روايات الطفولة بالطابع الياباني: 8 أعمال لتشجيع الأطفال على قراءة في وقت الجائحة!
2

عندما أتى كورونا، قضى على الأخضر واليابس، وأجبر الملايين على المكوث بمنازلهم فجأة. لكن مع المكوث الفجائي، يأتي الملل الفجائي أيضًا. وبالنسبة لملل الأطفال، فالوضع أشبه بجحيم حقيقي على أرض الواقع. حيث يكون من الصعب دائمًا التعامل مع النشاط المفرط للأطفال، في الأوقات التي يُجبر فيها البالغ والطفل سويًّا، على البقاء بالمنزل لفترات طويلة. لكن لكل مشكلة حل يا رفاق، وحل هذه المشكلة هو القراءة بالطبع، ويا حبذا لو كانت روايات الطفولة ولكن على طريقة المانجا اليابانية.

روايات الطفولة بلمسة رسامي المانجا اليابانيين

تشجيع الأطفال على قراءة في وقت الجائحة!
روايات الطفولة بطابع المانجا اليابانية المميز!

روايات الأطفال كثيرة جدًا في الواقع، لكن مؤخرًا قام مجموعة من رسامي المانجا اليابانيين (وهي رسوم مثل الكوميكس، لكن أقدم وأعرق، وبالأبيض والأسود فقط) برسم أغلفة 8 روايات أطفال من الصفر، بالطابع الياباني الأثير. وهذا ما ألهمني تقديم نفس القائمة، لنفس الأغلفة الجديدة، لكم اليوم.

اليوم سوف نتناول 8 روايات ومسرحيات وقصص كلاسيكية للأطفال، من أبدع ما يكون، بطابع المانجا اليابانية المميز!

Botchan

تشجيع الأطفال على قراءة في وقت الجائحة!
تشجيع الأطفال على قراءة في وقت الجائحة!
  • تأليف: ناتسومي سوسيكي – Natsume Soseki
  • تاريخ النشر: 1906
  • رسم الغلاف: إينيو آسانو – Inio Asano (من أعماله/أعمالها: Goodnight Punpun)

تُعد رواية “Botchan – بوتشين” من أبرز روايات الأطفال اليابانية، واستحقت أن تكون في مفتتح القائمة نظرًا لجمال قصته فعلًا.

بطل القصة هو شاب مدلل، عاش حياته كلها في ثروة أهله. لكن كانوا يفضلون أخوه الأكبر عليه، لكونه ثابتًا وقويّ الشكيمة، وليس أرعنًا مثله. ومع الوقت، ماتت الأم، ولحقها الأب، ثم استولى الأخ الأكبر على ثروة العائلة، ولم يترك للبطل إلا 600 ين فقط. لذلك يقرر دراسة الفيزياء لثلاثة سنوات، ثم العمل كمُعلم في مدينة Matsuyama بجزيرة Shikoku اليابانية.

وهناك تبدأ حياته كلها في التغير بطريقة غير مسبوقة!

Doctor Dolittle

تشجيع الأطفال على قراءة في وقت الجائحة!
من أشهر المسرحيات الخفيفة على مستوى العالم
  • تأليف: هيو لوفتنغ – Hugh Lofting
  • تاريخ النشر: 1920
  • رسم الغلاف: بارو إتيغاكي – Paru Itagaki (من أعماله/أعمالها: BEASTARS)

فيما تُعد “Doctor Dolittle – الطبيب دوليتل” واحدة من أشهر المسرحيات الخفيفة على مستوى العالم، وتم تحويلها إلى أعمال سينمائية ومسرحية لا تُحصى، حتى أنه تم بناء روايات عليها كذلك. تتحدث القصة عن الطبيب الإنجليزي (دوليتل)، والذي يكتشف سرّ التحدث إلى الحيوانات فجأة. مع الوقت خسر ثروته بسبب ولعه بالحيوانات، لكن اكتسب شهرة عالمية جعلته يذهب إلى أفريقيا لعلاج مرض خاص بالقرود.

ومن هنا تبدأ مغامرات دوليتل حول العالم!

Night on the Galactic Railroad

روايات الطفولة بالطابع الياباني
من روايات الفانتازيا الواقعية
  • تأليف: كينجي ميازاوا – Kenji Miyazawa
  • تاريخ النشر: 1927
  • رسم الغلاف: هاروكو إيشيكاوا – Haruko Ichikawa (من أعماله/أعمالها: Land of the Lustrous)

وتعُد رواية “Night on the Galactic Railroad – ليلة في طريق السكة الحديد المجرّي” من روايات الفانتازيا الواقعية التي تأسر القلب أسرًا.

جيوفاني هو ولد وحيد للغاية، أبوه في رحلة صيد طويلة جدًا، وأمه مريضة بالمنزل. لذلك عليه العمل قبل وبعد المدرسة كي يستطيع الإنفاق على عائلته الفقيرة. تلك المسؤوليات أثقلت كاهله، وجعلته غير قادر على التفاعل اجتماعيًّا مع الناس. وفي يومٍ ما تأخر في المدرسة ووجد أن الحليب لم يصل للمنزل، لذلك ذهب على الفور إلى المزرعة ليجلبه لإعداد عشاء والدته المريضة. إلا أن صاحبة المزرعة قالت له أن يأتي لاحقًا، ووقتها لم يعلم جوفاني الصغير أنه على وشك بدء رحلة من أعجب ما يكون!

