روايات أقل من 100 صفحة
0

عادةً ما تكون الطقوس المصاحبة لنا في العيد تتلخص في مشاهدة  المسرحيات والأفلام السينيمائية، ولكن ماذا لو استبدلتهم وقرأت مجموعة روايات أقل من 100 صفحة سهلة القراءة وشيقة وستكون بنكهة تلك الأفلام والمسرحيات؟

بالطبع ستحصل على متعة إضافية، متعة القراءة في حد ذاتها مضافاً لها متعة المحتوى، تلك الروايات والكتب ستكون خفيفة غير متعمقة بعيدة عن التعقيد ومناسبة مع إجازة العيد ومع “الشاي والكحك”.

ستكون مركزة في مضمونها تشبه مسلسلات الـ “15 حلقة” المعروف عنها بالتشويق وكثرة الأحداث وفي نفس الوقت بعيدة عن الملل، فلن تقع أسيراً للملل الذي يصيبنا أحياناً عند قراءة محتوى يتعدى الـ 200 صفحة.

روايات سهلة القراءة مناسبة لعطلة العيد

كتب سهلة القراءة أقل من 100 صفحة

روايات ستكون مركزة في مضمونها تشبه مسلسلات الـ “15 حلقة” المعروف عنها بالتشويق وكثرة الأحداث وفي نفس الوقت بعيدة عن الملل، فلن تقع أسيراً للملل الذي يصيبنا أحياناً عند قراءة محتوى يتعدى الـ 200 صفحة.

اقرأ أيضًا:

المغامرون الخمسة – محمود سالم

كتب سهلة القراءة - روايات 100 صفحة

“لوزة، نوسة، تختخ، عاطف، محب”.. ماذا لو بحثت في مكتبتك عن روايات أقل من 100 صفحة وكتب مستهلكة عمرها من عمرك قد أخفاها التراب؟ لتنطلق معها في رحلة من “النوستالجيا” لتذكرك بأيام مرت سريعاً.

مجموعة القصص البوليسية لمؤلفها محمود سالم رائد الأدب البوليسي، لم تُكتب فقط للطفل في وجهة نظري، فهي مصممة على أن ترافقك في كل مراحل حياتك، والدليل على ذلك أنك تستمتع في كل مرة تقرأها حتى لو تعرف نهايتها، استمتاعك بالحالة والأسلوب بأن تلك المجموعة ربما كانت سبباً في بداية حبك للقراءة يوماً ما، فهذا في حد ذاته كافي.

فمن منا لم يحلم في في تلك الفترة بأن يجلس مع المغامرون الخمسة في فيلا المعادي في إجازة نصف العام ويشاركهم في حل الألغاز؟

أما لمن لم يقرأ تلك المجموعة أو لم تمر عليه، فأنصحك بها في إجازة العيد لتقرأها معنا، فكل لغز داخل المجموعة (لغز الحقيبة السوداء – لغز الشاويش فرقع) لا يتعدى الـ 65 صفحة تستطيع أن تُنهي كتابين في يوم، فإن قراءة تلك المجموعة ستخرجك من جو المشاحنات الذي نعيشه، وهذا هو المطلوب.

ضحك مجروح – بلال فضل

كتب سهلةا لقراءة - روايات 100 صفحة

كتاب ضحك مجروح من الأدب الساخر لكاتبه بلال فضل، يركز الكتاب على الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في مصر قبل ثورة 25 يناير بعين ناقدة وساخرة، سيبهرك أسلوب بلال في تركيزه على أدق التفاصيل المتعلقة بالحياة المصرية ومعالجتها بسخرية، بلال الذي يعتبر الفنانة الكبيرة “عبلة كامل” أمه السيكولوجية فليس يالغريب عليه أن تضحك من قلبك وأنت تقرأ له.

