من هو جاي زي - Jay Z؟

جاي زي Jay Z
الاسم الكامل
شون كوري كارتر
الوظائف
رجل أعمال ، مغني ، منتج موسيقي
تاريخ الميلاد
1969 - 12-04 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
ثانوي إيلي ويتني التقنية
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جاي زي، مغني ومنتج موسيقي أميركي. بالإضافة إلى ألبوماته الناجحة، يشتهر جاي زي بكونه رجل أعمالٍ ناجحاً وبكونه زوج المغنية المشهورة بيونسيه Beyoncé.

نبذة عن جاي زي

ولد شون كوري كارتر Shawn Corey Carter في الثاني عشر من كانون الأول عام 1969 في مدينة نيويورك في حيّ Marcy Projects الموبوء بالمخدرات في بروكلين.

كان الراب بالنسبة له وسيلة نجاة، وظهر لأول مرة عام 1989 في برنامج Yo! MTV raps. بعد عمله مع شركة التسجيلات Roc-a-fella وبيعه لملايين الألبومات قام جاي زي بابتكار ماركة الملابس الخاصة به، كما أنشأ شركة الترفيه Roc Nation. تزوج المغنية بيونسي عام 2008.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاي زي

تقول والدته غلوريا كارتر Gloria Carter: جاي زي هو ولدي الرابع، لم يسبب لي أيّ ألمٍ أثناء الولادة، وبذلك عرفت أنه سيكون طفلاً مميزاً.

هجر والده أدنيس ريفز Adnes Reeves العائلة عندما كان جاي زي يبلغ الحادية عشرة من عمره. وقامت والدته غلوريا بتربيته في Marcy Projects.

خلال مراهقته تاجر جاي زي بالمخدرات وعاش تجارب عنيفة، ويظهر ذلك من خلال الأغاني التي كتبها. ارتاد ثانوية Eli Whitney في بروكلين حيث كان صديقاً لأسطورة الراب Notorious B.I.G. يتذكّر جاي زي هذه المرحلة من حياته في أغنيته December 4th، حيث يقول فيها: لقد ارتدتُ المدرسة وحصلتُ على علاماتٍ جيدة، أحسنتُ التصرّف قدر استطاعتي، لكن كان في داخلي شياطين تظهر عند مواجهتها.

اتّجه جاي زي نحو الراب في عمرٍ مبكرٍ، وكان الراب بمثابة ملاذه الآمن بعيداً عن المخدّرات، العنف والفقر حيث كان يعيش في Marcy Projects.

إنجازات جاي زي

عام 1989 تعاون شون كارتر مع مغني الراب Jaz-o لتسجيل The Originators، وساعدت الأغنية على ظهورهما في برنامج Yo! MTV Raps. وفي هذه الفترة بدأ شون كارتر استخدام اسم جاي زي الذي يُدعى به إلى الآن. وقد كان الاسم يدلّ على تقديره وامتنانه لـ Jazz-o الذي كان بمثابة معلمٍ له، بالإضافة إلى كونه مشتقّاً من لقبه عندما كان طفلاً Jazzy، كما يشير إلى محطة قطار الأنفاق JZ القريبة من منزله في بروكلين.

حتى ذلك الوقت لم يكن جاي زي قد حصل على شهرةٍ واسعة. عام 1996 قام جاي زي مع صديقيه ديمون داش Damon Dash وكريم بورك Kareem Burke بتأسيس شركة التسجيل Roc-a-Fella. في حزيران من نفس العام أطلق جاي زي ألبومه Reasonable Doubt، وعلى الرغم من أنّ الالبوم لم يحصل إلا على المركز الثالث والعشرين في Billboard Charts إلّا أنّه يعدّ اليوم من أهم الألبومات الكلاسيكية في الهيب هوب. ولفت هذا الألبوم النظر إلى جاي زي كنجم هيب هوب صاعد.

