من هو هيث ليدجر - Heath Ledger؟

الاسم الكامل
هيثكليف أندرو ليدجر
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1979 - 04-04 (العمر 28 عامًا)
تاريخ الوفاة
2008-01-22
الجنسية
أسترالية
مكان الولادة
أستراليا, برث
درس في
مدرسة غلدفورد غرامر
البرج
الحمل

هيث ليدجر، الممثّل الأستراليّ الرّاحل والحائز على جائزة الأكاديميّة “Oscar Award”، من أبرز أعماله ” Brokeback Mountain” و” The Dark Knight”. توفّي ليدجر إثرَ إفراطه في تناول عقاقيرٍ مُختلفةٍ عام 2008.

نبذة عن هيث ليدجر

وُلِدَ هيث ليدجر في الرّابع من نيسان عام 1979 في أستراليا. يُعتَبَرُ دوره في فيلم “10 Things I Hate About You” مع الممثّلة الشّابة جوليا ستايلز Julia Stiles الدّور المفصليّ في مسيرته الفنيّة.

نالَ ليدجر ترشيحاً لجائزة أوسكار إلى جانب ترشيحاً لجائزة غولدن غلوبGolden Globe عن دوره في فيلم “Brokeback Mountain”.

في عام 2008 وبعد انتهاءه من تصوير فيلم المخرج كريستوفر نولان ” The Dark Knight”، توفّيَ ليدجر نتيجةَ تناوله جرعة زائدة عمّا هو موصوف من أحد الأدوية. تلقّى بعد وفاته جائزة أوسكار عن دوره الشهير “The Joker” لفئة أفضل ممثّل. كان ليدجر متزوّجاً من الممثّلة ميشيل وليامز Michelle Williams ولديه منها ابنة واحدة.

شكل رحيلُ الممثّل الشّاب وهو بعمر الثّامنة والعشرين فقط صدمةً وخسارةً لا تعوّض في الوسط الفني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هيث ليدجر

وُلِدَ هيث ليدجر Heath Ledger في الرّابع من نيسان عام 1979 في مدينة بيرث من أستراليا.

والده كيم ليدجرKim Ledger سائق سيارات سباق مُحترِف واختصاصي في مجال التّعدين، والدته مدرّسة اللغة الفرنسيّة سالي ليدجر بيلSally Ledger Bell، وشقيقته كاثرين Katherine والتي يُقالُ بأنّها قد سُمّيَت تيّمناً بالشخصيّتين الرئيّستين من رواية " Wuthering Heights" للرّوائيّة إيميلي برونتي Emily Brontë.

بالإضافة إلى كاثرين، لدى ليدجر أختين غير شقيقتين: آشلي بيلAshleigh Bell وأوليفيا ليدجر Olivia Ledger، اللتان وُلدِتا من زيجتي والديه الثّانية. كانت علاقة ليدجر مع شقيقته كاثرين قويّة جداً، وهي من شجعته خلال مسيرته الفنيّة.

خلال نشأته، كان ليدجر شغوفاً بلعِب الشّطرنج وفاز ببطولة الشّطرنج للنّاشئين في أستراليا الغربية وهو في العاشرة فقط من عمره.

أبدى في نفس الفترة حُبّاً باعتلاء المسرح، وقد ظهر ذلك جليّاً عندما لعب دوراً في مسرحيّة بيتر بان التي قامت بها مدرسته " Guildford Grammar School"، لكن من سوء حظ ليدجر بدأت الخلافات بين والديه بالتّصاعد عندما وجد ما هو شغوفٌ فيه.

في نفس العام انفصل الاثنان عن بعضهما إلى أن انتهى الأمر بطلاقهما عندما كان هيث بعُمر الحادية عشر، فوَجدَ في التمثيل وأداء الرقصات وتأليفها طريقةً لإفراغ مشاعره.

تابع ليدجر التّمثيل في مسرحيات مدرسته، إلى أن تمكّن من الظهور في عالم الأفلام كممثّلٍ إضافي (كومبارس) في الفيلم Clowning Around وظهر لاحقاً في المسلسل التّلفزيونيّ " Ship To Shore".

