اليوم سنتعرف على 5 نصائح لرواد الأعمال من توري جيربيج، فمن هي توري جيربيج؟ ...كانت البداية عام 2014، حينما قررت توري جيربيج "Tori Gerbig" ترك وظيفتها التي تدر عليها راتبًا سنويًا مقداره 35 ألف دولار بإحدى شركات التأمين وتبدأ عملها بمجال التجارة الإلكترونية مع زوجها كريس.

كانت أولى تجاربهما بيع الملابس والإكسسوارات في الأسواق عبر الإنترنت من خلال مواقع إلكترونية مثل "eBay وFacebook" لتنجح في تكوين مجموعة من الأصدقاء والعملاء عبر الإنترنت بشكل سريع حيث وصلت من بضع مئات من الأعضاء إلى أكثر من 10000 عضو خلال فترة قصيرة جدًا، مؤكدة بأنها في تلك اللحظة أدركت أنه يمكنها الجمع بين شغفها بالملابس ذات الأسعار المعقولة وبناء العلاقات لمساعدة النساء على الشعور بالثقة في اختياراتهن للأزياء.

أوضحت الفتاة بأنها دون تمويل أو ضمانات لما سيحدث في المستقبل جازفت هي وزوجها ووضعا أهدافًا طموحة بقولها: "لقد ركزت على الاستفادة من مبيعاتي ومعرفتي بوسائل التواصل الاجتماعي لتوسيع نطاق وصولنا بينما قام كريس بدمج خبرته المالية في هيكلة العمليات"، موضحة: "اليوم، نحن ندير شركة البيع بالتجزئة للأزياء عبر الإنترنت، Pink Lily، بدوام كامل، وفي العام الماضي حققنا مبيعات بقيمة 141 مليون دولار وبعنا ما معدله 11000 قطعة في اليوم".

وعن نصائحها لرواد الأعمال الطموحين قالت "إن أهم خطوة اتخذناها في وقت مبكر كانت إنشاء خطة عمل، لا يجب أن تكون خطة عملك مثالية ، ويجب أن تتوقع إجراء تغييرات على طول الطريق".

وفيما يلي سنتعرف على 5 نصائح لرواد الأعمال وهي العناصر الخمسة الأساسية لخطة العمل التي استخدمتها الفتاة لضمان نجاح مشروعها:

التركيز على القيمة المضافة لمنتجك

أكدت جيربيج أنه من أهم النصائح لرواد الأعمال تحديد القيمة المضافة الخاصة بمنتجك وتعزيزها، أو بشكل آخر السبب الذي يجعل العملاء يرغبون في الشراء منك دون أي شركة أخرى.

فالقيمة المضافة هي أي ميزة غير موجودة في منتجات المنافسين يتم إضافتها في منتجك ليجد إقبالًا من قبل المستخدمين الذين يستخدمون المنتج الLKHTS.

"قبل أن أبدأ Pink Lily ، كنت منغمسة جدًا في سوق التجزئة، وعندما كنت لا أعمل في وظيفتي بدوام كامل، كنت أذهب للتسوق عبر الإنترنت وفي كل مرة أزور فيها موقعًا إلكترونيًا أو متجرًا يعجبني على موقع eBay ، أقوم بتقييم ما يعجبني وما لم يعجبني فيه، حتى اكتشفت أنه لم يكن هناك العديد من الخيارات للمرأة العصرية ذات الأسعار المعقولة، وكنت أعلم أنه يمكنني المساعدة في سد هذه الحاجة ليكون هذا هو أساس القيمة المضافة الخاص بـ Pink Lily"، لذلك إليك ما يجب مراعاته عند تحديد عرض القيمة الخاص بك:

  • حدد المنتج الذي تحاول بيعه.
  • اكتب قائمة بالعلامات التجارية الأخرى التي تقدم منتجات مماثلة.
  • حضّر قائمة بالإيجابيات والسلبيات في المننتجات المنافسة من وجهة نظر المستهلك.
  • ادرس السوق وابحث عن فجواته -أو المجالات التي لا تخدمها تلك الشركات.

اقرأ أيضًا: التسويق العصبي …تعلّم من كبرى الشركات كيف تستغل الحواس لتبيع منتجك.

حدّد العميل المثالي

في الخطوة التالية تحتاج إلى تحديد العميل المثالي الخاص بك والبحث عنه، كلما تعرفت على هذا الشخص "العميل" بشكل أعمق لدرجة أن يصبح لديك فهمًا أساسيًا لعملية صنع القرار والتحديات اليومية التي يواجهها، تمكنت من تلبية احتياجاته بشكل أفضل.

