من هو مارك ويبر - Mark Webber؟

الاسم الكامل
مارك آلان ويبر
الوظائف
سائق سيارات سباق
تاريخ الميلاد
1976 - 08-27 (العمر 42 عامًا)
الجنسية
أسترالية
مكان الولادة
استراليا, نيو ساوث ويلز
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

مارك ويبر هو أحد متسابقي الفورمولا1 الاستراليين والذي ترك أثر عميق في عالم سباق السيارات.

نبذة عن مارك ويبر

يعتبر مارك ويبر أحد متسابقي الفورمولا1 الأستراليين المحترفين، والذي ترك بصمةً عميقةً من خلال مسيرته التي استمرت لأكثر من عشر سنوات. كان ويبر واثقٌ من نفسه، وتألقه خلف عجلاته كان واضحًا من خلال سيطرته الرائعة وسرعته الكبيرة. وما جعله متميزًا عن المتسابقين الآخرين هو قدرته على السير بالسيارة خارج حدود سرعتها.

بناءًا على ذلك فإنه حتى لو كان يقود أبطأ سيارةٍ في المسار، من غير الحكمة الاستهانة بفرص فوزه. وجعله اهتمامه في سباق السيارات يتابع مهنته في سباق الفورمولا 1.

انتقل إلى الولايات المتحدة عام 1995، وبعد سلسلةٍ من السباقات، وجد نفسه في سباق الفورمولا1 كسائق لـ Minardi عام 2002. وخلال سنواته الـ 12 في سباق الفورمولا 1، خاض سباقاتٍ لصالح كل من لـ Minardi، Jaguar، Williams، Red Bull، محققًا تسع انتصارات و 13 مركز و 19 مرة صاحب أسرع لفة.

مهنة ويبر أصبحت مثل الدائرة المغلقة عادت به إلى نقطة البداية. في الوقت الحالي انضم ويبر مرةً ثانية لسباق السيارات الرياضية لـ بورش في سيارة LMP1 ضمن بطولة FIA World Endurance Championship

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارك ويبر

وُلد مارك آلان ويبر في 27 آب/ أغسطس عام 1976 في كوينبيان، نيوساوث ويلز. والده آلان ويبر تاجر دراجاتٍ ناريةٍ محلية.

أكمل دراسته الثانوية في مدرسة كاربار الثانوية في كوينبيان، وكان مهتمًا برياضية سباق السيارات منذ صغره. بدأ كمتسابق دراجاتٍ نارية، ولكن بعد وقتٍ قصير انتقل إلى سباق السيارات، وفي عمر الـ 14 بدأ سباق الكارتينغ.

إنجازات مارك ويبر

فاز عام 1993 ببطولة ساوث ويلز، التي ضمنت له الدخول إلى سباق الفورمولا فورد الأسترالي. وقد حصل على المركز 14 في أول سباقٍ له. ثم كان عام 1995 عامًا مثمرًا في مسيرته المبكرة، فقد حقق انتصاراتٍ عديدة، وأنهى سباق Grand prix الأسترالي في المركز الرابع، بعد ذلك شكل فريقًا مع آن نيل منسقة البطولة.

كان أداؤه الرائع هو الذي ساعده على كسب مكانٍ في فريق Van Diemen في بطولة عام 1996، حيث حصل على المركز الثاني في بطولة فورمولا هولدن في Grand prix الأسترالي ومهرجان فورمولا فورد وسباق Spa-Francorchamps، بعد ذلك انتقل إلى أوروبا.

عام 1997 انتقل إلى فورمولا3، وأنهى الموسم في المركز الثالث، وقد لفت أداؤه المتميز انتباه Mercedes-AMG، وفي النهاية وقع عقدًا كمتسابق مرسيدس الرسمي الأصغر سنًا لبطولة FIA GT عام 1998. وجنبًا إلى جنب مع بيرند شنايدر، فاز بالعديد من السباقات.