إنجازات هيث ليدجر

في عُمر السادسة عشر، أنهى ليدجر امتحانات تخّرجه من مدرسته، وسافر إلى سيدني مع صديق طفولته تريفور ديكارلو Trevor DiCarlo بُغية تحقيق حلمه الفنّي.

في بداية الأمر، لعِبَ العديد من الأدوار الصّغيرة في المسلسلات التلفزيونيّة، بينما ظهر للمرّة الأولى في عالم الأفلام عام 1997 في العمل الدّرامي المؤثّر " Blackrock".

أداء ليدجر في الفيلم السّابق خوّله الانضمام إلى طاقم العمل في المسلسل " Roar" وهو مُسلسلٌ خيالي تدور أحداثه في القرون الوسطى حيث لعب ليدجر دور البطولة إلى جانب كيري راسل Keri Russell، أما مموّلي العمل فكانوا من الولايات المُتّحدة الأمريكيّة.

رُشّح المسلسل لنيل العديد من الجوائز كما أنّه عرّف المُخرجين والمتابعين في السّاحة الأمريكيّة على النّجم الموهوب هيث ليدجر.

ظهر ليدجر في عام 1999 إلى جانب الممثّلة جوليا ستايلز Julia Stiles من خلال دوره في الفيلم "10 Things I Hate About You"، لاقى الفيلم رواجاً كبيراً بين أوساط الشّباب كما قدّم هيث ليدجر للمتابعين في كافّة أنحاء العالم.

على الرّغم من صغر سنّه وخبرته المتواضعة في مجال التّمثيل، سرعان ما تمكّن ليدجر من أن يجِدَ لنفسه مكاناً بين نجوم الصّف الأوّل من خلال تقديمه لأدوارٍ مميّزة. حيثُ اختارَه المخرج ميل غيبسون Mel Gibson لتجسيد شخصيّة ابنه " Gabriel Martin" في فيلم " The Patriot" الذي صدر عام 2000.

مُشاركة ليدجر في أفلامٍ ذات ميزانيّة منخفضة لم تؤثّر أبداً على أدائه، فقد أبلى بلاءً ممتازاً إلى جانب الممثّل بيلي بوب ثورتون Billy Bob Thorton في الفيلم "Monster's Ball" من عام 2000. كما أظهر دورُه عام 2001 في الفيلم " A Knight's Tale" قدرته المُطلَقة على أداء دور البطولة في أيّ فيلم.

إلى جانب الموهبة الفريدة، أظهرت أدواره السّابقة وسامة ليدجر وجاذبيته، حتّى أنّ مجلة " People" صنّفته عام 2001 ضمن قائمتها لأكثر الأشخاص وسامةً.

واصَلَ ليدجر مُشاركته في العديد من الأفلام المُستقّلة واستمرّ ذلك حتى عام 2005 عندما عاد مجدّداً إلى الأضواء إثر مشاركته في أحد أكثر الأعمال إثارةً للجدل " Brokeback Mountain". أمّا أداءه في ذلك الفيلم، فكان مميّزاً كالعادة حيثُ تلقّى جائزة "أفضل ممثّل في عام 2005" التي قدّمتها له دائرة نُقّاد نيويورك، ونالها من دائرة نُقّاد سان فرانسيسكو أيضاً.

إضافةً إلى فوزه بالجائزتين السابقتين، تلقّى ليدجر ترشيحاً للفوز بجائزة غولدن غلوب Golden Globe لأفضل ممثّل في عملٍ دراميّ وترشيحاً لجائزة أوسكار Academy Award عن فئة أفضل ممثّل في العام. وبذلك أصبح ليدجر وهو في عامه السادس والعشرين تاسع أصغر ممثّل يتلقّى ترشيحاً لجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثّل.

لعبَ ليدجر في الفيلم السّابق دورَ عاملٍ في مزرعة مواشي " Ennis Del Mar" يقعُ في علاقة حبّ معقّدة مع مساعده Jack Twist (أدّى الدّور المُمثّل جيك جيلنهال Jake Gyllenhaal).

