من هو إيان ماكيلين - Ian Mckellen؟

الاسم الكامل
إيان ماكيلين
الوظائف
ممثل سينمائي ، ممثل مسرحي
تاريخ الميلاد
1939 - 05-25 (العمر 80 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لانكشر
درس في
جامعة كامبريدج
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ إنجليزي منحته الملكة إليزابيث الثانية لقبَ فارس تقديرًا لخدماته.

نبذة عن إيان ماكيلين

ماكيلين ممثلٌ مسرحي وسينمائي. عُرف بدور ماغنيتو في فيلم X-Men، وبدور غاندالف في فيلم King of Ring.

تتنوعُ أدوارهُ بين أعمالِ شكسبير والمسرح الحديث، إضافةً إلى الخيالِ العلمي والشعبي، وقد عُيّن قائدًا لوسامِ الإمبراطوريةِ البريطانية، وفارسًا لخدماتِ الفنونِ المسرحيةِ.

هو الشريكُ المؤسسُ لشركةِ ستونوول، مَثَّلَ في عدّةِ أفلامٍ مثل: X-Men، وظهرَ في الفيلمِ المقتبس عن الكتابِ الأكثر مبيعًا “شيفرة دافنشي“، وتلقى العديدَ من الجوائزِ تقديرًا لعمله، كما تمَّ ترشيحه للأوسكار.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيان ماكيلين

وُلد في مقاطعة لانكشر لوالده دينيس موراي، وهو مهندسٌ مدني، ووالدته مارغري لويس.  لديه أختٌ أكبر منه بخمس سنوات تدعى جان.

انتقلت عائلته عند اندلاع الحرب العالمية الثانية في أيلول/ سبتمبر 1939 إلى ويجان. وعاش طفولته هناك أثناء الحرب، ثم انتقلوا إلى بولتون.

التحق بمدرسة وسليان الابتدائية. وفي عمر الحادية عشر، درس في مدرسة ويجان للبنين، وبعدها بسنة انتقل إلى مدرسة بولتون.

بدأ مهنته من مسرح بولتون ليتل، والذي يُعرف حاليًا باسم مسرح باترون. وقد شجّعه والداه على اهتمامه بالتمثيل المسرحي، فكانا يأخذانه لمشاهدة الأفلام كبيتر بان في دار الأوبرا.

عندما بلغ الثامنة عشرة من عمره، فاز بمنحةٍ دراسيةٍ في كلية سانت كاثرين في جامعة كامبريدج، وهناك درس الأدب الإنجليزي، وتابع نشاطاته المسرحية أثناء دراسته هناك.

إنجازات إيان ماكيلين

ظهر للمرة الأولى عام 1961 بشخصية روبر في مسرحية A Man for All Seasons على خشبة مسرح نوتنغهام. وشارك في وقتٍ سابق بتسجيلٍ صوتي في مسرحية Cymbeline. ثم شارك في مسرحية A Scent of Flowers عام 1964 والتي أشاد النقاد بها واعترفوا بنجاحها.

كان عضوًا في مؤسسة لورانس أوليفييه الوطنية للمسرح في مركز فيينا القديم، ومن خلال هذه العضوية مثّل أدوارًا في مهرجان تشستر الذي يشمل العديد من الإنتاجات الكلاسيكية والمسرحيات الموسيقية.

اشتُهر في السبعينيات وأدى العديد من الأدوار في المسرح الوطني الشعبي ومؤسسة شكسبير الملكية، كما لعب العديد من الأدوار القيادية في العديد من المسرحيات الشعبية.

لعب في عام 1993 دور تاجرٍ من جنوب إفريقيا في Six Degrees of Separation تلاها دوره في الفيلم التلفزيوني And the Band Played On والذي تدور أحداثه حول مرض الإيدز، وقد حصل على جائزة إيمي عن دوره هذا.

لعب دور البطولة في فيلم Gods and Monsters الذي يتكلم عن الشذوذ الجنسي للمخرج السينمائي جيمس ويل.

كما لعب دور الشرير ماغنيتو في فيلم X-Men وبقية أجزاء السلسلة للمخرج براين سينغير في 2000. كما لعب دور غاندالف في فيلم King of Ring عام 2001، ونال جائزة أفضل ممثلٍ مساعد من قبل نقابة الممثلين السينمائيين، وترشح لجائزة الأوسكار عن دوره هذا.

ظهر عام 2009 في Waiting for Godot بدور باتريك ستيوارت. وقد شارك في آب/ أغسطس من عام 2012 في حفل افتتاح الأولمبياد في لندن.

نال عبر مسيرته الطويلة عددًا من الجوائز أهمها: جائزة توني لأفضل ممثل في مسرحية في عام 1981، كما تم تكريمه بستة جوائز لورانس أوليفيه، ونال جائزة لندن إيفنينغ ستاندارد في عامي 1984 و1989. ومُنح لقب قائد وسام الإمبراطورية البريطانية عام 1991.

حصل أيضًا على جائزة الغولدن غلوب عن دوره Rasputin: Dark Servant of Destiny عام 1996، وجائزة مانيلا عام 2004، وجائزة آني لأفضل مؤدٍ صوتي في الرسوم المتحركة عام 2007.

أشهر أقوال إيان ماكيلين

حياة إيان ماكيلين الشخصية

إيان ماكلين مثلي الجنس، شريكه الأول كان براين تايلور معلم التاريخ في بولتون. بدأت علاقتهما في 1964 واستمرت حوالي 8 سنوات عاشا خلالها في لندن.

في عام 1978 التقى شريكه الثاني شون ماتياس في مهرجان إدنبره واستمرت علاقتهما حوالي العشر سنوات، وقررا الانفصال نتيجة خلافاتٍ مهنيةٍ بينهما.

حقائق سريعة عن إيان ماكيلين

بلغت ثروته حتى عام 2014 حوالي 55 مليون دولار.
رفض دور البروفيسور دمبلدور في فيلم Harry Potter and the Prisoner of Azkaban الذي عُرض عليه في 2004.
اعترف للمرة الأولى بمثليته الجنسية بشكلٍ علني في عمر الخامسة والأربعين.
قرّر إنهاء دوره في فيلم The Hobbit: An Unexpected Journey بعد مشهد إطلاق النار، إذا وجد أن أساليب إطلاق النار مملة.

أحدث الأخبار عن إيان ماكيلين

إيان ماكيلين: رفضت عرض بـمليون ونصف مليون دولار مقابل ملابس "جاندالف" - FilFan.com

  رفض الممثل الإنجليزي إيان ماكيلين، العرض المقدم له من الملياردير شون باركر مؤسس شركة نابستر وأول رئيس لشركة Facebook، بمبلغ مليون ونصف مليون دولار كي ...

إيان ماكيلين ينتقد نقص التنوع في «أوسكار» - دار الحياة

  أعلن الممثل البريطاني إيان ماكيلين (76 عاماً) الذي يؤدي دور الساحر غاندالف في سلسلة «سيد الخواتم»، عن تضامنه مع منتقدي نقص التنوع في خيارات جوائز «أوسكار»، ...

إيان ماكيلين يجسد دور شرلوك هولمز 'العجوز' - موقع البوابة نيوز

  يعود شرلوك هولمز للظهور من جديد في دور السينما البريطانية خلال الأيام القليلة القادمة لكن في صورة ربما تخالف ما يتخيله الكثيرون عن هذه الشخصية الأسطورية.

الممثل البريطاني إيان ماكيلين من الساحر جاندالف إلى شرلوك هولمز - العرب

  انتقل الممثل البريطاني المخضرم إيان ماكيلين من شخصية الساحر جاندالف في سلسلة أفلام (لورد أوف ذا رينجز) الشهيرة إلى شرلوك هولمز في فيلم (مستر هولمز)، ليحصل ...

منح السير إيان ماكيلين نجم «سيد الخواتم» جائزة لندن - القدس العربي

  لندن - د ب أ: تسلم الممثل البريطاني السير إيان ماكيلين، الذي لعب دور جاندالف في ثلاثية فيلم «سيد الخواتم» جائزة الحرية لمدينة لندن.

فيديوهات ووثائقيات عن إيان ماكيلين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07