من هي ليلى علوي - Laila Elwi؟

الاسم الكامل
ليلى أحمد علي علوي
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1962 - 01-04 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة عين شمس
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ممثلةٌ مصريةٌ شاركت في أكثر من 70 فيلمًا سينمائيًا خلال مسيرتها الفنية وحصلت على عددٍ من الجوائز.

نبذة عن ليلى علوي

ليلى علوي ممثلةٌ مصريةٌ بدأت مشوارها الفني عندما كانت في السابعة من عمرها حيثُ عملت في الإذاعة والتلفزيون وشاركت في كثيرٍ من برامج الأطفال مثل “عصافير الجنة”، ثم درست إدارة أعمال في جامعة عين شمس.

اكتشف موهبتها الفنان نور الشريف وأتاح لها الفرصة لتشارك بدور البطولة في عدة مسرحيات منها مسرحية “البرنسيسة” ومسرحية “الجميلة والوحشين”، ثم اختارها المخرج أحمد ثروت لتشارك في فيلم “من أجل الحياة” كما شاركت في فيلم “البؤساء” عام 1977، فكان ذلك أولى خطواتها في مسيرتها الفنية التي شملت التلفزيون والسينما والمسرح.
شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها “العائلة” و”التوأم” و”الآنسة” و”طيور الصيف”، كما عملت في مجال الإنتاج السينمائي من خلال فيلم “يا مهلبية يا”، وحصلت علوي على العديد من الجوائز خلال عدة مهرجاناتٍ منها مهرجان المحبة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليلى علوي

وُلدت الفنانة ليلى أحمد علي علوي في 4 كانون الثاني/ يناير 1962 في القاهرة، لأبٍ مصريٍ وأمٍ يونانية.

بدأت علوي رحلتها الفنية وهي في عمر السابعة عندما شاركت في برامج الأطفال في الإذاعة والتلفزيون كبرنامج "فتافيت السكر" وبرنامج "عصافير الجنة"، وتخرجت بشهادةٍ في إدارة أعمال من جامعة عين شمس.

وهي في سن الخامسة عشرة، اكتشف موهبتها الفنان نور الشريف وقدم لها فرصةً للمشاركة في عددٍ من المسرحيات.

إنجازات ليلى علوي

كانت أولى تجارب ليلى علوي التلفزيونية من خلال مسلسل "دموع فوق الحقيقة"، ومنحها الفنان نور الشريف فرصة المشاركة في مسرحياتٍ عدة منها مسرحية "الرجال يفضلونها موظفة" ومسرحية "الجيل اللي جاي".

ظهرت علوي في مسلسل "الحلم والمطر" إضافةً لمشاركتها في السهرة التلفزيونية بعنوان "أوهام الحب"، كما أدّت دور هاديا في مسلسل "اللعبة" ودور نجوى في مسلسل "أنف وثلاث عيون"، وشاركت في مسلسل "الدنيا الجديدة" وفي المسلسل الإذاعي "أحزان الشيطان" وفي مسلسل "الصراع" وفي السهرة التلفزيونية "الفراشة" وفي مسلسل "كان يا ما كان".

أدت علوي دورًا في فيلم "أنا وابنتي والحب" عام 1974 وفي فيلم "من أجل الحياة" عام 1977. وفي عام 1978 شاركت في مسلسل "دمعة ألم" وأدت شخصية سميحة في فيلم "البؤساء" إلى جانب الفنان الكبير فريد شوقي والذي كان أولى خطواتها في طريق النجومية، ثم جاءت مسرحية "بكالوريوس في حكم الشعوب" ومسرحية "8 ستات".

أما عام 1979 فقد شهد مشاركة علوي بدور هدى في مسلسل "الآنسة" وبدور نهى في مسلسل "طيور الصيف" ومسلسل "إلا الدمعة الحزينة"، كما أدت شخصية أماني جاد الحق في مسرحية عش المجانين.

وفي عام 1980 شاركت في فيلم "من الذي قتل هذا الحب" وفي فيلم "مخيمر دايمًا جاهز"، ثم شاركت في العام التالي بشخصية راندا اسماعيل في مسلسل "صيام صيام" وفي مسلسل "وتفضلوا بقبول الحب" وفي مسلسل "ميراث الغضب" وفي مسلسل "ومشيت طريق الأخطار" وفي مسرحية "الدنيا مقلوبة".

