من هو أحمد السقا - Ahmed El Sakka؟

أحمد السقا Ahmed El Sakka
الاسم الكامل
أحمد محمد صلاح الدين السقا
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1973 - 03-01 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

أحمد السقا، ممثل مصري، بدأ مسيرته الفنية بالتمثيل في عدد من المسلسلات التلفزيونية مثل نصف ربيع الآخر، من مواليد القاهرة عام 1973.

نبذة عن أحمد السقا

وُلد الفنان المصري أحد السقا في مدينة القاهرة، مصر في 1 مارس عام 1973، درس في الأكاديمية العربية للفنون، بدأ انطلاقته الفنية إثر تزكية من الكاتب أسامة أنور عكاشة، حيث قام بدور رئيسي في مسلسل “النوة”، ليؤكد بعد ذلك انطلاقته الفنية عبر العديد من الأفلام والمسرحيات.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد السقا

نشأ أحمد السقا في أسرة فنية حيث أن أبيه صلاح السقا، مخرج ومؤسس مسرح العرائس، وجده عبده السروجي، المطرب المعروف، فكان من الطبيعي أن ينشأ لدى السقا شغف بالفن، حيث دخل معهد الفنون المسرحية وتخرج منه عام 1993.

وبدأت انطلاقته الفنية في الدراما التلفزيونية لدى قيامه بدور أساسي في الدراما التلفزيونية "النوة" للمخرج محمد فاضل، وأكد انطلاقته بقيامه بدور جيد في السهرة التلفزيونية" زواج على ورق سوليفان" وقد حققت نجاحًا كبيرًا. في البداية شارك أحمد السقا بأدوار صغيرة في مسرحيات: " خدلك قالب"، و" غلط في غلط" و" فيما يبدو سرقوا عبدو" لينطلق بعدها إلى طريق النجومية.

إنجازات أحمد السقا

كانت انطلاقته كممثل بأدوار رئيسية في مسرحيات" عفروتو" و" كده أوكيه"، أما انطلاقه نحو الشاشة الفضية فكان عام 1995، حيث بدأ مشواره الحقيقي بأدوار صغيرة في أفلام: "هدى ومعالي الوزير" و" المراكبي". ليتألق بعدها في أفلام مثل " صعيدي في الجامعة الامريكية" عام 1998 و" همام في أمستردام" عام 1999، وكان أول أدواره الرئيسية في السينما حين قام بدور البطولة في فيلم" شورت وفانيلا وكاب" عام 2000.

قام السقا بلعب أدوار البطولة في العديد من الأفلام مثل " أفريكانو" عام 2001 ، و" مافيا" عام 2002 ،و" تيتو" عام 2004 ، و" حرب إيطاليا" عام 2005، و" عن العشق والهوى" عام 2006 ،و" تيمور وشفيقة" عام 2007، و" الجزيرة" عام 2007 ، و" ابراهيم الأبيض" عام 2009، و" الديلر" عام 2010 ، و" ابن القنصل" عام 2010، و" المصلحة" عام 2012 ، و" بابا" عام 2012 ، و" الجزيرة-2" عام 2014، و" من تلاتين سنة" عام 2016،غلب الطابع المشاكس على الأدوار التي لعبها السقا، حيث كانت معظم الأفلام التي لعب فيها دور البطولة هي أفلام إثارة، من بين أفلامه هذه يُعد " مافيا" الأكثر تميزًا.

حصل أحمد السقا على العديد من الجوائز، من أبرزها جائزة التميز الفني عام 2010، وجائزة أفضل ممثل في المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم " الجزيرة".

كما فاز بلقب" جان السينما العربي" خلال اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية الذي تنظمه شبكة راديو وتلفزيون العرب art، وفاز عن دوره في فيلم" أفريكانو" بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الأفلام الروائية عام 2002. الجدير بالذكر أن فيلمه "مافيا" تجاوزت إيراداته 14 مليون جنيه مصري في شباك التذاكر.

