من هو جورج دانتزيغ - George Dantzig؟

الاسم الكامل
جورج بيرنارد دانتزيغ
الوظائف
عالم رياضيات ، مخترع
تاريخ الميلاد
1914 - 11-08 (العمر 90 عامًا)
تاريخ الوفاة
2005-05-13
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوريغون
درس في
جامعة كاليفورنيا،جامعة ميريلاند،جامعة ميشيغان،مدرسة باول جونيور الثانوية،مدرسة سينترال الثانوية
البرج
العقرب

جورج برنارد دانتزغ عالم رياضيات أمريكي. له إنجازات عظيمة في بحوث العمليات، علوم الكمبيوتر، الاقتصاد، والإحصاء.

نبذة عن جورج دانتزيغ

ولد جورج دانتزيغ في الثامن من تشرين الثاني من العام 1914 في بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية.

تطور دانتزيغ في الرياضيات وأحبها وقرر أن يتابع دراسة الرياضيات في جامعة ميريلاند، وبالفعل تخرج منها بشهادة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات ثم حصل على منحة خولته متابعة دراسته العليا في جامعة ميشيغان.

وبعد حصوله على شهادة الماستر منها قرر دانتزيغ العودة إلى العاصمة والعمل في مكتب احصاء حكومي وتأجيل متابعة دراسة الدكتوراه.

وبعد فترة راسل نيمان طالبًا منه ترتيب مساعدة مالية تعليمية ليتابع دراسة الدكتوراه في بيركيلي تحت إشراف نيمان نفسه، وبالفعل حصل على تلك المساعدة واستأنف دراسته إلا أن دخول الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية جعله يوقف دراسته للمرة الثانية.

انضم للقوات الجوية الأمريكية بصفة مدني وعمل في مكاتب التحليل والبرمجة ( وهومصطلح عسكري قديم يشير إلى عملية التخطيط من أجل إمداد الجنود بالدعم اللوجستي وتدريبهم وتوزيعهم) وخلال هذه الفترة كتب أطروحة الدكتوراه، ثم عاد بعد استراحة دامت خمس سنوات ليداوم فصلًا واحدًا للحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا.

عمل بعد ذلك في وزارة الدفاع مستشارًا في الرياضيات قبل أن يقوم في العام التالي باختراع طريقة Simplex والبرمجة الخطية واللذان يعدان مساهمتان كبيرتان في الإحصاء والرياضيات.

عمل بعد ذلك في شركة RAND وفي جامعة كاليفورنيا وجامعة ستنافورد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جورج دانتزيغ

ولد جورج دانتزيغ في بورتلاند في أوريغون في الثامن من تشرين الثاني في العام 1914 من أبويه الذين التقيا في جامعة السوربون عندما كانا يدرسان الرياضيات وهما توبياس دانتزيغ Tobias Dantzig وأنجا أوريسن Anja Ourisson.

كان جورج دانتزيغ هو الطفل الأكبر في العائلة إذ يوجد هينري دانتزيغ وهو الأخ الوحيد والأصغر لجورج دانتزيغ.

وبالرغم من أن والد جورج حاصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات إلا أن وضع العائلة المادي كان سيئًا جدًا وذلك بسبب أصل الأب توبياس الروسي ولكنته الروسية القوية التي منعته من الحصول على أعمال غير أعمال التحطيب وبناء الطرقات وطلاء الجدران والمنازل.

بعد حصوله على فرصة لدراسة الدكتوراه في الرياضيات في جامعة إنديانا وحصول زوجته على شهادة الماستر في اللغة الفرنسية تحسنت أوضاع العائلة المادية قليلًا ولكن لم تتخطى حد الفقر.

انتقلت العائلة في ذلك الوقت إلى العاصمة واشنطن حيث سجل جورج في مدرسة باول جونير الثانوية Powell Junior High School والتي برزت فيها موهبته في الرياضيات، وبتشجيع من والده وبحبه للرياضيات والعلوم سرعان ما بدأ بالحصول على أعلى الدرجات في مادة الرياضيات.

استمر على هذا النحو أيضًا عندما انتقل إلى مدرسة سينترال الثانوية Central High School التي أعجب فيها بالهندسة وكان يتلقى الدعم والتشجيع من قبل أصدقائه ومعلميه  ووالده.

كان والد جورج في ذلك الوقت يعمل على إنجازه الشهير وهوكتاب Number: the language of science وقام جورج بمساعدته فيه.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية قرر جورج دانتزيغ دراسة الرياضيات في جامعة ميريلاند University of Maryland وحصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء منها في عام 1936 ثمّ انتقل إلى آن أربور Ann Arbour حيث سجل في الدراسات العليا في جامعة ميشيغان حيث حصل على منحة Horace Rackham، وتعلم على يد T H Hildebrandt وR L Wilder وG Y Rainer وفي عام 1937 حصل على شهادة الماستر في الرياضيات.

لم يكن جورج دانتزيغ يستمتع بالرياضيات المجردة أكثر مما كان يستمتع بالإحصاء وذهب إلى واشنطن للعمل كإحصائي مبتدئ ليعمل على مشروع Urban study of consumer purchase في مكتب إحصائيات العمل الأمريكي بين عامي 1937 و1939  بعد أن قرر عدم متابعة دراساته العليا.

