تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات قصيرة أقل من 100 صفحة: منها الأمير الصغير

روايات أقل من 100 صفحة
آلاء عبد الحكيم
آلاء عبد الحكيم

1 د

الاستغراق في عوالم الكتب والروايات هو بمثابة رحلة تأخذنا إلى فضاءات متنوعة من الأحداث والشخصيات، حيث يمكن أن تكون بمثابة بديل رائع لمشاهدة المسرحيات والأفلام السينمائية. الروايات القصيرة، التي لا تتجاوز مئة صفحة، توفر تجارب قراءة ممتعة ومثيرة دون الحاجة إلى التزام طويل مع نصوص مطولة ومعقدة. تتميز هذه الأعمال بأنها خفيفة وسهلة القراءة، ما يجعلها خيارًا مثاليًا للذين يبحثون عن محتوى غني بالتشويق وكثيف الأحداث، ولكن بدون التورط في مآزق الروايات الطويلة التي قد تبدو أحيانًا مملة أو شاقة.

هذه الروايات، رغم قصرها، لا تفتقر إلى العمق أو الجودة، وتقدم قصصًا مشبعة بالأحداث في إطار يسهل استهلاكه.

/10

تقييم أراجيك

المغامرون الخمسة

“لوزة، نوسة، تختخ، عاطف، محب”.. ماذا لو بحثت في مكتبتك عن روايات أقل من 100 صفحة وكتب مستهلكة عمرها من عمرك قد أخفاها التراب؟ لتنطلق معها في رحلة من “النوستالجيا” لتذكرك بأيام مرت سريعاً.

مجموعة القصص البوليسية لمؤلفها محمود سالم رائد الأدب البوليسي، لم تُكتب فقط للطفل في وجهة نظري، فهي مصممة على أن ترافقك في كل مراحل حياتك، والدليل على ذلك أنك تستمتع في كل مرة تقرأها حتى لو تعرف نهايتها، استمتاعك بالحالة والأسلوب بأن تلك المجموعة ربما كانت سبباً في بداية حبك للقراءة يوماً ما، فهذا في حد ذاته كافي.

فمن منا لم يحلم في في تلك الفترة بأن يجلس مع المغامرون الخمسة في فيلا المعادي في إجازة نصف العام ويشاركهم في حل الألغاز؟

أما لمن لم يقرأ تلك المجموعة أو لم تمر عليه، فأنصحك بها في إجازة العيد لتقرأها معنا، فكل لغز داخل المجموعة (لغز الحقيبة السوداء – لغز الشاويش فرقع) لا يتعدى الـ 65 صفحة تستطيع أن تُنهي كتابين في يوم، فإن قراءة تلك المجموعة ستخرجك من جو المشاحنات الذي نعيشه، وهذا هو المطلوب.

  • اسم الكاتب

    محمود سالم
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار المعارف
  • عدد الصفحات

    2
7.2/10

تقييم أراجيك

ضحك مجروح

رواية "ضحك مجروح" هي رواية ساخرة مملوءة بالمواضيع التي قد تضحك الشفاه وتدمي القلب في آن واحد، قدمه لنا الكاتب والسيناريست المصري الحائز على شهادة الإعلام في جامعة القاهرة قسم الصحافة "بلال فضل".
يتألف هذا الكتاب من عدة فصول صغيرة تحكي عن مواقف كانت قد قابلت الكاتب كما قد تكون قابلتنا نحن أيضاً في حياتنا اليومية وخاصة في حياة الشعب المصري، تلك المواقف التي ينطبق عليها مَثل "المضحك المبكي"، مواقف تستوقفك للتفكير فيها فيما إذا كانت فعلاً حقيقة أم لا، لتكتشف أنها تدل على الواقع المؤلم الذي وصلنا له بسبب الفساد والسطحية،
كما أنك ستجد في بعض فصول الكتاب قضايا من عالمنا العربي، يحكيها لنا الراوي بطريقة ساخرة وقريبة لدرجة أنه يجعلك تعتقد أنك جالس معه تشربون كأساً من الشاي وتتحادثون، ومن بعض تلك القضايا ثقافة العلاج بالمسكنات، وثقافة عدم التعامل مع أي مشكلة إلا بعد وقوع الكارثة ,فقط حينها نبدأ بالبحث عن حلول، وثقافة عدم الجدية وعدم تحمل المسؤولية والكثير الكثير من المواضيع التي تربينا عليها في مجتمعاتنا العربية. جعل "بلال فضل" من هذا الكتاب مرآة جعلنا نرى من خلالها الحقيقة المُرة بطريقة مضحكة، كشف لنا عن ضحكاتنا المجروحة وعن جروحنا المضحكة.

