من هي ميرفت أمين - Mervat Amin؟

ميرفت أمين
الاسم الكامل
ميرفت مصطفى أمين
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1946 - 11-24 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, المنيا
درس في
كلية الآداب في جامعة عين شمس
البرج
القوس

ميرفت أمين ممثلة مصرية ملقبة “بقطة الشاشة”، كانت بداية نجوميتها في فيلم “أبي فوق الشجرة” حيث وقفت أمام الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في آخر أعماله.

نبذة عن ميرفت أمين

ميرفت أمين ممثلة مصرية ملقبة “بقطة الشاشة”، كانت بداية نجوميتها في فيلم “أبي فوق الشجرة” حيث وقفت أمام الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في آخر أعماله. و في رصيدها حوالي 120 فيلم والعديد من المسلسلات، و إن ما جعلها نجمة مشهورة و محبوبة هو التميز في كل ما تقدمه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ميرفت أمين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ميرفت أمين

ولدت ميرفت امين في ٢٤ نوفمبر عام ١٩٤٦ في محافظة المنيا لأب مصري وأم إنجليزية، تخرجت من كلية الآداب لقسم اللغة الإنجليزية في جامعة عين شمس، ودخلت الفن عن طريق الصدفة حيث عرض عليها أحد أقاربها الذهاب معه إلى استديو جلال لترى عن قرب صناعة الأفلام، وهناك رأت رشدي أباظة وأحمد المليجي وأحمد رمزي.

بدأت مسيرتها الفنية عندما كانت في الجامعة حيث قامت بتأدية أدوار مسرحية، ومن المسرحيات التي اشتركت فيها حينها يا طالع الشجرة و ‎مطار الحب.

إنجازات ميرفت أمين

بداية ميرفت أمين في مجال السينما فقد كانت من خلال فيلم "نفوس حائرة" مع الفنان أحمد مظهر. والذي فتح لها بوابة الشهرة. وانطلقت للنجومية عام 1968 في فيلم "أبي فوق الشجرة" عام 1969.

ومثلت في مسلسل "الانتقام" عام 1969 وشاركها بطولته نور الشريف ومديحة كامل، ومن تأليف سعد زايد وإخراج نور الدمرداش. وقد قامت بالتمثيل في فيلم "ثرثرة فوق النيل" في عام 1971 بدور سناء،

وفي عام 1973مثلت في فيلم "البحث عن فضيحة" بدور حنان، و في فيلم "البنات والمرسيدس" بدور نيفين مراد.

وفي عام 1974 مثلت في فيلم "أبناء الصمت" و "الحفيد" بدور نبيلة و فيلم "البنات والحب" بدور إيمان.

وفي عام 1976 مثلت في فيلم "دائرة الانتقام" بدور عفاف و فيلم "حافية على جسر من ذهب"  بدور كاميليا، وفيلم "رجال لا يعرفون الحب" عام 1979 بدور فاطمة.

أما عن أشهر أفلامها في الثمانينات فهي "جنون الشباب" و "سواق الأتوبيس" و "تزوير في أوراق رسمية" و "زوجة رجل مهم" و "الأراجوز" مع عمر الشريف و "الدنيا على جناح يمامة".

أما أفلامها في التسعينات فهي "همس الجواري" عام 1992 و"كارت أحمر" عام 1994 و"القتل اللذيذ" عام 1998.

أما عن أفلامها منذ عام 2000، فإن دورها في فيلم "أيام السادات" في 2001 يعتبر من أحد أدوارها التي خلدت في ذاكرة الجمهور، ويحكي قصة الرئيس المصري الراحل أنور السادات، حيث جسدت فيه دور زوجته،

وصرحت أنها شعرت بقلق شديد، خاصة أن زوجة الرئيس نفسها هي من اختارتها. وفيلم "أولى ثانوي" والذي نالت عنه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان الإسكندرية الدولي الخامس عشر.

و مثلت في فيلم "مرجان أحمد مرجان" عام 2007 الذي حقق نجاحاً كبيراً وهو من بطولة الفنان عادل إمام. وقامت بالتمثيل في فيلم "حماتي بتحبني" عام 2014. وكان آخر أعمالها فيلم "ممنوع الاقتراب أو التصوير" الذي عرض عام 2017.

أما عن أدوارها في المسلسلات فإن أهم أعمالها في الثمانيات مسلسل "الزوجة أول من يعلم" الذي عرض عام 1987، وفي التسعينات قامت بأداء دور حكمت في مسلسل "الرجل الآخر" عام 1999.

