من هو لاري بيج - Larry Page؟

الاسم الكامل
لورانس إدوارد بيج
الوظائف
رجل أعمال ، مبرمج ، مخترع ، مهندس
تاريخ الميلاد
1973 - 03-26 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميشيغان
درس في
جامعة ميشيغان،‘جامعة ستانفورد
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

لاري بايج، أحد رواد أعمال الانترنت وعالم الحاسوب، أسس مع زميله في الدراسة سيرجي برين محرك البحث جوجل وشركة جوجل عام 1998.

نبذة عن لاري بيج

وُلد لاري بايج عام 1973 لأبوين كانا خبيرين في عالم الحاسوب، لذا فليس من المدهش أن يتجه ابنهما إلى دراسة هندسة الحاسوب في جامعة ستانفورد التي تعرَّف فيها على سيرجي برين واستطاعا معًا تطوير أحد محرك بحث يعرض نتائجه حسب درجة انتشار الصفحات، وأطلقا عليه اسم ” Google“، ومنذ بداية إطلاق محرك البحث جوجل عام 1998 أصبح جوجل أشهر محرك بحث في العالم بمعدل 6 مليار محاولة بحث يوميًا خلال عام 2013.

يشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي لمجموعة “ألفابيت” للإشراف على شركة جوجل والشركات الأخرى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات لاري بيج

وُلد لاري بايج في 26 مارس عام 1973 في إيست لانسنج بولاية ميشيغان، وسُمي "لورانس إدوارد بايج"، كان أبوه "كارل بايج" أحد أبرز علماء الحاسوب والذكاء الاصطناعي، بينما كانت أمه تعمل في مجال تدريس برمجة الحاسوب.

أنهى دراسته الثانوية عام 1991، وحصل لاحقًا على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة من جامعة ميشيغان وقرر التخصص في دراسة هندسة الحاسوب بجامعة ستانفورد التي تعرَّف فيها على زميله سيرجي برين.

إنجازات لاري بيج

كان مشروع البحث الذي اشترك فيه كل من لاري بايج وسيرجي برين أثناء دراستهما بجامعة ستانفورد يتناول تطوير أحد محركات البحث التي تعرض نتائجها حسب درجة انتشار الصفحات، وذلك بعد أن استنتجا أن النتائج الأكثر شيوعًا تكون غالبًا الأكثر فائدة؛ أطلق الباحثان على هذا المحرك اسم "جوجل" ويشير إلى المصطلح الرياضي "googol" الذي يعني الرقم 1 مضافًا إلى 100 صفر، وذلك لإظهار عزمهم على تطوير محرك بحث يوفر قدر هائل من المعلومات على شبكة الانترنت.

تعاون كل من لاري بايج وسيرجي برين وجمعا 1 مليون دولار من عائلاتهم وأصدقائهم وبعض المستثمرين واستطاعًا معًا إنشاء شركة جوجل عام 1998 ليصبح جوجل منذ ذلك الحين أشهر محرك بحث على الإطلاق بمعدل محاولات بحث بلغ حوالي 5.6 مليون محاولة يوميًا خلال عام 2013؛ يقع مقر الشركة الرئيسي في وسط منطقة وادي السليكون بكاليفورنيا، وطرحت الشركة أسهمها لأول مرة في أغسطس عام 2004 ليصبح كل من لاري بايج وشريكه سيرجي برين من أصحاب المليارات.

في عام 2006 اشترت شركة جوجل الموقع الالكتروني يوتيوب – أشهر المواقع الالكترونية لمقاطع الفيديو التي يبثها المستخدمون – مقابل 1,65 مليار دولار من أسهمها.

في سبتمبر من عام 2013 احتل لاري بايج الترتيب الثالث في قائمة فوربس التي تضم أغنى 400 شخصية أمريكية، وفي أكتوبر من نفس العام احتل لاري بايج المركز السابع عشر في قائمة فوربس لأكثر الشخصيات نفوذًا وتأثيرًا في العالم عام 2013؛ بصفته المدير التنفيذي لشركة جوجل، يتحمل لاري بايج مسئولية إدارة عمليات الشركة اليومية بالمشاركة مع سيرجي برين الذي يتولى منصب مدير المشروعات الخاصة في الشركة، ويتولى إيريك شميت منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

في العاشر من أغسطس عام 2015أعلن كل من لاري بايج وشريكه سيرجي برين عن إنشاء شركتهم الرئيسية الجديدة "ألفابيت" للإشراف على شركة جوجل وأفرعها الأخرى، حيث تولى لاري بايج منصب المدير التنفيذي للشركة وتولى سيرجي برين منصب الرئيس التنفيذي، بينما تولى ساندر بيتشاي منصب كبير المديرين التنفيذين.

عام 2002 حصل كل من لاري وسيرجي على لقب MIT Technology Review TR100 لكونهما من بين أفضل 100 مبتكر في العالم تحت سن الخامسة والثلاثين.

وفي نفس العالم حصل لاري على لقب "القائد العالمي المستقبلي" من مؤسسة World Economic Forum.

تلقى أيضًا كل من سيرجي ولاري جائزة Marconi Foundation المرموقة عام 2004، لمساهمتهما في مجال التكنولوجيا. وانتخبا كعضوين في منظمة Marconi Foundation في جامعة كولومبيا.

أشهر أقوال لاري بيج

حياة لاري بيج الشخصية

تزوج لاري بيج عام 2007، من الباحثة لوسيندا سوثوورث الحائزة على الدكتوراه في الطب الحيوي. ورزق الثنائي بطفلين كارل فيكتور وغلوريا.

تبلغ قيمة ثروته 32.3 مليار دولار، ويحتل المركز 9 على قائمة فوربس لأصغر أغنياء العالم.

حقائق سريعة عن لاري بيج

الرئيس التنفيذي الحالي لشركة جوجل هي سوزان وجسيكي، وهي المرأة التي أجرّت مرآبها لكلٍ من لاري بايج وسيرجي برين عام 1998 عندما كانا يعملان على إنشاء جوجل.يعاني لاري من مرضٍ يسلبه قدرته على الكلام تدريجيًا!.صفحة جوجل الرئيسية بسيطة لأن لاري وسيرجي لم يكونا على علم بلغة HTML عندما عملا على إنشائها.هجاء كلمة " Google" بالشكل الحالي لأن لاري بايج وسيرجي برين لم يكتباها بشكل صحيح " googol" عندما سجلا العلامة التجارية واسم النطاق.عرض لاري وشريكه سيرجي جوجل للبيع مقابل مليون دولار، ولكن تم رفض عرضهما!

أحدث الأخبار عن لاري بيج

لاري بيج قائد "غوغل" الذي يجاور قادة العالم | شهد خالد - Al Arab

  بيج يعترف أنه أفضل في تطوير الأفكار وابتكارها بدلا من الإدارة، خاصة وأنه لا یستمتع بالتعامل مع الناس كثيرا، فهو كقائد یركز على النتائج ویتعاطف مع الأفكار أكثر ...

لاري بيج أحد مؤسسي شركة جوجل - مجلة رواد الأعمال

  أشهر أقواله. “حاول دائمًا تحقيق ما هو أكثر من الهدف المتوقّع إنجازه”. “يجب عليك تنفيذ مُهمّة واحدة بشكل مُتقن أولًا، أو ستفقد صلاحيات تنفيذ المهام الأخرى لاحقًا”. لاري بيج؛ ...

فيديوهات ووثائقيات عن لاري بيج

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18