من هو نور الشريف - Nour El-Sherif؟

الاسم الكامل
نور الشريف
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1946 - 04-28 (العمر 69 عامًا)
تاريخ الوفاة
2015-08-11
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الثور

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من أبرز نجوم الفن المصري قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال الهادفة وحاز على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي.

نبذة عن نور الشريف

نور الشريف محمد جابر عبدالله، ممثلٌ مصري من مواليد القاهرة عام 1946، صاحب مسيرةٍ فنيَّةٍ حافلةٍ من تمثيلٍ وإخراج وإنتاج، وحائزٌ على العديد من الجوائز.

توجَّه للتمثيل المسرحي بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على دبلوم المعهد العالي عام 1967 بتقدير ممتاز وكان ترتيبه الأول بين زملائه. تنوّعت أعماله مابين مسرحيات وأفلام ومسلسلاتٍ تركت أثرًا في قلب العالم العربي والتي قدّم من خلالها قضايا اجتماعية متنوعة.

قدم خلال مسيرته العديد من الأفلام والمسلسلات التي تنوعت فيها شخصياته وأدواره من تاجر مخدرات في فيلمه “العار” والجاسوس في فيلم “بئر الخيانة” ورجل الأعمال في مسلسل “الدالي” وصولاً إلى الرجل العصامي في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نور الشريف

نور الشريف محمد عبد الله، سمّاه والداه محمد، لكنّه غيره إلى نور الشريف. وُلد في حي الخليفة في القاهرة- مصر في 28 نيسان/ أبريل 1946.

توفي والده شابًّا عندما كان عمر نور سنةً واحدة. بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل فيها، وكان لاعبًا في فريق أشبال كرة القدم التابع لنادي الزمالك، ولولا حبّه للتمثيل لاتجه إلى كرة القدم.

التحق بكليَّة التجارة، إلَّا أنَّ اهتمامه بالفن كان سببًا وراء تركها وانضمامه للمعهد العالي للفنون المسرحيَّة حيث كان ترتيبه الأول.

في عام 1976 حاز على دبلوم الفنون المسرحيَّة من المعهد العالي بتقدير ممتاز، وتعرف خلال دراسته في المعهد على الفنان سعد أردش الذي كان له فضلٌ على نور في دخوله للفن، حيث رشّحه للعمل معه في دورٍ صغير في مسرحية "الشوارع الخلفيَّة"، كما اختاره المخرج كمال عيد من أجل التمثيل في مسرحية "روميو وجولييت" والتي تعرَّف خلال تأدية بروفاتها على عادل إمام والذي بدوره قام بتقديمه للمخرج حسن إمام ليشارك معه في فيلم "قصر الشوق".

إنجازات نور الشريف

كانت بدايته منذ الستينيات، وقدّم خلال تلك الحقبة جملةً من الأفلام أهمّها: "قصر الشوق" عام 1966 و"بنت من البنات" عام 1968 و"بئر الحرمان" عام 1969 و"زوجة بلا رجل" عام 1969.

تابع النجم الصاعد نجاحه في السبعينيات التي شهدت تألّقًا ملحوظًا، فقد ظهر في أفلامٍ حُفرت في ذاكرة المشاهد العربي وكان أهمّها: "أشياء لا تشترى" عام 1970 و"زوجتي والكلب" عام 1971 و"البيوت أسرار" عام 1971 و"زواج بالإكراه" عام 1972 و"الخوف" عام 1972 و"دائرة الإنتقام" عام 1976 و"العاشقات" عام 1976 و"مارد الجبل" عام 1977 و"الشياطين" عام 1977 و"الاعتراف الأخير" عام 1978 و"ابتسامة واحدة لاتكفي" عام 1978.

