من هو أحمد حلمي - Ahmed Helmy؟

أحمد حلمي Ahmed Helmy
الاسم الكامل
أحمد محمد حلمي عبد الرحمن عواد
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1969 - 11-18 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, بنها
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

أحمد حلمي ممثل مصري عالمي، اشتهر بأفلامه ذات الطابع الكوميدي، والتي قدم من خلالها أداء تمثيليًا عاليًا.

نبذة عن أحمد حلمي

وُلد أحمد حلمي في الثامن عشر من تشرين الثاني عام 1969 في مدينة بنها في مصر. أكمل حلمي تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ حياته المهنية عام 1993 في القناة الفضائية المصرية، لاحظه المخرج شريف عرفه في برنامج للأطفال “لعب عيال” وأعجب بمهاراته الهزلية، فاختاره لدور أساسي في فيلمه الكوميدي “عبود على الحدود” في عام 1998، حيث عمل مع علاء ولي الدين.

بعد دوره في هذا الفيلم، أصبح معروفاً على نطاق واسع كممثل كوميدي باهر من خلال أدائه المدهش وحس الفكاهة لديه، جذب انتباه الجمهور وحقق قفزة نوعية في مسيرته من خلال أدوار في أفلام مثل “عمر 2000” و “الناظر” و “السلم والثعبان” في عام 2000.

ويعتقد أحمد حلمي أن الدور الأكثر تعقيداً الذي قام به حتى الآن كان في فيلم “عمر 2000″، وخاصة المشهد الذي كان عليه أن يدفن صديقه العزيز.حلمي هو أيضاً سفير برنامج الأمم المتحدة بعنوان “الغذاء من أجل التعليم”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد حلمي

وُلد أحمد محمد حلمي عبد الرحمن عواد في مدينة بنها بمحافظة القليوبية في الثامن عشر من تشرن الثاني عام 1969.

وهو الابن الأوسط بين ثلاث إخوة (خالد - أحمد - سالي). سافر إلى المملكة العربية السعودية في سن السادسة، حيث كان والده يعمل، ودرسَ في مدينة جدة وعاش هناك 10 سنوات قبل أن يعود إلى مصر ليتم دراسته ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد ذلك بأكاديمية الفنون، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية - قسم الديكور، وبدأ عمله مهندساً للديكور لفترة.

إنجازات أحمد حلمي

بدأ أحمد التمثيل من خلال التلفزيون في مسلسل "ناس ولاد ناس" عام 1993 مع الفنان كرم مطاوع ونادية لطفي، ولكن بعد المسلسل انقطع حلمي عن الوسط الفني بسبب تأديته الخدمة العسكرية ليعمل بعد ذلك فترة مهندس ديكور ثم مخرجاً لبرامج الأطفال في الفضائية المصرية، وتجعله الصدفة مذيعاً، بعد أن اختارته سناء منصور ليقدم برنامج أطفال كان يعرض فكرته وهو برنامج "لعب عيال"، الذي حقق نجاحاً لافتاً، ما دعا المخرج شريف عرفة ليختاره لفيلم "عبود على الحدود" عام 1999 ليكون أول فيلم سينمائي له ونقطة التحول في حياته.

توالت المشاركات بعد ذلك في أفلام مثل "ليه خلتني احبك"، و"الناظر"، و"عمر 2000" والذي يعتقد حلمي أنه الدور الأكثر تعقيداً الذي قام به حتى الآن وخاصة المشهد الذي كان عليه أن يدفن صديقه العزيز.

بالإضافة إلى "السلم والثعبان"، و"55 إسعاف" و"رحلة حب". ونال حلمي أدوار البطولة بعد ذلك في أفلام عدة، مثل "ميدو مشاكل" و"سهر الليالي" والذي حصل على جائزة عن دوره فيه من مهرجان دمشق السينمائي.