بعد أن قرأ جورج دانتزيغ منشورات نيمان Neyman قرر أن يراسله ويطلب منه مساعدة مالية وتعليمية ليتابع دراسة الدكتوراه في بيركيلي Berkeley  في جامعة كاليفورنيا تحت اشراف نيمان نفسه، أخذ رد نيمان وقتًا طويلًا ريثما قام بترتيب الأمور من اجل المساعدة المالية التعليمية وتابع جورج دانتزيغ دراسة الدكتوراه إثر ذلك.

ولكن عندما دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية في عام 1941 أوقف دانتزيغ دراسة الدكتوراه مرة ثانية وخلال فترة توقفه كتب دانتزيغ أطروحة الدكتوراة، ثم ذهب إلى واشنطن وانضم إلى القوات الجوية الأمريكية كمدني وترأس فرع التحليل الحربي وأقسام الإحصاء والمراقبة في القوات الجوية الأمريكية بين عامي 1941 و1946، وحصل في عام 1944 على وسام الخدمة المدنية الاستثنائية War Department Exceptional Civilian Service Medal.

 

وفي عام 1946 وبعد استراحة خمس سنوات عاد جورج دانتزيغ إلى بيركيلي Berkeley لمدة فصل دراسي واحد ليأخذ شهادة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة كاليفورنيا University of California وعُرض عليه عمل أكاديمي في بيركيلي بعد ذلك ولكن رفض دانتزيغ ذلك العرض.

إنجازات جورج دانتزيغ

في حزيران من العام 1946 عرض عليه زملاؤه في البنتاغون عملًا يتعلق بتطوير عمليات التخطيط وكان هذا العمل مناسبًا جدًا له حيث عُيّن مشتشارًا في الرياضيات في وزارة الدفاع ليقوم بذلك العمل.

في العام التالي قدم جورج دانتزيغ مساهمته الكبيرة والشهيرة للرياضيات وهي طريقة سيمبليكس في الإحصاء simplex method of optimisation والتي طورها خلال فترة عمله مع القوات الجوية الأمريكية حيث اكتسب فيها خبرة بطرائق التخطيط التي تُستعمل حاسبات المكتب في إنجازها.

وفي الحقيقة كان هذا الأمر يعرف بالبرمجة وهو مصطلح عسكري يطلق على خطط وجدولة توزيع الجنود وتقديم الدعم اللوجستي لهم وتدريبهم.

وقام دانتزيغ بتطوير عملية البرمجة هذه بما عرف بـالبرمجة الخطية، أما مصطلح خطية  فقد طرح من قبل T J Koopmans خلال زيارة قام بها دانتزيغ لشركة RAND في عام 1948 لمناقشة أفكاره، وبعد اكتشاف خوارزميته قام دانتزيغ بتطبيقها فورًا لحل مشكلة  الأكل بشكل كافي وبأقل التكاليف .

في عام 1952 أصبح دانتزيغ باحثًا في الرياضيات في شركة RAND وخلال هذه الفترة قاد دانتزيغ عملية تطبيق البرمجة الخطية باستخدام الحواسيب.

شعر جورج دانتزيغ بأن شركة RAND هي بيئة غير مناسبة للأفكار الجديدة مما دفعه لتركها والعمل بروفيسورًا في بيركيلي Berkeley وعين رئيس مركز عمليات الأبحاث.

عُيّن في عام 1966 بروفيسور علوم الحواسيب وعمليات الأبحاث في جامعة ستانفورد  وبقي في ذلك المنصب حتى تقاعده.

خلال فترة حياته حصل جورج دانتزيغ على عدد من الجوائز والأوسمة من ضمنها: جائزة Von Neumann Theory Prize في عام 1975 والوسام الوطني للعلوم The National Medal of Science مقدمًا من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1976.

وفي عام 1977 حصل على جائزة الأكاديمية الوطنية للعلوم National Academy of Sciences وفي عام 1985 حصل على جائزة هارفي في العلوم والتكنولوجيا Harvey Prize in Science and Technology وحصل على عدة جوائز أخرى كان آخرها جائزة Special Recognition Award  من قبل جمعية البرمجة الرياضياتية في عام 1994.

أشهر أقوال جورج دانتزيغ

حياة جورج دانتزيغ الشخصية

تزوج جورج دانتزيغ في صيف عام 1936 من آن شمنر Anne Shmuner وذلك بعد تخرجه من جامعة ميريلاند وانتقل بعدها إلى Ann Arbour، رزق الزوجان بطفل سمياه دايفد David.

وفاة جورج دانتزيغ

توفي جورج دانتزيغ في 13 أيار من العام 2005.

حقائق سريعة عن جورج دانتزيغ

  • سمي جورج بهذا الاسم تيمناُ بجورج برنارد شو.
  • في عام 1963 نشر جورج دانتزيغ كتابه الشهير Linear programming and extensions.
  • تلقى والده تعليمه على يد Poincaré وعندما رزق بطفل ثاني أطلق عليه اسم Henri Poincaré وبالفعل أصبح الأخ الأصغر لجورج دانتزيغ رياضياتي.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17