وبعد أن ترك أثرًا في سباق فورمولا3، كان يطمح بعد وقتٍ قصير في المشاركة في الفورمولا1. وتجربته الأولى في الفورمولا1 كانت لفريق Arrows F1 في اختبارٍ لمدة يومين في برشلونة عام 1999. في البداية، أُعطي دور سائقٍ تجريبي واستمر به لعام 2001، وفي هذا الوقت كان فلافيو برياتور مديره.

عام 2002 عقد برياتور اتفاقيةً لمشاركته جنبًا إلى جنب مع أليكس يونغ في فريق Paul Stoddart-owned Minardi، وبالتالي أصبح الاسترالي الأول في سباق الفورمولا1 بعد دايفيد برابهام في عام 1994. كان ظهوره الأول في سباق الفورمولا1 في سباق Grand prix الأسترالي في ملبورن. وأنهى السباق في المركز الخامس بعد أن اصطدم في اللفة الأولى وأبعد معظم المتسابقين خارج مسار السباق، وبالتالي أكسب فريقه نقاط. تفوق في سباقاتٍ أخرى بما في ذلك Grand prix في ماليزيا وهنغاريا وبلجيكا، وحصل في هذا العام على جائزة Rookie of the Year.

وقد جذب تألقه خلف العجلات انتباه فريق Jaguar Racing، فوقع عقدًا معه لسباق عام 2003. كانت بدايته غير موفقة في عمله مع Jaguar، إذ حصل على المركز الثالث في سباق الموسم الثالث في البرازيل. وبعد أدائه الرائع في البرازيل وقع عقدًا مع الفريق لمدة عامين مقابل 6 مليون دولار، وحقق انتصاراتٍ في خمس من أصل 6 سباقات في أوروبا، وأصبح ضمن المراكز العشرة الأولى في بطولة العالم للسائقين. استمر مع Jaguar عام 2004، ولكن أداءه تراجع بسبب المشاكل المتتالية، وقد ترك ميدان السباق ثمانية مرات، مما أدى في النهاية إلى إنهاء علاقته مع Jaguar. أنهى العام في المركز الثالث عشر مع سبع نقاطٍ فقط في رصيده.

عام 2005، تعاون مع WilliamsF1  فريق أحلامه ومع سيارةٍ أسرع للقيادة، كانت احتمالات ويبر للفوز ترتفع. وبعد بدايةٍ متواضعة للموسم، تألق في موناكو، حيث أنهى السباق في المرتبة الثالثة. أنهى ذلك العام في المرتبة العاشرة مع 36 نقطة في رصيده.

شهد عام 2006 أسوأ أداءٍ لمتسابقي WilliamsF1 فقد حقق ويبر وزميله نيكو روزبيرغ 11 نقطة فقط سويًا. وعلى الرغم من أنه كان يبدأ السباق بشكلٍ جيد، إلاّ أنّه لم يكن قادرًا على تحقيق الفوز. انتهى الموسم المخيب للآمال لويبر بالموقع الرابع عشر ورصيدٌ مؤلف من سبع نقاطٍ فقط.

عام 2007، انتهى عقده مع WilliamsF1 ، فوقع عقدًا بعدها مع Red Bull Racing. كان شريكًا مع زميلٍ أكثر خبرةً هو دايفيد كولتارد. وشهد هذا الموسم فوزه بالمركز الثاني في سباق Grand prix الأوروبي، وأنهى السنة بالمرتبة الثالثة. وفي سباق Grand prix الياباني، اقترب من فوزه الأول عندما اصطدم بسيباستيان فيتيل وبذلك أنهى سباقه وآماله في النصر أيضًا، فانتهى هذا الموسم بالمرتبة الثانية عشر ورصيد 15 نقطة.

وعلى الرغم من أنه لم يحصل على أي مرتبة في عام 2008، إلا أن أداؤه تحسن بشكلٍ كبير، حيث أنهى هذا العام برصيد 21 نقطةً وفي المركز العاشر، وهو أفضل ما حققه منذ عام 2005. عام 2009 انضم إلى سيباستيان فيتل، وحمل هذا الموسم نتائج رائعة. فقد شارك في German Grand Prix، حيث حصل على المركز الأول. واصل مسيرته وحقق في البرازيل فوزه الثاني، منهيًا ويبر ذلك العام بالمرتبة الرابعة و 69.5 نقطة.