أكمل حلمي مشواره في عالم السينما من خلال أفلام نذكر منها "صايع بحر"، "زكي شان"، "جعلتني مجرماً"، و"مطب صناعي"، و"ظرف طارق"، و"كده رضا" و"آسف على الإزعاج" الذي حصل عن دوره فيه على جائزة المركز القومي للسينما وكذلك جائزة أخرى عن الفيلم نفسه من المهرجان القومي للسينما، وكان آخر أفلامه عام 2009 "1000 مبروك"، وعام 2010 "عسل أسود"، وعام 2011 "بلبل حيران"، وعام 2012 "اكس لارج" وعام 2013 "على جثتي" وعام 2014 "صنع في مصر".

كما شارك حلمي في العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها "السندريلا"، و"لحظات حرجة"، و"الجماعة"، وشارك أيضًا في مسرحية "حكيم عيون".

تربع النجم المصري أحمد حلمي بفيلمه الجديد «إكس لارج» عام 2012 على عرش الإيرادات في الموسم السينمائي بتحقيقه إيرادات تجاوزت 29 مليون جنيه.

أبدع أحمد في مفهوم "سينما الشباب" المفهوم الذي يعني أن الأفلام يحكم عليها الجمهور بعد عرضها على مدى عدة أيام، فصناعة السينما أصبحت تتبع أيضاً لقانون العرض والطلب من الجمهور. ومن جهة أخرى، قدّم حلمي عددًا من البرامج التلفزيونية نذكر منها: حلمي اون لاين، ودربكة، وشوية عيال، ومن سيربح البونبون، ولعب عيال، وArab’s got talent الموسم الثالث والرابع والخامس.

وقد شارك أيضًا في بعض المسلسلات الإذاعية مثل: صلاح الخير، ويا خميس يا جمعة، واطلبيني من بابا، ويا أنا يا أنتي، وعايش بطولة، وجرى إيه يا عمر، وزكي لاكي، وأزمة نفسية، واحنا صغيرين اوي يا ماندو، ومين معايا.

تلقى حلمي خلال مسيرته عددًا كبيرًا من الجوائز نذكر منها: جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق الدولي، وجائزة أحسن ممثل في مهرجان البينيال في باريس، وجائزة أحسن ممثل في المهرجان الكاثوليكي السينمائي، وجائزة أحسن ممثل كوميدي، وأوسكار السينما العربية، وجائزة تكريم في مهرجان المسرح العربي، فضلًا عن جائزة بمهرجان تطوان بالمغرب.

أشهر أقوال أحمد حلمي

حياة أحمد حلمي الشخصية

تزوج من الممثلة منى زكي عام 2002 ولديه 3 أبناء: ليلي، سليم ويونس. يعتبر أحمد حلمي والده قدوة له في الحياة ويجد فيه اللطافة والحكمة، فيما يحب من عالم الفن الممثل المصري الكبير أحمد زكي، وفي الكوميديا يُعتبر عادل إمام وسمير غانم المفضلين لديه. أصيب الفنان أحمد حلمي بمرض السرطان في الظهر وقام بإجراء عملية استئصال للورم في الولايات المتحدة الأمريكية.

من جهة أخرى، اختير الممثل المصري أحمد حلمي سفيراً لبرنامج "الغذاء من أجل التعليم"، وهو المشروع الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة العالمي للأغذية (WFP) وشركة المنتجات الغذائية "شيبسي". وأكد أنه سيزور الأطفال في المدارس لمتابعتهم، بالرغم من أن البرنامج لا يعطيه جدولاً للأعمال، لكنه يخطط للقيام بكل ما في وسعه لمساعدة الأطفال.

حقائق سريعة عن أحمد حلمي

  • أصيب بمرض السرطان في الظهر، ولكنه نجح في استئصال الورم عبر عملية جراحية في أمريكا.
  • أمضى 10 أعوام في السعودية رفقة عائلته عندما كان صغيرًا.
  • أول عمل تلفزيوني له كان مسلسل: ناس ولاد ناس.

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد حلمي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17