يُذكَر أنّ ليدجر التقى بالمُمثّلة ميشيل وليامز Michelle Williams خلال تصويره للفيلم حيث أنّ وليامز كانت من ضمن طاقم الممثّلين، وبدأ الاثنان بعلاقةٍ رومانسيّةٍ ورُزِقا سويّةً في الثّامن والعشرين من تشرين الأوّل عام 2005 بابنتهم ماتيلدا روز Matilda Rose.

كان عرّاب الطّفلة ماتيلدا روز الممثّل جيك جيلنهال زميل والدها في الفيلم السّابق بينما كانت عرّابتها الممثّلة بوسي فيليبس Busy Philipps وهي زميلة والدتها في المسلسل التّلفزيونيّ Dawson's Creek والذي عُرِضَ بين عامي 1998 و2003.

لاحقاً، اضطرَّ ليدجر إلى بيعِ منزله في نيو ساوث ويلز والانتقال إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة إثرَ مشاكلٍ خاضها مع مصوّري المشاهير (باباراتزي) في أستراليا، فقطن في بروكلين مع شريكته وليامز بين عامي 2005 و2007.

في أيلول من عام 2007 أكّد لاري وليامزLarry Williams والد ميشيل وليامز لصحيفة Daily Telegraph بأنّ ليدجر وابنته قد أنهيا علاقتهما.

قبل رحيله الصّادم، كان هيث ليدجر قد انتهى من تصويره لفيلم " The Dark Knight" والذي عُرَضَ في الثّامن عشر من تموز عام 2008 محقّقاً أرباحاً قُدّرَت بأكثر من 400 مليون دولار خلال ثمانية عشر يومٍ فقط.

خلال الفترة التي توفّيَ فيها، كان ليدجر يعمل على تصوير فيلم " The Imaginarium of Doctor Parnassus" للمخرج تيري غيليام Terry Gilliam. وبعد وفاته تمّ تعيين ممثّلين جُدد ليجسّدوا "هيئاته الجسديّة المتعدّدة" وسط مملكةٍ سحريّةٍ، حيث حلّ مكان ليدجر كلّ من جوني ديب Johnny Depp، جود لو Jude Law وكولين فاريل Colin Farrell. وكان العرض الأوّل للفيلم في عام 2009.

في خطوةٍ لتكريم الفنّان الرّاحل، تمّ إصدار وثائقيّ يتحدّث عنه، وتضمّن الوثائقيّ مقاطعاً صوّرها ليدجر بنفسه وأُتِيحَ للمشاهدة على قناة Spike في أيّار من عام 2017.

حقّق ليدجر بعد وفاته الفوزَ بجائزة غولدن غلوب Golden Globe وبجائزة أوسكار Academy Award عن فئة أفضل ممثّل مساعد في دوره The Joker من فيلم " The Dark Knight".

حاز على جائزة دائرة نُقّاد أستراليا عن دوره في الفيلم " Candy" عن فئة أفضل ممثّل.

تلقّى ترشيحاً لجائزة الأكاديميّة البريطانيّة للأفلام BAFTA Award عن دوره Ennis Del Mar في فيلم " Brokeback Mountain" لأفضل ممثّل بدور البطولة.

أشهر أقوال هيث ليدجر

حياة هيث ليدجر الشخصية

بعيداً عن التّمثيل، عُرِفَ ليدجر بعلاقاته الغراميّة مع العديد من النّجمات المعروفات أمثال نعومي واتس Naomi Watts، ليزا جين Lisa Jane، وهيذر غراهام Heather Graham كما أنّه تزوّج من الممثّلة ميشيل وليامز وأنجب منها طفلته الوحيدة.

يُعدُّ دوره في فيلم The Dark Knight من أفضل أعماله على الإطلاق وأصبح أداؤه أيقونةً في تاريخ الأفلام.

للأسف توفّي ليدجر قبل أن يتمّ عرض الفيلم ولم تتسنّ له فرصة رؤيّة النجاح الأسطوريّ الذي قد حقّقه.

