من هو جون ر. تولكين - J. R. R. Tolkien؟

الاسم الكامل
جون رونالد ريويل تولكين
الوظائف
شاعر ، كاتب
تاريخ الميلاد
1892 - 01-03 (العمر 81 عامًا)
تاريخ الوفاة
1973-09-02
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
جنوب أفريقيا, بلومفونتين
درس في
جامعة ليدز
البرج
الجدي

جون ر. تولكين، روائي وأديب وبروفيسور بريطاني اشتهر من خلال رواياته الخيالية التي تتناول الأساطير والأخبار التي لطاما تناقلتها الشعوب في كل زمان ومكان، كانت بدايته من خلال رواية الهوبيت ومن ثم جاء بروايته الأشهر سيد الخواتم lord of the Rings.

نبذة عن جون ر. تولكين

لم يكن جون رونالد ريويل تولكين يتخيل أن قصص ما قبل النوم التي كان يرويها لأطفاله ستصبح من أشهر الروايات وستجعل منه روائيًا عالميًا، قدم تولكين أشهر رواياته الهوبيت The Hobbit و سيد الخوات Lord Of the Rings التي كانت تمثل مجموعة من الرسائل الموجهة إلى أطفاله.

كانت معظم رواياته ذات طابع خيالي يتناول الصراع بين الخير والشر مستندًا إلى تراث الشعوب وأساطيرهم المتعلقة بهذا الموضوع، وبالأخص تجربة الشعوب الألمانية وآثارهم من أساطير وشعر و أدب وغيرها، بالإضافة إلى رواياته قدم  سلسلة قصصية ارتبط معظمها بالخيال والأساطير، ترجمت ملحمته الأشهر Lord of the Rings إلى 25 لغة حول العالم و غالبًا  ما كان يتم اختيارها بين أكثر الروايات شهرة في القرن العشرين، بالإضافة إلى أن كل من روايتي Lord Of the Rings و The Hobbit تم إنتاجهما سينمائيًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون ر. تولكين

ولد جون رونالد ريويل تولكين في بلومفونتين- جنوب افريقيا في الثالث من كانون الثاني/يناير 1892 لوالده آرثر تولكين ووالدته مايبل سوفيلد تولكين، استقر تولكين في بريطانيا منذ أن كان طفلًا، بعد وفاة آرثر تولكين بقيت والدة تولكين وحيدة مع ابنها البالغ من العمر أربع سنوات وأخته هيلاري في منطقة ريفية تابعة لمنطقة ساريهول- بيرمينغهام- إنكلترا.

توفيت والدته عام 1904 وأرسل رونالد مع أخته للعيش مع أحد الأقارب الذي هو كاهن كاثوليكي يتولى الوصاية في بيرمينغهام، تمكن تولكين من الحصول على درجة ممتاز ضمن كلية إكستر في اختصاص اللغات الأنجلو سكسونية والجرمانية والأدب الكلاسيكي، تم تعيينه ملازم في فوج لانكشاير فوسيليرز (فوج من مشاة القوات البريطانية في الحرب العالمية الأولى) وقد شارك في الحرب العالمية الأولى، بينما كان مستمرًا في الكتابة، حارب في معركة السوم Somme التي أصيب فيها بالعديد من الجروح الخطيرة وعلى إثرها سرّح من الخدمة العسكرية، في منتصف فترة خدمته العسكرية تزوج من إديث برات Edith Bratt عام 1916.

إنجازات جون ر. تولكين

تابع تولكين تخصصه في علم اللغات (اللسانيات) حيث دخل جامعة ليدز Leeds عام 1920 وبعد عدة سنوات أصبح بروفسورًا في جامعة أوكسفورد، حيث شكل في تلك الفترة مجموعة للكتابة سميت Inklings والتي ضمت كل من C.S.Lewis و Owen Barfield، بينما كان تولكين يمهد لإحدى مقالاته ارتجل بضعة أسطر عن الهوبيت.

