إذا كنت من هواة النجوم والمجرات البعيدة وتبحث عن استفاضة معرفية تُفيدك في اهتمامك فأنت هنا في المكان المناسب! لحسن الحظ أن علم الفلك أحد العلوم التي يمكن أن تتحول لهوايات ببساطة دون حتى العبور ببرامج تبسيط العلوم (البوب-ساينس)، فلفلك الهواة مسمى خاص به هو Stargazing تنشر باسمه (وبشكل منفصل عن الأكاديميات) العديد من الدوريات والكتب لتعلم علم الفلك. في هذا المقال نقدم لكم 7 كتب شيقة تبسط لك علم الفلك.

كتب تبسط لك علم الفلك

كتب تبسط لك علم الفلك

اقرأ أيضًا:

  • كورسات مجانية في علم الفلك .. لعشّاق الفضاء فقط!

100 شيء لتراه في سماء الليل – دين ريجاس

كتب علم فلك

كتاب 100 Things to See in the Night Sky – مئة شيء لتراه في سماء الليل لصاحبه عالم الفلك والمقدم التلفزيوني دين ريجاس، كتاب مناسب للغاية إذا كنت تريد مدخلًا عامًا لعلم الفلك، النظري عمومًا والممارس خصوصًا، يقدم لنا ريجاس شرحًا موجزًا للعديد من الظواهر الفلكية، كما يقدم لنا طرقًا جيدة لكيفية رصدها ورؤيتها دون الاستعانة -في بعض الأحيان- بميكروسكوب للرؤية والتدقيق، كما يصحح العديد من الأخطاء العامة التي يؤمن بها الكثيرون بالخطأ حيال علم الفلك.

الرائع في الكتاب أنه مزود بأطلس جانبي جميل يمكنك الاستعانة به أثناء قراءتك للاستزادة من التوضيح بالإضافة لمحاربة ملل القراءة إذا كنت لا تزال مبتدئًا.

بالخارج هناك: دليل علمي للحياة البعيدة – مايك وويل

بالخارج هناك: دليل علمي للحياة البعيدة – مايك وويل

في كتابه Out There: A Scientific Guide to Alien Life, Antimatter – بالخارج هناك: دليل علمي للحياة البعيدة يدور مايك وول، عالم الزواحف والأحياء البرية والمحرر الكبير بمجلة الفضاء Space.com، في أهم الأسئلة التي خطرت في بالك عند بحثك وحديثك عن علم الفلك المثير وبالأخص جدًا عمليات السفر عبر الفضاء واستكشاف الكواكب، والأهم من ذلك كله، احتمالية وجود فضائيين.

في عرض سلس يعطينا وول لمحة ثرية عن كيف تتم عملية البحث عن الحياة وكيف يمكن أن يتحقق الوجود البشري بعيدًا عن الأرض، بالإضافة لغير ذلك من الأسئلة العديدة التي ستخطر على بالك أثناء دراستك لعلم الفلك، يجيب وويل عن كل هذه الأسئلة بشكل علمي للغاية.

بحثًا عن موقعنا في الكون – هيلين كورتو

كتب علم فلك

لنتقدم لأمام قليلًا الآن، في كتابها Finding Our Place in the Universe – بحثًا عن موقعنا في الكون تشرح عالمة الفلك الفرنسية هيلين كورتو كيف تمكننا من إيجاد مكاننا في الكون، كيف اكتشفنا أننا هنا في درب التبانة.

تشرح هيلين كيف كان السعي الحثيث من العلماء نحو هذا الاكتشاف، وتشرح كذلك رحلتها مع الفيزياء الفلكية التي جعلتها مهتمة بمثل هذه الدراسات.

سيقدم الكتاب لك الكثير من الفهم حيال كيفية عمل علم الفلك مع الفيزياء الفلكية جنبًا إلى جنب، والطريقة التي يفكر بها علماء الفلك والفيزياء الفلكية.