دخل ويبر عام 2010 كأحد أفضل المتسابقين، وكما كان متوقعًا، سجل أربع انتصارات في إسبانيا وموناكو وبريطانيا وهنغاريا. وعلاوةً على ذلك، ترشح للمركز الأول خمس مراتٍ في ماليزيا وإسباني وموناكو وتركيا وبلجيكا. وأصبح الأسترالي الأول الذي يفوز بـ  the Driver’s Championship  منذ عام 1981. أنهى العام بالمركز الثالث مع 258 نقطة، وحصل على جائزة Hawthorn Memorial.

بينما كان فيتيل يواصل سلسلة انتصاراته في عام 2011، حاول ويبر تحويل سباقاته إلى انتصارات، وباستثناء فوزٍ واحدٍ في البرازيل، لم يحدث شيءٌ استئنائي لويبر خلال العام، كما أنه حقق أسرع لفة سبع مرات في موسم واحد. أنهى ويبر الموسم بالمركز السادس وبرصيد 179 نقطة.

تابع ويبر تعاونه مع فريقه Red Bull في عام 2012 أيضًا بالمشاركة مع فيتيل. بدأت البطولة بقوة حيث حقق ويبر المركز الرابع في ماليزيا والبحرين والصين، وحصل على المركز الأول في موناكو والمركز الثاني في British Grand Prix والمركز الأول في كوريا والهند. ومع ذلك أخفق في الاستفادة من انتصاراته في تحقيق انتصاراتٍ أعظم في النصف الثاني من البطولة.

كان  2013 عام موسمه الأخير قبل تقاعده من الفورمولا1. احتل أحد المراتب الأولى أربع مرات وحقق المركز الأول في كل من بريطانيا وأبو ظبي. وكان سباقه الأخير في حلبة Interlagos في البرازيل، حيث حقق أسرع لفة في السباق. وبالتالي انتقل من المركز الخامس إلى المركز الثالث في البطولة.

بعد تقاعد وقع عقدًا مع بورش ليقود سيارة LMP1 الجديدة في بطولة FIA World Endurance، بما في ذلك سباق Le Mans 24 hour. في سباقه الأول حقق المركز الثالث وأنهى هذا الموسم بالموقع التاسع.

أشهر أقوال مارك ويبر

حياة مارك ويبر الشخصية

يقيم ويبر في قرية آستون كلينتون في انجلترا مع شريكته آن نيل وابنها من زواج سابق. لم يتزوج الاثنان حتى الآن.

حقائق سريعة عن مارك ويبر

  • بحلول عام 2014 كانت ثروة ويبر تُقدر بـ 10 مليون دولار.
  • تدعم شركة Red bull جمعية خيرية للبحث في إصابات العمود الفقري تدعى Wings for life ويعمل ويبر كسفير لها،ويدعى برنامجها Faces For Charity.
  • إلى جانب مسيرته في سباق السيارات، فإنه يستمتع كثيرًا بالأنشطة في الهواء الطلق بما في ذلك ركوب الدراجات على الطرق، ركوب الدراجات الجبلية، سباق الدراجات النارية، التنس و كرة القدم.

أحدث الأخبار عن مارك ويبر

مارك ويبر قلق على ريكياردو مع رينو - يوروسبورت عربية

  أبدى سائق الفورمولا واحد السابق الاسترالي مارك ويبر خشيته على حالة رينو، متهماً الحظيرة الفرنسية أنها لا توفر النتائج المرجوة مقارنة مع تصريحاتها قبل إنطلاق بطولة ...

'مارك ويبر' يشارك بفيلم عن رسام الكرتون الراحل جون كالاهان - موقع البوابة نيوز

  أنضم الممثل الشهير مارك ويبر لفريق عمل فيلم Don't Worry، He Won't Get Far on Foot، والذي تدور أحداثه عن قصة حياة رسام الكرتون الشهير جون كالاهان، والذي تعرض ...

فيديوهات ووثائقيات عن مارك ويبر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/18