كتاب مضحك ومحزن جداً في نفس الوقت، فهو محزن لأن ما سيخبرك به حقيقة متأصلة بداخلنا بالفعل، ثقافات لم نتخلص منها إلى يومنا هذا، شبه بلال حالنا ومصيرنا بالأسنان التي حتماً ستسقط مع ثقافة العلاج بالمسكنات وثقافة الطناش والإهمال والطلسقة والترقيع، وثقافة الهروب من تحمل المسؤولية والشكوى من الظروف، وثقافة عدم الجدية حتى لو كانت غسيل الأسنان كل يوم، فكل من حالنا ووحال الأسنان نتجوا وسيسقطوا نتيجة لتلك الثقافات الفاسدة.

ماذا يعني إذاً بعنوان الكتاب” ضحك مجروح”؟ يعني أن تقرأ عن همك وحزنك ومعاناتك وعيوبك، وكل هذا وأنت تضحك وأنت تقول “يادي الهم”. كتاب ضحك مجروح تستطيع أن تُنهي قراءته في يوم أو اثنين خلال إجازة العيد.

رسالة من امرأة مجهولة – ستيفان زفايج

تحميل رسالة من امرأة مجهولة - روايات 100 صفحة

“أنت الذي لم يعرفني قط، والذي أحببته دائماً”

ماذا لو اكتشفت ولع وعشق شخص لك بعد وفاته من خلال رسالة يتركها لك؟ رسالة من امرأة مجهولة –  Letter from an Unknown Woman تقع تحت تصنيف الأدب العالمي لمؤلفها ستيفان زفايج-Stefan Zweig، رسالة عن الحب من طرف واحد، رسالة طويلة قديمة يستلمها كاتب يوم ميلاده من سيدة بعد موتها تروي وتبوح فيها حبها له في مرحلة الطفولة حتى أن أصبحت أماً لطفل، خلال قراءتك للرسالة ستجد المراحل الزمنية والعمرية لتلك السيدة تمر عليك بمنتهى السلاسة.

بداية الرسالة كانت تتحدث فيها السيدة عن طفلها التي فقدته منذ لحظات، كانت تتحدث للكاتب كأنهم على معرفة شخصية منذ دهر، لغتها ينتابها عشم وحب شديد من سيدة إلى شخص لم تقابله ولم تتحدث إليه قط.

يعتبر ستيفان من الكتاب الذين يكتبون ببراعة وصدق عن النفس الإنسانية، فكان قادراً أن يصف اختلاجات الحب ومشاعر المراهقة ومشاعر النضج في آن واحد وبتلك القوة.

رواية من الروايات سهلة القراءة لا تتعدى من 80 صفحة ستنقلك لحالة أشبه بفيلم سينمائي كلاسيكي وفضول لمعرفة ما تخبئه بقية الرسالة. سترجعك تلك الرواية لفكرة كيف للخطابات أن تكون قادرة على توصيل مشاعر ولع أو كره؟ كيف بإمكان كلمات مكتوبة على ورق أن تهزك من الداخل؟

اقرأ أيضًا:

رجال في الشمس – غسان كنفاني

لطالما اعتاد غسان كنفاني المناضل الفلسطيني التعبير عن قضيته الأولى والأخيرة وهى القضية الفلسطينية، غسان الذي اغتيل بكلماته حاول أن يرصد ألم ومعانات الشعب الفلسطيني بعد النكبة من خلال روايته رجال في الشمس، كانت تعتبر أول رواياته عام 1963، كتب فيها عن الألم والتشرد والحيرة، يروي من خلالها قصة ثلاث رجال من فلسطين قرروا الهجرة لتحسين ظروف معيشتهم.

الرواية تميل للرمزية في توصيل مقصدها وتفسير مصير تلك الشخصيات، رواية سهلة القراءة قصيرة لا تتعدى الـ 100 صفحة ستذكرك بآلام منذ نكبة 1948 لم تنتهِ بعد.

