9 كتب ألهمت أصحاب المليارات لينجحوا…لا غنى عنها لرواد الأعمال

9 كتب ألهمت أصحاب المليارات لينجحوا...لا غنى عنها لرواد الأعمال
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

6 د

في الوقت الذي يكتفي فيه البعض بمعرفة بعض المعلومات عند قراءة أي كتاب، يستخدم آخرون قوة المعرفة المكتسبة من تلك الكتب لتغيير حياتهم، فإذا نظرت إلى أشهر المليارديرات ورواد الأعمال في العالم، ستجد أن الكتب تميل إلى أن تكون جزءًا مهمًا من حياتهم، كما سترى أن عمالقة التكنولوجيا وأكثر الناس نجاحًا على وجه الأرض هم في الغالب قراء متعطشون.

لذلك إن كنت من أحد رواد الأعمال، أو تريد أن تسلك طريقهم، أو حتى إن كنت ترغب فقط في الاطلاع على الكتب التي تعلموا منها بعضًا من دروس حياتهم، ففي السطور التالية ستتعرف على 9 من الكتب التي أثرت في الحياة العملية لأصحاب المليارات المعروفين وأوصوا بقراءتها.


لاري بيج وكتاب "اختراعاتي: السيرة الذاتية لنيكولا تيسلا"


لاري بيج وكتاب "اختراعاتي: السيرة الذاتية لنيكولا تيسلا"

يعد الملياردير لاري بيج أحد أكبر رواد أعمال الإنترنت والذكاء الاصطناعي، فهو من أسس محرك البحث الشهير جوجل وشركة جوجل عام 1998 بالتعاون مع زميله سيرجي برين.

قرأ لاري كتاب " My Inventions: The Autobiography of Nikola Tesla"، الذي يحتوي على السيرة الذاتية للمهندس والعالم الفيزيائي نيكولا تسلا، وهو في سن الـ12، ومن خلال هذا الكتاب تعلم لاري من كفاح تسلا وعرف أن جميع العلماء يجب أن يفهموا الجانب التجاري من العمل، كما أنه دفعه إلى ألا يكون مقيدًا بالمال لإيصال أبحاثه واختراعاته إلى العالم.

ذو صلة

وقال لاري إنه عندما قرأ هذا الكتاب، بكى في النهاية لأنه أدرك أن هذا المخترع اللامع نيكولا تيسلا لم يكن موفقًا، لأنه ببساطة لم يستطع تمويل بحثه.


مارك زوكربيرج وكتاب "Creativity Inc"


مارك زوكربيرج وكتاب "Creativity Inc"

ومن منا لا يعرف مارك زوكربيرج، المبرمج ورجل الأعمال الشاب ومؤسس الفيسبوك الذي قام لاحقًا بالاستحواذ على أكبر شبكة اجتماعية لمشاركة الصور "إنستجرام" وغيرها. ففي عام 2015 قال زوكربيرج في منشوراته على فيسبوك أنه يحب قراءة الكتب الجديدة التي تكون عن كيفية قيام الأشخاص ببناء شركات رائعة، وإنه يلجأ إلى تلك الكتب للحصول على نظرة ثاقبة حول ما الذي يسبب الابتكار.

كما قال إنه قرأ كتاب "الإبداع: التغلب على القوى غير المرئية التي تقف في طريق الإلهام الحقيقي"، وهو كتاب نُشر عام 2014، من تأليف إيمي والاس وإدوين كاتمول، الشريك المؤسس لشركة الرسوم المتحركة "Pixar"، ويدور الكتاب حول إدارة الإبداع راويًا قصة تأسيس شركة "Pixar" التي أصبحت عملاقًا للابتكار الترفيهي.

ففي الكتاب كتب كاتمول: "لا تنتظر ظهور الأشياء قبل مشاركتها مع الآخرين. اعرض مبكراً واعرض كثيراً.. ستكون الأفكار جميلة عندما نحققها، لكنها لن تكون جميلة دائمًا".

وما يثبت أن مارك تعلم بالفعل من ذلك الكتاب، هو تلخيصه لتلك العبارة التي كتبها كاتمول، فكتب على المقر الرئيسي لشركة ميتا في مينلو بارك، كاليفورنيا: "أن تفعل شيئاً أفضل من انتظار الكمال".


دايموند جون وأكثر 3 كتب غيروا في حياته


دايموند جون وأكثر 3 كتب غيروا في حياته

يعد دايموند جون أحد أشهر رواد الأعمال الناجحين، كما أنه شخصية تلفزيونية وكاتب ومتحدث تحفيزي، وقام أيضًا باستثمارات مختلفة، ويعد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فوبو.

في عام 2018 صرح دايموند في إحدى البرامج أن الكتب هي التي غيرت حياته، ومن بينها كتاب الأب الغني والأب الفقير، لروبرت كيوساكي وشارون ليشتر، وكتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية، لستيفن كوفي.

أما الكتاب الثالث الذي أوصى به دايموند فهو كتاب "فكر وازدد ثراءً"، الذي يحتوي على مقابلات مع أندرو كارنيجي، وهنري فورد، وتشارلز إم شواب، ويشرح علم النفس وراء كسب الناس للثروات، كما يعلمك كيفية توظيف الأشخاص ذوي المواهب التي لا تملكها أنت.


