من هو عبد الحكيم قطيفان - Abdul Hakim Quotaifan؟

عبد الحكيم قطيفان
الاسم الكامل
عبد الحكيم قطيفان
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1958-04-17 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, درعا
درس في
المعهد العالي للفنون،المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

هو ممثلٌ سوري، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مسيرته الفنية عام 1991.

نبذة عن عبد الحكيم قطيفان

عبد الحكيم قطيفان ممثل سوري، من مواليد مدينة درعا السورية الجنوبية، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، تأخرت بداياته في مجال الفن عن رفاق دفعته، بسبب اعتقاله لمدة تسع سنوات بتهمة انتسابه للحزب الشيوعي المعارض.
بدأ العمل الفني بعد خروجه من السجن بفترة، وتحديدًا عام 1991، وكان له العديد من المحطات الهامة في مسيرته الفنية مثل غزلان في غابة الذئاب، لعنة الطين و ساعات الجمر وغيرها. غادر سوريا مع بداية الأزمة التي تشهدها البلاد، وهو حاليًا لاجئٌ في ألمانيا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الحكيم قطيفان

وُلد الفنان عبد الحكيم قطيفان في مدينة درعا جنوب سوريا، في 17 - أبريل - 1958، نشأ ودرس في مدينة درعا، وبعد حصوله على الثانوية العامة، انتقل إلى مدينة دمشق للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، رغم معارضة والده له؛ فقد كان والده يرغب بأن يدرس ابنه في كلية الطب، ولكن حب عبد الحكيم للفن جعله مصرًا على موقفه، وبالفعل تمكن من إقناع والده، ودرس المعهد العالي للفنون المسرحية.
بعد تخرجه من المعهد لم تتح له الفرصة للدخول في مجال الفن، بسبب اعتقاله في السجون السورية بتهمة انتسابه للحزب الشيوعي المعارض. خرج من السجن بعد تسع سنوات، لتبدأ مسيرته الفنية عام 1991، من خلال مشاركته في مسلسل أيام الخوف.