اقرأ أيضًا:

24 ساعة من حياة امرأة – ستيفان زفايج

كتب سهلة القراءة

عادةً ما ينتقد القراء الكاتب الذي يتحدث عن المرأة بعمق في كتاباته بأنه لا يستطيع أن يصفها كما يجب، والعكس صحيح يعتقدوا أيضاً أن المرأة تعجز عن وصف الرجل وعن وصف أحلامه ومشاعره، ولكن أنا أرى العكس تماماً وشاهدت دليلاً على كلامي وأولهم تلك الرواية.

رواية 24 ساعة من حياة امرأة – Twenty Four Hours in the Life of a Woman لمؤلفها ستيفان زفايج- Stefan Zweig، تقع تحت تصنيف روايات سهلة القراءة أقل من 100 صفحة، ولم تكن تلك المرة الأولى التي تكون فيها سيدة بطلة روايته، فقد سبق وتحدثنا عن رواية ضمن القائمة، ستجد ستيفان أول المنصفين للمرأة فلا يجلدها مهما أخطأت واضعاً تبريراً لأفعالها.

يروي الكاتب عن قصة امرأة تخلت عن أسرتها وأبنائها بمنتهى البساطة من أجل رجل تعرفت عليه منذ 24 ساعة، ما الدوافع القوية وراءها؟ هل الحب مثل لعبة القمار كلاهم يجلب معه الخسارة والهلاك في نهاية المطاف؟ هل الشغف يعتبر هو ثيمة الرواية، وهو محرك كل فعل داخل الرواية؟ هل هذا ما يدفع المرأة في كل مرة لارتكاب الحماقات؟ وما الذي يقود المرأة والإنسان للجري وراء السعادة المؤقتة؟ هل الذكريات هي من تشكلنا وتشكل حياتنا أم نحن من نصنعها ونحن من نتحكم فيها؟

ستجد الإجابات يسطرها الكاتب من وجهة نظر وعاطفة المرأة وحدها، وجهة نظر بعيدة عن الصواب والخطأ. رواية 24 ساعة في حياة امرأة سهلة القراءة بعيدة عن الحكم والمواعظ، فهي تغوص في دواخل النفس البشرية.

بارتبلي النساخ – هرمان ملفل

بارتبلي النساخ

رواية بارتبلي النساخ – Bartleby the Scrivener تقع ضمن تصنيف روايات سهلة القراءة أقل من 100 صفحة وقد تم إنتاجها عام 1853 على يد هرمان ملفل-  Herman Melville ولكن تمتلك قدرة غريبة على الإمتاع رغم مرور كل هذه السنوات، راوي القصة الذي لم نعرف له اسم طول الرواية، هو أحد أولئك المحامين غير الطموحين الذين لم يترافعوا في قضية قط، هو راوي الحدوتة ومن يكشف لنا المشهد شيئاً فشيئاً.

شخصية بارتلبي النساخ الذي جاء للعمل مع المحامي (راوي القصة) في المكتب لم تكن من وجهة نظري الشخصية الرئيسية على الرغم من أن هو من يحمل اسم الرواية، بل من وجهة نظري أن الشخصية الرئيسية هي المحامي، فهو من يحدث له الانتقادات وتنكشف لنا شخصيته وصفاته بناءً على أفعال وتصرفات النساخ، حتى النساخ شخصيته مكتوبة وتروى من وجهة نظر المحامي.

ولكن هل النسخ وشخصية النساخ كانت مجرد رمزية يستخدمها الكاتب ليؤكد أن النسخ هو فعل اللا إبداع والموت المكرر؟ هل فكرة وظيفة النسخ في حد ذاتها تضع مبرراً لأفعال الشخصيات؟ هل حياة اللا إبداع هي من قادتهم لتلك التصرفات؟

ستضعك الرواية أمام العديد من الافتراضات وليس عليك إلا أن تضع الافتراض الذي يرضي حيرتك، فإن وظيفة نسخ رسائل أصحابها أموات ومن بعدها تذهب تلك الرسائل للمحرقة أمر مثير للدهشة! رواية بارتبلي سهلة شيقة وممتعة أنصحك بقراءتها.