أصبح نجمًا معروفًا على مستوى الوطن العربي في فترة الثمانينيات، وقدّم مجموعةً من الأفلام الهامة منها: "دنيا الله" عام 1980 و"الشيطان يعظ" عام 1982 و"الذئاب" عام 1983 و"آخر الرجال المحترمين" و"اللعنة" عام 1984 و"عسل الحب المر" و"مصري" عام 1985 و"أصدقاء الشيطان" عام 1988 و"زمن حاتم زهران" عام 1988 و"كتيبة الإعدام" و"عنبر الموت" عام 1989،

استمر نجاحه في التسعينيات وصولًا إلى الألفية الجديدة التي برزت له فيها أفلام أهمها: "العاشقان" عام 2001 و"عمارة يعقوبيان" عام 2002، "دم الغزال" عام 2005 و"ليلة البيبي دول" عام 2008، وقد أثار الأخير ضجَّةً كبيرة حيث أدَّى فيه نور الشريف دور سجين في سجن أبو غريب بعد تصويره لأحد المجازر التي ارتكبتها القوات الأمريكية بحق المواطنين العراقيين.

نجاحه السينمائي لم يمنعه من التألق على الشاشة الصغيرة، فقد قدّم للتلفزيون أعمالًا خالدة منها: "عمر بن عبد العزيز" عام 1994 و"لن أعيش في جلباب أبي" عام 1995 و"هارون الرشيد" عام 1997 و"العطار والسبع بنات" عام 2002 و"الدالي" بأجزائه الثلاثة" و"خلف الله" عام 2013.

كان ناجحًا في المسرح الذي شهد بداياته، فقد تألّق في عددٍ من المسرحيات منها: "القدس في يوم آخر" و"ياغولة عينك حمرا" و"الأميرة والصعلوك" و"يامسافر وحدك" و"كنت فين ياعلي".

كما قدَّم برنامج "مع نور الشريف" عام 2010، وحلّ ضيفًا على برامج "خليك بالبيت" و"لو سمحتم" و"واحد من الناس".

حفر نور الشريف أثرًا في ذاكرة السينما المصرية، فقد اختِيرت سبعة أفلام لنور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء مصر لعام 1996. وحاز على شهادة تقدير عن دوره في فيلم "قصر الشوق"، وكانت هذه أول جائزةٍ يتلقاها نور الشريف. وفاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثانية لعام 1977.

حصل فيلمه "دم الغزال" على 6 جوائز مقدمة من المهرجان القومي للسينما، وحاز على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "بتوقيت القاهرة" من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد في دورته الخامسة 2015. وحصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "ليلة ساخنة". كما استلم جائزة القدس للثقافة والإبداع تقديرًا لإبداعاته الثقافية والعربية والشخصية المتميزة في السينما العربية.

أنتج نور الشريف ستة أفلام وأخرج  فيلمين هما "العاشقان" و"الأميرة والصعلوك" ومسرحية "محاكمة الكاهن" لعام 1994.

إلى جانب التمثيل، قام نور الشريف بالإخراج المسرحي لأول مرة وكان اسم المسرحية "محاكمة الكاهن" عام 1994 على مسرح المهاجر وقام بالإخراج السينمائي لفيلم "العاشقان" الذي جمع بينه وبين زوجته الممثلة بوسي عام 2001 وفيلم "الأميرة والصعلوك".

قام نور الشريف بتقديم العديد من الممثلين الشباب الذين اكتشف موهبتهم وقدّمهم للساحة الفنيّة، فهو من منح الفرصة لمصطفى شعبان لأداء دور البطولة في مسلسل "الحاج متولي" وقدم أحمد زاهر في مسلسل "الرجل الآخر" وقدم "منى زكي" في بطولة عملٍ مسرحي على المسرح القومي في مسرحية "يامسافر وحدك" كما قدم كلًّا من الفنان أحمد صفوت ودينا فؤاد.

أشهر أقوال نور الشريف

حياة نور الشريف الشخصية

تزوج نور الشريف من الفنانة بوسي في عام 1972 ولهما ابنتان، مي و سارة. انفصلا في عام 2006 وبقيت العلاقة وطيدةً بينهما كأصدقاء وعاد الثنائي إلى بعضهما في عام 2015.   أما من حيث ديانة نور الشريف ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

وفاة نور الشريف

توفي في 11 آب/ أغسطس عام 2015 بعد صراعٍ مع المرض، وشُيِّع جثمانه من مسجد الشرطة بحضور أكبر أعلام شارع الفن المصري.