  • اسم الكاتب

    بلال فضل
  • اللغة

    العربية
  • عدد الصفحات

    217
/10

تقييم أراجيك

رسالة من امرأة مجهولة

ماذا لو اكتشفت ولع وعشق شخص لك بعد وفاته من خلال رسالة يتركها لك؟ رسالة من امرأة مجهولة – Letter from an Unknown Woman تقع تحت تصنيف الأدب العالمي لمؤلفها ستيفان زفايج-Stefan Zweig، رسالة عن الحب من طرف واحد، رسالة طويلة قديمة يستلمها كاتب يوم ميلاده من سيدة بعد موتها تروي وتبوح فيها حبها له في مرحلة الطفولة حتى أن أصبحت أماً لطفل، خلال قراءتك للرسالة ستجد المراحل الزمنية والعمرية لتلك السيدة تمر عليك بمنتهى السلاسة.

بداية الرسالة كانت تتحدث فيها السيدة عن طفلها التي فقدته منذ لحظات، كانت تتحدث للكاتب كأنهم على معرفة شخصية منذ دهر، لغتها ينتابها عشم وحب شديد من سيدة إلى شخص لم تقابله ولم تتحدث إليه قط.

يعتبر ستيفان من الكتاب الذين يكتبون ببراعة وصدق عن النفس الإنسانية، فكان قادراً أن يصف اختلاجات الحب ومشاعر المراهقة ومشاعر النضج في آن واحد وبتلك القوة.

رواية من الروايات سهلة القراءة لا تتعدى من 80 صفحة ستنقلك لحالة أشبه بفيلم سينمائي كلاسيكي وفضول لمعرفة ما تخبئه بقية الرسالة. سترجعك تلك الرواية لفكرة كيف للخطابات أن تكون قادرة على توصيل مشاعر ولع أو كره؟ كيف بإمكان كلمات مكتوبة على ورق أن تهزك من الداخل؟

  • اسم الكاتب

    ستيفان زفايج
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789938992632
  • دار النشر

    مسعى - مسكيلياني
  • عدد الصفحات

    79
/10

تقييم أراجيك

رجال في الشمس

لطالما اعتاد غسان كنفاني المناضل الفلسطيني التعبير عن قضيته الأولى والأخيرة وهى القضية الفلسطينية، غسان الذي اغتيل بكلماته حاول أن يرصد ألم ومعانات الشعب الفلسطيني بعد النكبة من خلال روايته رجال في الشمس، كانت تعتبر أول رواياته عام 1963، كتب فيها عن الألم والتشرد والحيرة، يروي من خلالها قصة ثلاث رجال من فلسطين قرروا الهجرة لتحسين ظروف معيشتهم.

الرواية تميل للرمزية في توصيل مقصدها وتفسير مصير تلك الشخصيات، رواية سهلة القراءة قصيرة لا تتعدى الـ 100 صفحة ستذكرك بآلام منذ نكبة 1948 لم تنتهِ بعد.

  • اسم الكاتب

    غسان كنفاني
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة الأبحاث العربية
  • عدد الصفحات

    96
/10

تقييم أراجيك

24 ساعة من حياة امرأة

عادةً ما ينتقد القراء الكاتب الذي يتحدث عن المرأة بعمق في كتاباته بأنه لا يستطيع أن يصفها كما يجب، والعكس صحيح يعتقدوا أيضاً أن المرأة تعجز عن وصف الرجل وعن وصف أحلامه ومشاعره، ولكن أنا أرى العكس تماماً وشاهدت دليلاً على كلامي وأولهم تلك الرواية.