لم تكن نجومية السقا بالمجزأة، فهو نجم تلفزيوني إلى جانب كونه نجم مسرحي وسينمائي، حيث لعب العديد من الأدوار التلفزيونية مثل" ذهاب وإياب" عام 2015، و" خطوط حمرا" عام 2012، و"لحظات حرجة" و" من الذي لا يحب فاطمة" و" زيزينيا" و" رد قلبي". ونذكر أن بداياته كانت بأدوار صغيرة، ومثل أمام النجم يحيى الفخراني في مسلسل" نصف ربيع الآخر".

حصل فيله هروب اضطراري على إشادات كثيرة خلال عرضه في دور السينما أثناء موسم عيد الفطر 2017. بإجمالي إيرادات 12 مليون و200 ألف جنيه مصري بعد ثلاثة أيام من عرضه. وكان إيراد اليوم الثاني هو أعلى إيراد يومي يحققه فيلم في تاريخ السينما المصرية.

بعد ثورة 25 يناير، أُدرج اسم أحمد السقا ضمن قائمة العار للمشاهير، وهم الذين عادوا الثورة المصرية، فأيدوا نظام الرئيس السابق حسني مبارك، والسقا تربطه بالعائلة الحاكمة السابقة وخاصة جمال مبارك علاقة قوية، عاد فانضم السقا إلى الثورة المصرية، إلا أنه طُرد من ميدان التحرير، رغم ذلك عاد واعتذر مرة أخرى.

أشهر أقوال أحمد السقا

حياة أحمد السقا الشخصية

يلقب أحمد السقا بفارس السينما المصرية، مع ذلك، وحين التطرق إلى حياته الشخصية، يفضل السقا الانكفاء والإبقاء على تفاصيل حياته الشخصية بعيدًا عن الأضواء. فلا نعلم إلا اليسير عن حياته الشخصية، هو متزوج من السيدة مها الصغير، نجلة الكوافير المشهور محمد الصغير، لدى السقا ثلاثة أبناء هم، ياسين ونادية وحمزة. يُذكر أن ابنه ياسين صورة طبق الأصل عن أبيه.   أما من حيث ديانة أحمد السقا ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن أحمد السقا

والده عراب مسرح العرائس في مصر، وجاء تأسيسه على يده مع محمد السكروجي في عهد الراحل جمال عبد الناصر.
أعدته مجموعة مميزة من فناني مصر للقبول في المعهد العالي للفنون المسرحية.
من هواياته ركوب الخيل وكرة القدم.
محبوب في الوسط الفني، ومعروف بخدماته فيه.

أحدث الأخبار عن أحمد السقا

أحمد السقا في كواليس فيلم تامر حسني الجديد - جي بي سي نيوز

  جي بي سي نيوز:- يبدو أن الفنان المصري أحمد السقا لم يتردد في الظهور كضيف شرف مع النجم تامر حسني ضمن أحداث فيلمه الجديد.

أحمد السقا ونجوم الفن والإعلام في عزاء زوجة إبراهيم سعدة - Sada El-Bald صدى البلد

  حرص، الفنان احمد السقا، والكاتب الصحفى خالد صلاح، والماكير محمد الصغير، والمحامى فريد الديب، والاعلامية شريهان ابو الحسن، على تقديم واجب العزاء فى نادين روبن ...

أحمد السقا في عزاء زوجة الكاتب الكبير إبراهيم سعدة - مصر اليوم

  أحمد السقا # زوجة_ابراهيم سعدة #الراحل_ إبراهيم_ سعدة #عمر_ مكرم #مسجد _عمر_ مكرم وصل الفنان أحمد السقا إلى......

أحمد السقا في عزاء زوجة الكاتب الكبير إبراهيم سعدة (فيديو) - دوت مصر

  وصل الفنان أحمد السقا إلى مسجد عمر مكرم بالتحرير لتقديم واجب العزاء لأسرة الكاتب الصحفى الراحل إبراهيم سعده رئيس مجلس إدارة وتحرير أخبار اليوم في وفاة زوجة ...

جلسات عمل بين أحمد السقا وأمير كرارة استعدادا لتصوير فيلم جديد - اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى - الهيئة الوطنية للإعلام

  عقد الفنان أحمد السقا جلسة عمل مع الفنان أمير كرارة وذلك للتجهيز لعمل سينمائي جديد سيجمعهما خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد تعاونهما في فيلم "هروب اضطراري".ومن المقرر ...

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد السقا

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19