أما أحدث مسلسلاتها فهي مسلسل "لاتطفئ الشمس" عام 2017 بدور اقبال، و "بالحجم العائلي" عام 2018 بدور ثريا، و "قيد عائلي" عام 2019 بدور منال.

ولم تكتفي الفنانة ميرفت أمين بالمسلسلات و الأفلام، بل قامت أيضاً بتقديم البرنامج التلفزيوني "سينما القاهرة".

حياة ميرفت أمين الشخصية

تزوجت الفنانة ميرفت أمين نحو 6 مرات، وكان أولها من المطرب السوري موفق بهجت عام 1970،  والذي صرحت أنها ندمت على الزواج منه، لأنها كانت صغيرة في السن آنذاك وتطلقا بعد فترة قصيرة.

ثم تزوجت من عازف الجيتار الشهير عام 1972 عمر خورشيت وتطلقت منه بعد معرفتها بعلاقته مع ملكة جمال الكون اللبنانية آنذاك، بحسب ما أدلت به لوسائل الإعلام وذلك في عام 1973. ثم تزوجت ثالث مرة من رجل الأعمال مصطفى السيد، وسرعان ما حصل الطلاق.

أما أطول زيجاتها كانت الزيجة الرابعة من الفنان حسين فهمي في عام 1974 وهو والد ابنتهم الوحيدة منة الله وبعد ١٤ عاما تطلقت منه. وتزوجت بعدها مرتين كانت إحداها من حسين القلا ثم رجل الأعمال مصطفى البليدي.

حقائق سريعة عن ميرفت أمين

  • طلب منها تسجيل أغنية ضمن أحداث فيلم "أخطر رجل في العالم" مع فؤاد المهندس، وما إن دخلت الاستوديو حتى أُصيبت بحالة من الرهبة بعد رؤيتها الفرقة الموسيقية، ولم يخرج صوتها، ما أدى إلى الاستعانة بصوت مطربة أخرى، وتركيب صوتها في الفيلم، ومن حينها لم تؤد ميرفت أمين أي أغنية.
  • تعرضت ميرفت لوعكة صحية حرجة أفقدتها ذاكرتها، بعد إقبالها على تعاطي نوع معين من العقاقير من تلقاء نفسها، سمعت أن له تأثيرًا في حرق الدهون والشحوم وبدأت تتناوله بكثرة.

أحدث الأخبار عن ميرفت أمين

سينما القاهرة..ميرفت أمين فى منزل رشدى أباظه وساميه جمال (فيديو) - دوت مصر

  ينشر "دوت مصر " حلقة نادرة من برنامج برنامج سينما القاهرة، الذي تقدمه الفنانة ميرفت أمين ، حيث استضافت في برنامجها الفنان رشدي أباظة، وزوجته سامية جمال، واللذيْن ...

من قصص العشاق ... ميرفت أمين وحسين فهمي ... جمعهما الجمال والحب والفن... ! - شبكة أبو ظبي الإخبارية

  ولقد كانت ميرفت أمين الفنانة الشابة الجميلة وقتها محط إعجاب كل من يراها وكان حسين فهمي فتى السينما الأرستقراطي الوسيم فارس أحلام كل الفتيات ! ثم كان زواجهما أحد ...

ميرفت أمين وفيفى عبده يشاركان هالة صدقى فى عزاء والدتها - اليوم السابع

  توافد كل من الفنانين ميرفت أمين ودلال عبد العزيز ورجاء الجداوى وسميحة أيوب، وفيفى عبده ونجوى فؤاد ووفاء عامر وشهيرة ونرمين الفقى، وأشرف عبد الغفور ومحمد رياض..

ميرفت أمين وبوسي ويسرا في عزاء والدة هالة صدقي - مصر اليوم

  هالة_صدقى #عزاء_والدة_هالة_صدقى #وفاة_والدة_هالة_صدقى حرصت عدد من الفنانات على تقديم واجب العزاء في والدة......

فيديو.. ميرفت أمين وبوسي ويسرا في عزاء والدة هالة صدقي - دوت مصر

  حرصت عدد من الفنانات على تقديم واجب العزاء في والدة الفنانة هالة صدقي، بكنيسة المرعشلي بمنطقة الزمالك، ولعل أبرزهن الفنانة ميرفت أمين ودلال عبد العزيز ورجاء ...

فيديوهات ووثائقيات عن ميرفت أمين

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/20