إنجازات عبد الحكيم قطيفان

بعد مشاركته في مسلسل "أيام الخوف"، توالت أعماله ومشاركاته في الوسط الفني، ففي عام 1992 شارك في مسلسل "البديل"، و مسلسل "جريمة في الذاكرة".
وفي عام 1993، شارك في مسلسل "غدر الزمان"، ومسلس "قانون الغاب"، و دخل عالم السينما في هذا العام بعد مشاركته في فيلم "صهيل الجهات".
في عام 1994، شارك في ثلاثة أعمال تلفزيونية: "الإخوة" الجزء الأول، و"بنت الطناب"، و "فيضة القيصوم". وكان له في العام التالي ثلاثة مشاركات أيضًا في مسلسل "الحصاد المر"، و"شيمة"، و"سماح". أما عام 1996، فشهد له أربعة أعمالٍ هي: "خفايا الليل"، و"العبابيد"، و"عدالة الصحراء"، و "إخوة التراب".
في عام 1997، اكتفى قطيفان بمشاركةٍ واحدةٍ في مسلسل "الإخوة" الجزء الثاني، ثم ازدادت في العام التالي أعماله بشكلٍ كبيرٍ، فكان له ستة مشاركات: "القلاع"، و"الطويبي"، و"الطير"، و"حمام القيشاني" الجزء الثالث، و"النصية" و"إخوة التراب" الجزء الثاني.
وفي العام التالي حافظ قطيفان على مكانته في الوسط الفني بسبع مشاركات: "جلد الأفعى"، "ثلوج الصيف"، و"أزهار الشتاء"، و"تلك الأيام"، و"الخيزران"، و"الانهيار"، و"دنيا".
اكتفى في عام 2000، بمشاركتين في مسلسل "ليل المسافرين"، و"قصص الغموض".
في عام 2001، سجل عبد الحكيم قطيفان ست مشاركاتٍ من خلال: مسلسل "الأيام المتمردة"، "بيت العيلة"، "البحث عن صلاح الدين"، "سحر الشرق"، "أحلام لاتموت"، و "سحر الشرق".
في عام 2002، كان القطيفان في قمة تألقه في الوسط الفني، من خلال 12 مشاركة في مسلسل "الخطر معهم" الجزء الثاني، و"تاج من الشوك"، و"الوصية"، و"الأرواح المهاجرة"، و"وردة لخريف العمر"، و"ردم الأساطير"، و"نوادر جحا"، و"ورود في تربة مالحة"، و"بقعة ضوء" الجزء الثاني، و"عمر الخيام"، و"فارس بلا جواد".
في العام التالي شارك أيضًا في الكثير من الأعمال منها "بقعة ضوء" الجزء الثالث، "الداية"، و"مخالب الياسمين"، و"سيف بن ذي يزن"، و"مرايا"، و"عربيات"، و"خط النهاية"، و"الياسمين والإسمنت"، و"ومضات من تاريخنا".
في عام 2004، كان له أيضًا الكثير من المشاركات "مرزوق على جميع الجبهات"، و"قتل الربيع"، و"عذراء الجبل"، و"عصر الجنون"، و"عشن وشفنا"، و"التغريبة الفلسطينية"، و"عالمكشوف"، و"الموعودة"، و"رجال تحت الطربوش"، و"بقعة ضوء" الجزء الرابع، و"شخصيات على ورق"، و"أزواج".
كان عام 2005، عامًا حافلًا بالإنجازات بالنسبة له، فقد ظهر في 16 عملًا: "رجال ونساء"، و"ساعة السفر"، و"خمسة وخميسة"، و"حكايا وخفايا"، و"قيد التحقيق"، و"أحقاد خفية"، و"قرن الماعز"، و"حاجز الصمت"، و"الغدر"، و"بقعة ضوء" الجزء الخامس، و"المارقون"، و"الظاهر بيبرس"، و"نوادر وحكايا"، و"نزار قباني"، و"الحور العين"، و"حالي حال".
في عام 2006، كان له الكثير من المشاركات "الملاك الثائر"، و"ندى الأيام"، و"شمائل عربية"، و"الواهمون"، و"القضية" ولعب فيه دور يوسف النايل، و"مرايا 2006"، و"أحقاد خفية" بدور دكتور شاكر مهران، و"الهشيم"، و"الزيزفون"، و"الغاوي"، و"وشاء الهوى"، و"أهل الغرام" الجزء الأول، و"أحزان مريم" ولعب فيه دور المحامي، و"غزلان في غابة الذئاب" بدور زهير.
شهدت سنة 2007، عودته إلى السينما من خلال فيلم حادثة على الطريق، و فيلم صرخة قلب حنون، بالإضافة لعدة مسلسلات اسماع وطنش، العيلة عيلتنا، ممرات ضيقة بدور سامي، كثير من الحب كثير من العنف، أشياء تشبه الحب بدور لافي، بهلول أعقل المجانين، سيرة الحب، رجل الأحلام و جوبا.
في عام 2008، شارك في مسلسل قمر بني هاشم بدور عبدالله بن أبي سلول، والقدس أولى القبلتين، ونساء من البادية، ووجه العدالة، والخط الأحمر، واسأل روحك، وبدور الدكتور شريف في شركاء يتقاسمون الخراب، وعدنان في ليس سرابًا، الأمير فهد الأطرش في أسمهان، من غير ليه، و خبر عاجل.
في عام 2009، شارك في فيلم للعدالة كلمة أخيرة، وعدد من المسلسلات مثل فنجان الدم، ولعب دور غالب في المسلسل المأخوذ عن الفيلم ويحمل نفس اسمه "للعدالة كلمة أخيرة"، وشارك في فيلم "مرة أخرى"، و"مسلسلات"، و"بهلول أعقل المجانين" الجزء الثالث بدور معاذ أبو فاطمة، و"أغراب"، وبدور راشد في مسلسل صراع المال، وحل ضيف حلقة في مسلسل إذاعة فيتامين، منمنمات اجتماعية، بوابة الجنة، قلوب صغيرة، صدق وعده بدور عمرو بن جفنة، شتاء ساخن بدور وجيه، أقارب وثعالب، تعب الليالي و سفر الحجارة.
في عام 2010، شارك في بعد السقوط، لعنة الطين بدور وضاح، صبايا الجزء الثاني، بقعة ضوء، هي دنيتنا، الصندوق الأسود بدور أبو حازم، أبواب الغيم، فيلم الأرواح المهاجرة، حارة الياقوت، رايات الحق بدور العباس بن عبد المطلب، ما ملكت أيمانكم بدور نسيب، متلف الروح، البقعة السوداء، حضارة العرب الجزء الأول بدور المأمون ابن المأمون، وادي السايح، أبو جانتي و عرب وود.
عام 2011، كان له أيضًا عدة مشاركات صايعين ضايعين، توق، المنعطف، في حضرة الغياب بدور إميل توما، السراب بدور الدكتور وهبة، مرايا 2011، ظل الحكايا، أيوب، سوق الورق، نابليون والمحروسة بدور أحمد الجزار و بومب أكشن.
في عام 2012، شارك في مسلسل مالك بن نويرة، فرقة ناجي عطا الله بدور أبو القاسم، أبو جانتي الجزء الثاني، إمام الفقهاء، بنات العيلة، ولادة من الخاصرة2 بدور أبو إياد والمفتاح.
بين عامي 2013 و 2014 كان لع عدة مشاركات، فرعون بدور أبو لبيب، خيبر، الولادة من الخاصرة3، سرايا عابدين بدور فخر الدين، تحت الأرض و فيلم ليلة السقوط.
ومنذ عام 2015 وحتى 2017، شارك في ثلاثة أعمال، وجوه وأماكن، السلطان والشاه وحل ضيف على العمل فيه و فوبيا.
وكانت قد تراجعت مشاركاته في الأعمال الفنية بسبب هجرته من سوريا، حيث انتقل إلى لبنان ومنها إلى مصر وهناك استقر مع عائلته، ولكنه عاد وسافر إلى الخليج، ليعود مرة أخرى إلى مصر، ومنها يسافر إلى ألمانيا كلاجئ.

أشهر أقوال عبد الحكيم قطيفان

حياة عبد الحكيم قطيفان الشخصية

عبد الحكيم قطيفان متزوجٌ وله أولاد، ابنه الكبير اسمه كرم، ويحب أن يلقب بأبو كرم.

حقائق سريعة عن عبد الحكيم قطيفان

انسحب عبد الحكيم قطيفان من الحزب الشيوعي الديمقراطي، وقرر بعدها الالتفات للنشاط الإغاثي والإنساني، فكان يزور مخيمات اللاجئين.

أعلن معارضته للنظام السوري وتأييده للمعارضة السورية منذ اندلاع الأزمة في سورية عام 2011.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الحكيم قطيفان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/03