في عام 1982 شاركت علوي في مسرحية "واحد في المليون" وفي مسلسل "رجل بلا ماضي" كما أدت شخصية ماجدة في فيلم "تجيبها كده تجيلها كده هي كده" ثم أدت شخصية ناهد في مسلسل "وتوالت الأحداث...عاصفة"، كما شاركت كضيفة شرف في فوازير "فطوطة" وسجلت حضورًا في مسلسل "اللقاء الأخير" وظهرت في فيلم "الحل اسمه نظيرة" وفي فيلم "الأب العادل". وفي عام 1983 قدمت شخصية بيرتا في فيلم "غريب ولد عجيب" وشاركت في مسلسل "عطفة خوخة" وفي مسلسل "الصياد والحب" وفي مسلسل "بين السرايات".

قدمت علوي خلال عام 1984 فيلم "خرج ولم يعد" وفي مسلسل "أخو البنات" وأدت شخصية فاتن أمين في فيلم "الخونة" وشخصية هند في فيلم "إنهم يقتلون الشرفاء"، كما شاركت في فيلم "سمورة والبنت الأمورة" وفي مسلسل "حصاد الشر" وفي مسلسل "أم اليتامى" وفي فيلم "يوسف وزينب" وفي فيلم "جبابرة الميناء" إضافةً لمسلسل "زهرة والمجهول" ومسرحية "البرنسيسة" وفيلم "مطلوب حيًا أو ميتًا" وفيلم "المشاغبون في الجيش"، كما أدت شخصية سلوى في فيلم "الشيطان يغني" وشخصية إنصاف عمران في فيلم "شوارع من نار" وقامت بأداء دور ابتسام حامد الشوربجي في فيلم "قمر الليل".

وفي عام 1985 شاركت في فيلم "الطاغية" و"العايقة والدريسة" و"زوجٌ تحت الطلب" و"حكاية في كلمتين" و"أيام التحدي" و"النساء" و"الجريح" و"الرجل الذي عطس" و"وتضحك الأقدار" و"إعدام ميت" و"الموظفون في الأرض"، كما شاركت في مسلسل "الجدران الدافئة".

وفي عام 1986 ظهرت في فيلم "المطاردة الأخيرة" وفي "تحت التهديد" و"الأنثى" و"عصر الذئاب" و"كلمة السر" و"آه يا بلد...آه" و"عذراء وثلاثة رجال" ومسرحية "ابتسامة وراء قضبان" وفيلم "الحرافيش" ومسلسل "ناس مودرن" وفيلم "الأقزام قادمون" ومسلسل "الجسر".

أما في عام 1987 فقد شاركت في "ضربة معلم" و"أنا" و"البدرون" و"المشاغبات الثلاثة" و"الرجل يحب مرتين" و"خليل بعد التعديل" و"المتمرد" و"المخطوفة" و "من خاف سلم".

ثم جاء عام 1988 لتشارك خلاله في مسلسل "بنات الأصول" وفي فيلم "كل هذا الحب" وفي "غرام الأفاعي" و"ومن الممنوع".

تابعت ليلى علوي عطاءها لتقدم في عام 1989 فيلم "يا عزيزي كلنا لصوص" و"ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح" و"جحيم تحت الماء" و"المغتصبون"، ليتبعها فيلم "الذل" في عام 1990، ثم مسرحية "مطلوب للتجنيد" وفيلم "قبضة الهلالي" و"يا مهلبية يا" و"سمع هس" و"المساطيل" وجميعها في عام 1991.

وفي عام 1992 أدت علوي دورًا في فيلم "الحجر الداير" و"آي آي" و"الفأس في الرأس" و"ألف ليلة وليلة" و"الحجامة"، كما شاركت في فيلم "إنذار بالطاعة" عام 1993 و"العائلة" عام 1994 ليتبعها ثلاثة أفلام هي "الرجل الثالث" و "قليلٌ من الحب كثيرٌ من العنف" و "في الصيف الحب جنون" وجميعها عام 1995.

أما عام 1996 فقد شاركت في مسرحية "الجميلة والوحشين" وفي فيلم "إشارة مرور" و"يا دنيا يا غرامي"، ثم كان لها فيلم "تفاحة" و"حلق حوش" و"المصير" إضافةً لمسلسل "التوأم" وكلها في عام 1997، كما ظهرت علوي في فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" عام 1998، ليتبعه في نفس العام فيلم "ست الستات" ثم"نور ونار" عام 1999 و"رجلٌ له ماضي" عام 2000، ومسلسل "حديث الصباح والمساء" عام 2001 ومسلسل "تعالى نحلم ببكره" عام 2003، ثم جاء عام 2004 لتشارك خلاله في مسلسل "بنت من شبرا" وفيلم "بحب السيما" وفيلم "حب البنات"، كما ظهرت علوي بشخصية نور الصباح عبد الهادي في مسلسل "نور الصباح" عام 2006، وشاركت في مسلسل "لحظات حرجة" وفيلم "ألوان السما السبعة" وكلاهما عام 2007.

