ما هي المانغا

الموسوعة » أنمي ومانغا » ما هي المانغا

المانغا هي ذلك اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة أو الرسوم الغريبة التي أنتجت في اليابان أو خارجه ولكن بطابعٍ يابانيٍّ، وتعد من أكثر الظواهر الرائعة في اليابان التي لاقت رواجًا وانتشارًا واسعًا في جميع أنحاء العالم فأصبحت جانبًا مهمًّا من هوية اليابان وتاريخه، وفي هذا المقال سنذهب في رحلةٍ قصيرةٍ للتعرف على كل ما يخص المانغا.§

لمحة تاريخية عن المانغا

تعد المانغا واحدةً من أكثر الثقافات اليابانية شعبيةً في جميع أنحاء العالم، وقد نشأت المانغا الأولى في اليابان في القرنين الثاني عشر والثالث عشرعلى شكل سلسلةٍ من الرسومات التي أنتجها العديد من الفنانين لرواية بعض القصص على شكل صورٍ للضفادع والأرانب وغيرها من الرموز والحيوانات، ولكن لم تحصل على شكلها النهائي والمتعارف عليه إلا في القرن العشرين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية على يد أوسامو تيزوكا الأب الروحي لمانغا العصر الحديث والذي كان من رواد هذا الفن الذين ساهموا في تحسينه بشكلٍ مذهلٍ ووضع اللبنة الأساسية لقواعد فن المانغا، وكان أوسامو من الفنانين الأكثر نجاحًا في تاريخ المانغا والذي ابتكر الفتى أسترو الشهير.

يتم نشر المانغا على شكل فصولٍ في المجلات الشهرية أو الأسبوعية بعد ذلك يتم جمعها في مجلدٍ واحدٍ وهي الصورة النهائية التي تصل إلى الدول الأخرى مترجمةً باللغة الإنكليزية وغيرها من اللغات التي أكسبتها شهرةً واسعةً.§

ماهو الفرق بين الأنيمي والمانغا

يوجد اختلافاتٌ كبيرةٌ بينهما ولعل أبرز هذه الفوارق:

  • قُدِّم كلاهما في نفس الفترة تقريبًا من جذورٍ يابانيةٍ ولكن الأنيمي هو اختصارٌ لسلسلة الرسوم المتحركة المرسومة باليد أو التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، أما المانغا فهي مصطلحٌ يشير للكتب والروايات المرسومة يدويًّا.
  • يعود تاريخ الأنيمي إلى 1917 أما المانغا فيمكن أن يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثامن عشر.
  • تتشابه شخصيات الأنيمي والمانجا التي يتم رسمها بالأبعاد الواقعية والمفصلة تمامًا بملامح غير واقعيةٍ تستخدم لتصوير العديد من العواطف، ويشمل الوجه العيون الكبيرة والفم والأنف الصغير، والفارق البسيط بينهما زيادة الاهتمام بدقة التفاصيل في رسومات المانغا.
  • تتميز الأنيمي بالحركة والألوان والموسيقى الداخلية التي تعبر عن الحالة وتزيد من التشويق والإثارة، أما المانجا فعادةً ماتكتب بالأبيض والأسود مع غلافٍ ملونٍ.
  • لا يقتصر الأنيمي على فئة الأطفال فقط بل يستهدف الأنيمي فئات الشباب أيضًا، أما المانغا فليس لها جمهورٌ معينٌ بل تستهدف الجميع من الأطفال للكبار وتغطي مجموعةً واسعةً من المواضيع كالمغامرات والرومانسية والرياضة والألعاب والقصص الواقعية مثل الموت والعنف والكراهية التي قد تكون غير مناسبةٍ للأطفال.
  • قصص الأنيمي أقصر في عدد الحلقات من المانغا فالأنيمي قصيرةٌ يمكن حلها في حلقةٍ واحدةٍ مع إمكانية زيادة الحلقات إلى ثلاثٍ أما المانغا قصصها طويلة وتتطلب النزاعات عدة فصولٍ لحلها.§

ماهي أِشهر قصص المانغا

سنعرض عليكم أفضل مانغا يابانية يمكنك قراءتها باللغة الإنكليزية وغيرها من اللغات ومنها:

  • رجل اللكمة الواحدة: واحدةٌ من قصص المانغا الأكثر شعبيةً والتي تتميز بشخصياتها الفريدة، وتتمحور القصة حول الشخصية الرئيسية سايتاما البطل القوي والذي يملك قوةً خارقةً تمكنه من التغلب على جميع خصومه بلكمةٍ واحدةٍ فقط.
  • الهجوم على تيتان: هي قصةٌ فريدةٌ ومثيرةٌ وغريبةٌ تحكي عن مجموعةٍ من المخلوقات العملاقة التي تهاجم البشر وتجبرهم على مغادرة أرضهم.
  • سلام دانك: سلسلة مانغا يابانيةٌ شعبيةٌ تدور أحداثها حول شابٍ فاشلٍ وبلا أهدافٍ يدعى حسان يبدأ في لعب كرة السلة ويطور مهاراته بسرعةٍ وقدرةٍ بدنيةٍ مذهلةٍ، بالإضافة للشخصيات الفريدة الأخرى التي تتجسد بمنافسيه.
  • ناروتو: ينظر الكثير من محبي المانجا اليابانية إلى ناروتو كأفضل مانجا في اليابان وتدور أحداث القصة حول ناروتو النينجا الذي عاش منبوذًا من الناس، ومع توالي الخيبات التي يمر بها يبدأ بتطوير قدراته مما يجعله محط إعجاب الآخرين.
  • الكيميائي المعدني: واحدةٌ من أكثر قصص المانغا الخيالية وتدور أحداث القصة حول إدوارد وأخيه الذين لديهما القدرة على إعادة الحياة بواسطة تجاربٍ كيميائيةٍ، وتبدأ القصة بمحاولات إدوارد وألفونس إلريك إعادة والدتهما الميتة إلى الحياة باستخدام ذراع إدوارد وجسد الفونس بالكامل ولكن ينتهي الأمر بهما بالفشل.
  • ون بيس: تعد من قصص المانغا الأكثر شهرةً ومبيعًا وتتلخص قصتها حول مجموعةٍ من القراصنة الباحثين عن الكنز الأسطوري لتحقيق أهدافهم.§
640 مشاهدة