في عام 1998 حقّق جاي زي نجاحاً أكبر مع صدور ألبوم Vol. 2…Hard Knock Life الذي جعل منه أهمّ مغنّي هيب هوب في تلك الفترة.

وخلال عدّة سنوات كان جاي زي قد أصدر عدداً من الألبومات والأغاني المنفردة التي لاقت نجاحاً كبيراً. ومن أهم الأغاني التي أصدرها في تلك الفترة Can I Get A…، Big Pimpin، I just Wanna Love U، Izzo (H.O.V.A) وأغنية 03 Bonnie & Clyde مع المغنية بيونسيه التي أصبحت زوجته فيما بعد. وكان ألبوم The Blueprint عام 2001 من أهم ألبوماته في تلك الفترة وعدّه النقاد من أعظم الألبومات.

عام 2003 صدم جاي زي عالم الهيب هوب بإصدار The Black Album وإعلانه بأنه ألبومه الأخير قبل تقاعده. وعندما سُئل عن السبب قال جاي زي أنه كان يأخذ الإلهام من محاولته للتميز، لكنه بدأ يشعر بالملل بسبب نقص المنافسة في هذا المجال، فالأمر لم يعد مثيراً كالسابق.

في عام 2006 أنهى جاي زي فترة تقاعده بإصداره لألبوم Kingdom Com. ثمّ قام بإصدار ألبومين آخرين هما American Gangster عام 2007 و Blueprint 3 عام 2010. كانت هذه الألبومات الثلاثة تختلف كثيراً عما اعتاد جاي زي على تقديمه وقد خاض من خلالها في مواضيع مختلفة مثل إعصار كاترينا، انتخاب باراك أوباما Barak Obama عام 2008 ومخاطر الشهرة والثروة. كان جاي زاي يحاول من خلال ذلك التطرق إلى مواضيع أوسع بعد تقدمه بالعمر.

في عام 2011 انضمّ جاي زي إلى مغني الراب كانيي ويست Kanye west في ألبوم Watch The Throne. حقق هذا الالبوم نجاحاً ثلاثياً حيث تصدّر قوائم الراب، البوب، وR&B. حصلت أغنية Otis على عدّة ترشيحاتٍ لجوائز غرامي وترشّح الألبوم لجائزة أفضل ألبوم راب.

وبعد عامين من إصدار Watch The Throne أصدر كلٌ من جاي زي وكانيي ويست ألبوماً. لقي ألبوم ويست نجاحاً كبيراً، لكنّ ألبوم جاي زي Magna Carta Holly Grail لم يلقَ النجاح المتوقع منه.

وجّه جاي زي اهتمامه إلى الجانب العملي في الموسيقا وأصبح مدير شركة تسجيلات Def Jam وعمل مع عدّة مغنّين مثل ريانا Rihana، ني يو Ne-yo ويونغ جيزي Young jeezy. وفي عام 2007 استقال جاي زي من منصبه في Def Jam بسبب سياسة الشركة التي لم ترضه.

في عام 2008 وقع جاي زي عقداً مع شركة بقيمة 150مليون دولار مع شركة الحفلات Live Nation.

أسس جاي زي ماركة الملابس الخاصة به Rocawear، كما يمتلك 4040 club في مدينة نيويورك، والذي أصبح له فروعٌ في أتلانتيك سيتي، لاس فيغاس وأتلانتا. جاي زي هو أحد المالكين لفريق Nets Brooklyn لكرة السلة. عام 2013 أطلق شركة الخدمات الرياضية Roc Nation Sports وباع أسهم ملكية Brooklyn Nets.

في آذار عام 2015 قام جاي زي وعددٌ من أصدقائه المشهورين مثل مادونا Madonna، نيكي ميناج Nicki Minaj و Jack White بإطلاق تطبيق Tidal للموسيقا والذي حصل على عددٍ كبيرٍ من المتابعين لكن عانى التطبيق من عدّة مشاكل أهمها عدم وجود اختلافات تميزه عن منافسيه من التطبيقات الأخرى.