رواية 24 ساعة من حياة امرأة – Twenty Four Hours in the Life of a Woman لمؤلفها ستيفان زفايج- Stefan Zweig، تقع تحت تصنيف روايات سهلة القراءة أقل من 100 صفحة، ولم تكن تلك المرة الأولى التي تكون فيها سيدة بطلة روايته، فقد سبق وتحدثنا عن رواية ضمن القائمة، ستجد ستيفان أول المنصفين للمرأة فلا يجلدها مهما أخطأت واضعاً تبريراً لأفعالها.

يروي الكاتب عن قصة امرأة تخلت عن أسرتها وأبنائها بمنتهى البساطة من أجل رجل تعرفت عليه منذ 24 ساعة، ما الدوافع القوية وراءها؟ هل الحب مثل لعبة القمار كلاهم يجلب معه الخسارة والهلاك في نهاية المطاف؟ هل الشغف يعتبر هو ثيمة الرواية، وهو محرك كل فعل داخل الرواية؟ هل هذا ما يدفع المرأة في كل مرة لارتكاب الحماقات؟ وما الذي يقود المرأة والإنسان للجري وراء السعادة المؤقتة؟ هل الذكريات هي من تشكلنا وتشكل حياتنا أم نحن من نصنعها ونحن من نتحكم فيها؟

ستجد الإجابات يسطرها الكاتب من وجهة نظر وعاطفة المرأة وحدها، وجهة نظر بعيدة عن الصواب والخطأ. رواية 24 ساعة في حياة امرأة سهلة القراءة بعيدة عن الحكم والمواعظ، فهي تغوص في دواخل النفس البشرية.

  • اسم الكاتب

    ستيفان زفايج
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار دوّن
  • عدد الصفحات

    63
/10

تقييم أراجيك

بارتبلي النساخ

رواية بارتبلي النساخ – Bartleby the Scrivener تقع ضمن تصنيف روايات سهلة القراءة أقل من 100 صفحة وقد تم إنتاجها عام 1853 على يد هرمان ملفل- Herman Melville ولكن تمتلك قدرة غريبة على الإمتاع رغم مرور كل هذه السنوات، راوي القصة الذي لم نعرف له اسم طول الرواية، هو أحد أولئك المحامين غير الطموحين الذين لم يترافعوا في قضية قط، هو راوي الحدوتة ومن يكشف لنا المشهد شيئاً فشيئاً.

شخصية بارتلبي النساخ الذي جاء للعمل مع المحامي (راوي القصة) في المكتب لم تكن من وجهة نظري الشخصية الرئيسية على الرغم من أن هو من يحمل اسم الرواية، بل من وجهة نظري أن الشخصية الرئيسية هي المحامي، فهو من يحدث له الانتقادات وتنكشف لنا شخصيته وصفاته بناءً على أفعال وتصرفات النساخ، حتى النساخ شخصيته مكتوبة وتروى من وجهة نظر المحامي.

ولكن هل النسخ وشخصية النساخ كانت مجرد رمزية يستخدمها الكاتب ليؤكد أن النسخ هو فعل اللا إبداع والموت المكرر؟ هل فكرة وظيفة النسخ في حد ذاتها تضع مبرراً لأفعال الشخصيات؟ هل حياة اللا إبداع هي من قادتهم لتلك التصرفات؟

ستضعك الرواية أمام العديد من الافتراضات وليس عليك إلا أن تضع الافتراض الذي يرضي حيرتك، فإن وظيفة نسخ رسائل أصحابها أموات ومن بعدها تذهب تلك الرسائل للمحرقة أمر مثير للدهشة! رواية بارتبلي سهلة شيقة وممتعة أنصحك بقراءتها.

