بالأغراض التي تحتاجها و عندما تذهب للشراء حاول التزام بهذه القائمة مع استئناء وحيد أو اثنين , بهذه الطريقة ستشتري ما تحتاجه ليس ما كنت تعتقد انك تحتاجه ، و تذكر ان البحوث تشير إلى أن 12% مما تشتريه ستتخلص منه و أعتقد أن هذه النسبة هي للطعام الذي كنت تعتقد انك بحاجته .


اشتري بكميات كبيرة !

بدلاً من أن تشتري علبة محارم واحدة اشتري ما يكفيك لسنة , فذلك سيوفر عليك الكثير من النقود و سيوفر عليك الوقت أيضاً , ابحث عن الأرخص دائما و بنفس الجودة و لا تشتري من أول محل تصادفه فقط لأنك مستعجل .

5- اذا كنت من هؤلاء الشباب غير المتزوجين المنتشرين بكثرة في هذه الأيام , فليس عليك أن تتناول الطعام في أحد المطاعم و دفع ذاك القدر من المال , كل ما عليك هو تناول وجبتك و أنت تمشي أو في بيتك و ليس عليك تحمل دفع النفقات الاضافية للمطاعم , بالطبع هذا سيوفر عليك الكثير من المال , لكن عليك عمل استثناء لهذا مع كل شهر أو شهر و نصف حتى لا تنسى شعور الأكل في المطعم .

******************


 القسم الرابع : بناء الثروة من خلال تحسين مهاراتك


تعلم لتكسب

اذا وجدت ان مهاراتك تحد امكانياتك في الكسب عليك العودة للمدارس و الجامعات ,العديد من الجامعات المهنية و المعاهد تقدم دورات تساعدك من اجل الكسب أكثر , اذا كان اهتمامك يكمن في الكمبيوتر مثلاً فالعديد من المعاهد تقدم اختبارات شهادة الكمبيوتر .

يمكنك تعلم الكثير من الأشياء الجديدة التي تساعدك على بدء أعمال جديدة على سبيل المثال تعلم البرمجة بإحدى اللغات أو تعلم تصميم الجرافيك الآن لديك آلاف الأشياء للتعلمها مع الانترنت فتعلمها لتكسب أكثر .


ابقي علاقاتك جيدة مع الصناعيين و التجار الآخرين

لا تخجل او تخاف من تقديم مساندة لأحد التجار الآخريين فعندما تقدمها له سيكون مجبراً برد الدين و انت تحدد موعد الرد.


تعلم كيفية استخدام مالك

بعد تعلم الادخار و التضحية لمستقبلك , من الجيد ان تذكر نفسك مرة واحدة كل حين بالانفاق لأنه بعد كل شيء المال ليس غاية في حد ذاته , بل هو وسيلة لتحقيق غاية و قميته الحقيقة تكمن في ما يمكنك شراء معه , لذا تعلم علاج نفسك عن طريق متع الحياة البسيطة و غير البسيطة كل فترة من الزمن , رحلة إلى الامارات أو اي بلد أخر تحبها , اشتري زوج من الأحذية , و عن طريق هذا يمكنك تعلم أيضا الاستمتاع بالحياة بينما تعيشها .

أخبرنا هل استفدت من المقالة و ستبدأ مشروعك بأن تكون ثرياً ؟ هل لديك نصائح أخرى تعرفها لتصبح من الأغنياء , لا تنس اخبارنا بالتعليقات .

المصدر

اقرأ أيضـاً لمحمد جـاكــوش :

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة