من هو آلان ريكمان - Alan Rickman؟

الاسم الكامل
آلان سيدني باتريك ريكمان
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1946 - 02-21 (العمر 69 عامًا)
تاريخ الوفاة
2016-01-04
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
درس في
الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية،الكلية الملكية للفنون،كلية تشيلسي للفنون والتصميم،مدرسة لاتيمر العليا
البرج
الحوت

آلان ريكمان، ممثل بريطاني حائز على العديد من الجوائز. اشتهر لأدائه دور البروفيسور سنيب في سلسلة أفلام Harry Potter.

نبذة عن آلان ريكمان

أكثر ما عرف به الممثل الشهير ألان ريكمان، وهو عضو سابق في شركة شكسبير الملكية، هو تجسيده لدور فيكومت دي فالمونت في فيلم الدراما Les Liaisons Dangereuses. وقد استطاع هذا الممثل المسرحي الموهوب الانتقال إلى التمثيل على الشاشة الكبيرة بسهولة على الرغم من أنه وخلال عمله في هذا المجال كان شخصه سيتطبع بصورة الممثل الشرير بعد أداءه لدور هانز غروبر في فيلم Die Hard.

لم يمتلك ريكمان السمات الأساسية أو اللمحة المثيرة للقلق في عينيه والتي يمتلكها عادة كل شرير، لكنه كان يمتلك شيئا آخر جعله مناسبًا لهذه الشخصيات. كان لديه الهالة التي تمنح الشخصية الغموض وعدم القدرة على التنبؤ بنواياها أو أفعالها الأمر الذي جعله الخيار الأمثل للعب دور الشرير الأنيق بإتقان متناهي، لا بل إن حقيقة كونه أصبح مرتبطاً في أذهان الناس كشرير بعد فيلم واحد فقط هو شهادة على مهارات التمثيل الفريدة لهذا الفنان العظيم.

وعلى مدى سنوات حياته المهنية الطويلة لعب أدوارا كوميدية ورومانسية قوية. كما عمل في الأفلام التلفزيونية وتمثيله دور الراهب غريغوري راسبوتين في الفيلم التلفزيوني “Rasputin: Dark Servant of Destiny” من انتاج قناة HBO منحه جائزة غولدن غلوب بجدارة.

أما الدور الذي نذكره به دومًا فهو دور البروفيسور الشرير الطيب في ذات الوقت سيفيروس سنيب في سلسلة أفلام Harry potter.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آلان ريكمان

ولد ريكمان كواحد من أربعة أطفال في حي أكتون في لندن عام 1946. أتى من طبقة عاملة، والده هو بيرنارد ريكمان كان عاملاً في مصنع، ووالدته مارغريت دورين روز وهي ربّة منزل كافحت بتربية أطفالها بعد وفاة والده عندما كان آلان في الثامنة من عمره فقط.

ارتاد مدرسة ديروينتواتر الابتدائية في أكتون حيث تفوق في الرسم بالألوان المائية والخط، ومن ذهب إلى مدرسة اللاتمر العليا في لندن بناءً على منحة دراسية، وهنالك كان على تماس مع المسرح والتمثيل.

التحق بكلية تشلسي للفنون والتصميم ثم انتقل إلى الكلية الملكية للفنون. كما بدأ العمل كمصمم جرافيك لصحيفة 'نوتينغ هيل هيرالد'، ولم يكن التمثيل في باله حينها.

إنجازات آلان ريكمان

بعد تخرجه افتتح استوديو لتصميم الجرافيك سماه 'غرافيتي' مع بعض من أصدقائه. وقد سار عمل الاستوديو على خير ما يرام ولكن بعد ثلاث سنوات قرر أن يمارس مهنة التمثيل.

درس في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية (RADA) وحضر مدرسة الدراما الاعتبارية بين عاميّ 1972-74.

عمل على نطاق واسع مع العديد من المجموعات البريطانية والمجموعات المسرحية التجريبية بما في ذلك المسرح الملكي بعد تخرجه من الأكاديمية الملكية، وفي عام 1978 لعب دور تيبالت في مسرحية روميو وجولييت لقناة البي بي سي في مجموعة من الاعمال التلفزيونية التي تبنت مسرحيات وليام شكسبير كموضوع لها.

وقد جسّد دور أوباديا سلوب في المسلسل التلفزيوني البريطاني لعام 1982 ‘The Barchester Chronicles’. وحصل على جوائز عن أدائه في هذا التجسيد التلفزيون لروايات أنطوني ترولوب.

حصل على فرصة كبيرة في عام 1988 عندما تم اختياره للعب دور الخصم الرئيسي هانز غروبر في فيلم داي هارد، أداءه المميز وشخصيته الفريدة في الفيلم منحه الثناء والتقدير من صنّاع هذا المجال.

في عام 1990، ظهر في فيلم الفانتازيا Truly، Madly، Deeply والذي لعب فيه جيمي، وهو عازف التشيلو الذي يعود إلى صديقته كشبح بعد موته المفاجئ. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.

لعب مرة أخرى دور الشرير في فيلم المغامرة من عام 1991 Robin Hood: Prince of Thieves. أخذ دور جورج عمدة نوتنغهام، الأمر الذي جعلت شعبيته كممثل شرير تزداد وتقوى.

في نفس العام تألق بدور سنكلير براينت، وهو رجل غني وناجح، زوجته على علاقة خارج نطاق الزواج في فيلم Close My Eyes، وفاز الفيلم بالعديد من الجوائز.

أدى أحد أدواره الأكثر شهرة في عام 1996 عندما تم اختياره للعب دور غريغوري راسبوتين في السيرة الذاتية له في الفيلم التلفزيوني Rasputin: Dark Servant of Destiny الذي فاز بجائزة إيمي برايمتايم.

وعلى الرغم من أنه حجز مكانته كممثل موهوب في فترة التسعينات، إلا أنه بلغ ذروة شهرته وابداعه مع الألفية الجديدة، حيث صور دور الساحر الرائع ومعلم الوصفات في مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة ورئيس منزل سليذرين فيها السيد سيفيروس سنيب في الفيلم الأول من سلسلة هاري بوتر، Harry Potter and the Philosopher’s Stone في عام 2001.

في عام 2002، حصل جسد الدور مجددا في الفيلم الجديد Harry Potter and the Chamber of Secrets؛ تقمصه لدور الشرير الغامض سيفيروس سنيب في سلسلة هاري بوتر منحه شعبية كبيرة جعلت منه ممثلًا شهيرًا جدًا. كما لعب مرة أخرى الدور نفسه في فيلمHarry Potter and the Prisoner of Azkaban (2004) وكذلك في the Goblet of Fire (2005).

كانت شخصية سيفيروس سنيب واحدة من أكثر الشخصيات تعقيدًا في سلسلة هاري بوتر والتي لم يتم الكشف عن نواياها الحقيقية حتى النهاية. امتلك ريكمان الكاريزما المناسبة ويتطلع لتصوير هذه الشخصية بدرجة تصل إلى الكمال.

كان سيفيرس سنيب متواجدًا في كل جزء من سلسلة هاري بوتر، وكان آخرها Harry Potter and the Deathly Hallows—Part II عام 2011.

حصل على جائزة بافتا السينمائية لعام 1992 لأفضل ممثل عن دوره عمدة نوتنغهام في فيلم روبن هود: أمير اللصوص.

في عام 1996، حصل على جائزة إيمي برايم تايم للممثل الرئيسي المتميز عن شخصية غريغوري راسبوتين، كما فاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عن نفس الدور.

أشهر أقوال آلان ريكمان

حياة آلان ريكمان الشخصية

كان في علاقة مع ريما هورتون، عضو حزب العمل ومحاضر في الاقتصاد في جامعة كينغستون، منذ عام 1965. تزوج الاثنان في حفل خاص في عام 2012، بعد علاقة دامت 47 عامًا، ولم ينجبا أي أطفال.

وفاة آلان ريكمان

توفي ألان ريكمان بالسرطان في 14 كانون الثاني 2016، في سن التاسعة والستين، في لندن.

حقائق سريعة عن آلان ريكمان

  • قال ذات مرة أن أول فيلم شاهده على الاطلاق كان Swiss Family Robinson وأن الفيلم الذي غير حياته وجعله يرغب بالتمثيل كان Nashville.
  • أخذ ريكمان عدة دروس في عزف التشيلو من أجل فيلمه Truly, Madly, Deeply وقد كان هو من يعزف بيده اليمين بالفعل، لكن اليد اليسرى كانت لعازف تشيلو محترف يقف وراءه.
  • تزوج ريما هورتون في عام 2012 بعد علاقة دامت 47 عام
  • في مقابلة قام بها مع عالم الفلك نيل ديغراس تايسون قال ريكمان أنه أحب الطيور أكثر من أي شيء وكانت أسراب الطيور تذهله بالفعل.

أحدث الأخبار عن آلان ريكمان

رسائل تكشف تفاصيل دور الراحل آلان ريكمان في سلسلة هاري بوتر - بوابة فيتو

  كشفت مجموعة رسائل خاصة بالممثل الراحل آلان ريكمان معروضة في مزاد علني بلندن بعض التفاصيل عن دوره في فيلم هاري بوتر. وجاء في رسالة منتج الفيلم له أن 'ريكمان' ...

فى ذكرى ميلاده.. آلان ريكمان موهبة تشكيلية مسرحية سينمائية لا تهدأ - اليوم السابع

  آلان ريكمان، ممثل سينمائى ومسرحى بريطانى مخضرم، حقق شهرة كبيرة بعد أدائه لدور المعلم سيفيروس سنيب فى سلسلة الأفلام الخيالية Harry Potter.

وفاة آلان ريكمان أهم أبطال سلسلة أفلام هاري بوتر - روسيا اليوم

  توفي الخميس 14 يناير/كانون الثاني، الممثل المخضرم آلان ريكمان بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر 69 عاما.

آلان ريكمان.. الممثل الذي أغاظ إسرائيل - الشرق الاوسط

  رغم أن الممثل البريطاني الآن ريكمان اشتهر بأدوار الشر في أفلام مثل «روبن هود، أمير اللصوص» ودوره الشهير في سلسلة أفلام «هاري بوتر» فإن طوفان الرثاء الذي نشر عنه ...

وفاة الممثل البريطاني آلان ريكمان صاحب شخصية بروفيسور سنيب في سلسلة هاري بوتر - بوابة الأهرام

  توفي صباح اليوم الخميس، الممثل البريطاني آلان ريكمان صاحب شخصية بروفيسور سنيب في سلسلة الأفلام الشهيرة "هاري بوتر"، المأخوذة عن سلسلة روايات بالاسم ...

فيديوهات ووثائقيات عن آلان ريكمان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17