تابعت ليلى نجاحاتها الفنية من خلال فيلم "ليلة البيبي دول" عام 2008 وفي مسلسل "حكايات بنعيشها: هالة والمستخبي" عام 2009 وفي مسلسل "حكايات بنعيشها: مجنون ليلى" عام 2009.

وفي عام 2010 شاركت في مسلسل "حكايات بنعيشها: فتاة الليل" ومسلسل "حكايات بنعيشها: كابتن عفت"، ثم تبعه مسلسل "الشوارع الخفية" عام 2011 ومسلسل "نابليون والمحروسة" وفيلم "بنطلون جولييت" عام 2012، ثم أدت دور ليلى في مسلسل "فرح ليلى" عام 2013، كما شاركت في مسلسل "شمس" عام 2014 وأدت دور كارما سليمان في مسلسل "هي ودافنشي" عام 2016 ودور شادية عبد الهادي في فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" عام 2016.

تصور ليلى علوي حاليًا مشاهدها في فيلم "التاريخ السري لكوثر" المقرر عرضه عام 2018.

حصلت ليلى على عددٍ من الجوائز منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الحجامة"، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "المخطوفة" والجائزتان من المركز الكاثوليكي، كما منحها مهرجان الأفلام الروائية جائزةً عن دورها في فيلم "الحجر الداير" وجائزةً عن دورها في فيلم "يا دنيا يا غرامي".

أشهر أقوال ليلى علوي

حياة ليلى علوي الشخصية

تزوجت ليلى علوي من رجل الأعمال المصري منصور جمال ليستمر زواجهما 8 سنوات حيث انفصلا عام 2015، لكن ليلى لم تنجب أولادًا بل تبنَّت طفلًا اسمه خالد.

حقائق سريعة عن ليلى علوي

حرصت ليلى علوي على إحاطة حياتها الشخصية بالسرية، فقد ربط الكثيرون زواجها من منصور جمال بسبب مواقفه السياسية من الرئيس حسني مبارك.
خلال فترة زواجها من منصور لم تقدم ليلى علوي سوى فيلمين هما "ألوان السما السبعة" عام 2007 و"ليلة البيبي دول" عام 2008، حيث ركَّزت اهتمامها خلال تلك الفترة على المسلسلات التلفزيونية لتظهر في مسلسل خلال شهر رمضان من كل عام.
تعود أصول والدة ليلى علوي إلى اليونان واسمها الحقيقي ستيلا لكنها غيرته ليصبح نيفين، حيث كانت تعمل في الإذاعة المصرية وهي السبب وراء دخول ليلى المجال الفني.

أحدث الأخبار عن ليلى علوي

فيديو للحظة اندماج ورقص ليلى علوي في حفل عمرو دياب - Layalina

  اندمجت الفنانة ليلى علوي خلال حضورها حفل النجم عمرو دياب، الذي أقيم في العلمين في الساحل الشمالي، فالتقطت الكاميرا فيديو لحركاتها الراقصة دون أن تنتبه.

الفنانة ليلى علوي والاعلامية لميس الحديدي تقدمان واجب العزاء لسحر نصر في وفاة والدها - مصر 20

  وصلت الإعلامية لميس الحديدي والفنانة ليلى علوي، إلى مسجد المشير طنطاوي، لتقديم واجب العزاء للدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في وفاة والدها.

ليلى علوي ولميس الحديدي تقدمان واجب العزاء لسحر نصر في وفاة والدها - جريدة الوطن المصرية

  وصلت الإعلامية لميس الحديدي والفنانة ليلى علوي، إلى مسجد المشير طنطاوي، لتقديم واجب العزاء للدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في وفاة والدها.

بعد 18 سنة.. ليلى علوي تتحدث عن دورها في حديث الصباح والمساء بعد 18 سنة.. ليلى علوي تتحدث عن دورها في حديث الصباح والمساء - Miral News

  تحدثت الفنانة ليلى علوي، عن دورها في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، عبر حسابها الشخصي على Instagram، بعد مرور 18 عامًا على عرضه الأول....

فيديوهات ووثائقيات عن ليلى علوي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/25