من هي كيت بلانشيت - Cate Blanchett؟

كيت بلانشيت
الاسم الكامل
كاثرين إليز بلانشيت
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1969-05-14 (العمر 51 عامًا)
الجنسية
أمريكية،إسترالية
مكان الولادة
استراليا, ملبورن
درس في
المعهد الوطني الأسترالي للفنون المسرحية،جامعة ملبورن
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

كيت بلانشيت واحدة من أشهر الممثلات الأستراليات، شاركت في العديد من الأفلام والمسرحيات، كما أنها حصدت العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية.

نبذة عن كيت بلانشيت

كاثرين إليز بلانشيت المعروفة باسم كيت بلانشيت ممثلة ومخرجة مسرحية وسينمائية تحمل الجنسية الأسترالية وهي من أصول أمريكية، درست الفنون المسرحية وبدأت رحلتها الفنية على خشبة المسرح الأسترالي، وشاركت في الفيلم المصري “كابوريا”.

قدمت الكثير من الأعمال الجميلة والتي حصلت عنها على العديد من الجوائز، وتعتبر بلانشيت من أشهر وأنجح الممثلات الأستراليات، بالإضافة لتصنيفها من قِبل مجلة التايم على أنها واحدة من أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كيت بلانشيت

ولدت كاثرين إليز بلانشيت في 14_ أيار _ 1969 في مدينة ملبورن الأسترالية، في البداية كانت بلانشيت تدرس تاريخ الفن في جامعة ملبورن لكنها انتقلت لسيدني لدراسة الفنون المسرحية في المعهد الوطني للفنون، وكانت أول أدوارها عبارة عن دور صغير في الفيلم المصري "كابوريا" والذي كان من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي.

إنجازات كيت بلانشيت

بدأت بلانشيت مشوارها الفني عن طريق المصادفة، فقد حصلت على أول أدوارها في مصر أثناء رحلتها السياحية، فشاركت في فيلم "كابوريا" والذي كان من بطولة الفنان أحمد زكي.وبعد تخرجها من المعهد الوطني للفنون، بدأت بتقديم بعض العروض المسرحية في بلدها، والتي ساعدتها على الصعود على سلّم النجومية.

وكانت بدايات بلانشيت في التمثيل السينمائي عام 1994 من خلال فيلم Heartland، وفيلم Police Rescue. ومن ثم شاركت بلانشيت في فيلم Paradise Road سنة 1997 وفيلم Thank God He Met وفيلم Oscar and Lucinda.
وفي عام 1998، أدت بلانشيت دور الملكة إليزابيث في فيلم Elizabeth، وفازت عنه بـ 3 جوائز وهي: جائزة PAFTA عن أفضل ممثلة في دور رئيسي، وجائزة الغولدن غلوب وجائزة ستالايت لأفضل ممثلة في فيلم دراما.

وفي عام 1999، ترشحت بلانشيت لجائزة ستالايت لأفضل ممثلة عن فيلم The Talented Mr. Ripley. كما شاركت في نفس العام بـ 3 أفلام أخرى وهي: الفيلم القصير Bangers، وفيلم Pushing Tin، وفيلم An Ideal Husband.
وفي عام 2000، مثلّت بلانشيت في فيلمين وهما: فيلم The Man Who Cried وفيلم The Gift .

وفي عام 2001، فازت بلانشيت بجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن فيلم he Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring، كما فازت بجائزة غولدن غلوب لأفضل مملة دراما عن فيلم Bandits.

وفي فيما يتعلق بعام 2002، شاركت كيت في فيلمين وهما: فيلم The Lord of the Rings: The Two Towers وفيلم Heaven.
وفي عام 2003، حصلت بلانشيت على جائزة نقابة ممثلي الشاشة عن فيلم The Lord of the Rings: The Return of the King.

وفي عام 2004، شاركت بلانشيت في فيلم The Aviator، وفازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة، كما حصلت على جائزة PAFTA لأفضل ممثلة مساعدة، كما أنها رُشحت لجائزة الغولدن غلوب وجائزة ستلايت. بالإضافة لذلك أدت بلانشيت دور (جان وينسلت) في فيلم The Life Aquatic with Steve Zissou.

وفي عام 2005، شاركت بلانشيت في فيلم واحد وهو Little Fish. وفي عام 2006، مثلّت بلانشيت في فيلم The Good German وفيلم Babel وفيلم Notes on a Scandal الذي ترشحت عنه لجائزة الأوسكار والغولدن غلوب وستالايت لأفضل ممثلة مساعدة.

وفي عام 2007، ترشحت بلانشيت للعديد من الجوائز عن فيلمها I'm Not There وElizabeth: The Golden Age منها جائزة الغولدن غلوب والأوسكار وPAFTA وستالايت.

وفي عام 2008، شاركت بلانشيت في فيلمين وهما: The Curious Case of Benjamin Button وفيلم Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull. وفي عامي 2009 و2010، أدت بلانشيت صوت (جران ماماري) في فيلم الرسوم المتحركة Ponyo، وأدت دور (ماريون لوكسلي) في فيلم Robin Hood.
كما أدت شخصية (غلادريل) في فيلم The Hobbit في جزأيه.

وفي عام 2012، حصلت بلانشيت على وسام الفنون والآداب من قِبل وزير الثقافة الفرنسي.
وفي عام 2013، حصدت بلانشيت العديد من الجوائز عن فيلم Blue Jasmine ومنها جائزة الأوسكار وجائزة الغولدن غلوب بالإضافة إلى ترشحا لجائزة ستالايت ونقابة ممثلي الشاشة.

وفي عام 2014، شاركت بلانشيت في 3 أفلام وهي: فيلم There and Back Again وفيلم The Monuments Men وفيلم How to Train Your Dragon 2.

أما بالنسبة لعام 2015، فقد شاركت في عدة أفلام منها: فيلم Knight of Cups وفيلم Cinderella وفيلم Truth.

وفي عام 2016، كانت بلانشيت الراوية الخاصة بالبرنامج الوثائقي Voyage of Time: Life's Journey. وفيما يتعلق بعام 2017، فقد شاركت بلانشيت في فيلمين فقط وهما: فيلم Song to Song وفيلم THOR RAGNAROK.

وفي عام 2018، مثلّت بلانشيت في عدة أفلام منها فيلم Ocean's 8. وفي عام 2019، أدت بلانشيت صوت (فالكا) في فيلم الرسوم المتحركة How to Train Your Dragon: The Hidden World. وفي عام 2020، شاركت في فيلم Mrs. America الذي لم يعرض بعد.

أشهر أقوال كيت بلانشيت

حياة كيت بلانشيت الشخصية

كيت بلانشيت متزوجة من الكاتب والمخرج أندرو أبتون ويملكان 3 أولاد وهم داشييل جون ورومان روبرت وإغناتيوس مارتن، كما أنهما تبنّيا فتاة تدعي فيفيان باتريشيا.

حقائق سريعة عن كيت بلانشيت

تملك بلانشيت نجمة في ممر المشاهير في هوليوود.

حصلت على المرتبة 31 في استفتاء مجلة Empire عن أكثر 100 نجم إثارة في هوليوود.

وفي عام 2007 صنفتها مجلة التايم واحد من أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم.

كانت رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان كان عام 2018.

كانت سفيرة الجمال العالم للعلامة التجارية Giorgio Armani Beauty.

فيديوهات ووثائقيات عن كيت بلانشيت

المصادر

info آخر تحديث: 2020/09/03