مصنع الكواكب: الكواكب الخارجة والبحث عن أرض أخرى – إليزابيث تاسكر

كتب علم فلك

كما يقول المثل، خذ العلم من العلماء. في كتابها The Planet Factory: Exoplanets and the Search for a Second Earth – مصنع الكواكب: الكواكب الخارجة والبحث عن أرض ثانية تشرح لنا عالمة الفيزياء الفلكية إليزابيث تاسكر كل ما يعرفه العلماء حاليًا عن وجود الكواكب البعيدة عنا بخارج النظام الشمسي وكيف تتم هذه العمليات ودور الفيزياء الفلكية فيها كذلك، كما تشرح إليزابيث كيف يختار العلماء الكوكب “الصالح للحياة” تحديدًا دون غيره من بين ما يصل إلى ملايين من الكواكب الأخرى.

رؤية ليلية: دليل عملي لمشاهدة الكون – تيرينس ديكنسون

كتب علم فلك

اشتريت تلسكوبك الأول بالفعل؟ حسنًا ها نحن هنا لتجربته. كتاب Night Watch: A Practical Guide to Viewing the Universe – رؤية ليلية: دليل عملي لمشاهدة الكون للكاتب الكندي وهاوي الفلك تيرينس ديكنسون، كان واحدًا من أكثر كتب علم الفلك مبيعًا على مر العقدين الفائتين.

يقدم الكتاب تعليمات مهمة لكيفية رصد النجوم، وكيفية عمل التليسكوب وكذلك يعطي لمحة مهمة عن تشكل الكون والنجوم.

حقائق من الفضاء – دين ريجاس

كتب علم فلك

فيما يعد Facts from Space – حقائق من الفضاء كتاب آخر لعالم الفلك الأمريكي والعامل بمرصد سينسيناتي للفضاء دين ريجاس، يجمع ريجاس، في هذا الكتاب مجموعة شيقة من الحقائق المذهلة والغريبة عن الكون التي ستعرفها لأول مرة، سيدهشك بعضها للغاية، من ضمنها قصص حقيقية حدثت للمسافرين.

كما يحتوي الكتاب على العديد من الرسومات المسلية والرسوم المتحركة القصيرة التي ستجعل منه تجربة رائعة للغاية ومسلية عن علم الفلك.

الكون: الرحلة الأعظم – كارل ساغان

كارل ساغان

رحلة لقلب الفضاء مباشرة. هذا ما يقدمه لك عالم الفيزياء الفلكية كارل ساغان في كتابه “الكون: الرحلة الأعظم”، واحد من أكثر الكتب مبيعًا على الإطلاق. نشر ساغان كتابه بعد تأديته أول رحلة للمريخ مع فريق مركبته fighting ونشر رحلة المركبة بكل تفاصيلها في الكتاب ما يجعلك فعليًا تعيش في المريخ طول فترة قراءتك.

كارل ساغان

كارل ساجان Carl Sagan العالم الأكثر شهرة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. درس (الذكاء خارج كوكب الأرض)، ودعا إلى نزع السلاح النووي، وشارك في كتابة والاستضافة في برنامج Cosmos: A Personal Voyage. ...
كارل ساغان

الكتاب مكون من 13 فصلًا، يحكي فيهم ساغان قصة “المحيط الكوني الشاسع”، وكيفية عمل هذا الكون الواسع في تناغم عجيب، كما حكى في فصل خاص حكايته مع المريخ وكيف خيب آمال العديد من الناس في كونه الكوكب الجديد للحياة (وهذا ما جعل العديد من الإعلاميين يرفضون تغطية أخبار رحلته)، يحكي ساغان كذلك قصة وصولنا للكون من بداية التنجيم وحتى استخدام التلسكوبات الحديثة والسفر عبر المركبات الفضائية.

اقرأ أيضًا:

  • علم الفلك للهواة في 15 دقيقة!

إذا كنت مهتمًا بالمعرفة عن النجوم والتساؤل حول السفر عبر الزمان والمكان، ستحب كثيرًا الفصل السادس الذي خصصه ساغان للحديث عن حياة النجم وسلوكه وخصائصه الفيزيائية (سرعته وزمكانه) وإمكانية استخدامها في السفر عبر الزمن.