The Wonderful Wizard of Oz

روايات الطفولة بالطابع الياباني: 8 أعمال لتشجيع الأطفال على قراءة في وقت الجائحة!
من أبرع روايات الفانتازيا الكلاسيكية
  • تأليف: ليمان فرانك بوم – L. Frank Baum
  • تاريخ النشر: 1900
  • رسم الغلاف: هيرويوكي إتو – Hiroyuki Eto (من أعماله/أعمالها: Mahōjin Guru Guru)

تُعد “The Wonderful Wizard of Oz – ساحر أوز العجيب” هي واحدة من أبرع روايات الفانتازيا الكلاسيكية فعلًا. وتبدأ الأحداث مع الفتاة دورثي التي تعيش مع عمتها في مزرعة صغيرة. وفي يومٍ ما يضرب إعصار غريب منزلها، وفجأة تجد نفسها في عالم (أوز)، بصحبة كلبتها توتو. ماذا ستفعل الفتاة في هذا العالم الغريب؟ وماذا ينتظرها فعلًا؟ هذا ما ستعرفه عند قراءة الحكاية.

Two Years’ Vacation

المانجا اليابانية - روايات الطفولة بالطابع الياباني: 8 أعمال لتشجيع الأطفال على قراءة في وقت الجائحة!
من روايات الأطفال اليابانية
  • تأليف: جول فيرن – Jules Verne
  • تاريخ النشر: 1888
  • رسم الغلاف: سوميتو أوارا – Sumito Ōwara (من أعماله/أعمالها: Keep Your Hands Off Eizouken)

جول فيرن هو واحد من أبرز كتاب روايات الخيال العلمي الفانتازي في تاريخ الأدب كله بدون شك. ورائعته الأدبية (رحلة إلى مركز الأرض – Journey to The Center of The Earth) تُثبت ذلك قطعًا. ولكن هذه الرواية “Two Years’ Vacation – إجازة سنتين” قوية أيضًا في الواقع، وتتحدث عن مجموعة أولاد تتراوح أعمارهم بين الثامنة والرابعة عشرة، يقررون الذهاب في عطلة. وبينما هم في السفينة، فجأة تنحرف، وتدخل في إعصار غريب، وبعد 22 يومًا يجدون أنفسهم في جزيرة غريبة، وغير موجودة على أي خريطة.

وهنا تبدأ الأحداث في التصاعد بجنون!

The Restaurant of Many Orders

روايات المانجا اليابانية
من روايات الرعب القليلة للأطفال
  • تأليف: كينجي مايازاوا – Kenji Miyazawa
  • تاريخ النشر: 1924
  • رسم الغلاف: سوكيراككو – Sukerakko (من أعماله/أعمالها: Ōkii Inu)

تُعد رواية “The Restaurant of Many Orders – المطعم صاحب الطلبات العديدة” واحدة من روايات الرعب القليلة في عالم روايات وقصص الأطفال عمومًا. وتتحدث عن سيدان ذهبا إلى الغابة في يومٍ ما، بصحبة كلبين، على أمل الخروج بصيدٍ ثمين من تلك الرحلة. مر يوم كامل، ولم يحالفهما الحظ في أي صيد على الإطلاق. فقررا العودة، لكن هنا ظهر أمامهما مطعم غريب، عليه لافتة كبيرة تقول: “تفضلوا بالدخول، الحجوزات ليست ضرورية”.

The Twins at St. Clare’s

روايات المانجا اليابانية
من روايات الطفولة – التوأم في مدرسة سانت كلير
  • تأليف: إنيد بليتون – Enid Blyton
  • تاريخ النشر: 1941
  • رسم الغلاف: آرينا تانيمورا – Arina Tanemura (من أعماله/أعمالها: Phantom Thief Jeanne)

التوأم الأنثوي الظريف: باترشيا وإيزابيل، هو بطل قصة “The Twins at St. Clare’s – التوأم في مدرسة سانت كلير”. حيث تتحدث القصة في الأساس عن كون الفتاتين من أسرة عريقة للغاية، وللتوّ أنهيتا الدراسة في مدرسة كبيرة، وعليهما الالتحاق بمدرسة أقوى وأكبر لاستكمال تعليمهما. لكن يرى الوالدان أن استكمال الدراسة في مدرسة كبيرة سوف يتسبب في فشلهما الدراسي من كثرة الدلال، وبناء عليه تم إيداعهما في مدرسة سانت كلير القاسية. ومن هنا تبدأ أحداث التأقلم في مكان غريب للغاية، لكن مليء بالمغامرات كذلك.

Strange Case of Dr Jekyll and Mr Hyde

روايات المانجا اليابانية
من روايات الطفولة – قضية الدكتور جيكل والسيد هايد الغريبة
  • تأليف: روبرت لويس ستيفنسون – Robert Louis Stevenson
  • تاريخ النشر: 1886
  • رسم الغلاف: ليلي هوشينو – Lily Hoshino (من أعماله/أعمالها: Zakuro)

تعد رواية “Strange Case of Dr Jekyll and Mr Hyde – قضية الدكتور جيكل والسيد هايد الغريب” واحدة من أشهر روايات الغموض التي تحولت إلى أعمال سينمائية عبقرية للغاية. سر تميز القصة يرجع للصدمات التي تأخذها كقارئ، صفحة بعد صفحة. أيضًا تميزت الرواية بالبناء القوي جدًا، والذي ترتبت عليه مجموعة أحداث منطقية ومتسلسلة بشكلٍ رائع. وتتحدث القصة عمومًا عن المحامي جون، الذي يحاول حل مشكلة صديقه الطيب الطبيب جيكيل، مع الرجل سيئ الطباع إدوارد هايد.

2

شاركنا رأيك حول "روايات الطفولة بالطابع الياباني: 8 روايات عالمية بلمسة رسامي المانجا اليابانيين!"