نشرت روايته الخيالية الهوبيت عام 1937 حيث تتناول مغامرة بيلبو باغينزBilbo Baggins الهوبيت الصغير ذو الأقدام الكبيرة المغطاة بالفرو، وصنفت على أنها كتاب للأطفال، بالرغم من أن تولكين في الأصل لم يوجه هذا الكتاب للأطفال، كما قام برسم أكثر من 100 لوحة لدعم وتوضيح روايته.

وخلال السنوات بينما كان يعمل على المنشورات الثقافية، طور تولكين عمله الذي اعتبر فيما بعد عمله الروائي الأبرز وهو سلسلة Lord of the Rings الذي يعتمد بشكل جزئي على بعض الأساطير الأوروبية القديمة إلى جانب خرائطها وآثارها ولغاتها، أصدر تولكين الجزء الأول من سلسلته عام 1954 وهو The Fellowship of the Ring فيما أصدر في العام التالي 1955 كل من The Two Towers وThe Return of the kingحيث شكّلَ الكتاب للقراء عملًا أدبيًا غنيًا بأخبار الجن Elves والعفاريت Goblins والأشجار التي تتكلم بالإضافة إلى جميع أنواع المخلوقات الخيالية بما فيها شخصيات السحرة مثل غاندالف Gandalf والقزم جيملي Gimli.

في الوقت الذي نالت فيه رواياته نصيبها من الانتقادات فقد ازداد تدفق المراجعين والقراء العاديين إلى عالم تولكين مما جعل كتب تولكين الأكثر والأفضل مبيعًا في العالم، فيما قام بعض معجبيه بتأسيس نادي تولكين وعلموا لغته القصصية.

صنفت السلسلتين The Hobbit  و Lord Of the Rings بين أكثر الكتب شعبية في العالم، حيث بيع منها عشرات الملايين من النسخ حول العالم، فيما تم إنتاج سلسة سيد الخواتم ضمن سلسلة من الأفلام السينمائية التي حازت شعبية جماهيرية عالية وهي من إخراج بيتر جاكسون Peter Jackson وهي من بطولة السير إيان مكيلين Ian Mckellen في دور الساحر غاندالف، وإلايجا  وود Elijah Woo وكيت بلانشيت Cate Blanchett بالإضافة إلى فيغو مورتينسن Viggo Mortensen، قام المخرج جاكسون بإخراج سلسلة الهوبيت ضمن ثلاثية سينمائية وهي من بطولة مارتن فريمان Martin Freeman بدور بيلبو باغينز إلى جانب  Ian Mckellen في دور غاندالف ، حيث عرض الجزء الأول منها في أواخر عام 2012.

قام كريستوفر ابن تولكين بإعادة نشر مجموعة من الأعمال التي لم تكتمل في الفتر التي توفي فيها والده، من ضمنها سيماريليون Simarillion و The Children of Húrin، فيما نشرت The Art of the Hobbit عام 2012 احتفل بالذكرى 75 لرواية الهوبيت من خلال نشر الرسوم التوضيحية التي قام تولكين برسمها.

أشهر أقوال جون ر. تولكين

حياة جون ر. تولكين الشخصية

تزوج تولكين من إيديث ماري برات Edith Mary Bratt، في عام 1916 بعد قصة حب طويلة.

زرق الزوجان بأربعة أطفال جون فرانسيس، مايكا هيلاري، كريستوفر جون وبريسيلا ماري آن.

وفاة جون ر. تولكين

تقاعد تولكين من الخدمة الرسمية عام 1959 وبدأ بنشر المقالات والمجموعات الشعرية، مثل Tree and Leaf و القصة الخيالية Smith of Wootton Major، توفيت زوجته إديث عام 1971، وتوفي تولكين في الثاني من أيلول/سبتمبر 1973 وهو في 81 من العمر.

حقائق سريعة عن جون ر. تولكين

  • كان بارعًا بكتابة الشعر بعدة لغات منها اللاتينية والفرنسية والألمانية والدنماركية والروسية والسويدية وغيرها.
  • منحته جامعتي أيرلندا الوطنية ولييغ  شهادة فخرية في عام 1954.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17