1900 مونولوج عازف البيانو في المحيط –  أليساندرو باريكو

روايات سهلة القراءة

1900 مونولوج عازف البيانو في المحيط هي رواية وقصة غريبة مثل عنوانها، لمؤلفها أليساندروا بابريكو – Alessandro Baricco، كُتبت في الأول لتكون نصاً مسرحياً، فبالطبع ستجد كم من الحياة التي ستدب بين أجزاء النص كونه كان عملاً مسرحياً.

تحكي الرواية التي تقع بين تصنيف روايات أقل من 100 صفحة عن طفل يدعى “1900” عُثر عليه بداخل صندوق في سفينة تنقل الركاب من أمريكا لأوروبا تلك السفية التي لم تعرف لها مقصداً آخر، طفل قضى عمره على متن تلك السفينة ولم تطأ قدماه الأرض أبداً حتى أصبح شاباً، ولكن ماذا لو أصبحت تلك السفينة هى وطنه؟ وماذا لو أتت له الفرصة أن يترك هذا الوطن؟

هل سيظل أسير الوطن الأصغر المعلوم بدايته من نهايته، في مقابل وطن مجهول يشبه أصابع البيانو غير المتناهية لا يعلم مصيره فيه؟ هل الحياة عبئاً حقاً ولو أتاحت لنا فرصة الاختيار مثله لن نختارها؟ أم أنه مصير محتوم مثل مصير سيدنا آدم عليه السلام وعلينا أن نذوق المرارة والحلاوة في تلك الحياة؟

أسئلة فلسفية كثيرة ستجوب ذهنك قبل معرفة مصير تلك الشخصية وقبل نهاية قراءة الرواية.

الأمير الصغير – أنطوان دو سانت إكزوبيري

الأمير الصغير

رواية الأمير الصغير – The little Prince للكاتب أنطوان دي سانت – Antoine de Saint، من أكثر الروايات ترجمة وقراءة في التاريخ، نشرت لأول مرة سنة 1943، ومن ثم تم ترجمتها لأكثر من 300 لهجة ولغة محلية، وبيع منها أكثر من 140 مليون نسخة، تم تحويلها لعروض مسرحية وأفلام وآخرهم كان فيلم من إنتاج نيتفليكس للرسوم المتحركة.

تدور أحداث الرواية عن طيار يفقد طيارته في الصحراء ليلتقي بأمير صغير قادم من كوكب آخر غير كوكب الأرض، إذاً ماذا سيكون طبيعة الحوار الذي سيدور بينهم؟

رواية تقع ضمن روايات سهلة القراءة تجعلك تفهم كيف يفكر الصغار بعيداً عن تعقيدات الكبار، فهي رواية لم تكُتب من أجل الطفل وحده، فهي مزيج بين نظرة فلسفية للكبار، وأسئلة منطقية تدور في ذهن المراهقين، وصور ورسومات تجذب الأطفال، أطلقوا عليها بأنها “رواية للبالغين المحافظين على روح الطفل بداخلهم”.

وفي نهاية المقال، ستقع أمام مصطلح جديد اسمه “النوفيلا” وهي مصغر الرواية وتحتوي في الغالب على حبكة درامية واحدة، فمجموعة من ترشيحاتنا لك اليوم تقع تحت تصنيف النوفيلا عن روايات أقل من 100 صفحة متنوعة من روايات وقصص وكتب منها الأدب الساخر والعالمي والرومانسي ومنها من يقع تحت تصنيف الغموض والتشويق وليس عليك إلا أن تختار ما يناسبك للقراءة في عطلة العيد.

لك أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "روايات قصيرة أقل من 100 صفحة تصلح لعطلة العيد: منها الأمير الصغير"