حقائق سريعة عن نور الشريف

  • اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبدالله وقام بتغيير اسمه إلى نور لأن عائلته كانت تناديه بنور منذ ولادته، وكون شقيقته عواطف كانت تحب الفنان عمر الشريف لقّب نفسه بنور الشريف.
  • أول عقدٍ وقعه كانت قيمته 150 جنيه مصري.
  • اشترك مع سعاد حسني في 8 أفلام.
  • كانت هوايته القراءة حيث كان يلقبه أصدقاءه ب"دودة القراءة".
  • ظهرت شائعةٌ في الفترة الأخيرة بأنَّ نور الشريف تزوج من ساندي التونسية.
  • ارتبط نور الشريف بعلاقةٍ وطيدة مع العديد من السياسيين وعلى رأسهم الراحل ياسر عرفات.
  • أكثر المسلسلات التي أثّرت به كان "عمر بن عبد العزيز" حيث صرّح بأنّ الشخصية خُلقت من أجله.
  • كان متخوفًا من الزواج بسبب خوفه من الوفاة المبكرة، وكان ذلك نتيجة وفاة والده في عمر 26 عامًا.
  • أرسل الرئيس الفلسطيني محمود عباس برقية تعزية لعائلة نور الشريف.
  • بقي فيلمه "ناجي العلي" ممنوعًا في بعض الدول العربية لمدة 22 عامًا، ثُمَّ عُرض للمرَّة الأولى في عام 2014.
  • أوصى نور الشريف بعرض مشهد وفاة أمير المؤمنين من فيلم "عمر بن عبد العزيز" بعد وفاته.
  • ظهرت شائعةٌ تقول بأن نور الشريف من أسرة آل الصباح (الأسرة الحاكمة في الكويت)، ويُقال بأنَّه ابن الشيخ جابر العلي السالم المبارك آل الصباح، إلَّا أنَّ هذه الشائعة تمَّ تكذيبها.
  • مثَّل نور الشريف في أكثر من 180 فيلمًا.

أحدث الأخبار عن نور الشريف

بالصورة.. هكذا تغير شكل حفيد نور الشريف في «عائلة الحاج متولي» - بوابة آخر خبر

  شاركت أسيل خالد، مرشحة ملكة جمال آسيا والمحيط الهادى بعد اختيارها ضمن أفضل 10 متسابقات بمسابقة ملكة جمال مصر، في عام 2016، صورة لأخيها عبر صفحتها الشخصية ...

نور الشريف كما عرفته - المصري اليوم

  ترجع معرفتى الوثيقة بمحمد جابر محمد عبدالله، وشهرته العريضة التى اتسمت باسم نور الشريف؛ حيث التف حول هذا الاسم المستعار الملايين من الذين عشقوا فن هذا الممثل، ...

فيديو| صبري فواز: نور الشريف علمني صنعة التمثيل.. وتأثرت بهؤلاء - مصراوي

  كتب- هاني صابر: قال الفنان صبري فواز إنه تأثر بشخصيات فنية كثيرة مصرية وأجنبية، منهم نجيب الريحاني، ومحمود المليجي، وأحمد زكي، وآل باتشينو، وشون بن، ...

وردة تتوسط نور الشريف وعلاء ولى الدين بحضور هنيدى وأشرف عبد الباقى - اليوم السابع

  صورة نادرة جمعت بين جيلين، المطربة الراحلة وردة والفنان نور الشريف من جيل العظماء، ومن جيل الشباب فى ذلك الوقت محمد هنيدى وعلاء ولى الدين وأشرف عبد الباقى وهانى ...

علي عبدالخالق: جيل نور الشريف ومحمود عبدالعزيز الأفضل في تاريخ السينما - مصراوي

  كتبت- منال الجيوشي: قال المخرج الكبير علي عبدالخالق، إنه تعامل مع أفضل جيل في تاريخ السينما، فقد تعاون لأكثر من مرة مع الفنان محمود عبدالعزيز، نور الشريف، ...

فيديوهات ووثائقيات عن نور الشريف

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19