في الخامس عشر من حزيران عام 2015 كان جاي زي أول مغني راب ينضم إلى Songwriters Hall of Fame. وفي الثلاثين من الشهر نفسه أطلق جاي زي ألبومه الثالث عشر 4:44 الذي حقق نجاحاً عظيماً. وقال جاي زي عن أغنية الالبوم 4:44 أنها أفضل أغنيةٍ قد قام بتأليفها. أما عن الأغنية الأخرى Kill Jay Z فقد قال أنها تتحدث عن قتل الغرور.

كان جاي زي بعيداً عن الأجواء السياسية معظم الوقت، لكنه ظهر كأحد أكبر الداعمين لباراك أوباما خلال حملته الأولى عام 2008 وخلال عام 2012.

عام 2015 أقام جاي زي حفلاً خيرياً بعنوان Tidal X: 1020. تمّ جمع ما يقارب 1.5 مليون دولار ليستخدم في أعمالٍ خيريةٍ تحددها New World Foundation وSankofa.

أشهر أقوال جاي زي

حياة جاي زي الشخصية

جاي زي متحفظٌ جداً بالنسبة لحياته الشخصية، حيث أبقى علاقته مع المغنية بيونسي سريةً لعدّة سنوات، حتى أنهما أبقيا الصحافة بعيدةً عن حفل زفافهما الصغير.

تزوج جاي زي وبيونسي في الرابع من نيسان عام 2008 في نيويورك وحضر الزفاف حوالي أربعين شخصاً.

في السابع من كانون الثاني عام 2012 رزقا بطفلتهما بلو آيفي كارتر Blue Ivy Carter وأصدر جاي زي أغنيةً Glory بمناسبة ولادة طفلته الأولى. في شباط 2017 أعلنت بيونسي حملها بتوأمٍ وفي حزيران رزقا بصبي وفتاة سير Sir ورومي Rumi.

حقائق سريعة عن جاي زي

ترك والد جاي زي المنزل ولم يعد أبداً.
كان الاسم الأولي لألبوم Reasonable Douts هو Heir to the Throne.
يأخذ جاي زي بيونسي لتناول البيتزا في بروكلين كل يوم أحد.

أحدث الأخبار عن جاي زي

كايلي جينر تفكر بشراء جزيرة خاصة.. هل تُقلد جاي زي وبيونسيه؟ - arabwindow.net

  في ظل وفرة الأموال التي تمتلكها النجمة الشابة كايلي جينر في أرصدتها البنكية، فهي لا ...

مغني الراب الأمريكي جاي زي.. خبير إستراتيجي في صناعة الماريجوانا - Euronews العربية

  دخل مغني الراب الملياردير جاي زي صناعة القنب التي تنمو بشكل سريع حيث سيتولى منصبا في شركة كاليفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية بصفته خبيرا ...

معجبة تحرشت بـ جاي زي أمام بيونسيه وهكذا كانت ردة فعل الاخيرة- بالفيديو - Elfann.com

  حضر النجمان ​جاي زي​ وزوجته ​بيونسيه​ الى المباراة النهائية من دوري كرة السلة الاميركية بين فريقي تورنتو رابتورز ووريرز. وخلال جلو.

جاي-زي أول مغنّي راب يحقق ثروة تفوق المليار دولار - ايلاف

  أشارت مجلة "فوربز" إلى أن مغنّي الراب جاي-زي ،أصبح أول فنان راب يحقق ثروة تفوق المليار دولار بفضل استثماراته في مجالي العقارات والموسيقى وغيرهما من الأعمال.

بعد أن كان يبيع المخدرات..جاي زي أول مغني راب يصبح مليارديراً - Elfann.com

  تم تصنيف النجم الأميركي ​جاي زي​، البالغ من العمر 49 عاماً، كأول مغني راب في العالم يصبح مليارديراً، وذلك بعد تقييم ثروته التي بلغت قيمتها مليار دول.

فيديوهات ووثائقيات عن جاي زي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18