  • اسم الكاتب

    هرمان ملفل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789933407438
  • دار النشر

    دار نينوى
  • عدد الصفحات

    102
ذو صلة
/10

تقييم أراجيك

1900 مونولوج عازف البيانو في المحيط

1900 مونولوج عازف البيانو في المحيط هي رواية وقصة غريبة مثل عنوانها، لمؤلفها أليساندروا بابريكو – Alessandro Baricco، كُتبت في الأول لتكون نصاً مسرحياً، فبالطبع ستجد كم من الحياة التي ستدب بين أجزاء النص كونه كان عملاً مسرحياً.

تحكي الرواية التي تقع بين تصنيف روايات أقل من 100 صفحة عن طفل يدعى “1900” عُثر عليه بداخل صندوق في سفينة تنقل الركاب من أمريكا لأوروبا تلك السفية التي لم تعرف لها مقصداً آخر، طفل قضى عمره على متن تلك السفينة ولم تطأ قدماه الأرض أبداً حتى أصبح شاباً، ولكن ماذا لو أصبحت تلك السفينة هى وطنه؟ وماذا لو أتت له الفرصة أن يترك هذا الوطن؟

هل سيظل أسير الوطن الأصغر المعلوم بدايته من نهايته، في مقابل وطن مجهول يشبه أصابع البيانو غير المتناهية لا يعلم مصيره فيه؟ هل الحياة عبئاً حقاً ولو أتاحت لنا فرصة الاختيار مثله لن نختارها؟ أم أنه مصير محتوم مثل مصير سيدنا آدم عليه السلام وعلينا أن نذوق المرارة والحلاوة في تلك الحياة؟

أسئلة فلسفية كثيرة ستجوب ذهنك قبل معرفة مصير تلك الشخصية وقبل نهاية قراءة الرواية.

  • اسم الكاتب

    أليساندرو باريكو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9788899687731
  • دار النشر

    منشورات المتوسط
  • عدد الصفحات

    62
8.6/10

تقييم أراجيك

الأمير الصغير

واحدة من أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا، للمؤلف أنطوان دو سانت إكزوبيري، وهو كاتب وطيار فرنسي، قد تبدو الرواية في ظاهرها قصة فانتازية ذات أحداث خيالية موجهة للأطفال، بينما هي أعمق من ذلك بكثير. وهي رواية قصيرة نسبياً لا يتجاوز عدد صفحاتها الستين وتنقسم إلى عدة فصول تتراوح في الطول، بين القصير والقصير جداً والمتوسط الطول.
ويشير “اكزوبري” إلى هذا بقوله:
"أنا لا أحب أن يقرأ الناس كتابي قراءة طائشة وأن يستخفوا به، فإني أحس غمًا شديدًا عند كتابة هذه الذكريات".
يحكي الكتاب قصة طيار كان يعشق السم في طفولته إلا أنه لم يجد أحدًا يستطيع فهم رسوماته الغريبة، تتعطل طائرته في صحراء قاحلة، ليتفاجأ برؤية طفل صغير الحجم يرتدي ثياباً غريبة أشبه بثياب الأمراء، يتقدم منه الطفل ويقول له دون مقدمات: ارسم لي خروفاً!! يتفاجأ الطيار بالكلام، فيعيد الفتى على مسامعه الطلب، فيحاول مراراً رسم الخروف فرسم له عدة خراف لم يعجبه أيٌّ منها، حتى مل منه ورسم له صندوقًا وقال له إن الخروف بداخله، عندها فرح الطفل كثيرًا وأعجب بالرسمة، وتحدث الأمير الصغير للطيار عن قصته، وأنه يعيش في كويكب 612 الذي لا يزيد حجمه عن حجم بيت عادي من بيوت الأرض كما يدور بينهما حوار شعري ممتع يغوص ببراءة الأطفال في مجاهيل الذات الإنسانية ويسبر أغوارَها بلغة صافية عميقة يندُر مثيلها.
وقد استوحى “اكزوبري” فكرة رواية “الأمير الصغير” من حادثة هبوطه الاضطراري بطائرته في الصحراء الليبية.

  • اسم الكاتب

    أنطوان دي سانت ايكسبيري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776467811
  • دار النشر

    دار الكرمة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ممكن كتب علمية اقل من 80 صفحة . وشكرا على هذه الروايات جد رائعة .

ذو صلة