من هو عمر أبو ريشة - Omar Abu Risha؟

عمر ابو ريشة
الاسم الكامل
عمر أبو ريشة
الوظائف
دبلوماسي ، شاعر
تاريخ الميلاد
1910 - 04-10 (العمر 80 عامًا)
تاريخ الوفاة
1990-07-15
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, منبج
درس في
جامعة مانشستر
البرج
الحمل

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عمر أبو ريشة شاعر سوري يعتبر من أهم شعراء العصر الحديث في الوطن العربي، كما أنه قد شغل عدد من المناصب الدبلوماسية ممثلًا الجمهورية العربية السورية.

نبذة عن عمر أبو ريشة

عمر أبو ريشة شاعر سوري يعتبر من أهم شعراء العصر الحديث في الوطن العربي، ولد في مدينة منبج عام 1910، وتلقى تعليمه الجامعي جامعة مانشستر بإنكلترا. ألف عمر خلال حياته الكثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات، حتى أنه نشر ديوانًا باللغة الإنكليزية. وقد تولي أيضًا خلال حياته عدة مناصب دبلوماسية في عدد من الدول الغربية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عمر أبو ريشة

وُلد الشاعر السوري الكبير عمر أبو ريشة في مدينة منبج بتاريخ 10 أبريل/نيسان سنة 1910. ينحدر أبو ريشة من عشيرة الموالي المعروفة، التي تولت حكم بعض المناطق في سوريا خلال الوجود العثماني فيها.

والده هو شافع بن الشيخ مصطفى أبو ريشة، الذي شغل منصب "قائم مقام" في منبج والخليل. أما والدته فهي السيدة خيرة الله بنت إبراهيم علي نور الدين اليشرطي من مدينة عكا الفلسطينية، وقد كان والدها أحد مشايخ الطريقة الشاذلية الصوفية.

حرص الأب على أن يحظى عمر بتعليم جيد، فأدخله مدرسة النموذج الابتدائية في مدينة حلب. وفي سنة 1924، التحق عمر أبو ريشة بالمدرسة الأمريكية في بيروت كي يتم تعليمه الثانوي، وبعد نيله الشهادة الثانوية قرر السفر إلى إنكلترا لدراسة الكيمياء في جامعة مانشستر.

وهناك تعرف أبو ريشة على الأدب الإنكليزي، وقرأ مؤلفات أهم الكتاب والأدباء الإنكليزي أمثال شكسبير، وميلتون فضلًا عن الشاعر الفرنسي بودلير.

إنجازات عمر أبو ريشة

اتسمت المؤلفات الأولى لعمر أبو ريشة في إنكلترا بطابع الحزن؛ فقد تعرف خلال تلك الفترة على فتاة إنكليزية اسمها نورما، وأحبها حبًا كبيرًا، ولكنه أصيب بمرض النكاف، فسهرت نورما على رعايته حتى شفائه. وبعدما شفي من المرض، قرر عمر الرجوع إلى سوريا كي يستأذن عائلته في الزواج من نورما. ولما عاد إلى إنكلترا، اكتشف أن نورما أصيبت بمرض النكاف أيضًا، غير أنها لم تنجُ منه وتوفيت بسببه.

حزن عمر كثيرًا على موتها، وخلّد قصة حبهما في قصيدة اسمها "خاتمة الحب".

بعد هذه القصة المأساوية، حوّل عمر دراسته من الكيمياء إلى الأدب الإنكليزي، ولكنه لم يكمل الدراسة الجامعية وعاد إلى مدينة حلب، حيث تولى هناك إدارة "دار الكتب الوطنية".وبقي عمر أبو ريشة في منصبه عدة سنوات، قبل أن يقترح بعض المسؤولين في الحكومة السورية ترشيحه لتولي بعض المناصب الدبلوماسية؛ جرى تعيينه ممثلًا للحكومة السورية في البرزايل عام 1949، وبعدها بعام واحد عُيّن سفيرًا ومفوضًا هناك.

وتوالت المناصب الدبلوماسية التي شغلها عمر أبو ريشة، فعُين سفيرًا لسوريا في الأرجنتين عام 1952، وبعدها بعامين عُين سفيرًا لسوريا في الهند.

وفي عام 1959، شغل منصب سفير سوريا في النمسا، وبعدها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليصبح سفير سوريا هناك. وأخيرًا، عُين سفيرًا في الهند 1964 قبل أن يحال إلى التقاعد عام 1971.

ترجع الثقافة الكبيرة التي تمتع بها عمر أبو ريشة إلى 3 عوامل رئيسة: البيئة الصوفية الملتزمة التي ترعرع فيها ونهل منها عيون الشعر الصوفي، والدراسة في إنكلترا التي أتاحت له الاطلاع على الأدب الإنكليزي وشعرائه، وأخيرًا العمل الدبلوماسي في عدة بلدان، مما مكنه من التعرف على ثقافات البلدان الأخرى واكتساب المعرفة منها.

يعتبر الكثير من النقاد أن شعر عمر أبو ريشة ينتمي إلى الكلاسيكية الجديدة، فقد سار على نهج الشعراء العرب القدماء في التمسك بالشعر العمودي التقليدي، والاعتماد على الصور الشعرية القديمة.

مع ذلك، لم يتمسك عمر أبو ريشة بمضمون الشعر الكلاسيكي القديم وأفكاره، وإنما استخدم الشعر العمودي للتعبير عن أفكار ومواضيع جديدة تلامس جوانب الحياة في عصره.