وفاة هيث ليدجر

في الثّاني والعشرين من كانون الثّاني عام 2008، وجَدت كلٌّ من مُدبّرة المنزل تيريزا سولومون Teresa Solomon والمدلّكة ديانا ولوزين Diana Wolozin هيث فاقداً للوعي على سريره في شقّته في حيّ سوهو من مانهاتن. وطبقاً للتقارير التي أصدرتها الشّرطة، إنّ ولوزين قد استخدمت هاتف ليدجر النّقال واتّصلت مع صديقته ماري-كيت أولسن Mary-Kate Olsen طلباً للنّجدة.

وصل مساعدو الطوارئ الطبيّة إلى شقّة ليدجر في تمام السّاعة 3:33 ظهراً إلا أنّ الأوان كان قد فات وأُعلِنت وفاة ليدجر في تمام السّاعة 3:36 وتمّ إخراج جُثّته من الشقّة.

فورَ وصول خبر وفاته إلى وسائل الإعلام بدأت المغالطات بالانتشار وادّعت أحد الأخبار المغلوطة بأنّ الشقّة التي توفّيَ فيها ليدج تعود بملكيتها إلى ماري-كيت أولسن. لكنّ أولسن لم تمتلك تلك الشقّة إطلاقاً.

نصّ تقريرٌ لاحقٌ أصدرته مجلّة People على أنّ ديانا روز (التي وجدت ليدجر فاقداً للوعي) اتصلت بأولسن قبل أن تتّصل بالجهات المعنيّة لأنّ ليدجر وأولسن كانا يتواعدان خلال الأشهر التي سبقت حادثة وفاته.

أخبر ليدجر صحيفة The New York Times عام 2007 بأنّه كان يتناول العقار " Ambien" والذي وُصِفَ له كعلاجٍ مؤقّت لحالة الأرق التي كان يمرُّ بها.

كما أنّه تحدّث عن الصّعوبات التي كان يواجهُها خلال تجسيده لشخصيّة " The Joker" في فيلم "The Dark Knight" أحد أفلام السّلسلة الشّهيرة Batman، فإنّ تلك الشخصية حسب وصفه "مهرّجٌ معتلّ نفسيّاً، قاتلٌ جماعيّ، منفصمٌ شخصيّاً كما أنّه عديم الشّفقة".

وأضاف: "الأسبوع الماضي كنتُ أنامُ بمعدّلِ ساعتين فقط كلّ ليلة،" وأردفَ "لم أستطع التّوقّف عن التّفكير. كان جسدي مُرهَقاً وذهني مازال مُنشغلاً".

ومن المُعتقّد بأن موت النّجم الشّاب نتُجَ عن إفراطه في تناول الأدوية المنوّمة، إضافةً إلى عدّة عقاقير أُخرى وُجِدَت في جسده بعد تشريح الجثّة خلُصَ تقرير محقّق الوفيّات إلى أنّ وفاته كانت حادثاً.

حقائق سريعة عن هيث ليدجر

في اليوم التّالي لوفاته، أي بتاريخ الثّالث والعشرين كانون الثّاني عام 2008، أصبح اسمه ثاني أكثر مُصطلح يتمّ البحث عنه في ذلك اليوم.
والأمر المثير للاهتمام، أنّ الأمريكيين قاموا بتهجئة اسمه بشكل خاطئ حيث كانت عمليات البحث "Keith Ledger" بدلاً من "Heath Ledger".
هيث ليدجر أوّل ممثّل يفوز بجائزة الأوسكار عن دورٍ في فيلمٍ يتحدّث عن أبطالٍ خارقين.
خلال تمثيل مشهد المصعَد من فيلم The Dark Knight أرهب أداء ليدجر الممثّل مايكل كين Michael Caine، لدرجة أن كين نسيَ السّطور المنوط به قولها.
مظهر شخصيّة The Joker كان من تصميم ليدجر بنفسه، وأراد أن يُريَ الجماهير بأنّ الجوكر هو من ابتكر التّبرج الذي على وجهه.

فيديوهات ووثائقيات عن هيث ليدجر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/04/21