من هو هنري فورد - Henry Ford؟

الاسم الكامل
هنري فورد
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1863 - 07-30 (العمر 83 عامًا)
تاريخ الوفاة
1947-04-07
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميشيغان
درس في
كلية براين وستراتون
البرج
الأسد

يُعتبَر هنري فورد من أوائل وأشهر الصناعيين الأمريكيين، وهو مؤسس شركة “فورد لصناعة السيارات”، واشتُهِر فورد بتطويره لخطوط التجميع الصناعية في المعامل مُحدِثاً بذلك ثورة صناعية في إنتاج وتصنيع السيارات داخل أمريكا وخارجها.

نبذة عن هنري فورد

وُلد هنري فورد في ولاية ميشيغان في أمريكا، وبسعيه الحثيث وشغفه في مجال الصناعة ابتكر هنري فورد سيارة “فورد موديل T” وذلك في عام1908، كما أنه طوّر من طرائق عمل خطوط تجميع السيارات، مُحدثاً بذلك ثورة في مجال الصناعة. تمكن هنري فورد من تأسيس معمل فورد لصناعة المحركات والسيارات وبسبب تطويره لخط تجميع وصناعة السيارات، استطاعت شركة “فورد” أن تبيع ملايين السيارات، ليس ذلك فحسب، بل كان لشركة فورد بالغ الأثر على التطويرات التكنولوجيّة المختلفة وعلى البنى التحتية في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هنري فورد

وُلِد صانع السيارات الشهير هنري فورد في مزرعة والده في مقاطعة وين في ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 30 تموز/يوليو عام 1863. حين كان في الثالثة عشر من عمره أهداه والده ساعة جَيب فقام الفتى هنري بتفكيك أجزاء الساعة وإعادة تجميعها، مما أثار إعجاب أصدقائه وجيرانه الذين تهافتوا عليه يطلبون منه أن يقوم بتصليح ساعاتهم.

ترك هنري منزل عائلته إذ لم يكن مقتنعاً بالعمل في مجال الزراعة وذَهَب إلى ديترويت ليعمل كميكانيكي متدرب في مجال صناعة السفن وذلك في السادسة عشر من عمره، ثُمّ تعلّم تشغيل وصيانة المحركات البخارية كما أنه تعلّم في ذلك الوقت المحاسبة.

تزوج فورد من "كلارا ألابريانت" في عام 1888، وبعد زواجه عاد إلى العمل بالزراعة ليتمكّن من إعالة زوجته وطفله "إدسيل"، وبعد ثلاث سنوات من عمله بالزراعة الذي لم يكن مقتنعاً به قامت شركة أديسون للإنارة بتوظيف هنري فورد مهندساً في الشركة، وبعد الذي رأُته الشركة من موهبته وبراعته، فقد قامت بعد عامين من عمله مهندساً بترقيته ليصبحَ رئيساً للمهندسين.

إنجازات هنري فورد

في تلك الأثناء، كان فورد قد طّوّر تصاميمه لإنشاء عربة ذاتية الدفع واستطاع في عام 1896 أن يصنع هذه العربة والتي تدعى "فورد Quadricycle"، في ذات العام التقى فورد بالمخترع الكبير توماس أديسون والذي قام بتشجيع فورد على أن يُصنّع عربة جديدة بشكل متطوّر عن سابقتها.

بعد عدة محاولات لصناعة السيارات ولتأسيس شركات لصناعة السيارات، تمكن هنري فورد في عام 1903 من تأسيس "شركة فورد للسيارات"، وأنتجت هذه الشركة في عام 1908 سيارة "موديل T" التي حققت مبيعات هائلة، ونتيجةً لذلك حققت شركة فورد أرباحاً بنسبة 100% لسنوات عديدة.

اكتسب هنري فورد شهرةً واسعةً بسبب رؤيته الاقتصادية المتطوّرة، فقد استطاع تطوير طريقة صناعة سيارة "موديل T" ليصبح بمقدور أغلب الناس امتلاكها، واستطاع تطوير نظام العمل في مصانع شركة فورد، وأصبح عمّاله يتقاضون راتباً ثابتاً، إذ كانوا يتقاضَون خمسة دولارات باليوم الواحد (ما يعادل 110 دولار أمريكي في عام 2011).

قرر هنري فورد منح نسبةً من الأرباح للموظفين الذين يعملون مع الشركة لمدة ستة أشهر ويمارسون حياتهم بسلوك لائق، إذ أسس هنري فورد قسم "الشؤون الاجتماعية" في الشركة حيث كان هذا القسم يبحث ويتابع سلوك الموظفين ومدى ابتعادهم عن الشُّرب والمقامرة حتى يكونوا مؤهلين للحصول على نسبة من أرباح الشركة.

طوّر هنري فورد آلية خط التجميع المتحرك ممّا ساهم في رفع وتيرة العمل والإنتاج وساهم ذلك بتخفيض سعر السيارات المُنتَجة، وفي حلول عام 1918 شكلت سيارة "موديل T" نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أشهر أقوال هنري فورد

حياة هنري فورد الشخصية

تزوج كلارا جين براينت في عام 1888 ورزقا بابن يدعى ادسل.

وفاة هنري فورد

حين بدأت صحته بالتراجع، تقاعد هنري فورد في عام 1945، وأوكل رئاسة الشركة لحفيده "هنري فورد الثاني"، وبعد عامين من تقاعده توفّي هنري فورد عن عمر ناهز ثلاثة وثمانين عاماً نتيجةً لإصابته بنزيف في الدماغ، وكانت وفاته في 7/4/1947 في ديربورن في ميشيغان. وبذلك اختتمت مسيرة هذا الصناعي الكبير، الذي ساهم مساهمة كبيرة في تطور الاقتصاد الأمريكي في النصف الأول من القرن العشرين.

حقائق سريعة عن هنري فورد

  • كان هنري فورد مناصراً للسلام إذ كان معارضاً للحرب العالمية الأولى وقام بتمويل سفينة سلام أرسلها إلى أوروبا
  • في عام 1936، أسس فورد مع عائلته "مؤسسة فورد"، والتي كانت تهدف إلى تقديم منح تعليمية ومنح لرعاية الأبحاث وللتطوير.
  • يُعتبَر هنري فورد واحداً من كبار رجال الأعمال الأمريكيين الذين ساهموا ببناء الاقتصاد الأمريكي.
  • لم يكن هنري فورد مقتنعاً بتوظيف محاسبين لديه، فقد كان يرى أنهم لا يساهمون في تطوير الإنتاج وأنهم يُكلّفونه أعباءً مادية.
  • لم يكن هنري فورد مقتنعاً بنقابات العمال وكان يرى أنها تساهم بشكل كبير في خلق الأزمات المالية في عالم الاقتصاد.
  • نشر هنري فورد كتاباً استعرض فيه الآثار الضارة الناجمة عن التدخين، في الوقت الذي كان سائداً فيه أنها عادة جيدة.

فيديوهات ووثائقيات عن هنري فورد

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17