ومن ناحية أخرى، تميزت قصائد أبو ريشة بالنزعة الرومانسية، وهو ما يتناقض مع مضمون الشعر الكلاسيكي الذي كان يعلي من مرتبة العقل والقيم والواجب فوق المشاعر والأحاسيس.

عاش عمر أبو ريشة في فترة عمت فيها الاضطرابات والمُلمّات أصقاع الوطن العربي، بدءًا بالاستعمار الأوروبي لأقطاره، ومرورًا بالاحتلال الصهيوني لفلسطين وانتهاء بنكسة حزيران. وبالتالي، كان من البديهي أن يتطرق عمر في شعره إلى المواضيع السياسية، ولاسيما قضية فلسطين؛ فقد عبّر عن موقفه الصريح الداعم للقضية الفلسطينية، وانتقد تخاذل السياسيين العرب ومواقفهم إزاء الاحتلال الإسرائيلي.

تتنوع الأعمال الأدبية لعمر أبو ريشة بين الشعر والمسرح؛ وتتضمن قائمة أعماله الشعرية كلًا مما يلي: ديوان "شعر" الصادر في حلب عام 1936، وديوان "عمر أبو ريشة" الصادر في بيروت عام 1947، وديوان "مختارات" الصادر في بيروت عام 1959، ومجموع شعرية بعنوان "غنيت في مأتمي" عام 1971، وديوان "عمر أبو ريشة (المجلد الأول)" الصادر عن دار العودة عام 1971، ومجموعة شعرية بعنوان "أمرك يا رب" صدرت في جدة بالسعودية عام 1980.

فضلًا عن مجموعة شعرية اسمها "من وحي المرأة" صدرت في دمشق عام 1984، وديوان باللغة الإنكليزية اسمه "Roving along" صدر عن دار الكشاف عام 1959.

من ناحية ثانية، ألف عمر أبو ريشة عددًا من المسرحيات أهمها: "ذي قار"، و"سميراميس"، و"تاج محل"، و"أوبريت العذاب" بالإضافة إلى بعض الفصول المنشورة من مسرحيتي "محكمة الشعراء" و"الطوفان"، واللتين لم تُنشرا بالكامل.

أشهر أقوال عمر أبو ريشة

حياة عمر أبو ريشة الشخصية

تزوج عمر أبو ريشة من منيرة مراد، ابنة أحد رجال الأعمال المقيمين في الأرجنتين، وقد رافقته في جميع رحلاته إلى البلدان التي شغل منصب السفير فيها. ويروي أحد أصدقاء عمر أبو ريشة أنه تزوج سرًا من السيدة سعاد مكربل عام 1980.   أما من حيث ديانة عمر أبو ريشة ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

وفاة عمر أبو ريشة

توفي عمر أبو ريشة في مدينة الرياض بتاريخ 14 يوليو/تموز سنة 199، نتيجة إصابته بجلطة دماغية. وقد نقل جثمانه إلى سوريا على متن طائرة خاصة، ليصار إلى دفنه في مدينة حلب.

حقائق سريعة عن عمر أبو ريشة

  • منحته دولة النمسا وشاح الثقافة.
  • عُين عمر أبو ريشة عضوًا في المجمع الهندي للثقافة العالمية.
  • عُين عضوًا مرسلًا في مجمع اللغة العربية سنة 1948.
  • منحه الرئيس اللبناني السابق، إلياس الهراوي، وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الأولى.
  • عُين عضوًا في الأكاديمية البرازيلية للأدب.

أحدث الأخبار عن عمر أبو ريشة

عمر أبو ريشة.. خاتم الحب الذي هجا حافظ الأسد - عنب بلدي

  الشاعر عمر أبو ريشة أثناء حفل تكريم أقيم في العاصمة السعودية الرياض في ثمانينيات القرن الماضي (موقع الثينينية). عنب بلدي. 15/05/2019; 2:12 م. عنب بلدي ...

خاتمة الحب.. هل سمعت عن قصة حب الشاعر السورى عمر أبو ريشة - اليوم السابع

  تمر اليوم ذكرى ميلاد الشاعر السورى عمر أبو ريشة الذى ولد فى 10 إبريل عام 1910، وذهب إلى إنجلترا لدراسة الكيمياء فى ثلاثينيات القرن العشرين ووقع فى الحب.

س وج.. تعرف على الشاعر السورى عمر أبو ريشة.. حاول دراسة الكيمياء والأدب - اليوم السابع

  عمر أبو ريشة شاعر سورى، ألّف خلال حياته الكثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات، وتولى أيضًا خلال حياته عدة مناصب دبلوماسية فى عدد من الدول الغربية.

ذكرى ميلاد: عمر أبو ريشة.. ما يبقى من أمل - العربي الجديد

  تستعيد هذه الزاوية شخصية ثقافية عربية أو عالمية بمناسبة ذكرى ميلادها في محاولة لإضاءة جوانب أخرى من شخصيتها أو من عوالمها الإبداعية. يصادف اليوم، 25 آذار/ مارس ميلاد ...

سوريا بين عمر أبو ريشة وعلي الدّيك - صحيفة عربي21

  ومن يومها لم تعد سوريا تشبه نفسَها، ولم يعد أبناؤها الذين يشبهونَها قادرين على التقدّم للتعبير عنها، بل حلّ محلّ ذلك من يشبهون "العصابة"، على حدّ تعبير أبو ريشة.

فيديوهات ووثائقيات عن عمر أبو ريشة

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19