لمعرفة عميلك المثالي عليك سؤال نفسك:

  • من الذي تحاول استهدافه بالضبط؟
  • لماذا قد يهتم بمنتجاتك؟
  • كيف يبدو اليوم العادي بالنسبة له؟
  • ما الذي يجعله سعيدًا؟
  • ما الذي يحبطه؟
  • كيف تبدو موارده المالية؟ على سبيل المثال، ما هي مشترياته المعتادة وكم ينفق على هذه العناصر؟

نحن في "Pink Lily" ، نعلم أن عملاءنا يبحثون عن تصميمات تعتمد على الاتجاه وخيارات الجودة بأسعار يمكن الوصول إليها ومجموعة واسعة من الأحجام. إنهم يحبون المشاركة في المنتجات التي نقدمها وأن يكون لهم صوت في الأساليب التي نبتكرها.

اقرأ أيضًا: فن إدارة الأزمات .. دروس يمكن حتى لمحلات البقالة تعلمها من كبرى الشركات.

من أهم النصائح لرواد الأعمال…تقوية الفوارق

عليك طرح أسئلة ما الذي يجعلك مختلفًا عن العلامات التجارية الأخرى؟ كيف تخدم عميلك المثالي بشكل أفضل؟بمجرد أن يكون لديك فهم قوي لما يميزك، ستحصل على جوهر نشاطك التجاري.

قد يصبح عامل التميز الخاص بك هو محور التركيز الرئيس لاستراتيجية التسويق الخاصة بك ووجودك عبر شبكة الإنترنت، بالنسبة إلى "Pink Lily" ما جعلنا مختلفين عن العلامات التجارية الأخرى للتجارة الإلكترونية هو أن العديد من العناصر لدينا كانت أقل من 50 دولارًا.

ويحب عملاؤنا أيضًا دعم شركة عائلية وكونهم جزءًا من عائلة "Pink Lily" من خلال مشاركتهم في مجتمعنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخارجها.

الاستعداد للتبني والنمو السريع

وأوضحت توري جيربيج أنه لإنشاء نشاط تجاري قابل للتطوير والمحافظة على عودة الأشخاص "العملاء" للحصول على المزيد، عليك أن تفترض أنك ستنجح إلى حدٍّ بعيد في الحصول على عملاء لأول مرة، بعد ذلك، قم بإنشاء استراتيجية بناءً على هذا الافتراض، ولتسأل نفسك:

  • كيف ستخدم جميع عملائك بشكل متكرر؟
  • كم تحتاج من المال للقيام بذلك؟
  • كيف ستقوم بتوسيع نطاق عملك إلى حجم كبير بعدد متزايد من العملاء؟
  • كيف ستستفيد من اهتمامهم وولائهم لبناء جمهورك بشكل أكبر؟

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أكدت توري جيربيج أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تقدر بثمن لنمو ونجاح "Pink Lily" منذ البداية حيث استخدمت منصات مثل Instagram و Facebook للتتواصل مباشرة مع العملاء.

ونصحت رواد الأعمال الشباب: "ضع في اعتبارك هذه الجوانب عند الخروج باستراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي":

  • ما المنصات التي ستنشر وتعرض عليها ومتى؟ توصيتي بالنشر على أكثر من منصة واحدة مثل "Facebook، Instagram وTikTok" ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع على كل منها.
  • ما هو المحتوى الذي ستنشره؟ وكيف ستوفر قيمة لجمهورك المستهدف من خلاله، أو تجذب اهتمامهم؟
  • كم ستقضي من الوقت في التعامل مباشرة مع التعليقات؟ أقترح تخصيص أكبر قدر ممكن من الوقت لمنح متابعيك اهتمامًا فرديًا.

وأكدت توري جيربيج بأنها تسأل بانتظام 3.6 ملايين متابع على وسائل التواصل الاجتماعي عن المنتجات التي يرغبون برؤيتها على موقعها الإلكتروني، أو ما هي العلامات التجارية التي يجب أن نتشارك معها.

نحن نستخدم ردودهم لاتخاذ قرارات في الوقت الحقيقي"، فهذا يساعد المتسوقين على الشعور بأنهم من داخل الشركة وأننا أسرة واحدة وساهمت مشاركتهم اليومية في تشكيل تنظيمنا مع تحفيزنا على أن نكون دائمًا شريكًا أفضل في كيفية دعمنا لمجتمعنا.

يُذكر أن توري كانت شاركت في تأسيس "Pink Lily" وهو متجر أزياء عبر الإنترنت مثل متجر eBay عام 2011، واليوم يعد أحد تجار التجزئة عبر الإنترنت الأسرع نموًا في أمريكا. وكانت توري قد تخرجت من جامعة ويسترن كنتاكي، وتعيش في مسقط رأسها بولينج جرين بولاية كنتاكي الأمريكية مع زوجها وأطفالهما الثلاثة.