وارن بافيت و كتاب "ألف طريقة لكسب ألف دولار"


وارن بافيت و كتاب "ألف طريقة لكسب ألف دولار"

وارن بافيت هو من أهم رجال الأعمال في أمريكا، ومن أغنى أغنياء العالم، حيث استطاع أن يجمع ثروة كبيرة من بعض الاستثمارات الذكية، فهو رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي.

قال الملياردير بافيت في الفيلم الوثائقي "Becoming Warren Buffet"، إنه حفظ فعليًا كتاب "ألف طريقة لكسب ألف دولار" لإف سي ميناكر، والذي أورد حكايات عن تاجر التجزئة جيمس كاش بيني، وغيره من رواد الأعمال الناجحين.

وفي عام 1988، أخبر بافيت مجلة "Fortune"، أن هذا الكتاب الذي يكشف عن دروس الأعمال العملية حول الفائدة المركبة والمبيعات والاستثمار، هو الذي ألهمه لبدء بيع كوكاكولا والصحف والعلكة من الباب إلى الباب.


إيما غريدي وكتاب "ما لا يعلمونك إياه في كلية هارفارد للأعمال"


إيما غريدي وكتاب "ما لا يعلمونك إياه في كلية هارفارد للأعمال"

إيما غريدي هي الرئيس التنفيذي لشركة "Good American Jeans"، وشريك مؤسس لـ "SKIMS shapewear"، كما أنها أول مستثمرة صغيرة في Shark Tank .

وفي العام الماضي، قالت لشبكة"CNBC"، إن أحد أكثر الكتب المؤثرة التي قرأتها في حياتها المهنية هو كتاب "ما لا يعلمونك إياه في كلية هارفارد للأعمال"، للكاتب مارك ماكورماك، ويعد هذا الكتاب أكثر الكتب قراءة في موضوع إدارة الأعمال، كما أنه الأفضل عمليًا إذ يقدم نصائح مفيدة للمديرين التنفيذيين ولجميع المديرين ومندوبي المبيعات، ويقدم رؤى للتجارب الحياتية فيما يتعلق بأسرار الصفقات وغير ذلك.

وقالت جريدي أن الكتاب منحها الثقة ومهارات التفاوض لعقد صفقات مع عملاء بارزين مثل كريس جينر.


مايكل بورتر وكتاب "the Dip"


مايكل بورتر وكتاب "the Dip"

يعلمك كتاب "The Dip"، أنه إذا كان هدفك يستحق أن تبذل الجهد وتتحمل المتاعب، فعند شعورك بالتعب والتراجع حينها لا تحتاج سوى المثابرة والإصرار، ولكن إذا كان الأمر صعبًا حقًا فسوف يوجهك الكتاب إلى بعض الطرق التي من خلالها تحدد أين ستتجه وهل سوف تكثر الصعاب التي تواجهها أم تقل.

وقد قال مايكل بورتر عن هذا الكتاب، إنه كتاب عظيم يتبنى فكرة التمركز حول نقطة واحدة وهي فكرة أمريكية، تحثك على ألا تستسلم أبدًا فالشخص الذي يواصل ولا يستسلم دائمًا يفوز، ويقول إن الواقع قد يختلف وقد يفوز أيضًا من يتوقف عن عمله حيث قد يكون من المستحيل النجاح في أمر ما، وحينها يكون التوقف عنه والبدء في أمر آخر أو التغيير والتطوير فيه سببًا لنجاح أكبر، فالفكرة تكمن في أن نغير نظرتنا للأمور فلا يوجد شيء مطلق أبدًا.

ويعد مايكل بورتر أحد مؤسسي منتور جروب، ويعرف كأب للمدرسة الاستراتيجية الحديثة، ودُرِّست أفكاره في كل كليات الأعمال حول العالم.


ميج ويتمان وكتاب "اللعب للفوز كيف تنجح الاستراتيجية حقًا "


ميج ويتمان وكتاب "اللعب للفوز كيف تنجح الاستراتيجية حقًا "

ميج ويتمان هي سيدة أعمال أمريكية وناشطة سياسية وخيرية، وشغلت منصب الرئيسة التنفيذية لشركة هوليت-باكارد (HP)، وعدة شركات أخرى، وفي عام 2014، أُدرج اسمها في قائمة فوربس لأكثر السيدات تأثيرًا في العالم.

قالت ميج إنها قامت بتنظيم شركة (HP) بأكملها وفقًا لمبادئ كتاب ″اللعب من أجل الفوز: كيف تعمل الاستراتيجية حقًا"، لروجر ال مارتين ‎، وايه جي لافلي‎، والذي يقدم 5 أسئلة لمساعدة القادة على التفوق في منافساتهم. يقول لافلي إن تلك الأسئلة ساعدت علامات تجارية مثل Olay و Bounty و Gillette و Swiffer وFebreze، ويمكن أن تساعد الأشخاص على النجاح في تحركاتهم اليومية نحو أهداف استراتيجية أكبر.

وقد أكدت ميج أن هذا الكتاب وجهها بالفعل في كل جانب من جوانب الأعمال تقريبًا، قائلة: "كانت فكرة مكان اللعب، والبلدان، وشرائح السوق، والمنتجات، وأين لا نلعب لأننا لا نستطيع تحقيق الربح، فكرة رائعة جدًا".

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة